الثلاثاء، 8 نوفمبر 2011

تصميم المدونات في 5 نقاط

تصاميم المدونات لم تتغير كثيراً منذ بداياتها، هناك نمط محدد تتبعه أكثر المدونات والاختلاف يكون في التفاصيل، عدد الأعمدة مثلاً في الغالب يكون اثنان، واحد رئيسي للمحتويات وواحد جانبي للروابط والمنوعات، قد ترى مدونة بثلاث أعمدة أو كما في حالة مدونتي بعمود واحد وهذا الاختلاف لن يعقد عملية تصفح المدونة فهي تنشر المواضيع بنفس الشكل، المواضيع تنشر من الجديد إلى القديم، كل موضوع له عنوان ورابط للتعليقات وفي نهاية الصفحة الرئيسية هناك في الغالب رابط يقودك للمواضيع الأقدم والتي لم تعد موجودة في الصفحة الرئيسية، هذا النمط من التصميم يتكرر حتى في المواقع التي لم تكن مدونات لأنه نمط يبسط عملية تصفح المواقع.

ماذا لو أردت أن تحسن هذا النمط من التصميم، ما الذي يمكن أن تفعله؟

(1)
رأس الصفحة هي أول مساحة سيراها الزائر لأي مدونة وهي المساحة التي يجب أن تكون صغيرة بقدر الإمكان، الزائر لا يهمه كثيراً ما قد يحويه رأس الصفحة بقدر ما يهتم بأن يكون رأس الصفحة منظماً سهل الفهم، فرأس الصفحة قد يحوي شعار المدونة، روابط تصفح المدونة ومحرك البحث، هذه الأشياء يجب ألا تأخذ مساحة كبيرة لكي تعطي المحتويات أكبر قدر ممكن من المساحة.

بعض المدونات أجدها تضع أكثر من هذا في رأس الصفحة لتنزل المحتويات إلى الأسفل فلا يجد الزائر أي محتويات في أول شاشة يراها، عليه أن ينزل لكي يقرأ المحتويات وهذا في رأيي أمر سلبي، لذلك صغر رأس الصفحة بقدر الإمكان، وهذه أمثلة أعتبرها إيجابية لتصميم رأس الصفحة:





 (2)
تذييل الصفحة مساحة مهملة في كثير من المواقع، أشعر بأن كثيراً من مصممي المواقع يهتمون بكل شيء حتى إذا ما وصلوا إلى تذييل الموقع لم يعرفوا كيف يتصرفون في هذه المساحة الفارغة فإما أن يتركوها بدون فعل شيء أو يضعوا بعض العناصر غير المهمة بدون أي ترتيب أو اهتمام.

تذييل الصفحة في المواقع يمكن أن يكون مساحة لتنظيم عناصر كثيرة بدلاً من توزيع هذه العناصر على مساحات أخرى في الصفحة، بمعنى آخر بدلاً من نشر عناصر بدون تنظيم في العمود الجانبي يمكن أن تزيل هذا التشويش وتضعه في تذييل الصفحة بعيداً عن المحتويات.

voll

Powazek

SimpleBits


 (3)
قسم المواضيع المهمة أو المميزة قد يكون مساحة تحت رأس الصفحة وقبل المحتويات وهو القسم الذي يتسبب في عدم ظهور المحتويات في أول شاشة، وفي رأيي هذا المكان الخطأ لوضعه، المحتويات الرئيسية للمدونة هي أهم شيء في المدونة ويجب أن تظهر في أول شاشة عندما يأتي زائر للمدونة، السؤال هنا: أين تضع قسم المواضيع المهمة إن لم يكن أسفل رأس الصفحة مباشرة؟

الجواب أجده في موقع Ars Technica فالمواضيع المهمة موجودة في عمود جانبي في مساحة تعرض 10 صور لعشر مواضيع مع عنوان كل موضوع، هذا أسلوب مناسب لعرض أهم المواضيع بدون أن تأخذ هذه الخاصية مساحة كبيرة.



(4)
تصميم صفحات المواضيع لا يختلف عن تصميم الصفحة الرئيسية في المدونات بسبب البرامج المستخدمة في التدوين، يمكن تصميم قوالب تجعل صفحة الموضوع مختلفة ويفترض بها أن تكون مختلفة، يفترض أن يتعامل المصممون مع الصفحة الرئيسية بشكل مختلف عن باقي صفحات الموقع أو المدونة فالعمود الجانبي مثلاً قد يكون مناسباً للصفحة الرئيسية لكن لم يجب أن يظهر في صفحات المواضيع؟ ثم لم لا يأخذ الموضوع كامل مساحة الصفحة؟

يفترض ببعض المواضيع أن يكون لها تصميم خاص، لا شيء يمنع من أن تكون بعض المواضيع بتصميم مختلف وألوان مختلفة، الزائر لا يحتاج لكثير من الإشارات ليفهم أنه ما زال في نفس الموقع، ضع له شعار الموقع في المكان المعتاد وغير بقية التفاصيل، الألوان والرسومات وتنسيق النص والعناوين، كلها يمكن تغييرها لكي تعطي الزائر موضوعاً مميزاً من ناحية التصميم.

في مدونة The Verge المواضيع المهمة تصمم بشكل مختلف قليلاً إذ يختفي العمود الجانبي وتصبح المساحة كاملة متوفرة للموضوع، خذ على سبيل المثال هذا الموضوع الذي يختبر هاتفاً من موتورولا، مثال آخر أجده في Craig Mod وهو موقع شخصي، مقالة حول الكتب مصممة بشكل مختلف عن مقالة تستعرض كاميرا وقد سبق أن تحدثت عن تصميم كل موضوع بشكل مختلف في المدونات، هذا أمر يحتاج لجهد ووقت، لكن جهد يستحق أن يبذل لكي تظهر المواضيع بشكل جميل.

(5)
في موضوع سابق انتقدت تصميم موقع treehugger.com بسبب تعقيده ومؤخراً أعيد تصميم الموقع ليصبح أخف وزناً وأسرع لكن هذا لا يعني أن التصميم يقدم محتويات أقل بل على العكس، التصميم الجديد يقدم مئات الروابط لكثير من المحتويات في الموقع، لا أقول أن التصميم الجديد سهل الاستخدام فهو يحتاج لوقت لكي يعتاد عليه الزائر وعندها ستجد فائدة في هذا التصميم لأنه يقدم الكثير في صفحة واحدة، وإن أردت أن ترى المحتويات بالشكل التقليدي أي مواضيع مرتبة في عمود واحد من الجديد إلى القديم فاضغط على رابط ALL لتصل إلى صفحة تعرض المواضيع بهذا الشكل.

ما يهمني في التصميم الجديد أنه يقدم الكثير في حجم صغير ويمكن للموقع أن يكتمل ظهوره بشكل أسرع بكثير من التصميم السابق، هذه نقطة، النقطة الثانية أن الموقع لا يخشى من تقديم محتويات كثيرة في الصفحة الرئيسية وبشكل منظم، في كثير من المدونات تجد المدونة تعرض 3 مواضيع أو حتى موضوعان وإذا أردت قراءة المزيد عليك الانتقال إلى صفحة أخرى، هذا قد يتسبب في ضجر الزائر، لذلك اعرض في المدونة كثيراً من المحتويات، 10 مواضيع على الأقل ما لم يكن هناك هدف لعرض مواضيع أقل من هذا، في مدونة مصورة مثلاً قد تحتاج لعرض صورة واحدة في كل صفحة وهذا لا بأس به، أما المدونات الأخرى ذات المحتويات المكتوبة فعرض كثير من المحتويات في أول صفحة سيكون مفيداً للزائر.

ثم الصفحة الرئيسية لا تبدو كصفحة مدونة بل مجلة وهذا أمر يتكرر في مدونة أخرى جديدة وهي The Verge، لا شيء يلزم مصممي المدونات على أن يجعلوا الصفحة الرئيسية تشبه باقي الصفحات، بإمكان الصفحة الرئيسية أن تكون مختلفة فتكون كمجلة أو بأي تصميم آخر يبتكره المصمم ويجده مفيداً.

8 تعليقات:

مالك يقول...

مقال موفق..
أود أن أعرف رأيك في HTML5 وهل يستطيع المصممون الاستغناء بها عن CSS في بناء مواقع جميلة وسهلة الاستخدام؟
وكيف ترى علم قابلية الاستخدام في المنطقة العربية ؟ هل هو مقبل على الانتشار خلال السنوات القادمة؟
أم أن انتشاره سيكون محدودا ؟

سفيان الدوغان يقول...

تذييل الصفحة مكان مظلوم غالبا , يمكن استخدامه في ما لا يناسب بقية أجزاء التصميم , مثل نبذة عن الكاتب كما في هذه المدونة

عبدالله المهيري يقول...

@مالك: لن تغني HTML5 عن CSS بل هما تقنيتان تكملان بعضهما البعض، HTML لغة لوصف البيانات وCSS لغة لتصميم هذه البيانات، كل واحدة لها غرض مختلف، أما قابلية الاستخدام فلا أراها علماً ولا أدري ما الاسم المناسب لها، المهم في المواقع العربية هناك اهتمام يزداد بها فقبل سنوات قليلة كان المطلح نادراً والآن هناك كثيرون يعرفونه ويحاولون تبسيط استخدام المواقع وبالتأكيد سيزداد انتشار الأمر في السنوات القادمة.

@سفيان الدوغان: نعم هو مكان لا يستخدم كثيراً ويمكن استغلاله لتنظيم كثير من العناصر التي قد لا تجد مكاناً مناسباً لها إلا هناك.

Majid يقول...

عزيزي سردال ..
لك التحية على هذه التدوينة ، ولك أن تعرف بان اغلب ما ذكرته يندرج تحت مسمى قابلية الإستخدام ولكن أن تقدمه في قالب أسهل للفهم ..

للحديث بقية إن شاء الله

عمر خرسه يقول...

اتفق معك في كل شيء عدا "لذلك اعرض في المدونة كثيراً من المحتويات، 10 مواضيع على الأقل"
عندما تكون التدوينة طويلة والعدد كبير في الصفحة الرئيسية فإن هذا يؤدي للضجر من طول الصفحة الزائد وهذا ما اعانيه هنا في مدونتك , أظن أن عدد من 7 إلى 10 ممتاز ولكن على أن لا يكون الحجم طويلا في الصفحة الرئيسة . مارأيك ؟

عبدالله المهيري يقول...

Majid: شكراً، النقاط المذكورة بسيطة ويفترض أن تكون ممارسات يطبقها المصممون.

@عمر خرسه: لكل شخص رأي هنا ورأيي هو ما تراه في الموضوع، أفضل أن تكون الصفحات طويلة تحوي الكثير من المحتويات، هذا لا يضجرني وما يضجرني هو العكس، أي الحاجة إلى الانتقال إلى صفحة أخرى بسرعة.

عمر خرسه يقول...

أعتقد أن الأمر لن يكون مملا في حال كان الموقع يهمني عندها لن ألتفت كثيرا لطول الصفحة , ولكن إن كانت زيارتي الأولى للموقع فربما يعطي ذلك انطباعا سلبيا .
لم لا تسأل زوار مدونتك حتى نعرف ماهو الراي السائد وماهو الأمر المفضل .

يوسف أحمد يقول...

شكرا عبد الله. لو تفضلت و زرت مدونتي أظن أنك ستظطر لتأليف مجلد في الأخطاء التي إرتكبتها. الرابط هو
http://youssefbenahmed.blogspot.com/
. شكرا