الأربعاء، 16 مايو، 2012

في اليابان - وابي سابي


اللغة اليابانية تحوي كلمات ومفاهيم لا يمكن ترجمتها بكلمات قليلة، اليابانيون لديهم كلمات تصف أوضاعاً وأشياء لا كلمات لها في اللغات الأخرى لذلك يحتاج المترجمون للكثير من الكلمات للتعبير عنها، وابي سابي إحدى هذه الكلمات أو المفاهيم ولن أدعي فهمي الكامل لها فهي من المصطلحات التي قد تحتاج لوقت طويل لأفهمها ولعلي بحاجة لإتقان اليابانية لأقرأ عنها أكثر.

وابي سابي تعني - حسب ما فهمت - جمال الأشياء غير الكاملة أو المكتملة أو الدائمة، أي الجمال في الأشياء التي تتقادم بمرور الزمن، الأشياء التي تصنع دون حاجة لتحويلها لأشياء كاملة، في الثقافة اليابانية هناك سعي نحو الكمال ونحو إتقان التفاصيل الدقيقة وهذا تجده في مختلف صناعاتهم، في حين أن وابي سابي تقول: لا بأس أن تكون الأشياء غير كاملة، لا بأس أن تصبح قديمة وتندثر بمرور الوقت، لا يجب أن تكون الأشياء مكتملة.

هو مفهوم فلسفي يمكن أن تجد أثره على الأشياء، لكنني فهمت منه أنه يمكن أن يمتد لأكثر من ذلك ويكون له أثر على حياة الشخص، بعض الناس يسعون للكمال ولا يستطيعون التعايش مع النقص في أفعالهم وإنجازاتهم، البعض يريد أن ينتج شيئاً كاملاً من أول مرة وهذا يعني أنه لن ينجز أي شيء، البعض يريد أن تكون صورته أمام الآخرين كاملة بلا نقص ولذلك قد يتعب نفسه لإرضاء الناس ويحاول ألا يترك لهم مجالاً للكلام، لكن كما نعلم جيداً مهما فعل الإنسان فالناس سيتكلمون، هل علي أن أذكر قصة حجا وابنه والحمار؟

لن تجد وابي سابي في المباني الحديثة المصنوعة من الزجاج والألمنيوم، أو في المنتجات الحديثة المصنوعة من البلاستك أو التي تحاول أن تكون كاملة في شكلها وتصميمها، لن تجد وابي سابي في قسم كتب تطوير الذات، أو في المحلات الكبرى التي تروج للاستهلاك كثقافة للعصر الحديث.

ستجد وابي سابي في الأشياء الطبيعية المتواضعة البسيطة، في الأشياء التي صنعت من مواد طبيعية دون محاولة لجعلها أشياء كاملة متناسقة هندسياً، ستجده في تقبل ألا تكون الأشياء كاملة جديدة دائماً،  ستجده في الأشياء التي تتقادم ويؤثر الزمن عليها، في الأشياء التي تتوافق مع محيطها ولا تحاول أن تكون بارزة مميزة ومختلفة.

خذ على سبيل المثال الأثاث الحديث الذي يأتي غالباً بألوان مثل الأبيض والأسود والرمادي وأحياناً الأحمر والبنفسجي، هذه الألوان تكون ناصعة وخالية من التفاصيل وهذا ما لا تجده في الطبيعة، ثم أشكالها هندسية مستقيمة والطبيعة غير متناسقة أو متوازنة في أشكالها والخطوط المستقيمة ليست طبيعية، الأثاث الحديث غالباً يكون جميلاً عندما تشتريه وإذا حفظت عليه كما هو دون تغيير في حين أن الأثاث الذي يستخدم مواد وألوان طبيعية يصبح أجمل بمرور الزمن.

هذه محاولة لأفهم مفهوم وابي سابي، في فليكر جمعت صوراً في معرض سميته وابي سابي أعرض فيه ما يمكن أن يعنيه هذا المصطلح.

مصدر الصورة

4 تعليقات:

يوسف يقول...

فلسفة أخرى يمكن إدراجها ضمن مظلمة البساطة :) فلسفة جميلة وبسيطة وأكثر ما يمكنني القول عنها، أنها قريبة لروح ونفسية وفطرة الإنسان. :-)

جسري يقول...

كيف تكتب "وابي سابي" باليابانية؟ أثارت فضولي حقاً وأريد أن أبحث عنها.

عبدالله المهيري يقول...

@يوسف: مظلة البساطة تعني :-) البساطة بشكل عام هي أقرب لفظرة الإنسان، ما يحتاجه الإنسان ليكون سعيداً ليس الكثير من الأشياء بل القليل منها.

@جسري: هكذا "わび・さび" حرف わ نطقه وا، وحرف び بي، لاحظ أن عليه نقطتين وبدونهما يصبح نطقه هي أو لأكون أدق فهو يشبه نطق أول حرفين من كلمة heaven، يمكنك تخمين نطق さ أليس كذلك :-)

يوسف محمود يقول...

للمرة الثانية أقرأ التدوينة! الأولى بالأمس عن طريق الجوال.. وها أنا أعيد القراءة..
الحق أنني لم أفهم ما تعنيه الكلمة.. لكن زيارتي لمعرضك في فيلكر قربت المفهوم.. شكرا جزيلا :)

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.