الجمعة، 16 يناير، 2015

كتاب الأدوات (٢) نصيحة ومواقع

في أوائل صفحات كتاب الأدوات هناك نصيحة مهمة على شكل كتاب، واختصاره أن الفوضى في حياتك لها تكلفة حقيقية، بمعنى أنك ستخسر المال والوقت بسبب الفوضى، وحتى لو كنت منظماً لكن لديك كثير من الأشياء فهذه الأشياء لها تكلفة فعلية، لذلك عليك أن تراجع نفسك وتراجع الأسباب التي أوهمتك بأنك تحتاج لكل هذه الأشياء، لا تنظم الأشياء قبل أن تتأكد أنك تحتاجه وتريدها وتستخدمها فعلاً، أي شيء لا تستخدمه فهو مساحة مستهلكة في المنزل وفي عقلك أيضاً.

هذا تذكير مهم لنقطة مهمة لن أمل من تكرارها، على ما تقدمه الأدوات من فوائد، فهي تصبح عبئاً عندما تجمع ولا تستخدم، فائدة الأدوات يكمن في استخدامها لا تجميعها.

وإليك ما أنصح بفعله، قبل أن تشتري أي أداة، إن كنت تريد فعل شيء فجرب فعله بدون شراء شيء، ربما سيكون هذا كافياً أو ربما ستعرف أنك بحاجة فعلاً لأداة ما، المهم هنا ألا تسعى لشراء الأدوات قبل تفكير مسبق، خذ على سبيل المثال الرياضة، ممارسة المشي مثلاً لا تتطلب منك سوى أن تخرج وتمشي، ربما لاحقاً سترى أن حذاء المشي سيساعدك على تجنب آلام القدمين، لكن لا تشتري الحذاء قبل أن تبدأ المشي، كذلك الحال مع أي هواية أخرى، قد تكتشف أنك لا تريد ممارسة هذه الهواية أو هذا العمل، وربما من الأفضل أن تستعين بخدمات شخص يتقن هذا العمل، مثلاً لا تشتري ادوات النجارة لتصنع دولاباً إن كنت لا تحب هذا العمل، استعن بنجار محترف ووفر على نفسك شراء الأدوات.

نصيحة ثانية هي أن تبحث عن دليل الاستخدام لأي شيء قبل شراءه، هذا سيوفر عليك المال والوقت، بعض الأدوات قد لا تقدم ما تريد، بعض الأشياء قد تكون أكبر أو أصغر مما تحتاجه، بعضها لن يكون متوافقاً مع أدوات أخرى تملكها، المهم هنا أن تتأكد أن الأداة تناسبك ودليل استخدامها وسيلة مناسبة لفعل ذلك.

ثم يتحدث الكتاب عن مواقع يمكنك أن تستعين بها قبل أن تقرر شراء شيء:
  • DPRview.com، للكاميرات الرقمية.
  • findascope.com، إن كنت من هواة الفلك وتريد شراء تيليسكوب، فهذا موقع مناسب.
  • scopereviews.com، موقع فلكي آخر.
  • Pattern Review، موقع للخياطة
  • onebag.com، دليل سفر بحقيبة واحدة، موقع بفكرة رائعة.
  • ledlights-reviews.com، موقع متخصص في مصابيح الإضاءة بتقنية LED.
  • Everything USB، كل الأدوات التي تتعامل مع USB، هذا هو تخصص الموقع.
  • BoardGameGeek، متخصص في "ألعاب الألواح" كما تسمى في ويكيبيديا العربية وهي تسمية غير مناسبة، المهم ألعاب ورقية غالباً وتبقيك بعيداً عن الحاسوب.
  • The Wirecutter، سبق أن تحدثت عنه، دليل شراء منتجات كثيرة، لا تتعب في البحث عن الأفضل، خذ نصيحة هذا الموقع.
أكتفي بهذا القدر، رسالة الكتاب مهمة: الأدوات تقدم لك إمكانيات كثيرة وتفتح لك أبواب الفرص للتعلم والإنتاج، لكن لا تقع في فخ الاستهلاكية بتجميع الأدوات دون استخدامها.

لا زال هناك الكثير للحديث عنه، لكن أفضل أن أبقي المواضيع قصيرة، كل يوم جمعة سأنشر موضوعاً من الكتاب، وكما يبدو السلسلة ستكون طويلة.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.