السبت، 15 فبراير، 2014

ما بعد المسابقة وتغيير المسار

الآن وقد انتهت المسابقة وأرسلت جائزتين - والثالثة في طريقها إلى صاحبها - حان الوقت لتغيير هذه المدونة قليلاً أو ربما كثيراً، لا أعني التصميم فهو سيبقى كما هو، لكن المواضيع ستتغير والتغيير قد لا يعجب البعض، ببساطة أريد أن أكتب عن نفسي وما أفعله في يومي وفي نفس الوقت أقدم معلومة مفيدة لكل من يرغب في متابعة ما أكتبه.

لأنني ومنذ وقت طويل أود تعلم اليابانية ولم أفعل ذلك بجدية، لأنني أود أن أقرأ 100 كتاب هذا العام، كذلك أود تعلم البرمجة لكن لا أدري هل بإمكاني فعل هذا مع تعلم اليابانية؟ هل أتعلم البرمجة واليابانية معاً أم أركز فقط على شيء واحد؟ في كل الأحوال الطريقة المفضلة لدي لتعلم أي شيء هو تعليمها للآخرين، حاولت طرقاً مختلفة ولم أفلح، لذلك أعود لأسلوب قديم كنت أتبعه في الماضي عندما كنت أتعلم تطوير المواقع، أتعلم قليلاً وأكتب قليلاً، كل يوم خطوة واحدة على الأقل.

لذلك بدء من اليوم سترون دروساً صغيرة لمن يريد تعلم اليابانية، لكنها في الحقيقة دروس موجهة لي شخصياً لكنني أدعي أنها للآخرين.

التغيير الثاني سيكون كتابتي عن أمور شخصية أخرى، صور ألتقطها وأنشرها في المدونة، آرائي في ألعاب الفيديو، صور لحلويات اشتريتها ورأيي فيها، أمور لم أكن أكتب عنها لأنني أعتبرها صغيرة أو شخصية، هذا تطبيق لنصيحة كتبتها سابقاً بأن على المدون ألا يهتم بفائدة ما يكتب.

على أي حال، أكتب هذا الموضوع كتمهيد وتنبيه لكل من يتابع، لأنني لا أود تضييع وقت أي شخص في قراءة ما لا يهمه، لذلك وجب التنبيه.

وكبداية على أن أكون صريحاً في ما يتعلق بأهدافي أو الأشياء التي أهتم بها:
  • القراءة: هذا أمر سهل نسبياً، من خلال موقع Goodreads أتابع تقدمي في تحقيق قراءة 100 كتاب والموقع يخبرني أنني أسير بشكل جيد، لذلك ربما قد أستطيع تجاوز هدفي وأقرأ أكثر من 100 كتاب.
  • اليابانية: لم أحقق تقدماً كبيراً بعد تعلمي لحروف هيراغانا وكاتاكانا، لذلك سأبدأ بجدية في تعلم حروف كانجي، يمكنني قراءة بعض الكلمات ويمكنني بلا شك قراءة أي كلام مكتوب بحروف كانا لكن لا أفهم ما تعنيه الحروف دون استعانة بترجمة.
  • البرمجة: لا أود أن أشتكي من ضيق الوقت لأنني لم أحاول جدياً بعد أن أستغل يومي بشكل كامل، لذلك سأجرب أن أتعلم البرمجة مع اليابانية في نفس اليوم وأرى، لا شك أنني أضيع كثيراً من وقتي أمام الحاسوب دون فائدة، لذلك أستطيع أن أبدأ تعلم البرمجة إن قلصت الوقت الذي أضيعه.
  • التصوير: كاميراتي السابقة أعطيتها لشخص ما وأنوي شراء غيرها، اكتشفت أن الكاميرا كانت دافعاً لخروجي من المنزل أكثر لكي أصور، وبدونها فقدت الدافع للخروج.
  • الصحة: منذ أن كتبت آخر مرة عن الرياضة ولم ينزل وزني، بقي مكانه يرتفع وينخفض، لذلك بدأت مؤخراً بإعداد طعامي لنفسي وأتعلم من تجاربي، ستكون هناك مواضيع عن الطبخ! وقد شاركت مؤخراً في موقع Fitocracy.com لكي أتابع تقدمي في الرياضة والموقع أصبح دافعاً لبذل المزيد من الجهد لأنني ببساطة أعلن للعالم عن عدد مرات ممارستي للرياضة.
  • رخصة قيادة السيارة: كنت أود استخراجها في العام الماضي لكنني تكاسلت، لذلك حددت الشهر التالي موعداً للبدء في عملية استخراجها، الرخصة شيء لا أريده لكن للأسف مدننا هي مدن سيارات ولم أعد أستطيع البقاء عالة على الآخرين.
هذا بعض ما يهمني وبعض ما سأكتب عنه في مدونتي.

في موضوع آخر، كنت أفكر لوقت طويل في موضوع التخصص، أعني أن أركز جهودي في مدونة واحدة متخصصة وأجعل هذه المدونة مدونة شخصية بحتة، وقد وصلت لفكرة تجمع بين التقنية والتبسيط، لا أعني بالتقنية هنا المنتجات الاستهلاكية فهذه نظرة سطحية للتقنية، التقنية التي أعنيها هي ما تغطيه مدونة Low Tech Magazine ومدونة Cool Tools، الأولى تتحدث عن تطوير حلول تقنية بسيطة أو حتى بدائية لكنها فعالة أو تطوير حلول تجمع بين التقنيات القديمة والحديثة، والمدونة الثانية تتحدث عن كثير من الأدوات التي يمكن للمرء استخدامها لكي ينجز أهدافاً محددة ويفعل ذلك بأعلى فعالية ممكنة، ليس هنا مكان للحديث عن آخر 100 هاتف ذكي يشبه بعضها البعض أو عن آخر منتجات غوغل أو إخفاقات مايكروسوفت.

أكتفي بما قلته أعلاه لأن الحديث مجاني، لذلك عندما أبدأ المدونة سيكون لي المزيد من الحديث عنها.

هذا كل شيء الآن، وغداً إن شاء الله أبدأ بدرس حول اللغة اليابانية، إن كنت تريد تعلمها فلم لا تتابع المدونة وتتعلمها معي؟ :-) علماً بأنني حقيقة لا أعرف الكثير، أنا أدعي فقط!

9 تعليقات:

حازم سويلم يقول...

متابع معك دروس اليابانية. بالمناسبة لماذا توقفت النشرات البريدية للطريق الأبسط؟

Bonaef يقول...

تعجبني شجاعتك بالتغيير. حقيقة غير مهتم بتعلم اليابانيه كوني احاول تعلم الكوريه، لكن بانتظا التدوينات الشخصيه :) !

أبو مروان يقول...

بالتوفيق اخ عبد الله .... سوف أتابع أخبارك عن تعلم البرمجة فأنا أيضا أود تعلمها ... ربما يشجعني ما تكتب في تعلمها ....واللغة اليابنية سيكن جميل جدا أن أتعرف عليها فانا لا اعرف عنها أي شئ ...بالتوفيق وبالطبع متابع ...

Art Science يقول...

كل التوفيق اخي .. اعذرني للتطفل ولكن السؤال يلح علي من فترة .. هل انت متزوج؟ ان كان لا فان الوقت قد حان لذلك وهو اولى من كل ما ذكرت :) فقط فكر في الامر .. هذه آخر مرة اتطفل بها .. شاكرا لك

abueyas يقول...

أنا شخصياً اترقب التدوينات الشخصية، وصور اﻷماكن، وصور الحلويات

عبدالله المهيري يقول...

@حازم سويلم: أعد لنشرتين، وسأشرح في واحدة لم توقفت النشرة.

@Bonaef: اللغتان تتشابهان كما أعلم من ناحية النحو على الأقل، لذلك ربما بعد اليابانية قد أتوجه للكورية.

@أبو مروان: بارك الله فيك.

@Art Science: لست متزوجاً :-) وفي الغالب لن أتزوج، بالنسبة لي هو أولوية متأخرة جداً.

@أبو إياس: شكراً، وأدعوك للمثل، أريد أن أرى صوراً من السودان :-)

Mahmoud Abdul Jawad يقول...

بالتوفيق أخ عبدالله
بالنسبه للقراءة فإنني أود أن أضيف أنني غالبا ما أتجاهل القراءة؛ قراءة كل شيئ، لكن من شهر تقريبا بدأت بقراءة بعض الروايات و بدي الأمر ممتعاً، القراءة فعلا عالم مختلف

Moheb Rofail يقول...

أستاذ عبدالله، طالما أنك ستكتب عن شىء لا أرغب فيه، دعنى أراقب ما تقرأه كبديل.

بحثت عنك فى جودريدز ولم أجدك، لذا فرجاء إضافتى:
https://www.goodreads.com/author/show/7843267.Moheb_Rofail

صدقنى أنا مهتم جدا بقراءة ما تقرأه، أهم شىء هو أن يكون رخيصا أو مجانيا :P

المَها يقول...

تعرفت على هذه المدونة الرائعة من تدوينة قديمة جداً ترجع لسنة ٢٠٠٩ عندما بحثت عن متجر ايتسي باللغة العربية!!
تغييرات جميلة وبالتوفيق ان شاء الله
سأضم المدونة إلى قائمة المدونات التي أتابعها..
ولا أخفي تعجُبي لوجود مدون شاب إماراتي ، نتمى أن يزيد العديد :)

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.