السبت، 20 أغسطس، 2011

14 فكرة للمدونات

يبدو أن هناك عدد لا بأس به من زوار هذه المدونة يصلون لها بحثاً عن أفكار للمدونات، لذلك دعونا نتعاون على وضع ما يمكن من الأفكار هنا لعل زائراً يجد ما يريد، لكن قبل عرض الأفكار أود أن أذكر بأن الأفكار لوحدها لا قيمة لها مهما كانت رائعة، التنفيذ هو الأهم.

يمكن للمدونات أن تقسم بحسب نوع محتوياتها:
  • مدونة نصية، أي كل محتوياتها مكتوبة.
  • مدونة مصورة، محتوياتها الأساسية هي الصور وقد توضع بعض التعليقات عليها.
  • مدونة فيديو، مثل المدونة المصورة.
  • مدونة صوتية، كذلك مثل المدونة المصورة، هنا قد تكون المدونة عبارة عن ما يسمى "بودكاست" أو حلقات يسجلها صاحب المدونة بصوته.
هل هناك أنواع أخرى؟ ضعها في تعليق.

عندما ترغب في إنشاء مدونة جديدة  من الضروري أن تفكر في نوع محتوياتها، فمثلاً مدونة عن الفكر والأدب ستحتاج للكثير من الكلام المكتوب، مدونة متخصصة في إجراء لقاءات مع أناس مختلفين قد يكون الأنسب لها أن تنشر محتوياتها في ملفات صوتية أو فيديو، مدونة تتحدث عن التصميم الداخلي للمنازل والمكاتب قد يكون الأنسب لها أن تكون محتوياتها الأساسية هي الصور، لذلك عندما تختار تخصصاً للمدونة فكر في نوع المحتويات، فكر في الجهد الذي تريد أن تضعه في المحتويات، كلما زادت فائدة وعمق المحتويات احتجت لوقت أطول لنشر المواضيع في المدونة، لذلك مدونة بمحتويات خفيفة قد تكون أنسب لك بأن تضع صوراً أو مقاطع فيديو أو مواضيع لا يزيد طولها عن 3 فقرات قصيرة ... هذا إن أردت أن تنشر محتويات خفيفة، بالطبع لا أعني أن المحتوى الخفيف يعني أنه غير مفيد، قد يكون أكثر فائدة أن تضع روابط لمواقع أخرى مع شرح بسيط، لأنك إن حاولت نشر محتويات عميقة من البداية قد تتوقف ولن تفعل شيئاً.

ثم أذكر بأن ليس كل مدونة يجب أن تعيش لسنوات، قرر مسبقاً متى ستتوقف مدونتك، قد تكون المدونة مشروع عام واحد، قد تكون المدة محددة بعدد ما من المواضيع، أو قد تكون مدونة موضوع واحد، المهم هنا أن تلغي فكرة أن إغلاق المدونة = مصيبة وفشل، على العكس، أشجعك على افتتاح مدونات عديدة وإن فشل معظمها فلا مشكلة، افتتح غيرها.

أما الأفكار فإليك بعضها وكثير أو كل هذه الأفكار أتيت بها من مدونات مختلفة:
  • اطلب من الناس أن يرسلوا لك بطاقات بريدية مصورة من بلدانهم ويكتبوا ما يرغبون به، عندما تصلك يمكنك تحويلها لصورة رقمية من خلال ماسح ضوئي وتنشر صور البطاقات في المدونة، حقيقة هذه فكرة تدور في ذهني منذ سنوات.
  • فكرة أخرى تحتاج ماسحاً ضوئياً أيضاً، محتويات المجلات والكتب القديمة، مدونة modernmechanix.com تفعل ذلك منذ 2005 وأجدها مدونة مثيرة للفضول دائماً.
  • مدونات الروابط هي من أفضل المدونات وأكثرها فائدة وكذلك لا تحتاج لكثير من الوقت، ابحث عن مواضيع مفيدة في مدونات الآخرين أو في مواقع مختلفة، ضع لها روابط في مدونتك مع تعليق سريع، هذا كل شيء، الموضوع قد لا يزيد طوله عن 200 حرف، لا حاجة للإطالة، هذا في الحقيقة هو أصل بدايات المدونات في منتصف التسعينات من القرن الماضي.
  • Tokyo Street View مدونة فيديو تعرض مقاطع لمدينة طوكيو، المقاطع بلا مؤثرات صوتية أو بصرية وما تسمعه فيها هو ما جاء من واقع المدينة، لا يوجد تعليق عليها ولا أي شيء آخر، مجرد مقاطع طويلة بعض الشيء تعرض المدينة كما هي، لا زلت أنتظر مدونة مثلها حول أي مدينة عربية.
  • لقاءات مع الحرفيين وأصحاب الشركات الصغيرة، مدونة أخرى لا زلت أنتظرها وأرى أنها ستقدم فائدة كبيرة، لقاءات مع الحرفيين العرب وأصحاب الشركات الصغيرة المميزة، وسيلة لتشجيعهم ووسيلة لتعريفنا بهم.
  • مدونة "اصنع بنفسك" تركز على الهوايات المختلفة وما يمكن للإنسان صنعه، الخياطة والحياكة، النجارة، التعامل مع الجلود وصنع أشياء مختلفة منها، صنع الخزفيات والفخار وغير ذلك كثير، هذه مدونة ليست مفيدة فقط بل مهمة وضرورية ونحن بحاجة لمثلها في أسرع وقت ممكن.
  • مدونة إلكترونيات مثل Hack a day، صنع الأشياء الإلكترونية وبرمجتها والاستفادة منها.
  • مدونة بيئية، ربما لدينا العديد من مدونات البيئة لكن لم أجد مدونة تركز على الفرد وما يمكنه فعله، بدلاً من وضع أخبار حول مؤتمر واجتماع وغير ذلك لتكن المدونة مخصصة فقط للفرد وما يمكنه فعله للمساهمة في الحفاظ على البيئة، أفكار لتوفير الطاقة والماء، أفكار لإعادة استخدام الأشياء، توعية بخصوص هذا الشيء أو ذاك ومدى فائدته أو ضرره.
  • مدونة طبخ! ... نعم مدونة طبخ، بل العديد منها، مررت على بعض مدونات الطبخ العربية ورأيت أنها غير كافية، لم أرى مدونة متخصصة في الطعام النباتي، أو أخرى متخصصة في الحلويات، أو واحدة في الطعام البسيط الذي يمكن إعداده من مكونات قليلة وفي وقت قصير، هذه الأخيرة مفيدة لحزب العزاب العرب.
  • عرفني ببلدك، قد تظن أننا كعرب نعرف جيداً بلدان العرب وهذا غير صحيح، ستتفاجأ من الناس الذين لا يملكون أدنى فكرة عن بلدان قريبة منهم، لذلك عرفني ببلدك، اكتب عن مدن بلادك، زر بعض أماكنه وصورها لنا، اكتب عن المناطق الطبيعية الجميلة، يمكنك أن تفعل الكثير في مثل هذه المدونة.
  • مدونة للدراجات الهوائية، لا زلت أنتظر واحدة، الدراجات الهوائية حل مناسب لكثير إن لم يكن كل الدول العربية، لدينا عائق الثقافة التي يمكن علاجها جزئياً بمثل هذه المدونة.
  • مدونة تاريخية مصورة، ضع صوراً للأشياء القديمة، السيارات، البنايات، الاختراعات، تصورات الناس في الماضي عن المستقبل، ما الذي يستخدمه الناس من أدوات كل يوم، تقنيات قديمة لم تعد موجودة، مع كل صورة قليل من المعلومات أو كثير منها، أراها فكرة تستحق التنفيذ.
  • كيف أستفيد من الحاسوب؟ لاحظ أستفيد وليس أستخدم، لا أريد شرحاً للبرامج بل كيف أجعل هذه البرامج تعمل من أجلي لتساعدني في تنظيم شؤوني في المنزل أو العمل أو الشبكة.
  • مدونة جغرافية، هل تذكر اصنع دولتك بنفسك؟ هناك من يريد فعلاً معلومات جغرافية عن مختلف البلدان، مدونة بسيطة تعرف بكل بلدان العالم، هذا يعني أكثر من 200 موضوع، إن كتبت هذه المواضيع ستكون مصدراً مفيداً لكثير من الناس.
هذه 14 فكرة، أتمنى أن تطبق فكرة منها، إن فعلت فلا تنسى أن تخبرني في تعليق.

20 تعليقات:

عبدو يقول...

جميلة هذه الأفكار
قبل أيام قليلة أنشأت مدونة جديدة أذكر فيها الأشياء التي ... أكرهها.

إسماعيل يقول...

سلام عليكم
شكرا عبد الله
فعلا كما قلت أشياء رائعة

لدي مدونة بيئية ولكن الاهتمام بما يفعله الناس أهم من المؤتمرات والأخبار ، أظنني سأفيد الناس فيما يهمهم أكثر، وذلك بحسب البحوث التي توصلهم إلى بعض المواضيع الخاصة بما يحتاجونه.

المدونة السياحية ، عندي واحدة اسمها الجزائر مدن، ولكنني توقفت عن كتابتها.

أما كفكرة أخرى، أظن أن مدونة بالأمثال الشعبية مع شرح بسيط لها فكرة جميلة أيضا وهو ما أقوم به حاليا أيضا.

مررت مؤخرا بإحدى المدونات الغريبة حقا "أشياء أكرهها"..

جسري يقول...

أتعلم يا سيد عبدالله، المشكلة هي ليست في فكرة المدونة، المشكلة هي في أن البعض يعتقد أن أفكاراً كهذه تحتاج إلى مدونة مدفوعة، هذه رسالة مني:
--
أنشأ مدونتك الآن، وعلى بلوجر، واختر قالباً بسيطاً، وأشدد على كلمة بسيط، وابدأ في تدوين أفكارك، الأمر لا يحتاج إلى ووردبريس أو إلى دفع الأموال.
--

غير معرف يقول...

انا سعيد جدا فقط لانك صرت تنشر مواضيع شبه يومية.

عبدالله المهيري يقول...

@عبدو: فكرة جيدة، هل ستكون هناك مدونة أخرى للأشياء التي تحبها؟

@اسماعيل: ما شاء الله، لديك الكثير أخي فلم لا تضع قائمة روابط في تعليق آخر؟ دع الناس يعرفون ما تفعل :-)

@جسري: ممتاز فعلاً، كان علي أن أذكر هذه النقطة في موضوعي.

@غير معرف: شكراً، لدي طاقة لكتابة المواضيع الآن، لعلها بركة رمضان.

حمزة يقول...

هل مكن أن تشاركنا بتصيم مدونتك " هنا و هناك " ؟ أبحت عن تصميم بسيط و أعجبت به . شكرا مسبقا !!

عبدالله العومي يقول...

أفكارك فيها توسيع لمفهوم المدونات
فهي ليست فقط شخصية أو تقنية ..

قد تكون هذه أقرب فكرة إلي ..
"لقاءات مع الحرفيين وأصحاب الشركات الصغيرة"

على كل حال إذا بدأت بها أو بغيرها
سوف أكتب هنا :)

المهدي يقول...

شكرا لك عبدالله على كل ما قدمته من أفكار وتلميحات ممتازة، جربت مرة ووضعت مدونة لكل مجال أعشقه فاهملت الكل لأن ذلك يشبه المستحيل فمن الصعب جدا أن تقوم بادارة 6 او 7 مدونات، ولكنها تجربة تمنيت أن أنفذها ولكنها صعبة للأسف.
حاليا تركت أربع مدونات مدونات، واحدة شخصية والبقية تهتم بمجال محدد.
الاولى وهي أهم ما لدي فهي تتوجه لأجمل شريحة لدينا وهي فئة الاطفال، والمدونة علمية وبشكل مغاير للمألوف فهي تعتمد المنهج التطبيقي العملي
http://www.alabkari.com/
الثانية لن تجد لها مثيلا عربيا وهي مدونة تربية الماعز وما أدراك ما الماعز ههههه
http://ma-chevre.blogspot.com/
الثالثة لها نكهة خاصة لدي فهي لا تحوي سوى تلك القصص الرائعة لهذه الامة والتي تحسسك أننا أمة رائعة وهي مدونة لم انشرها في اي دليل ولم اخبر بها حتى اصدقائي المقربين لأنني أعتبرها كنش خاص بي ولا أدري هل يمكن أن تكون مفيدة للغير ام لا، فانا لا اهتم بها مطلقا ولكن عندما تعترضني قصة تعجبني انشرها بها
http://layyam.blogspot.com/

تحياتي لك

حسام عادل يقول...

أنا سعيد جداً بتلك التدوينة.

عبدالله المهيري يقول...

@حمزة: تصميم "من هنا وهناك" هو تصميم جاهز متوفر في تمبلر، وإن كانت مدونتك في وورد بريس أو بلوغر فلن يفيدك القالب، إن كانت مدونتك في تمبلر فأرجو أن تبحث عن التصميم لأنني لم أجده من بين عشرات التصاميم.

@عبدالله العومي: في انتظارك، المدونات أدوات مرنة يفترض أن نستخدمها كما نشاء دون أي قيد على ما نفعله.

@المهدي: بالفعل من الصعب إدارة أكثر من مدونة فكيف بخمس أو ست؟ لذلك ذكرت في الموضوع أنه لا يجب على كل مدونة أن تستمر للأبد، وشكراً لك على وضع روابط المدونات، مدونة العبقري الصغير رائعة حقاً وكذلك تربية الماعز :-) أعجبتني، يعجبني أنها متخصصة في موضوع نادر، بارك الله فيك.

@حسام عادل: حياك الله.

Ahmad Almutiry يقول...

كان اهتمامي في تدوينات تقنية تحمل أفكار وأدوات بسيطة لإنجاز أعمال الشبكه بطريقة أفضل و أسرع ، جمعت العديد لكن تم اختراق الشركة المستضيفة وفقدتها ، ولم أكتب في المدونة بعد ذلك لكن مقالك أثار الحماس من جديد وربطت الدومين بمدونة في تمبلر لأرتاح من المشاكل الأمنية وها قد بدأنا من جديد ، شكرا لك أخي عبدالله .

www.minigeek.in

إسماعيل يقول...

حسنا أخي عبد الله
في الحقيقة لم أكن أو الإزعاج بكثرة الروابط

البيئة بيتنا كلنا
http://beytna.wordpress.com/
الجزائر مدن
http://medinadz.wordpress.com/
هكذا قالو ناس بكري
http://amthaldz.wordpress.com/

ومدونة الدز كانت مدونة خاصة بوجودي في الخدمة العسكرية
http://worddezz.wordpress.com/

حُسَيْنِ يقول...

شكراا لك استاذنا
وهذه مدونتي انا الخاصة اقوم بوضع حوارات مع مدونين عرب http://web-pioneers.blogspot.com/
مع البعض اخبار المواقع المبتكرة

غير معرف يقول...

منذ تدوينك على المدونات والبساطة فتحت مدونة وكتبت فيها بعض المواضيع حول تحويل مخلفات المطبخ الى سماد عضوي تستفيد منه في تسميد حديقتك، والمدونة يدخلها حوالي عشر زوار يوميا
http://composting-free.blogspot.com/

zikoniss يقول...

مقالة جميلة جداً لكن لا أظن أم للمدونات عمر محدد و خصوصاً إذا كانت مدونات شخصية

محمد أبو بكر يقول...

"فكرة أخرى تحتاج ماسحاً ضوئياً أيضاً، محتويات المجلات والكتب القديمة، مدونة modernmechanix.com تفعل ذلك منذ 2005 وأجدها مدونة مثيرة للفضول دائماً."

هذه صفحة قريبة من الفكرة
http://www.facebook.com/Knooz.syrianews

عبدالعاطي طبطوب يقول...

أفكار من ذهب تشكر عليها
أخي الكريم.

Musaed يقول...

بدأت في مدونة جديدة حول تخصصي التجديد و هو الإقتصاد , أفكر في تقديم أفكار جديدة هناك

http://hungry-economist.blogapot.com

صفوان . Safwan يقول...

أفكار جميلة من شأنها أن تثري المحتوى العربي
شكرا لك على الافادة

يوسف أحمد يقول...

شكرا أخي الكريم على هذه المقالة التي أفادتنا و ستفيد الكثير إن شاء الله.
كنت في نفس الوضع تماما : أفكار بالجملة لا تجد طريقا للتوثيق لكن اليوم من الله علي، و صرت أدون كلما أحسست بأن أفكاري مهمة من أن تنسى.
كتبت تدوينة في نفس السياق، أصدقائي المدونين قالوا أنهم إنتبهوا لأشياء جديدة عبرها رغم أنهم يدونون منذ سنوات، بعض الأصدقاء قالوا لي أنها حفزتهم على دخول هذه التجربة. هذا رابط المقال http://youssefbenahmed.blogspot.com/2011/10/blog-post_11.html
تحياتي