السبت، 28 يناير، 2012

حلول للمنتديات - التخصص

بعد الحديث عن الغاية والهدف من المنتديات والحديث عن آفة المنقول لا بد من الحديث عن التخصص، شيء تحدثت عنه منذ بدأت التدوين وحتى الآن ولا زلت أجد من يرى أن عدم التخصص ميزة لكي نرضي جميع الأذواق، نعم صحيح، بإمكانك أن تحاول إرضاء جميع الأذواق لكنك لن تصل أبداً إلى إرضاء الجميع فلم تحاول؟ نقطة أخرى وهذه أعجب من طرحها، يتحدث شخص ما عن ياهو وغوغل كمثال لمواقع غير متخصصة، فهي مواقع تقدم عشرات الخدمات والمحتويات فلم لا نفعل مثلها؟ كأن هؤلاء ينسون أن هذه شركات يعمل فيها آلاف الموظفين بينما المواقع العربية في الغالب يعمل في إدارتها شخص واحد.

قلتها سابقاً: التخصص مثل جمع حزمة من أشعة الشمس وتركيزها على نقطة واحدة حارقة، لا يمكنك فعل هذا بأشعة مشتتة.

أبدأ بالمنتديات المتخصصة، من المؤسف حقاً أن يكون في منتدى متخصص قسم عام يناقش كل المواضيع التي لا تتعلق بتخصص المنتدى، إن كان منتداك يحوي مثل هذا القسم فأزله، احذفه، دمره، احرقه ولا تترك له فرصة ليعود، هذا القسم العام كان سبباً في تراجع بعض المنتديات بسبب النقاشات السياسية والدينية، إن كان منتداك متخصصاً في التقنية أو الهندسة المعمارية أو حتى القوارب والصيد فما الداعي لوجود قسم عام؟ الأعضاء بإمكانهم نقاش مواضيع لا تتعلق بتخصص المنتدى في مكان آخر، ربما منتدى آخر أو في شبكة اجتماعية أو في مدوناتهم، لا شيء يجبرك على أن تبقي أو تفتتح قسماً عاماً لهذه النقاشات.

أما المنتديات العامة فهي من كثرتها قد تضخمت، إن كان هناك تضخم في الاقتصاد وانخفاض لقيم العملات فهناك بالتأكيد تضخم في المنتديات وانخفاض لقيمتها لكثرتها، نحن بحاجة لمنتديات عامة ولدينا منها الكثير لذلك إن كان منتداك عاماً وليس فيه نشاط كبير فربما عليك أن تفكر في الغاية منه وتعيد توجيهه نحو تخصص محدد أو تغلقه، لا شيء يلزمك بأن تبقي المنتدى مفتوحاً للأبد، وإن كنت تنوي افتتاح منتدى فأبعد فكرة أن يكون منتدى عام بل أبعد فكرة افتتاح منتدى من البداية.

ليس هناك الكثير لأقوله هنا، لذلك من يريد مزيداً من التفاصيل حول منتداه فليضع تعليقاً ورابطاً لمنتداه للنقاش.

7 تعليقات:

غير معرف يقول...

www.qatarshares.com

منتدى متخصص تحول شيئا فشيئا الى عام ما رأيك ؟

Mohammedrezq يقول...

اطلع على رابط موقعي : http://www.webtechnya.com

متفق معك فيما قلت .. انا وضعت قسم لمناقشة أمور تطوير الويب المختلفة لأنه لا يمكن إحتواءها في الأقسام الأخرى .. في إنتظار رأيك .. ؟

عمر خرسه يقول...

لدينا
مجتمع لينكس العربي:http://www.linuxac.org/forum/forum.php
عرب هاردوير:http://arabhardware.net/forum/
الفريق العربي للبرمجة:http://www.arabteam2000-forum.com/
هذه الاختصاصات الثلاثة: نظام لينكس، الهاردوير، البرمجة. أظن أن هذه المنتديات تكفيها وتزيد ولا داع لمئات المنتديات حول البرمجة وغيرها.
إذا كنت تريد أن تنشئ منتدى حول هذه التخصصات فاسأل نفسك ماذا ستقدم زيادة عنهم وهل لديك من الخبرة ما يكفي.
المنتدى المتخصص يجب ان يكون حول فروع واختصاصات نادرة المحتوى عربيا، حول اختصاص دقيق جدا يمكن أن يفيدني النقاش والحديث والسؤال فيه.

عبدالله المهيري يقول...

@غير معرف: كما ترى في الموضوع، لا أشجع على أن يصبح المتخصص عاماً بأن يضيف قسماً عاماً، التخصص أفضل.

Mohammedrezq: أرى أن المنتدى في بداياته ويمكن دمج الأقسام حتى تحتاجها مرة أخرى لاحقاً إذا ازداد نشاط المنتدى، تشتت المواضيع بين الأقسام لا يحقق مصلحة للمنتدى.

@عمر خرسه: أوافقك، يفترض ألا تفتتح منتديات جديدة وفي القديم ما يحقق الغرض.

غير معرف يقول...

ممتاز أخي عبدالله ونحن نقوم بشكل يومي بالدخول للبحث عن جديد اقتراحاتك حول الموضوع

أول خطوة هي التخصص سنبدأ بها وأنا الآن وفورا قمت بفتح موضوع بقسم المشرفين للنقاش والبدء في تحويل المنتدى لتخصص واحد خلال اسبوعين كحد أقصى من هذه اللحظة، وكلامك في محلة فتح قسم عام وقسم نقاش ووو
يعمل تشتت واجد انها اقسام لاتفيد بشكل كبير

ماهي الخطوة التالية التي تقترح أن نقوم بها

ومن فضلك ممكن احصل على ايميلك للتواصل.
محمد الجهني.

غير معرف يقول...

اخوي عبدالله تناقشت مع بعض المشرفات يقولون الافضل أن يتحول التخصص لمجال تعليمي لطرح الدروس .. اجدها فكره مناسبه لجلب العديد من المواهب.

محمد الجهني

عبدالله المهيري يقول...

@محمد الجهني: راسلني serdal@gmail.com

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.