الأربعاء، 11 يناير 2012

حلول للمنتديات - الغاية والهدف

هذه سلسلة أخرى أبدأها لمن طالبني أو سيطالبني بحلول كلما تحدثت عن المنتديات، شخصياً لا أجد كتابة الحلول أمراً ضرورياً وما هو مهم لدي هو فهم المشكلة وهذا ما أحاول فعله عند الكتابة عن المنتديات، عندما يدرك المرء أن هناك مشكلة ويوافق على أنها مشكلة فهذا في رأيي نصف الحل، أما وسائل حل المشكلة فهي كثيرة وإن لم ينجح واحد منها فهناك المزيد وكلها لا نفع فيها ما لم يكن المرء على قناعة بوجود مشكلة.

أن تقنع أحدهم بوجود مشكلة هو كل ما نحتاجه، أما الحلول فهناك ما يسمى التفكير الإبداعي والذي يجب أن يمارسه كل شخص فينا ويمكننا أن نمارسه جماعياً للخروج بالحلول المناسبة، لكن ما الفائدة من هذه الحلول إن لم يكن المسؤول عن المشكلة مقتنعاً بوجودها؟

نقطة مهمة هنا: المنتديات ليست مجرد وسيلة، المنتدى مجرد وسيلة فقط عندما يكون عدد أعضاء المنتدى 1 وهو صاحب المنتدى وعدد مواضيعه هو صفر، بمجرد تسجيل أول عضو وكتابة أول موضوع لم يعد المنتدى مجرد وسيلة بل أكبر من ذلك، هو مساحة للتفاعل والتأثير بنوعيه الإيجابي والسلبي وكلما ازداد عدد الأعضاء زادت مساحة التفاعل وارتفع تأثير المنتدى.

مشكلة المنتديات تبدأ بأصحابها، بمن يملك المنتديات ويديرها، إن اقتنع أحد هؤلاء أن منتداه لا يقدم فائدة حقيقية وليس له هدف فإما أنه سيغير مسار المنتدى ليصبح له هدف وغاية أو يغلقه وقد حدث هذا لبعض المنتديات التي أزورها فأجد رسالة من صاحب المنتدى يشرح فيها لم أغلق المنتدى.

كيف نتحدث مع هؤلاء؟ يمكن الوصول لهم من خلال صفحة المراسلة في موقع المنتدى وإن لم ينفع ذلك فمن خلال التسجيل في المنتدى ومراسلتهم من خلاله، وإن وفروا وسيلة أخرى للاتصال بهم فيمكن استخدامها كتويتر وفايسبوك، وإن لم ينفع كل هذا فبكتابة موضوع في المنتدى عل وعسى أن يقرأه مالك المنتدى ... هل تعرفون طرقاً أخرى؟

إن استطعت الوصول لمالك المنتدى فما الذي ستقوله له؟ كما ترى لا يمكنك فعل أكثر من هذا، أن تتحدث مع مالك المنتدى هو أقل وأكثر ما يمكنك فعله، أم أن هناك شيء آخر يمكن فعله ولم يخطر على بالي؟ أخبرني به إن كنت تعرفه.

هذا أول حل يمكن تقديمه، أن تتحدث مباشرة مع مالك المنتدى، فإن رأيت أن منتداه بلا هدف أو غاية فيمكنك أن تحدثه بهذه النقاط:
  • كونه يملك منتدى فهو بالضرورة يملك أداة للتأثير على الناس إيجاباً أو سلباً.
  • لأن المنتدى ليس له هدف فهو يستهلك وقت الناس في ما لا يفيد من منقول ومشكور وغير ذلك.
  • يمكن لصاحب المنتدى أن يغير اتجاهه ويجعله جدياً أكثر بتطبيق أفكار مختلفة، ساتحدث عن هذه الأفكار في موضوع لاحق.
  • هناك خيار إغلاق المنتدى لأن عدد المنتديات كبير.
  • إن كان المنتدى يقدم ما لا يرضي الله فلا بد من التذكير بأن صاحب المنتدى يتحمل وزر منتداه.
  • دمج المنتدى بآخر خيار آخر لكنه في رأيي مناسب للمنتديات التي لها هدف مشترك مفيد، أما المنتديات بلا هدف ولا فائدة فإغلاقها أولى.
أنا متأكد أن لديكم نقاطاً إضافية فأتمنى أن تكتبوها في تعليقاتكم، بالطبع لا بد من التذكير بأن النصيحة يجب أن تكون بالقول الحسن فلا فائدة من الشدة والغلظة وسوء الأدب.

هذا أول حل، أن تتحدث مع مالك المنتدى، كما ترى هذا الحل بديهي تعرفه وأعرفه ولا تحتاج مني أن أذكرك به، وأفكر الآن بالموضوع التالي الذي سأكتبه وكذلك الثالث وكلاهما لا يقدمان أي جديد.

نقطة ثانية، الحديث يوجه لأصحاب المنتديات يجب أن تتنوع وسائله، حملات تويتر وفايسبوك، مقاطع فيديو قصيرة تشرح مشكلة المنتديات العربية وكيف أن مالكي هذه المنتديات يمكنهم علاجها بطرق مختلفة، استخدام القوائم البريدية العربية الشهيرة  لنشر مواضيع حول المنتديات، إن لم تؤثر وسيلة ستؤثر أخرى ولا بد من تكرار الحديث عن هذا الموضوع مرة بعد مرة.

مناقشة: ما سر نجاح المنتديات؟ شكراً للأخ عمر خرسه على تنبيهي لهذا الرابط.

6 تعليقات:

غير معرف يقول...

المشكله انه الكثير من اصحاب المنتديات يعتمد عليها كوسيله لكسب المال (او الربح على الانترنت) ، فلما تفوت على منتدى بكون كله اعلانات وشويه منتدىـ واكيد كل واحد يتباهى بعدد اعضاء منتداه ولماذا الدعايه عنده احسن والخ..
باختصار المنتدى اصبح اداه ترويجيه واستغلاليه
بالنسبه للحل، اوافقك على حل اغلاق المنتدى او دمجه
اعتقد ان المشكله الاساسيه تنبع من فهم الناس للانترنت وما يسمعوه عن الانترنت
لذلك يجب تغيير هذا المفهوم بنشر المواضيع التي تتحدث عن الضرر من المنتديات
ذلك يفيد من لا يعلم بان يعلم بان هناك حلول اخرى

abueyas يقول...

إحدى أسباب فشل المنتديات في رأيي هو الجمع بين أشياء لا علاقة لها ببعضها، أو أن صاحب المنتدى لا يملك الخبرة في أقسام منتداه، مثل منتدى يوجد فيه قسم للكمبيوتر، وآخر للفتاوى، وآخر للأخبار، وآخر للطبخ. فتحس أن المنتدى ليس له هوية أو مركزية. أما إذا كان مثلاً منتدى للزراعة فقط، وصاحبه قد درس الزراعة أو له خبرة بها، في حينها يمكنه إدارة المحتوى والنقاش بطريقة علمية ويكون ذا فائدة، ويمكن أن يكون المنتدى الأول من نوعه المتخصص في الزراعة مثلاً.

عبد الهادي اطويل يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
جميل أن نبدأ في طرح الحلول، لكن النظرة إلى الحلول من وجهة نظري أراها تختلف، ولعل ذلك ما هو مرتبط بالتفكير الإبداعي الذي ذكرته أخي عبد الله، أو ربما ما أملته التجارب من خلال إدارة منتدى يختلف عن الكثير غيره، وفي كل الحالات فسوف أحاول طرح بعض الأفكار التي أعتبرها حلولا في تعليقي هذا.
بالنسبة لمسألة مراسلة صاحب المنتدى فهو أمر من البديهيات كما تفضلت وقلت، كما إنني لا أرى له التأثير الكبير، ولا أعتبره حلا ناجعا، إنما هو خطوة لنشر الوعي على أقل مستوى ممكن، ذلك أن الكثيرين من أصحاب المنتديات يراهنون على عدد الأعضاء والمواضيع والزوار ويحقق له ذلك دخلا مهما، ويكون من الصعب أن تؤثر فيه ربما مجرد رسالة من شخص ما، لأنه يحتاج إلى تغيير قناعات، وجرأة كبيرة تدفعه لإجراء تعديلات كبيرة على منتداه، أهمها حذف جملة من المواضيع التي يرى ثمنها غاليا من وجهة نظره، وهو ما تطرق إليه صاحب التعليق الأول مشكورا.
شخصيا أرى أنه من بين الحلول الناجعة هو المشاركة الفعلية، وأعني بها أن يشارك كل مناهض للمنتديات بشكلها الشائع في المنتديات المخالفة لها والتي تحفظ الحقوق الفكرية وتغني المحتوى العربي، وهذه المشاركة يمكن أن تتم إما تشجيعا لها، أو بالمشاركة فعليا فيها كأعضاء، أو من خلال فتح منتدى خاص كما يجب للمنتدى أن يكون، ومن هنا نتجاوز حاجز الكلام إلى الفعل، لأنني أرى أن الكثيرين ممن ملوا عالم المنتديات لم يفعلوا شيئا يذكر عدا أنهم توجهوا للمدونات، وهو ما أعتبره هروبا بشكل أو بآخر، وأتساءل دوما: ماذا سيحصل إذا ما أصبحت المدونات مثل المنتديات؟ هل ستظهر وسيلة أخرى للنشر نلجأ إليها؟
من هنا أرى أن المشاركة فعليا هو من بين الحلول التي لها التأثير العميق، فلو قام مثلا أصحاب المدونات بتشجيع المنتديات الجيدة، فإن العديد من القارئين سوف ينتبهون لذلك الأمر، وستكون طريقة غير مباشرة لانتقاد المنتديات الأخرى بشكل عملي، أما لو شاركوا فيها كأعضاء أو فتحوا منتديات جديدة مبنية على أسس صحيحة، فسوف نخلق نوعا من المنتديات كما وجب أن تكون، ونساهم تدريجيا في القضاء على المنتديات السلبية المنتشرة، ولو بعد حين، تماما كما انتشرت المدونات وأصبح لها صوت مسموع.
إلى جانب تلك الخطوة يجب أن تكون هناك خطوات تناقش مواضيع مهمة تصب في هذا الإطار، مواضيع ليست موجهة لأصحاب المنتديات فقط، بل للمستخدمين بشكل عام، ومن هذه المواضيع موضوع الحقوق الفكرية، ثم أيضا البرامج المقرصنة مثلا، والحديث عن التأثير السلبي للمحتوى المكرر وإعطاء أمثلة عملية، وهذه الأمور سوف تغير قناعات الكثيرين وذلك عن تجربة، ففي منتدياتنا مثلا استطعنا ولله الحمد تغيير قناعات الكثيرين، وحينما نغير من قناعات المستخدمين، فهذا يعني وعي أكبر وبالتالي عزوف عن تلك المنتديات، وهكذا تدريجيا..
أيضا أرى من الجيد التشهير بالمنتديات الناقلة كخطوة لمحاربة ظاهرة عدم احترام الحقوق الفكرية، فمثلا يمكن لأي صاحب مدونة أو منتدى جيد أن يفتح صفحة خاصة يسميها القائمة السوداء على سبيل المثال، وينشر فيها أسماء المنتديات وحتى المواقع التي نقلت عنه من دون احترام للمصدر، وربما من الأفضل مراسلة المعنيين قبل التشهير، وهي طريقة ناجعة فعلا ومجربة، ولو اتحد الجميع على تطبيق هذه الفكرة فسيكون لها التأثير الكبير، تماما مثل الفكرة التي تطرق لها أحد الإخوة الكرام حينما تحدث عن مراسلة الشركة المستضيفة.
أيضا يمكن أن تتظافر جهود الجميع من أجل تنظيم حملة توعية على مستوى النت العربي ككل، وهي فكرة كنا نفكر فيها منذ زمن بعيد، لكن لازلنا بعد لم نفعلها، وأعتقد أنه سيكون لها تأثير كبير وواسع خصوصا مع انتشار الشبكات الاجتماعية وتأثيرها الكبير ومساهمتها في النشر السريع للمعلومة.
هذا ما يخطر ببالي حاليا، وكما ترى فأنا ركزت على الحلول التي تتعدى التواصل المباشر مع صاحب المنتدى، لأن ذلك له معيقات كثيرة، وحاولت طرح أفكار في مجملها خطوات عملية، ولو بدت لي أفكار أخرى فسوف أنشرها في تعليق آخر.
مع تحياتي الخالصة.

مبارك يقول...

عبدالله، من تجربتي الشخصية، قمت بالتعامل مع منتدى وقدمت لهم التالي:
1- وضع رسالة ورؤية للمنتدى.
2- وضع أهداف المنتدى، وإعادة هيكلة الأقسام بناء على الرسالة والرؤية والأهداف.
3- وضع قوانين المنتدى (شروط الكتابة والمشاركة والصور والعضويات والتوقيع والمخالفات والعقوبات).
4- وضع تنظيم إداري هيكلي للمنتدى.
5- تصحيح الأخطاء الإملائية واللغوية في ملف الترجمة.
6- إضافة بعض السكربتات.
المنتدى كان ميتا ونشط، قيمت عملي بقيمة 1000 درهم، واعتبرت ذلك تبرعا.
اعتقد عبدالله لو تقوم بهذا العلم ستنفع الناس وتنفع نفسك، كذلك أتمنى لو تساهم في دمج المنتديات لما تعلمه من فائدة ذلك.

Omar Kharsa يقول...

السلام عليكم أخي عبد الله أرسلت لك بريدا حول المنتديات، فقط احببت تنبيهك لذلك.
شكرا لك

Hakim Souhayl يقول...

بحث جيد انا ابحث في المقارنة بين المنتديات و البكات الاجتماعية و قد افادني النقاش

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.