الأحد، 13 مايو، 2012

25 وسيلة للمساهمة في المحتوى العربي

في الموضوع السابق وضعت رابطاً لقناة في يوتيوب لياباني أنتج 1520 مقطع فيديو حول رامن، طعام آسيوي مشهور في اليابان وحول العالم، هذه المقاطع ليست طويلة فهي تتراوح ما بين 50 ثانية إلى دقيقة أو أكثر قليلاً ويبدو أن صاحب القناة يشتري أنواع الرامن من حول العالم أو يحصل عليها بطريقة ما لأنني وجدت أنه وضع أربع مقاطع لرامن صنع في الإمارات! هذا الياباني يقدم مثالاً جيداً لما يمكن لأي شخص أن يفعله فأول مقطع في قناته نشر في عام 2006 وآخرها نشر قبل يومين وما بينهما فرق كبير في الإنتاج، الرجل اكتسب خبرة مع الممارسة جعلته ينتج مقاطع فيديو أفضل بمرور الأيام.

هذه 6 سنوات من الإنتاج واكتسب الخبرة، الاستمرار والمداومة على فعل شيء ما سيعودان على المرء بالفائدة وهو بدوره سيقدم الفائدة للآخرين، مؤسف أن كثيراً من المدونين تركوا مدوناتهم تموت واتجهوا إلى الشبكات الاجتماعية في حين أن استمرارهم في الكتابة سيعود عليهم بالفائدة وسيقدم الفائدة للآخرين ممن يتابعونهم، عدم الاستمرار يضيع كثيراً من الفرص على الجميع.


لذلك أول وآخر وأهم شيء يمكنك أن تفعله للمساهمة في إغناء المحتوى العربي هو: الاستمرار ... المداومة ... الإنتاج على مدى سنوات طويلة.

نقطة أخرى مهمة وهي أننا بحاجة لمساهمة غير التقنيين في إثراء المحتويات، التدوين العربي بدأ مع أناس لديه خبرة تقنية أو لديهم اهتمام بالتقنيات والحاسوب ومن هؤلاء انتشر التدوين بين عامة الناس وغير المتخصصين في التقنية وهذا أمر طيب، أهم ما في التدوين الآن هو مشاركة عدم التقنيين في التدوين، أعني أشخاص لديهم هوايات واهتمامات مختلفة ويكتبون عنها في مدوناتهم، نحن بحاجة للمزيد من هؤلاء لكي يساهموا في إثراء المحتويات العربية.

سؤال لماذا عليك أن تفعل ذلك أترك إجابته للآخرين وقد سبق أن أجيب عنه كثيراً، لذلك هذا الموضوع محاولة مني لتقديم إجابة على سؤال: كيف أساهم؟

التصوير

 غالباً لديك كاميرا في جيبك إن كنت تملك هاتفاً ذكياً أو حتى هاتف عادي، بعض الناس لديهم كاميرات رقمية صغيرة يحملونها دائماً، إن كنت تملك كاميرا من أي نوع فيمكنك أن تساهم في المحتوى العربي وغير العربي في نفس الوقت، الصور لا لغة لها ويمكنك أن تفيد الآخرين بالتقاط صور لأشياء قد يهتمون بها.

يمكنك أن تكسب مالاً من صورك والعالم كله سوق لك، فليكر مثلاً لديه اتفاقية مع موقع آخر يتيح لأي عضو أن يبيع صوره مقابل مبلغ ما لكل صورة، يمكنك أن تبيع صورك في مواقع مختلفة، لذلك فكر بالتصوير كهواية قد تصبح مصدر دخل لا بأس به، السؤال هنا ما الذي يمكنك تصويره؟ هذه بعض الأفكار.

1. صور مدينتك، لأن المدن تتجدد وتتغير وتهدم قديمها لتبني جديدها فهي تفقد ذاكرتها لأن الناس يفقدون الأماكن التي تربطهم بها ذكريات، هذا لوحده سبب كافي لتوثيق ما يهمك من المدينة، الأماكن التي تذهب لها وتزورها دائماً تستحق منك أن توثقها، لا تظن أنها لا تستحق ذلك لأنها قديمة وغير حديثة أو تظن أنها غير مهمة الآن، في المستقبل القريب أو البعيد قد تحتاج للعودة لهذه الصور عندما تختفي هذه الأماكن، وبلا شك سيكون هناك أناس يطلبون صور هذه الأماكن، في أبوظبي هناك أناس كثر يفتقدون السوق المركزي القديم، نافورة الشلال، مناطق سكنية مختلفة وغير ذلك، تغيرت كل هذه الأشياء ولم تعد كثير من المعالم موجودة ومن المؤسف أنها لم توثق بالصور كفاية.

2. وثق الطبيعة، قد تسأل "أي طبيعة؟! مجرد صحراء قاحلة!" وهذا يجب أن تتجنب قوله حتى تتأكد فعلاً أن بلادك كلها مجرد صحراء قاحلة، في الإمارات مثلاً هناك حياة في الصحراء تستحق التوثيق، شجرة في وسط الرمال، ما هذه الشجرة؟ ما اسمها؟ كيف تعيش؟ هناك أنواع من الحشرات والسحالي والجرذان، ثم الكثبان الرملية لوحدها جميلة تستحق التصوير، قد تعرف كل هذا وقد تجده غير مهم لأنك تعيش في هذه البيئة لكن صدقني هناك من يهتم، هناك من يرى الصحراء جميلة لأنه يعيش في بيئة باردة جليدية ويحب أن يرى شيئاً مختلفاً، كما أننا نحب المناطق الباردة ونسافر لها فهناك من يحب المناطق الحارة ويريد السفر لها.

بالطبع في الإمارات أكثر من ذلك، المناطق الجبلية فيها حياة وحيوانات مختلفة ومياه ووديان وأشجار، البحر بجزره وأسماكه، كل هذا يستحق التوثيق بالصور وبالتأكيد البلدان العربية فيها أكثر من ذلك، وموقع جرب الجزائر أفضل مثال على ذلك.

3. صور ما يهمك، إذا كان لديك اهتمام بشيء ما فصوره، هناك من يصور السيارات، الزهور، الآثار، الأرياف، القلاع وغير ذلك، إن كانت لديك هواية ما فغالباً يمكنك تصويرها، أي نوع من الرياضة أو الأنشطة يمكن أن تكون موضوع تصوير.


4. تغطية الفعاليات والأنشطة، لا تحتاج لشرح طويل، هناك مناسبات وأنشطة في كل مدينة، بعضها يستحق التغطية بالصور، صورها.

5. مقالات مصورة، المقالة المصورة تبدأ بفقرة صغيرة ثم مجموعة من الصور التي تحوي تعليقات، موضوع المقالة قد يكون شخصاً أو مكاناً أو حدث، المقالات المصورة من أفضل الوسائل للحديث عن أي شيء وهي فن تمارسه مجلات مشهورة مثل ناشونال جيوغرافيك فتعلم منهم ومارسه.

الفيديو

 إذا كان لديك كاميرا رقمية ففي الغالب تستطيع كاميرتك التقاط مقاطع الفيديو وكذلك الهواتف الذكية، اشتري حاملاً ثلاثياً وستتمكن من تثبيت الكاميرا بأي وضع وارتفاع تريده، ما تبقى هو ما يمكنك فعله.

6. صور مدينتك، مرة أخرى يمكن تصوير المدن وسبق أن تحدثت عن مقاطع فيديو من طوكيو كمثال، المقاطع تصور جزء من طوكيو دون أي تعليقات أو أصوات غير تلك التي في بيئة التصوير وقت التصوير، يمكن لأي شخص فعل ذلك والأمر لا يحتاج الكثير، اذهب وصور ثم عد وحرر المقاطع على حاسوبك واجعلها في ملف واحد تنشره على الشبكة.


7. دروس، يمكن أن تكون عن أي شيء، عن الخياطة والتطريز وتصميم الملابس، عن المنتجات الجلدية وكيفية التعامل مع الجلود وخياطتها وقطعها وغير ذلك، عن صنع الأثاث والأدوات الخشبية، عن صيد السمك، عن الفضاء والتعرف على النجوم ومتابعتها، عن السيارات وصيانتها، ببساطة الدروس يمكنها أن تكون عن أي شيء يهمك، علم الناس وستتعلم وتكتسب خبرة أكثر من أي شخص، أضمن لك ذلك.


8. استعراض منتجات، بدلاً من الكتابة عن المنتجات استعرضها في فيديو، حاول بقدر الإمكان تجنب المنتجات التقنية كالهواتف والحواسيب، جرب شيئاً آخر، مثال الشخص الياباني في أول الموضوع يمكن أن يعطيك فكرة عن ما أعنيه بالشيء الآخر.


9. تحدث، بعض الناس لديهم شخصية جذابة وصوت جيد - أمران أفتقدهما! - ويمكنهم الحديث بسهولة عن أي موضوع، يمكنهم الحديث بشكل فكاهي أو جاد عن أي شيء، إن كنت أحد هؤلاء فابدأ قناة ترفيهية أو تثقيفية أو كلاهما في نفس الوقت، صور نفسك وأنت تتحدث عن أي موضوع يهمك.


10. لقاءات، صور لقاءات مع أشخاص تراهم مهمين، إعلامنا يركز كثيراً على من يسميهم بالنجوم والمشهورين ونحن بحاجة لمن يعطي الأبطال الفعليين حقهم، البطل أعرفه بأنه شخص قدم الكثير للآخرين لكن لا يعرفه كثير من الناس، شخص من الشارع لن تلتفت له لكنه قدم الفائدة، ربما شخص قدم الكثير في مجال لا علاقة له بالغناء أو التمثيل وبالتالي لن يلتفت له أحد، أعط الناس فرصة لكي يعرفونه فهو في رأيي أهم من أكثر المشاهير.


11. تغطية فعاليات وأنشطة، لا تحتاج للكثير من الشرح أيضاً، أي حدث أو نشاط في مدينتك يمكن تغطيته بالفيديو.

التطبيقات 

 آيفون وآيباد مساحتان جديدتان لمطوري التطبيقات وصانعي المحتويات، بالطبع آندرويد وويندوز فون يقدمان الفرص كذلك وأي منصة هواتف وحواسيب لوحية أخرى، هذه المنصات تقدم مجالاً واسعاً للإبداع.

12. طور لعبة، لعبة الطيور الغاضبة بسيطة ومع ذلك أرباح الشركة التي صممت اللعبة تصل لأرقام يمكن أن أقول أنها خيالية، اللعبة تكلف أقل من دولار ومع ذلك أرباحها كبيرة، وسوق ألعاب الفيديو في أجهزة الهاتف يتسع كل يوم وهناك آلاف الفرص وما لا يحصى من الأفكار، فاستغل ذلك واصنع لعبة.

13، برمج تطبيقاً، كلمة "تطبيق" أو برنامج قد تعني أي شيء ولضرب أمثلة عن أنواع التطبيقات سأحتاج لموضوع آخر.

التدوين 

 التدوين هو أسهل ما يمكن لأي شخص فعله، افتتاح مدونة الآن لا يأخذ أكثر من 5 دقائق ولعل اختيار الاسم هو أصعب ما يمكن أن تواجهه عند افتتاح مدونة، يمكنك أن تبدأ مدونتك في خدمات مجانية مثل تمبلر أو بلوغر أو وورد بريس، لست بحاجة لأن تبدأ في استضافة خاصة وبعنوان خاص.

13. لقاءات، لا تحتاج لشرح كبير، انشر لقاءات مع أشخاص تراهم يستحقون أن يعرفهم الناس، تجنب بقدر الإمكان أن تجري لقاءات مع المدونين لأن الفكرة تكررت ونحن بحاجة للقاءات مختلفة.

14. رشح المحتويات، عربياً مدونة الألعاب 1-2 ورلد هي المثال الأفضل لهذا النوع من التدوين، هذا النوع من المدونات يضع روابط لمواضيع مفيدة في مواقع أخرى مع تعليقات وبين حين وآخر تنشر مواضيع، ترشيح المحتويات يعني أن يكون لك رأي خاص وذوق خاص وتضع فقط ما تراه مفيداً أو مهماً.

15. التدوين المتخصص، اكتب كيف ما تشاء عن موضوع واحد متخصص، هذا ما فعلته شخصياً في مدونة الطريق الأبسط، يمكن للمدونة أن تكون حول أي شيء، تجنب بقدر الإمكان أن تكون المدونة حول موضوع متعلق بالحاسوب، أرى أن لدينا الكثير منها ونحن بحاجة للتنويع في المدونات المتخصصة.

16. التدوين الجماعي، مدونة جماعية متخصصة حول أي موضوع، لست بحاجة لإنشاء واحدة جديدة إن كنت تستطيع الانضمام لواحدة موجودة ويديرها أشخاص آخرون، هذا يعني أن عليك فقط إضافة المحتويات والآخرين سيهتمون بالاستضافة والصيانة وغير ذلك.
17. كتبت سابقاً عن 14 فكرة للمدونات، طبق إحدى هذه الأفكار.

18. أنشر مفضلتك، إن كنت تجمع صور وروابط ومقاطع فيديو في مفضلتك فلم لا تشارك بها الآخرين في مدونة؟

الكتب

 19. تلخيص كتب أجنبية،هذا ما أفعله بين حين وآخر في مدونتي، أقرأ كتاباً وألخصه هنا، أنا لا أكتب عن كل ما أقرأه بل عن ما أراه مهماً أو مفيداً.

20. ترجمة كتب أجنبية، هذا ما سأفعله قريباً إن شاء الله، هناك كتاب أجنبي متوفر مجاناً على الشبكة وأنوي ترجمته ونشر الترجمة في موقعي.

21. أكتب كتاباً، مفهوم "كتاب" قد يرعب البعض لأنهم قد يظنون أن الكتاب يعني بالضرورة عمل كبير بمئات الصفحات، لكن في وقتنا الحالي الكتاب قد يكون بحجم صغير وعن موضوع بسيط ويمكنك أن تنشره مباشرة بعد أن تنتهي من كتابته، أعني الكتاب الإلكتروني وهذا قد يكون بأشكال مختلفة.

المجلات والنشرات البريدية

22. هناك نشرتان أتابعهما، الأولى هي تكنيوز وهي نشرة عربية أسبوعية تقنية، والثانية هي دسترو واتش الأسبوعية التي تغطي أخبار لينكس، كلاهما يقدمان فائدة من ناحية اختصار الوقت، فبدلاً من البحث بنفسي عن أخبار تقنية أو مواضيع حول لينكس أنتظر النشرتين ومن خلالهما أجد ما يفيد، لذلك: أبدأ نشرة بريدية حول ما يهمك.

النشرة قد تكون أسبوعية أو شهرية تجمع فيها روابط لمواضيع مختلفة حول ما يهمك أو حول تخصص النشرة، يمكن أن تكتب موضوعاً أو اثنين ويمكن أن تنشر ما تشاء، المهم أن تكون النشرة مفيدة لقرائها وتختصر عليهم الوقت فتوفر لهم أفضل الروابط.

أخرى

 23. المشاركة في ويكيبيديا العربية، لا تحتاج لشرح، ويكيبيديا العربية فقيرة مقارنة بغيرها وتحتاج مساهمات كثيرة.

24. تعريب البرامج، هناك كثير من البرامج الحرة التي تستحق التعريب، أي برنامج حر تستخدمه يمكنك أن تعربه ولست بحاجة لخبرة تقنية أو لأن تكون مبرمجاً.

25. تعريب القوالب، أعني قوالب المدونات وورد بريس وبلوغر وربما قوالب برامج أخرى، هذا أمر مفيد لكثير من الناس.

هل لديك وسائل أخرى لم أذكرها في الموضوع؟ أكتب تعليقاً علماً بأن التعليق يكلف 5 دراهم × 0.

11 تعليقات:

mohamed tamim يقول...

موشوع رائع ويجب علينا فعلا العمل على تطوير المحتوى العربي وقد وفقت في طرحك للموضوع

ahmad يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

كيفك اخي ,
انا الحمد لله النهاردة اخدت قرار بإني أساعد على اثراء الويب العربي ,إن شاء الله ربنا يقدرني كل يوم اكتب مقالة في ويكبديا
بدأت باليوم وكتبت عن محررارت php http://ar.wikipedia.org/wiki/محررات_PHP
خالص ودي

pǝɯɐɥ pǝɯɐɥoɯ يقول...

موضوع رائع وأنا علي استعداد أن أدفع لك الخمسة دراهم فمقالك يستحق 1000 درهم :D

عمر خرسه يقول...

الاستمرار في التدوين صعب، اختيار المواضيع وإيجادها والترجمة من المصادر يجعل الاستمرار أصعب مافي الأمر.

الألعاب: هنالك لعبة عربية شبيهة بالطيور الغاضبة وقد حققت نجاحا جيدا كما سمعت http://bit.ly/K8l3EN. لا أقول أن هذه تكفي فلدينا فقر بمجال الألعاب ولكني أحببت التنبيه لوجودها.

النشرات: يوجد نشرة عربية أسبوعية حول المصادر المفتوحة أطلقها شاب في ١٤ من عمره منذ أسابيع قليلة، هذا الأسبوع لم تصلني ولكنها جيدة بشكل عام http://bit.ly/Jwjbsc .


هذا الموقع يسهل عملية تعريب القوالبhttp://ar-wk.com/3rb-press/

جسري يقول...

الذي ساهم في ضعف المحتوى العربي هو وجود تلك الكتب والمقالات عن كيفية الربح من الإنترنت، فهي تقول لك أنشئ مدونة واكتب فيها بضعة مواضيع، وضع الإعلانات فيها وسوف تبدأ في الربح! وللأسف هذه الأشياء منتشرة كثيراً بين مدونات بلوجر.

أتمنى أن يستمع القراء لنداءك هذا، وأن يقوموا بإنتاج المحتويات، لا نسخها.

ربما لم ينتبه أحد إلى أن تسعيرة التعليق هي 0، فـ 5 × 0 = 0 :-) ملعوبة.

مولاي عبد الله يقول...

جملتك الأخيرة تجعل المرأ يفكر كثيرا قبل أن يعلق!! و لكن إنتظر بالفعل التعليق يكلف 5× 0 دراهم .... :-)

قبل كل شيئ هناك أمر أردت أن أقوله لك منذ مدة.مقالاتك في الآونة الأخيرة أوحت لي بفكرة إنشاء مدونة رائعة أنتظر فقط الوقت المناسب لذلك.

25 وسيلة للمساهمة في المحتوى العربي لم تترك لي حجة لكي لا أشارك.أغلب الظن أني قد أستطيع المشاركة بمحتويات الفيديو والصور لو حصلت على كاميرا رقمية جيدة ... بعد إنتهاء العام الدراسي ربما.
التطبيقات مؤجلة لوقت لاحق.ولكني أشدد علي يد كل مبرمج عربي ماهر أن يبدأ برمجياته.ويملأ ساحة الأنترنت العربي ضجيجا حتى يطور برمجياته ومستواه جراء النقد والنصائح التي سيلقاها..وفي هذا إثراء للمحتوى العربي.

التدوين والكتب هو ما أحاول فعله الآن...رغم أن الدراسة تقف كعائق لي...
همستان أهمس لك بهما أستاذ عبد الله:
بإذن الله .لو إفتتحت مدونة وطلبت منك المشاركة بالكتابة فيها فهل ستتكرم وتجيب بالقبول :-)

إهتمامك ببلد اليابان وطبائع شعبه وطريقة معيشه أظنه يماثل إهتمامي وإهتمام الكثيرين بالإمارات الشقيقة وثقافة شعبها وطريقة عيشه وإنجازاتها الكبيرة في مجال البناء والتعمير.فهل نجد مدونة متخصصة عنها؟

هذا كل شي.والشكر لك أستاذ عبد الله على التدوينة المفيدة...كثيرا!

يوسف محمود يقول...

تدوينة مميزة وثرية بالأفكار..
المشكلة أن البعض لا يجد الوقت، أو (وهو الأهم) لا يجد الحافز.. كل ما نذكره عن فوائد التدوين -مثلا- لا يمثل له أية أهمية!

sdreams2010 يقول...

قليل دائم خير من كثير منقطع، وهذا ماحاولت تنفيذه في مدونتي. ورغم إنها لم تتجاوز ستهة أشهر إلا أنني استفدت كثيرا في تطوير أسلوبي بالكتابة. والآن أردت أن يرافق ذلك تطوير مهاراتي في التصميم للويب بأن تكون لكل تدوينة تصميم مميز بها عبر CSS فهل ذلك ممكن عبر مدونة ووردبريس المجانية؟ هل لديك اقتراحات لمواقع مجانية تسمح بذلك؟ مع جزيل الشكر :)

المهدي يقول...

حسنا جدا أخي عبدالله، أظنني قد حاولت التقدم بالمحتوى العربي بشكل بسيط رغم أني في فترة ما أحسست بالعجز عن المواصلة ولكن طبقت طريقتك التي تحدثت عنها سابقا في أنه ليس المطلوب من كل مدونة أن تدوم للأبد، طبقت هذا الامر أو أحاول أن أطبقه ... حاليا أحس أن لدي مدونات مميزة تستحق مني متابعتها والعناية بها فاحساسي يقول أن هنالك من ينتفع بها ...
1
العبقري الصغير
http://www.alabkari.com/
نقطة فارقة لدي، فهذا الموقع أضاف الكثير للأطفال والشباب أيضا وأحس هذا من خلال التعليقات والرسائل الخاصة، رغم أني أحيانا أغيب عنه مطولا.
2
ارفع راسك
http://layyam.blogspot.com/
هذه أشرت اليها في إحدى تدويناتك السابقة، وهي توثق لتلك القصص المميزة في تراثنا وحياتنا، هي لا تتعبني مطلقا، ففي ظل تواصلي مع الغير أضمن هناك اي قصة قبل أن تضيع من ذاكرتي
3
خربشة على المضمار
http://bchillawi.blogspot.com/
مدونتي الشخصية والتي أضمنها الاهتمامات العامة، لا أدري لما أحس أنها لا تفيد أحدا او يمكن ما أطرحه فيها لا يهم الكثيرين
4
تربية الماعز
http://ma-chevre.blogspot.com/
هذه المدونة النوعية والتي كنت أزمع على أن أجعلها مرجعا ولكن تشتت الاهتمامات جعلني لا اهتم بها كثيرا .. حاليا قررت أن اضيف لها دراسة شاملة خاصة بكل محور مرة كل شهر او شهرين ... فلا اتعب أنا ولا هي تموت
5
طريق المليونير
http://1000dajaja.blogspot.com/
هذه الجديدة لدي، هذه أدري بدايتها ولا أدري أو أتوقع نهايتها، قد تكون نموذجا رائعا يؤخذ كمثال وقد تدفن بفشل التجربة لا قدر الله . قد تكون أول تجربة من نوعها عربيا فلم يقابلني مثلها
6
sahara
http://ma-sahara.blogspot.com/
هذه تطبيق لموضوع الصور الذي تحدثت عنه وحديثك عن الأمر حفزي للاهتمام أكثر بها، فقد يأتي اليوم الذي نحتاجها فيه وهو قادم لا محالة سواء لي أو لغيري
*****
أحتاج رايكم في هذا الذي أنشره وماذا أبقيه منه وما علي دعمه أكثر

Rashid AL Marri يقول...

الله يعطيك العافية اخوي عبدالله

Hadj Achour Nacer يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
شكرا لك على الموضوع المتميز .

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.