الأحد، 22 يناير 2012

حلول للمنتديات - المنقول ومشكور

هذا موضوع موجه لمدراء المنتديات، على أساس أن منتداك له غاية وهدف واضح ما الذي يمكنك أن تفعله لتحسن من مستوى المنتدى؟ آفة النقل هي أول ما يمكنك أن تباشر بعلاجها، إن كان منتداك يحوي العديد من المواضيع المنقولة فهذا في رأيي يقلل من مستوى المنتدى لأن محتوياته ستكون مكررة في منتديات أخرى فكيف تميز منتداك عنها؟ التميز لا يكون إلا بأن تجعل الأعضاء أنفسهم يتميزون بكتابة شيء بأنفسهم ولا يمكن لهذا أن يحدث إن كان النقل هو الغالب عليهم، لذلك أول خطوة يمكنك فعلها هي التالي:

أمنع النقل نهائياً أو أمنع النقل إلا بشروط.

ثم حدد للنقل معايير، المنقول يجب أن يكون من مصدر ويجب أن يضع الناقل رابط هذا المصدر، شجع على نقل فقرة أو اثنين ويجب أن يضع الناقل تعليقه عليها ويناقش الموضوع، لا يكفي أن يقول "لا أوافق" أو "أوافق الكاتب" لا بد من توضيح لم يوافق أو لا يوافق أو لم نقل الموضوع، ثم ليكن للمنقول قسم خاص.

في رأيي هذا الحد الأدنى لعلاج مشكلة النقل، قد لا يوافق بعض الأعضاء على مثل هذه الشروط فيخرجون من المنتدى وهذه في رأيي خسارة مقبولة، لا يمكن إرضاء الجميع وعلى المنتدى أن يشجع أعضائه على التعبير والكتابة عن أفكارهم وآرائهم وهذا من ناحية في مصلحة الأعضاء، كثير من كتاب المدونات اليوم بدأوا في المنتديات ولا أظن أن أحدهم سيكون كاتباً اليوم لو أنه مارس النقل فقط، أن يعبر الإنسان عن نفسه بالكلمات لم يعد رفاهية بل ضرورة فالإنترنت فضاء واسع وبإمكان المرء أن يكون مؤثراً لو أراد ذلك ولا يمكن أن يفعل هذا دون أن يستطيع التعبير عن أفكاره بشكل واضح.

أما مشكور فأقصد بها مشكلة أن يرد عضو بشكر آخر دون إضافة شيء للنقاش، أمنع هذا النوع من الردود، كما أعرف هناك إضافة تسمح للعضو بشكر صاحب الموضوع دون إضافة رد، ضع هذه الإضافة في منتداك لكي تتحول مشكور من ردود إلى نقرات على زر ويرى كاتب الموضوع أن هناك قائمة من الأعضاء يشكرونه.

إن تخلصت من مشكلتي الناقل والشكر سترى أن هناك مساحة واسعة الآن لكي يبدع فيها الأعضاء، وهذا بحاجة لموضوع منفصل.

7 تعليقات:

abueyas يقول...

يوجد موضوع الترجمة، وهي تقع في رأيي بين النقل والموضوع الجديد. وتكون أقرب للموضوع الجديد عندما لا تكون ترجمة حرفية، أي تكون بعد فهم الموضوع وإعادة صياغته، أو أحياناً تكون الترجمة بعد قراءة أكثر من مقالة ثم اختصارها في مقالة مُترجمة واحدة.

غير معرف يقول...

يجب كتابه plug-in للمنتديات لحذف ردود المشكور بانواعه بشكل اّلي ، واخر لتفحص المواضيع على النت
هذه احسن طرق لحل المشكله

MohammedRezq يقول...

شكرا لك أستاذ عبدالله المهيري وأنا من متابعيك من فترة طويلة على هذا الموضوع المهم للجميع ولي طبعاً خصوصاً أنني افتتحت منتدى من وقت قصير من حوالي 10 أيام وهو متخصص والحمدلله لكن المشكلة تكمن في البداية فأنا فقط من سأضع المواضيع لا أحد سيكترث للكتابة في منتدى جديد ولن أستطيع جلب أي زوار لأنه لا محتوى سوى بعض مقاطع الفيديو التعليمية التي وجدتها في اليوتيوب ! لذا فبماذا تنصحني هل اكمل المشوار وأن لا أنقل بتاتاً إلا المواضيع المهمة وطبعاً الإضافة إليها وأعتمد فقط على ما استطيع تقديمه من مواضيع .. كون المواضيع المتخصصه إعدادها يحتاج إلى مجهود جبار .. يعني لعمل موضوع واحد يستغرق مني ساعات لإعداده بشكل ملائم .. ولا أعتقد أن موضوع واحد كل بضعة أيام سيجعل المنتدى يتحرك بالشكل المطلوب ؟! فما رأيك ؟

في إنتظار ردك أستاذ عبدالله.

غير معرف يقول...

اشكرك اخوي عبدالله وانا من المتابعين لك

ولكن هل تعتقد أن الاعضاء الذين تعودوا على النقل قادرين فجأة على الكتابه من افكارهم،استاذي العزيز انا معك في ماقلت نحن نعاني من مشكلة خمول المنتديات حاليا فلا يوجد لا ناقلين ولا مشاركين ولو بشكراً

ياريت نرى منك موضوع مفصل حول هذا الامر نصائحك مهمه ولكنها لاتكفي لذا نود أن تتكرم بطرح مقالة للالية الصحيحه لندرسها سويا ونقوم بتنفيذها

بكل صراحه اجد المنتديات الان تحتضر ولم يبقى الا قليلا وتسقط وتندثر

جزيل الشكر لك.
اخوك
محمد الجهني.

عبدالله المهيري يقول...

@أبو إياس: معظم ما أكتبه شخصياً هو ترجمة بأن أفهم الأفكار ثم اكتبها بطريقتي، هذا ما يفعله مجموعة من المدونين ونحن بحاجة للمزيد.

@غير معرف: هذه صعبة أخي، كيف تفرق بين الرد الذي يقول شكراً فقط والذي يشكر ويرد على الموضوع أيضاً؟ الرقابة مطلوبة من قبل الناس لأن الآلات لا تستطيع أن تفهم اللغة كما يفعل البشر، إضافة تفحص المواضيع على الشبكة فكرتها تبدو مجدية.

@MohammedRezq: هل استضفت أحداً لمنتداك؟ لا يكفي أن تفتتح منتدى ثم تتوقع من الناس أن ينضموا له، نقطة ثانية هي أن المنتدى يجب أن يبدأ بقسم واحد فقط وتفتتح الأقسام الأخرى بحسب الحاجة، أما المواضيع فيمكن أن تضع محتوى كمقطع يوتيوب وتعلق عليه بسطور قليلة، فقرة من مقالة من موقع آخر مع رابط وتعليق، هذه لا تتطلب كثيراً من الوقت.

لم تضع رابطاً للمنتدى، ضعه لعلي أضعه في موضوع جديد.

@غير معرف: جزء من مشكلة المنتديات أن أعدادها ازدادت لدرجة كبيرة، هذا تضخم يقلل من مستوى المحتويات وعدد الأعضاء الجادين، أما الأعضاء الحاليين فلا أجد أي فائدة من تأخير الانتقال من طور النسخ إلى مرحلة الإنتاج، من لا يستطيع أن يكتب فليجرب وليتعلم وليمارس الأخطاء لأنه سيتعلم.

أما الموضوع فكما ترى أنا أطرح سلسلة مواضيع وأتمنى أن تنتظر لأن لدي المزيد حول كل شيء عن المنتديات، ولا توجد "آلية صحيحة" واحدة لتصحيح الأوضاع، هناك حلول مختلفة بعضها سينجح وبعضها لن يؤثر.

شخصياً لا أجد مشكلة أن تحتضر المنتديات أو غيرها، إن كان التطور الطبيعي في الشبكة يجعل بعض أنواع من المواقع تموت فهذا أمر أقبله، إما أن تتغير وتتطور أو تموت وينتهي دورها لأن غيرها سيأتي بما هو أكثر فعالية.

Mohammedrezq يقول...

سرني ردك كثيراً .. المنتدى في اسمي .. انا قمت بدعوة حوالي 8 أشخاص واحد فقط استجاب قام بالتسجيل ولم أره أبداً أي أنه لم يكن هناك أي نوع من الإستجابة الحقيقية وأنا بالفعل قمت بوضع محتوى مقاطع يوتيوب تعليميه مع توضيح مادته وعلقت عليه بسطور قليلة سطرين أو ثلاثة على الأكثر .. وفكرة مقالة من موقع مع التعليق فكرة رائعة وأشكرك عليها وسأطبقها على المقالات التي أقرأها ..

الرابط كما ذكرت في اسمي وأتمنى إن أمكن تعطيني نصائح لتحسين المنتدى .. وانا جعلته متخصص فقط في مجال تطوير الويب ولغات البرمجة الخاصة بها ..

في إنتظار رأيك وتعليقك.

غير معرف يقول...

ممكن حل مشكله كشف ان كان الشكر صحيح ام لا عن طريق فحص عدد مرات الشكر بالموضوع بالمقابل لعدد مرات الشكر الذي كتبها صاحب الرد
حل اخر هو عمل زر شكر، وحذف كل رد "مشكور"

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.