الاثنين، 23 يناير، 2012

لا تشتري أفلامهم

  • لأنهم أرادوا تمرير قانون SOPA وPIPA وهي قوانين لو مررت سيكون أثرها مدمراً للإنترنت.
  • لأنهم خلف إحدى أغبى طرق الحماية في عالم التقنيات وهي رموز المناطق لأقراص دي.في.دي، بمعنى لو اشتريت فيلماً من أمريكا فلن تستطيع تشغيله على مشغل دي.في.دي أوروبي أو آسيوي.
  • لأنهم يبيعون أفلاهم وهي تحوي تحذيرات ضد النسخ موجهة لمن اشترى نسخة أصلية وفوق ذلك تمنعه من تجاوز هذه التحذيرات وما يتبعها من إعلانات لشعارات الشركات ولمقاطع إعلانية لأفلام أخرى.
  • لأنهم مرروا قانون DMCA الذي يجرم صنع ونشر أدوات تساعد على تجاوز الحماية التي تأتي مع مواد محفوظة الحقوق، هذا أدى لتجريم ما كان في الماضي حقاً للمستخدمين بأن ينسخوا ما اشتروه لأي جهاز يملكونه، فمثلاً نسخ قرص دي.في.دي اشتريته وتحويله لملف رقمي هو عمل غير قانوني مع أنك لم تفعل شيء سوى أنك غيرت طريقة عرضه لتناسبك.
  • استخدام تقنية حماية في HDMI تمنع من نقل المحتويات من حاسوب لشاشة عرض، فمثلاً بعض الأفلام التي يمكنك مشاهدتها في آيباد لا يمكنك عرضها على التلفاز لأن الشركة المنتجة للفيلم لا تريد ذلك وتقنية الحماية HDCP تسمح لهم بذلك.
  • لأنهم سيحاولون مرة ثانية وثالثة أن يمرروا قوانين أكثر تشدداً لتحمي مصالحهم على حساب مصالح الآخرين وحرياتهم، بعض ممثلي شركات هوليوود يريدون أن تسمح لهم مواقع مثل يوتيوب بأن يتجسسوا على مقاطع الفيديو الشخصية التي لا يعرضها المستخدمون لعامة الناس لكي يتأكدوا أنهم لا ينسخون أي شيء.
  • لأنهم يريدون من مقدمي خدمات الإنترنت أن تراقب المستخدمين وتمنعهم نهائياً من استخدام الإنترنت إن حدث أي نسخ لمواد محفوظة الحقوق.
  • لأنهم يريدون من مقدمي خدمات الإنترنت حجب المواقع التي تحوي أو تروج لمواد محفوظة الحقوق بل وحتى المواقع التي تحوي فقط روابط لمواد محفوظة الحقوق.
  • لأن أفلامهم تحوي ما يكفي من العنف والجنس والاستهزاء بالمقدس سواء كان هذا المقدس ديناً أو أخلاقاً.
ألا يكفي كل هذا لتتوقف عن شراء أفلامهم؟ لا يكفي أن تتوقف عن شرائها بل توقف عن مشاهدتها ونسخها، إن أردت البديل فهناك شيء أرقى وأنظف، أنت فقط بحاجة للبحث عنه وستجده، ويمكنك أن تجد البديل في أفلام وثائقية وهي أرقى بكثير وأكثر فائدة، وإن توقفت عن مشاهدة الأفلام ولم تجد بديلاً فلا مشكلة ... الأرضى ستدور كما تفعل منذ آلاف السنين.

6 تعليقات:

pink dream يقول...

ماشاء الله اسلوب كتابتك يروقني
ترتب افكارك تبحث عن ما تريد قوله ثم تنسجه سطورا

بالتوفيق يارب

اتمنى ان تزور مدونتي و يشرفني ذلك
http://7lmwrdee.wordpress.com/

عبدالعزيز العسيري يقول...

اول ما سمعت عن قانون SOPA توجهت إلى مدونتك لأعرف ماهي نضرتك نحو هذا القانون مع ان هذا القانون قد يفيد المحتوى العربي بالتخلص من المنتديات الفاشله .

أنوار بنشقرون يقول...

أفضل شيء هي المقاطعة.

MohammedRezq يقول...

شكرا لك على مثل هذه المشاركة الرائعة .. يبدوا أني فعلاً خلال الأيام القادمة سأبدأ بالبحث عن البرامج المجانية ومفتوحة المصدر بدلاً من البرامج المدفوعة المكركة(: الفيديو رائع وجيد أنه شرحه بشكل بسيط ..

عبدالله المهيري يقول...

@pink dream: شكراً على إضافة مدونتي كرابط في مدونتك، وشكراً على الكلمات الطيبة.

@عبد العزيز العسيري: شركات التقنية وقفت ضد هذا القانون مع أن بعضها يتضرر من النسخ لكنهم ولخبرتهم في التقنية يعرفون ضرر القانون، التخلص من المنتديات لن يكون بمثل هذا القانون ولا أي قانون آخر، لا بد من التوعية المستمرة ثم ممارسة حفظ الحقوق بتقديم شكوى ضد المنتديات التي تنتهك الحقوق، يمكنك تقديم هذه الشكوى عند مستضيف المنتدى وفي الغالب الشركة المستضيفة ستتحرك لفعل شيء.

@أنوار بنشقرون: ليست مقاطعة الآن فقط، شخصياً أقاطعهم منذ وقت طويل بسبب آخر نقطة ذكرتها، أشعر بالاشمئزاز من إنتاج هوليوود وهو في رأي عمل تجاري قبل أن يكون فني.

@MohammedRezq: شركات البرامج التي تنسخ برامجها وقفت ضد هذا القانون، ما أطلبه هو مقاطعة هوليوود لأسباب ثقافية قبل أي شيء آخر، شركات البرامج والتقنية رفضت القانون بما في ذلك مايكروسوفت، على أي حال، بحثتك عن البديل المجاني والمفتوح المصدر أمر طيب.

Mohammedrezq يقول...

استاذ عبدالله .. بالنسبة للافلام أنا انتقي الأفلام التي أشاهدها .. وكلامك صحيح بخصوص إن الأفلام أصبح هدفها ربحي بحت بغض النظر عن مادة الفيلم .. وهو أمر مؤسف فعلاً، خلال الأيام الماضية بدأت بالبحث عن برامج مجانية بديلة للتي معي .. والحمدلله وجدت عدد لا بأس منها وإن شاء الله سأستكمل عملية تصفية جهازي من البرامج المدفوعة.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.