الجمعة، 16 سبتمبر، 2011

تعقيد المواقع، كيف نبسطه بدون تعقيد؟

التبسيط موضوع معقد، يمكننا الحديث عن أدوات بسيطة ونقول بأنها بسيطة ولا تحتاج للمزيد، المطرقة مثلاً مصممة لكي تضرب المسامير ولا تحتاج لعداد ضربات مثلاً أو ,وسائد هوائية لتوقف المطرقة عندما ترى أن أمامها اصبعاً وليس مسماراً، مفك البراغي لا يحتاج لفعل الكثير فهو مصمم لوظيفة واحدة ولذلك تصميمه بسيط، وهكذا كثير من الأدوات تصميمها بسيط لأن وظائفها بسيطة.

الأدوات الأكثر تعقيداً تحتاج لمزيد من التصميم والتفكير والتخطيط، تعقيدها لا يمكن التخلص منه بل يمكن نقله من مكان لآخر ويمكن أن نجعلها سهلة الفهم من خلال تنظيم خصائصها بشكل منطقي، التنظيم لا يعني تقليل التعقيد بل تقسيمه لأجزاء أصغر يمكن فهمها بسهولة.

خذ على سبيل المثال الحواسيب اللوحية، لو أردت شراء آيباد فالخيارات المتوفرة لك قليلة، إما واحد بتقنية واي فاي فقط أو بهذه التقنية مع G3 التي تتيح لك الاتصال بالإنترنت من خلال شبكة الهاتف، ولديك 3 أحجام لمساحة التخزين، بمعنى أن لديك 6 خيارات وكلها في الحقيقة متشابهة، لو اشتريت أياً منها سيكون لديك آيباد مثل أي جهاز آيباد آخر، أبل هنا اختارت أن تتعامل هي مع التعقيد وتقلل الخيارات المتوفرة للزبون لأنها جربت واختبرت داخلياً الخيارات المختلفة التي يمكن أن تقدمها ثم خرجت بخيار واحد.

من ناحية أخرى شركات أخرى لديها العديد من الخيارات، حاسوب لوحي بأحجام تتراوح ما بين 5 إنش إلى 10 إنش وكل واحد من هذه الأحجام يحوي خيارات مختلفة، هذه الشركات نقلت تعقيد عملية الاختيار إلى الزبون وليس هذا بالضرورة أمر سلبي، توفر خيارات مختلفة في السوق أمر إيجابي، المشكلة عندما تكون هناك خيارات أكثر من اللازم.

الأمر نفسه ينطبق على المواقع وأعني هنا المواقع الكبيرة، مدونتي مثلاً موقع بسيط لا يحتاج للكثير من الخصائص، لكن هناك مدونات ومواقع كبيرة تحتاج لخدمات وخصائص مختلفة لكي تعطي الزائر فرصة للاطلاع على مختلف محتوياتها الجديدة والقديمة، السؤال هنا كيف نعرف ما هي نقطة التوازن المناسبة؟

هناك مدونات للبيئة أزورهما كل أسبوع، TreeHugger أتابعها منذ بداياتها، وInhabitat التي بدأت أتابعها مؤخراً، لدي شكوى واحدة على المدونتين: هناك تفاصيل أكثر من اللازم في التصميم، حتى مع وجود إضافة في متصفحي تحذف الإعلانات وأخرى توقف ملفات فلاش لا زالت المدونتان تحويان كثيراً من التفاصيل.

في TreeHugger هناك مثلاً 5 روابط مختلفة إلى تويتر، أسفل عنوان كل موضوع هناك 5 أزرار لمواقع شبكات اجتماعية، هناك العشرات من الروابط على جانبي المحتويات تقود لمحتويات أخرى في الموقع، هناك العديد من الصور التي تقود لمحتويات أخرى كمعارض الصور، هناك فلاش متحرك يقود لبعض المواضيع المهمة، وفي الشاشة الرئيسية في حاسوبي المحتوى الوحيد الذي أراه هو عنوان أول موضوع وباقي المساحة أحصيت فيها 43 رابطاً يمكن الضغط عليه، من الواضح أن مصممي الموقع قرروا أن يتركوا الخيار للزائر ويقدموا له كل شيء قد يحتاجه، بمعنى آخر التعقيد في ملعب الزائر.

موقع Inhabitat أفضل بعض الشيء، الشاشة الرئيسية مثلاً لا تحوي أي محتويات، لكنها منظمة أكثر وتستغل معظم المساحة المتوفرة وهناك 32 رابطاً يمكن الضغط عليه، عند تصفح المحتويات هناك عمود يعرض المحتويات وبجانبه عمود آخر لخصائص الموقع ويبدو أنهم بسطوا العمود الجانبي هذا لأنني أذكره يحوي تفاصيل أكثر، عند الانتقال إلى صفحة أخرى في الموقع أجد التصميم القديم والذي يحوي الكثير ولا زال أبسط من Treehugger.

قد يفكر شخص ما بحل بسيط وهو حذف كل هذا التعقيد لكن هذا يعني أن التعقيد سينتقل من زحمة التفاصيل إلى محاولة الوصول إلى المحتويات، كما ترى الروابط تقود لمحتويات أخرى فكيف يمكن للزائر الوصول للمحتويات الأخرى دون روابط؟ سأعطيك مثلاً لموقع يبسط الصفحة الرئيسية على حساب الوصول لخدماته، غوغل، محرك البحث لديه العشرات من الخدمات المفيدة، بعضها متوفر في شريط علوي لكن كيف تصل لبعضها الآخر؟ كيف تعرف وجود خدمة لم تسمع عنها من قبل؟ في بعض الأحيان أتعرف بالصدفة على إحدى خدمات غوغل المتوفرة منذ سنوات لكن ليس من خلال غوغل نفسها بل من خلال رابط في موقع آخر لشخص يتحدث عنها.

 يمكن حل التعقيد هنا باستخدام بعض قوانين التبسيط:
  • تقليل الخيارات المتوفرة، بدلاً من 5 روابط إلى تويتر رابط واحد سيكفي.
  • جمع الخصائص المتشابهة في مكان واحد، بدلاً من وضع روابط في أماكن مختلفة يمكن جمع الروابط المتشابهة في مكان واحد، مثلاً روابط معارض الصور في مكان واحد.
  • تنظيم الخصائص بجمعها في مساحة واحدة وفصلها عن المحتويات، بدلاً من عمودان على جانبي المحتويات يفترض أن تكون على جانب واحد، بدلاً من أن تكون كل الخصائص في العمود الجانبي يمكن استغلال مساحة أخرى كأن توضع في صفحات أخرى.
  • وضع أولويات للمحتويات والخصائص، ما الذي يجب أن يوضع في أعلى الصفحة وفي مكان واضح، وما الذي يمكن وضعه في مكان آخر لأنه أقل أهمية؟ لا يمكنك أن تتعامل مع كل شيء على أنه بنفس المستوى من الأهمية.
من الحلول الجيدة والتي للأسف لا تطبق كثيراً حل استغلال مساحة تذييل الموقع (footer) بوضع الخصائص الأخرى أو الروابط التي تشير إلى محتويات أخرى، هناك طرق كثيرة لاستغلال تذييل الموقع، يمكنك أن تضع كثيراً من الروابط هناك وبشكل منظم.

حل آخر هو أن تضع المحتويات والخصائص في صفحات أخرى، تصور مثلاً أن لديك معارض صور، هذه تستحق أن تكون في صفحة منفصلة ويمكنك أن تضع لها رابطاً واحداً بدلاً من أن تضع روابط متعددة لمجموعة من معارض الصور، كذلك الأمر مع أنواع أخرى من المحتويات.

حل ثالث هو التصميم، في بعض الأحيان تكون المواقع بتصميم جيد فلا يهم أن هناك روابط وخصائص كثيرة في العمود الجانبي لأن التصميم ينظمها ويجعلها أنيقة يمكن فهمها بسرعة، خذ على سبيل المثال مدونة الأخ شبايك، انظر للعمود الجانبي، هناك العديد من الروابط مع ذلك لا أجد مشكلة هنا لأن التصميم ينسقها ويجعلها منظمة بصرية بدلاً من أن تكون فوضى.

التعقيد حله سيكون صعباً، ما أطالب به هنا أن يتولى مصمم الموقع مسؤولية حل هذا التعقيد ولا يرمي به إلى الزائر لأن الزائر إن لم يفهم الموقع سيخرج منه سريعاً، حل التعقيد لا يكون بتعقيد آخر بل بتنظيمه ليكون مفهوماً أكثر، لا أطالبك بأن تجعل الموقع صفحة بيضاء شبه خالية بل لتكن هناك العشرات أو حتى المئات من التفاصيل، لا بأس بذلك ما دمت تنظم التفاصيل وتجعلها مفهومة منطقية.

4 تعليقات:

سفيان الدوغان يقول...

للأسف كثير من المواقع المميزة بعيدة جدا عن التبسيط ,
أحيانا يكون تصميم الموقع جميلا لكنه معقد جدا ,

شكرا لك أخ عبد الله

العاب ماريو يقول...

حقيقة اشعر براحة نفسية كبيرة عند زيارة مدونتك ولو اردت أن تبسطه أكثر ستمسح المواضيع :)
تبسيط الموقع يعني تحميل اسرع وبالتالي ترتيب افضل قي جوجل وزوار اكثر.
موضوع رائع كعادتك!

بسام حكار يقول...

بالنسبة لملاحظاتك الخاصة بموقع treehugger، سيكون من الجيد أن تأخذ القليل من وقتك وتراسلهم عبر البريد الالكتروني حول الموضوع، فلو كنت صاحب الموقع لاعتبرت ذالك خذمة كبيرة منك.

عبدالله المهيري يقول...

@سفيان الدوغان: الجمال بدون تنظيم يصبح تعقيداً، محاولة التبسيط قد تصبح تعقيداً أيضاً، التوازن يصعب تحقيقه.

@ألعاب ماريو: شكراً، السرعة هي أحد أهم الخصائص التي يجب أن يهتم بها أي موقع، سهولة الاستخدام أو الشعور بالبساطة يزداد كلما كان الموقع سريع الاستجابة.

@بسام حكار: سبق أن فعلت ذلك ولم أحصل على رد منهم، كذلك قرأت تعليقات لبعض الزوار لديهم نفس الشكوى وللأسف لم يتغير شيء.