الثلاثاء، 24 يناير 2012

في اليابان - رياضة الراديو

Morning exercises

إن زرت اليابان فربما ترى هذا المنظر في الصباح، مجموعة من الرجال والنساء يمارسون الرياضة حول جهاز تسجيل أو مذياع، تسمع موسيقى بسيطة مع تعليمات يرددها شخص ما، لعلك رأيت هذا المنظر في أحد برامج التلفاز عن اليابان، هذه الرياضة يمارسها الملايين كل يوم حول اليابان، الأطفال في المدارس، الموظفون في بعض الشركات يبدأون صباحهم بهذه التمارين، مجموعة من كبار السن يتواصلون في ما بينهم من خلال هذه الرياضة، هذه هي رياضة الراديو، في الساعة السادسة والنصف صباحاً تبث إذاعة NHK برنامجاً مدته 10 دقائق للممارسة هذه الرياضة، وهناك تسجيلات جاهزة لمن يرغب في ممارستها في وقت آخر.

بدأت هذه الرياضة في عام 1928 وأصبحت جزء من حياة اليابانيين ويمكن القول بأن معظم اليابانيين يعرفونها وكثير منهم يمارسونها يومياً، هذه الرياضة جائت فكرتها من أمريكا وكالمعتاد غيرها اليابانيون لتناسب مجتمعهم، فهي رياضة يمكن للجميع ممارستها صغاراً وكباراً، الجزء الأول من التمارين يمكن للجميع ممارسته والجزء الثاني مصمم للشباب أو من يستطيع تحمل الجهد.

الهدف من هذه الرياضة هي اكتساب النشاط مبكراً في الصباح وتنشيط الدورة الدموية وتمديد العضلات وتحريكها وتحريك المفاصل لأقصى قدرتها وهذا يبقيها مرنة وكذلك تنشيط الدماغ، ومن ناحية أخرى لها فائدة اجتماعية من ناحية أن الناس يلتقون ببعضهم البعض كل يوم.

هذه الرياضة تقدم فائدة كبيرة لكبار السن حيث يحافظ من يمارسها على مرونته ويبقي عضلاته بحجمها الطبيعي فلا تتقلص وبالتالي يمكن لمن يمارس هذه الرياضة أن يكون نشيطاً حتى لو بلغ السبعين من العمر، هذا يعني أن المرء يمكنه أن يعتمد على نفسه في أداء المهمات اليومية ويستمتع بحياته لأنه ليس بحاجة للذهاب إلى المستشفى أو بحاجة لعناية الآخرين،

لمن يهمه الموضوع ويريد المزيد أنصح بمشاهدة حلقة رياضة الراديو من برنامج Begin Japanology، الحلقة متوفرة على شكل ملف تورنت أما من أراد مشاهدة التمارين فعليه البحث في يوتيوب عن radio calisthenics وسيجد العديد من المقاطع.

في رأيي هذه فكرة تستحق أن تستورد، وإذا شاهدت الحلقة التي وضعت رابطها أعلاه سترى أن الناس يبدأون هذه التمارين بأعداد قليلة بل بعضهم بدأ لوحده ثم اتسع الأمر.

8 تعليقات:

قبل النوم يقول...

رائع،يوجد لدينا في الصباح رياضة سباق الفورملا ون في شوارع المدينة، وأؤكد لك تماما انها تنشط الدورة الدموية عن طريق تسخين الدم لدرجة الغليان!

Mohammedrezq يقول...

رياضة رائعة وبسيطة لكن لم امارسها قط سأجرب أن أمارسها في حال تذكرت هذه الأيام ..

بسام حكار يقول...

عندما رايت الصورة وقبل ان اقرا الموضوع ، بدر الى ذهني رياضة التاي-شي الصينية

AliMorning يقول...

أعجبتني الفكرة, 10 دقائق باليوم لا تذكر, لكن السر بالاستمرارية.

عبدالله المهيري يقول...

@قبل النوم: أحمد الله على أنني لا أسوق سيارة ولست مضطراً لذلك، مع انني احب السيارات لكن ما يحدث في الطرق حارق للأعصاب.

@Mohammedrezq: ضع لافتة بحجم الجدار في غرفتك وفيها صورة شخص غاضب وهو يقول لك "مارس الرياضة" ولن تنسى :-) ... أمزح، ضع لافتة صغيرة في مكان تراه، أجعل ممارسة الرياضة عادة بأن تربطها بشيء، مثلاً، إن كنت معتاداً كل صباح على إعداد الشاي فمارس الرياضة وأنت تفعل ذلك أو قبل ذلك.

@بسام حكار: نعم، التاي شي يمارسها الصينيون وغيرهم كل يوم ولها نفس الأهداف تقريباً.

@AliMorning: نعم، قليل مستمر.

Mohammedrezq يقول...

سأجرب وضع ورقة مكتوب فيها قائمة ما علي فعله في الصباح لكن المشكلة الكبرى أني في الغالب استيقظ وأخرج من الغرفة على الفور لغسل وجهي وأسناني ومن ثم لا أعود إليها إلا عند النوم (: .. لكن فكرة اللافته سأجربها فعلاً اليوم..

آلاء يقول...

تذكرت فقرة رياضة الشاشة في رواية 1984م

Roda Chan يقول...

هنتو اريقاتو غوزايماس
من زمان احاول اعرف اش اسمها
دحين عرفت الحمد لله
:)

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.