الأحد، 16 فبراير، 2014

دروس اليابانية (1) الخطوات الأولى

سأفترض أن هناك من يريد تعلم اليابانية ولم يبدأ بعد، فإن كنت منهم يمكنك اعتبار هذا الموضوع هو الخطوة الأولى، هو البداية، كثير من الناس يفكرون في فعل الأشياء ويخططون لها في عقولهم وعلى الورق لكنهم لا يفعلون أهم شيء: أن يسيروا في الخطوة الأولى، أن يبدأ المرء هو في بعض الأحيان أصعب وأهم خطوة يمكن أن ينجزها.

لن أتحدث بإسهاب عن الأسباب التي قد تدفع أي شخص لتعلم اليابانية، إن كنت تريد تعلمها فأنت في الغالب لديك أسباب لذلك، ربما تحب ثقافتهم وتريد قراءة كتبهم - هذا السبب الرئيسي لدي - ربما تود السفر إلى اليابان، ربما تود العيش هناك والعمل في ذلك البلد، أياً كان السبب، المهم أن يكون لديك دافع لتعلم اللغة ولست تفعل ذلك لمجرد أن تجرب لأنك لا تعرف شيئاً آخر تفعله.

اليابانية لديها 3 مجموعات من الحروف، ما يهمني منها اليوم هو هيراغانا (Hiragana) وكاتاكانا (Katakana)، هيراغانا تحوي 46 حرفاً وتشترك معها كاتاكانا بعدد الحروف ونطقها لكن تكتب بشكل مختلف، هيراغانا تستخدم لكتابة اليابانية أما كاتاكانا فهي تستخدم لكتابة الكلمات الدخيلة على اليابانية من لغات أخرى.

الدرس الأول بسيط، تعرف على نظامي الحروف واكتب كلماتها وانطق حروفها:
خلال اليومين القادمين استغل أي دقائق فراغ تجدها لتفعل التالي:
  • شاهد كيف يكتب الحرف واستمع لنطقه.
  • اكتب الحرف وانطقه بصوت عالي لتسمع نفسك.
  • حاول أن تتخيل شيئاً يربط الحرف بحركة أو صورة ما، مثل حرف か ينطق "كا" فيمكنك أن تتخيل بأنك لاعب كاراتيه ينطق هذا الحرف بصوت عالي وهو يكسر الخشب، الجدران أو يده ويتألم!
هذا كل شيء يجب فعله في الدرس الأول، باختصار: تعرف على حروف هيراغانا لأنها الأساس، وكاتاكانا لأنها تستخدم كثيراً في الأسواق والمجلات والمحلات والشبكة، حاول حفظ بعض الحروف، بعد يومين سأكتب عن الطريقة التي ساعدتني في حفظ الحروف سريعاً.

لعبة قد تساعدك على تعلم نظامي الحروف:

8 تعليقات:

Ashraf Baroom يقول...

معك على الطريق!
شكراً لك على إتاحة هذه الفرصة لي لأبدأ تعلم اليابانية التي لطالما أردت تعلمها لكن دون أي فعل يذكر بدون أي سبب غير الكسل
منذ صغر سني لطالما أردت أن ألعاب ألعاب يابانية دون انتظار النسخة الإنجليزية منها :)

على العموم، عندي استفسارين بسيطين
اذكر اني قرأت مرة عن نظام حروف ثالث اسمه كانجي Kanji ما هي استخداماته بجانب الهيراغانا والكاتاكانا؟
هل هناك أمثلة بسيطة على كلمات دخيلة مكونة من حروف كاتاكانا؟

عبدالله المهيري يقول...

@Ashraf Baroom: الكانجي يستخدم لكامل اللغة أيضاً، للحديث عن أمور كثيرة، مثلاً كلمة جبل "yama" تكتب وتنطق بهذا الشكل やま لكن لها حرف كانجي هو 山، عندما تتحدث عن جبل تستخدم حرف الكانجي وليس حروف هيراغانا، هذا مثال صغير، رموز الكانجي تعد بالآلاف لكن ما يجب أن تحفظه منها هو 2000 تقريباً، ولا تجعل الرقم يخيفيك، إن تعلم اللغة غيرنا فيمكننا تعلمها.

بخصوص كاتاكانا، هناك كلمة キーボード وهي "كيي بوو دو" هل تستطيع تخمين ما تعنيه الكلمة؟ وهناك كلمة コンピュータ وهي "كو ن بيوو تا" هل تستطيع تخمين ما تعنيه الكلمة؟

Ashraf Baroom يقول...

كيبورد وكمبيوتر؟

عبدالله المهيري يقول...

تمام :-) هناك كلمات أخرى من لغات أخرى، مثلاً パン تعني خبز وتنطق pan، أظن أن أصلها من البرتغال، لديهم كلمات من الصينية والألمانية كذلك، سيكون هناك موضوع لكلمات كثيرة بحروف كاتاكانا.

asma al-chaffai يقول...

arigatoo

Ahmad Ali يقول...

اريد ان اعرف من اين ابدا التعلم

غير معرف يقول...

يعطيك ربي العافيه
اماني المهيري

だわなアミン يقول...

انا تعلمت الكتاكانا وهيراغانا الحمدلله وكنت ابحث عن كلمات مكتوبة بهذه الحروف لكي اتدرب على قرائتها ودخلت موضوعك الجميل ولفت انتباهي جملة ((إن كنت تريد تعلمها فأنت في الغالب لديك أسباب لذلك)) طيب اذا كانت اسبابي هي الحب و اعجاب بثقافة كسموراي مثلا وايضا اريد مشاهدت الانمي ومسلسلات اليبانية بدون ترجمة وفي حتا احلام بعيدة مثل الزواج بيابانية فاخلاقهم العالية تعجبني
كل هاذي الاسباب يراها المجتمع اسباب غبية و دائما ما يسخرون مني حتا والدي وامي لي مفروض يشجعوني يقولون انها مجرد لغة غبية لم تفيدك في اي شيء روح اشتغل مثل اقرانك ((لماذا اخبركم بذالك ههههه))
بختصار اردت ايصال فكرة انه ايا ما كنت تريد فعله ففعله لانك لم تعيش مرتين هاذه الغة جميلة وسهلت التعلم وان شاء الله يوفق الجميع

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.