الجمعة، 23 يناير، 2015

كتاب الأدوات (٣) أنظمة لصنع أي شيء

لا زلنا مع كتاب الأدوات وفي هذا الموضوع نبدأ بالحديث فعلياً عن الأدوات، هناك أنظمة صناعية تساعدك على صنع أي شيء، أقول أنظمة لأنها عبارة عن قطع مصممة بشكل محدد لكي تعمل مع بعضها البعض دون تعقيدات، ولها أحجام وأشكال مختلفة لكن يمكنك جمعها بطرق مختلفة لصنع أي شيء، تماماً كلعبة ليغو التي استخدمت لصنع ألعاب كثيرة مع أنها مشكلة من قطع مربعة ومستطيلة صغيرة وكبيرة إلا أن إبداع الناس جعلهم يستخدمونها لصنع أشياء كثيرة بل وحتى أعمال فنية.

من هذه الأنظمة Grid Beam، هو نظام يحوي الكثير من القطع المصنوعة من المعدن أو الخشب، يمكنك استخدامها لصنع أي شيء بسهولة، يمكنك صنع مبنى صغير إن شئت، طاولة، كرسي، طاولة لورشة عمل، خزائن، سرير بل وحتى سيارة! ما يميز هذا النظام أنه بسيط في قطعه ويمكن تركيبها بأشكال مختلفة وإن لم تعد بحاجة لما صنعته يمكن فك القطع بسهولة وإعادة استخدامها.

هناك كتاب يشرح كيف يستخدم هذا النظام لصنع أي شيء: How to Build with Grid Beam

وهذه صور لبعض ما صنعه الناس بهذا النظام:




هناك نظام Sturt channel كما يسمى في ويكيبيديا، وهو نظام مصمم لصنع الأرفف ويستخدم كذلك لأغراض أخرى، هذا النظام ليس موجهاً للأفراد بل للمؤسسات، لكن يمكنك البحث عنه وإيجاد من يبيعه، اذهب إلى أقرب منطقة صناعية في بلدك لتجده يستخدم هناك في المصانع.

80/20 نظام صناعية آخر، موجه للمؤسسات والمصانع، لكن يمكنك إيجاده بطرق مختلفة، مرة أخرى المناطق الصناعية ستكون مكاناً مناسباً للبحث عنه.

أخيراً أتمنى أن تقرأ هذا الموضوع في مدونة Cool Tools، فهو يحوي ١٠ أنظمة أخرى بعضها للأفراد وبعضها للألعاب لكن يمكن استخدامها لأغراض جدية، هذه الأنظمة كلها مصممة بطريقة قياسية وتستخدم قطعاً مختلفة وكل ما تحتاجه شيء من الخيال لتضع هذه القطع في ترتيب محدد مفيد لك.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.