الخميس، 1 أكتوبر، 2015

لماذا لا يدعم لينكس فوتوشوب؟

زرت موقعاً تقنياً عربياً ووجدت فيه عبارة "لينكس لا يدعم أدوبي فوتوشوب" واكتفيت بهز رأسي مستنكراً وأغلقت الصفحة، نحن في عام ٢٠١٥ ولا زال البعض يكرر مثل هذه الجمل، كأن أدوبي صنعت فوتوشوب في البداية ثم سارعت أبل بدعم فوتوشوب ثم مايكروسوفت وفرت له دعماً والآن بقي لينكس ... عليه أن يقدم دعماً لفوتوشوب!

إن كانت هذه طريقة تفكير بعض من يسمون أنفسهم مبرمجين ومطوري مواقع فكيف بغير التقنيين؟ حقيقة أرغب في أن أجلس مع هؤلاء المبرمجين لأقول لهم: عيب عليكم!

أدوبي صنعت فوتوشوب لنظام ماك في البداية وكان هذا في عام ١٩٨٨ ثم صنعت نسخة منه لنظام ويندوز في ١٩٩٢، لاحظ أن أدوبي هي من صنعت نسخة لكل نظام، ولم تطلب من أبل أو مايكروسوفت أن تدعما فوتوشوب، ولا شيء يمنع أدوبي من صنع نسخة لنظام لينكس إلا عدم رغبتها في فعل ذلك.

لذلك الجملة الصحيحة هي: أدوبي لا تدعم لينكس ... إن فهمت هذا الكلام واقتنعت به فليس هناك أي عذر لتكرار أن لينكس لا يدعم برامج ما أو أجهزة ما، الأجهزة أيضاً هي مسؤولية مصنعيها، إن كان المصنع يقدم دعماً لنظام ماك وويندوز فيمكنه تقديم دعم لنظام لينكس والآن هذا يحدث مع بعض الأجهزة لكن ما زال أكثرها لا يكترث بلينكس، مجتمع لينكس في المقابل يحاول بقدر المستطاع تقديم دعم لكثير من الأجهزة التي يرفض مصنعوها تقديم أي دعم رسمي أو غير رسمي، وبعضهم يرفض حتى نشر وثائق تساعد المطورين على برمجة مشغلات لهذه الأجهزة.

بالطبع هذا لا يشكل أي فرق للمستخدم، في النهاية لا يمكن تشغيل فوتوشوب في لينكس إلا ربما باستخدام محاك، لكن تبقى الحقيقة أن هذه مشكلة أدوبي وليست مشكلة لينكس.

2 تعليقات:

أبو عوف يقول...

بعد التفكير في الأمر، من الواضح أن السبب "مادي" بحت ولا علاقة له بعدم القدرة على دعم لينكس.

"لذلك الجملة الصحيحة هي: أدوبي لا تدعم لينكس ... إ"
هذه الجملة لخصت القضية كلها :(

AbdulGhani Sayed يقول...

على رآآى المثل المصرى ( الباب اللى يجيلك منه الريح سده واسترييح )
وخلاصة الحوار انا هستخدم الفوتوشوب يبقى انزل ويندوز واريح دماغى -_-

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.