الخميس، 5 فبراير، 2015

تخلصت من التعليقات والنتيجة إيجابية

قلت في تويتر أنني لاحظت مؤخراً ازدياد عدد المدونات التي أوقفت التعليقات ولم تعد تستقبلها وأنني أرى أن هذا أمر إيجابي في الغالب، وجائني سؤال كيف أرى هذا أمراً إيجابياً، وهذا جوابي.

ألاحظ في البداية أمران، الأول أن عدد التعليقات في المدونات انخفض بشكل كبير، كثير من المدونات التي أتابعها كانت تستقبل في كل موضوع ما يزيد عن ٢٠ تعليق وبعضها يجد أكثر من ذلك وتصل التعليقات إلى ١٠٠ و٢٠٠ بحسب الموضوع، والآن كثير من هذه المدونات لا تجد أي تعليق في أكثر المواضيع وتجد تعليقات قليلة في بعضها.

النقطة الثانية هي أن المدونات الشهيرة تأخذ حصة كبيرة من التعليقات، يمكن أن أقول بأن المدونات في الماضي كانت تجد تعليقات كثيرة لكن الآن انخفضت أعدادها في أكثر المدونات وازدادت في مدونات قليلة ومشهورة، هذا ما ألاحظه من المدونات والمواقع التي أتابعها، لذلك حكمي هنا مجرد فكرة عامة شكلتها من واقعي، وفي الغالب أنا أعني المدونات التقنية، مدونات ألعاب الفيديو، ومواقع متخصصة في التصميم.

مشكلة التعليقات في كثير من المواقع أنها مساحة سلبية لا تضيف شيئاً للموقع وزواره، قلة من الزوار يعلقون بآراء قوية وصوت عال وبسلبية تغرق الموقع وتجعل الزوار يظنون أن هناك مشكلة ما في الموقع في حين أن المشكلة قد تكون من قلة سلبية لا تقدم شيئاً للموقع أو للزوار، لذلك أرى في هذه الحالة أن إغلاق التعليقات أمر إيجابي هنا، المواقع تحافظ على زوارها دون أن تعرضهم لأي من سلبية التعليقات.

لكي تكون إضافة إيجابية لأي موقع لا بد من إدارة التعليقات بحزم، لا أفهم مثلاً كيف تسمح مواقع كثيرة بالتعليقات السلبية تأخذ مساحة وتصبح هي الأساس في أي حوار، أي موضوع يطرح يجعل المعلقين يكتبون سلباً عن الموضوع، هناك مشكلة ما في أي شيء، هناك خطأ ما في كل شيء، ثم هناك الصراع في التعليقات نفسها التي تتحول لأداة تنافس بين المعلقين، يتنافسون على طرح أسوأ التعليقات وأكثرها سخرية وسلبية وهذا في رأيي لا يقدم أي فائدة فلم تبقى هذه التعليقات؟

بالطبع علي أن أوضح هنا أنني لا أعني النقد وحرية الرأي وعلي أن أوضح أن هناك فرق بين النقد البناء وغير البناء ... إلخ!

عندما تدار التعليقات بشكل صحيح ستكون مساحة تقدم المفيد كما كان يحدث في كثير من المواقع في الماضي، أذكر جيداً كيف كانت التعليقات أكثر فائدة من المواضيع بسبب النقاش والروابط ومقترحات الكتب، كثير من الكتب اشتريتها بسبب هذه التعليقات، كثير من المعلومات عرفتها من هذه التعليقات.


هذا لا يحدث الآن في كثير من المواقع، ما يحدث هو تنافس على السلبية والتشاؤم ونقد كل شيء بل والهجوم على الناس والمؤسسات والأشياء وكل شيء آخر ما بين الأرض والسماء، عندما تصل التعليقات إلى هذا المستوى فإغلاقها خير للموقع ولأكثرية زواره الذين لا يشاركون بالتعليقات.

متى تكون التعليقات إيجابية؟
  • عندما تدار بشكل صحيح فلا تسمح لأصوات سلبية أن تتحكم بسير الحوار.
  • عندما تقدم فائدة لأصحاب الموقع وللزوار.
  • ويجب أن تخلو من التعليقات غير المفيدة حتى لو كانت تعليقات جيدة مؤدبة لا مشكلة فيها.
ما عدى ذلك فإغلاق التعليقات هو الأساس في رأيي.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.