الخميس، 22 يناير، 2015

أرسلهم بعيداً عن موقعك

إن كنت تملك مدونة أو موقعاً ففي الغالب أنت تريد مزيداً من الزوار ومزيداً من التفاعل معهم، وهناك وسائل كثيرة للحصول على الزوار لكن ما يهمني منها اليوم هو أن تجعل الزوار يخرجون من موقعك، أخرج زوارك من موقعك، هذه نصيحة اليوم!

شبكة الويب سميت شبكة لأنها تحوي الروابط، بدون روابط سيكون من العيب تسميتها شبكة، لأن المستخدم لن يستطيع أن يضغط على كلمة وينتقل لموقع آخر، بل عليه أن يدخل عنوان موقع آخر في المتصفح، تماماً كما في الكتب، تقرأ كتاباً ثم ترى ملاحظة تشير إلى كتاب آخر، لكي تصل إلى الكتاب الآخر فلا بد أن يكون موجوداً لديك أو تشتريه.

في بدايات التدوين كانت المدونات عبارة عن قائمة لروابط مفيدة يختارها المدون وأحياناً يعلق على بعضها، تطور الأمر ليشمل الصور والمقاطع الصوتية والفيديو كذلك، كان الناس يعودون لهذه المدونات لأنهم يجدون المفيد فيها، إرسال الزوار إلى مواقع أخرى لا يعني أنهم سيخرجون بلا عودة، من وجد فائدة سيعود ليجد المزيد منها.

أياً كان اهتمام وتخصص موقعك أو مدونتك سيكون هناك الكثير من الروابط التي يمكنك نشرها، مدونة تقنية تنشر أخبار المنتجات والشركات، سيرتفع مستوى محتوياتها كثيراً بوضع روابط لمقالات تقنية تنشر في مواقع ومدونات أخرى، مع تعليق بسيط، موضوع مثل هذا يفترض ألا يأخذ أكثر من ٥ دقائق لكتابته، مقال عن تاريخ تقنية ما، آخر عن مخترع نستخدم أفكاره، مقال ناقد وآخر يبشر بالتقنية، مقالات كثيرة حول كيف نستخدم التقنية، هناك مواقع تستحق أن تشير لها بأكملها وتقول للزوار: أذهبوا هناك ... هذا موقع رائع ومفيد.

الناس إن وجدوا الفائدة في هذه الروابط سيعودون للمزيد منها، فلا تخف من إرسال الناس بعيداً عن موقعك.

والأمر لا يقتصر على المدونات التقنية فقط، بل كل مدونة يمكنها فعل ذلك، أياً كان تخصص المدونة، ألعاب فيديو، زراعة، طب، مدونة شخصية، الفلك والفضاء .. إلخ، إن لم تكن تضع الروابط في مدونتك ففعل، ابحث الآن عن ٥ روابط تضعها لزوار مدونتك وانشرها في موضوع واحد، لا يحتاج الأمر وقتاً طويلاً.


6 تعليقات:

abueyas يقول...

السلام عليكم
كانت هذه الفكرة مطبقة في مدونتك الأخري، نسيت اسمها، بها روابط ومواضيع في مدونات أخرى، هل مازالت موجودة؟ كأني سمعت أنك تريد إيقافها

abueyas يقول...

وجدتها http://abdulla79.tumblr.com/
لكن للأسف توقفت، كُنت أضعها في الـ book mark في الجهاز القديم

عبدالله المهيري يقول...

نعم أوقفتها، أود التركيز على مدونة واحدة، لذلك أضع روابط هنا بين حين وآخر، أو تتحول بعض الروابط إلى مواضيع، شتت نفسي في اتجاهات كثيرة في الماضي ولم يعد لدي الدافع أو الطاقة للاستمرار بهذا الشكل، لذلك مدونة واحدة تكفي :-)

mbajubair يقول...

مع حق حيث دائما اتطلع للمواضيع طويلة لكن لا اقوم بكتابتها بسبب عدم وجود وقت كافي

draftsman يقول...

نصيحة جيدة ساحرص عليها

عزيز يقول...

فكرة جميلة تستحق التجربة، ربما تؤتي أكلها

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.