السبت، 21 نوفمبر، 2009

تصميم جديد مع كل موضوع

عندما انتقلت إلى هذه المدونة كانت لدي مجموعة أفكار حول ما أريد أن أفعله بموقع سردال، لكنني لم أستقر على شيء إلا مؤخراً ولم أنفذ شيئاً بسبب أعذار واهية ولكسلي، إحدى الأفكار كانت أن أنشر مقالات مطولة مفصلة أكثر دقة وشمولية من مقالات هذه المدونة، مقالات بحاجة لبحث وقراءة ولأيام من الكتابة وإعادة الكتابة، ثم طرأت فكرة أخرى، لماذا لا تكون كل مقالة بتصميم مختلف؟ لا شيء يلزمني أن أجعل كل المقالات تعرض بنفس القالب، هذه فكرة رائعة.

لكن الأفكار كالفواكه، إما أن تأكلها أو تهديها لشخص آخر أو ستتعفن وهذا بالضبط ما يحدث لي، لدي مجموعة أفكار لم أشارك الآخرين بها ولم أنفذها، ليست أفكاراً خارقة لم يسبق لها مثيل بل هي أفكار بسيطة، وبين حين وآخر يظهر مشروع ما على الشبكة يطبق فكرة لدي وأندم على عدم كتابة شيء عن الفكرة.

بالأمس تكرر هذا في موضوع لموقع Smashing Magazine بعنوان The Death Of The Boring Blog Post، أو موت الموضوع المدونة الممل، والمقصود بالممل هنا أن الموضوع له شكل ثابت من ناحية التصميم سواء كان يتحدث عن تقنيات الويب أو عن موضوع ثقافي، لماذا لا يكون لكل موضوع تصميمه الخاص؟ هل هناك قانون يمنع أي شخص من فعل ذلك؟ بالطبع لا، لكن استخدام القوالب الجاهزة والبرامج دون أي تعديل جعل المدونات تتشابه من ناحية التصميم.

هذا ما دفع بعض المدونات لتطبيق فكرة أن يكون لكل موضوع تصميم خاص، رأس الصفحة وتذييلها لها تصميم ثابت لكن المحتوى نفسه متغير التصميم بحسب نوع الموضوع، هناك بضعة مدونات فعلت ذلك:
تصفح المدونات واقرأ عدداً من مواضيع كل مدونة، ستجد أن التصاميم تختلف باختلاف الموضوع، هذا ما يسمونه Blogazine أو مدونة المجلة ... أو ربما مجلة المدونة، لا أدري!

لماذا يريد أي شخص أن يفعل ذلك؟ هذا يعيدني لبداية مدونة سردال، كان كل موضوع يكتب يدوياً من خلال محرر نصي، لم أستخدم أي برنامج، أرفع الملفات للموقع كلما كتبت شيئاً جديداً، ولأنني كنت أتبع الأسلوب التقليدي لعرض المواضيع كنت أضطر لتحديث الصفحة الرئيسية وصفحة الأرشيف وملف RSS، ولذلك كانت تظهر بعض الأخطاء فأصححها وأعيد رفع الملفات، كانت أياماً ممتعة إلى أن شعرت بالملل بعد أشهر من تكرار نفس العملية، لكنني الآن أشعر بالملل من عدم وجود تحد حقيقي والأخطر من ذلك عدم اكتسابي خبرة جديدة أو تطوير خبرة سابقة.

من خلال تصميم كل موضوع بشكل جديد يمكنني أن أطور مهاراتي التي اكتسبتها، HTML وCSS، ثم أطور مهارتي في الرسومات الرقمية وهذا مجال لم أفلح فيه من قبل ثم أريد أن أرفع من مستوى كتاباتي وهذا ما لا يمكن فعله بكتابة مواضيع سريعة.

تصميم مختلف لكل موضوع يعني أن عدد المواضيع ستقل مقابل تصاميم رائعة ومحتويات جيدة، هذا يعني شبكة ويب أبطأ وأقل إزعاجاً، والتصميم الجميل يزيد من إمكانية بقاء الزائر في الصفحة وقراءة كل شيء على عكس الأسلوب التقليدي لنشر المواضيع والذي ترونه في مدونتي هذه وفي مدونات أخرى، تصاميم المواضيع المختلفة تجعل الزائر يتطلع للتصميم كما يتطلع لقراءة المحتوى.

هذا الأسلوب لا يناسب الجميع وله سلبياته، المدونات التي تنشر كل يوم موضوعاً أو أكثر لا تستطيع أن تطبقه، هناك تخوف من عدم ظهور المدونة بمظهر موحد، النشر بهذا الأسلوب يحتاج لجهد كبير.

سبق أن تحدثت عن التدوين البطيء وعن المجلات وفي مواضيع متفرقة تحدثت عن رغبتي في كتابة مواضيع أقل مقابل جودة أعلى، هذا يعطيك صورة عن ما أريد فعله لكن ليس لدي الشجاعة الكافية لفعل ذلك، فمثلاً لم أبدأ مدونة الطريق الأبسط ومدونة اصنع دولتك بنفسك إلا وأنا أخطط لإنهائهما في وقت ما، الطريق الأبسط ستتوقف بعد شهر أو شهرين على الأكثر، مدونة اصنع دولتك بنفسك قد أوقفها في آخر هذا العام على أن يكون التعويض على شكل كتاب جغرافي خفيف، لا أدري، لم أقرر وكما قلت لدي ما يكفي من الأعذار الواهية.

14 تعليقات:

مختار الجندي يقول...

أخي عبد الله ،

الأفكار فعلا كالفواكه وهناك الكثير مما نفكر فيه ونحجبه عن الآخرين حتي يكون لنا السبق ولكن طبيعتنا البشرية والوقت والجهد المتطلب للادارة والتشغيل تمنعنا من تنفيذ كل أفكارنا، فلم لا نشارك افكارنا لهؤلاء الذين يبحثون عن أفكار جديدة لهم وريما أنا لدي أفكار أنت تحتاجها وتستطيع تنفيذها أفضل من وأنا كذلك من الممكن أن أكون بحاجة لفكرتك بل وأؤمن بها أكثر منك واستطيع تنفيذها بجداررة ، فلماذا لا نشارك أفكارنا؟

أما بخصوص هذه فكرة تصميم مختلف لكل تدوينة فأجده غير مناسب لي مثلا فلا أمتلك الأدوات لفعل ذلك ، أو أنه سيكلفني الكثير من التدريب والتكلف وهذا بالطبع سيكون مؤثرا لجودة الموضوعات ، فما سأقضيه من وقت في التصميم يمكن أن أضيف به لموضوعي أما بالنسبة للمطورن والمصممين فسيكون لهم ميزة واضافة لمدوناتهم ولذلك لن تكون هذه الفكرة عامة أو لن تأخذ دورها في الانتشار لأن فيها نوعا من التكلف والأغلب يحب البساطة .

sami يقول...

عندما قررت أنت تلك الفترة بإغلاق مدونة سردال في أوج عظمتها قلت هذا الرجل سينقض غزله و لن يفيده فتح مدونات أخرى . لكني بقيت أتابعك وأعجبت بمدونة الطريق الأبسط رائعة فعلا .. و الآن تخرج علينا بفكرة غريبة أخرى لم أتقبلها حقيقة .. لكني أدرك أنك تستطيع تنفيذ أفكارك بجدارة و لو كانت غريبة من تجربة التوقف عن التدوين في مدونة سردال ..
و الآن أقول لك مثما قلت قديما في مدونة سردال لا تتوقف عن مدونة الطريق الأبسط!

frortdrum يقول...

احبذ التصاميم البسطة الخالية من الدسم

الشجرة الأم يقول...

أنا لي ثلاث مدونات وكلها ات تصميم واحد على البلوجر لأني وجدا أفضل تصميم .. ولن ألوانها تختلف .. والمدونة الأولى هي الرئيسية والشاملة والتي وضعت فيها كل ما في جعبتي أما المدونتين الفرعتين هي تتحدث عن ما خصص لها فقط.

عزوز الحسني يقول...

كلمة Blogazine ذكرتني بموقع صديقي حاتم http://phpmagazine.net فهو يستخدم تصميم خاص لكل تصنيف، حتى إن كل تصنيف له عنوان فرعي من الموقع وكأنه مدونة مستقلة. وتعرض كل مواضبع هذه التصنيفات في الصفحة الرئيسة للموقع. وهذه فكرة طبقها منذ زمن (منذ أن عرفت الموقع).

عبدالرحمن اسحاق يقول...

فكرة غريبة ولكن ربما تنجح

عبدالله المهيري يقول...

@مختار الجندي: أوافقك على أن الفكرة لن تنتشر لعامة الناس لحاجة المواضيع لمزيد من الجهد، هذا ما يجعلها فكرة رائعة بالنسبة لي.

@سامي: أخي الكريم، لا بد من التغيير بين حين وآخر، لاكتساب خبرة جديدة ولتجديد خبرات سابقة، البقاء في شيء واحد لمدة طويلة أمر مطلوب، لم أتوقف مثلاً عن الكتابة بل غيرت الوسائل، أما مدونة الطريق الأبسط، فما لدي من مواضيع يكفي لشهرين تقريباً، إن وجدت المزيد سأكتب وستستمر، وفي النهاية يجب أن ندرك جميعاً أننا سنتوقف في يوم ما، لا يمكن الاستمرار للأبد.

@frortdrum: وأنا كذلك، هذا لا يمنع من تجربة شيء مختلف عن ما أحب.

@الشجرة الأم: التصميم في مدوناتك مناسب والألوان جيدة، المهم هو المحتوى.

@عزوز الحسني: فكرة جيدة من ناحية أن الزائر يمكنه أن يتابع القسم الذي يهمه دون حاجة لمتابعة المحتويات الأخرى، وجميل أن الفرق بين التصاميم لكل تصنيف ليس كبيراً، هذا ضروري لكي لا يشوش على الزائر ويظن أنه خرج من الموقع.

@عبد الرحمن إسحاق: لا بد من التجربة لنعرف.

اقصوصه يقول...

اممم

اول مره اسمع عن هالشي

كل موضوع بقالب خاص فيه

شغلانه صح؟

انا اريد اغير قالب مدونتي من متى

وبعدني ما اتخذت هالخطوه

فعلا احنا للاسف كسولين!

محمد يقول...

أمر مزعج بالنسبة لي، ولا أظنها فكرة رائعة.

المقاد يقول...

فكرة رائعة بالفعل , لكن لا أظن أن أحداً من المدونين العرب سينفذها , لأنها تحتاج لجهد طويل وقلة في نشر المواضيع ..

عبدالله المهيري يقول...

@اقصوصة: نعم هي "شغلانة" لكنها ممتعة لمن يحب فعل ذلك.

@محد: لكل رأيه، شكراً على المشاركة.

@المقداد: لعلي أكون أول من ينفذها ... وربما الأخير :-)

مريم يقول...

عندگ أفكار ولا تطرحها !!
مو هذا العشم فيگ،، انفض الكسل وشاركنا أفكارگ(;
استغربت من فكرتگ لأنگ تميل للبساطة،،
لكن بما انگ متحمس للتجديد فهذا لايمنع من التجربة. وأتوقع تصميماتگ تكون بسيطة
حمستني كثيرآ،، go ahead (:

Ayman amer يقول...

فعلاً سئمنا من الاكتفاء باستخدام أشياء يصنعها الغير..قوالب جاهزة، أيقونات جاهزة، صور جاهزة، خطوط جاهزة،لا ينقصنا سوى البحث عن مواضيع جاهزة وهذا يحدث أيضاً.
هذا التخيل كان يدور في رأسي بالفعل لكنك وقفت عليه بشكل واعي وهذا أحييك عليه ، فتنفيذ تلك الفكرة مع أنه سيكون مجهداً بعض الشيء لكن لشخص شغوف أظنه سيتحمس لها لأنها تتيح له الإبداع بحرية وعدم التقيد بنسق العناصر في قالب معين فقط لأن هذا ما تتيحه التقنية الحالية من أدوات.

عبدالله المهيري يقول...

@مريم: هل هذا الخطاب موجه لي أنا فقط أم يجب أن يوجه لجميع الناس؟ :-)
البساطة لا تعني أبداً الظهور بنفس المظهر والالتزام بقوالب محددة، والبساطة لا تعني بالضرورة السهولة، قد يكون شيء ما صعب ولكنه بسيط، مفهوم البساطة يصعب فهمه لأنك تتحدثين عن نوع ما من البساطة وأنا أعني نوعاً آخر.

@أيمن عمرو: نعم يحدث، الجاهز يجعلنا أكثر كسلاً وأقل رغبة في التعلم ويجعلنا عالة على غيرنا، في الماضي كنت شخصياً أكثر اعتماداً على نفسي ولذلك كنت أتعلم أكثر وأستمتع أكثر.