السبت، 4 يناير، 2014

كاميرا Sony TX66

مضى عام منذ اشتريت هذه الكاميرا فلم أكتب عنها اليوم؟ لأسباب، منها أنني لو كتبت عنها بعد أيام من شرائها فلن أعطيها حقها من التجربة، كثير من مواقع التقنية يحاولون المسارعة بنشر المراجعات والاختبارات للأجهزة أو البرامج، يتسابقون في ما بينهم لوضع أول مراجعة قبل أي موقع آخر وهذا يكون سبباً في انعدام فائدة بعض هذه المراجعات لأنها لا تقدم تجربة واقعية لمستخدم يجرب المنتج كل يوم ويستخدمه في حياته، المراجعات في المواقع التقنية يؤديها شخص وظيفته أن يكتب هذه المقالات حول المنتجات لكنه في الغالب لن يستخدم هذه المنتجات إلا في فترة قصيرة.

نقطة ثانية، نحن بحاجة لأناس يكتبون عن المنتجات التي اشتروها ويكتبون من وجهة نظر مستخدم وليس من وجهة نظر شخص مهتم بالتقنية ولديه موقع أو مدونة، الاستخدام اليومي للناس غير المتخصصين في التقنية يختلف عن استخدام الشخص الذي يريد اختبار المنتج لأسبوع، الاستخدام طويل الأمد يكشف عيوباً أو مميزات قد لا يكتشفها اختبار سريع، وكذلك يعطي تصوراً أدق لظروف استخدام مختلفة.

على أي حال، الكاميرا هي سوني TX66، كاميرا صغيرة الحجم ومناسبة جداً للجيب، صغر حجمها هو السبب الأساسي لشرائها لأنني أحمل معي هاتفاً ومحفظة كذلك لكن بسبب حجمها لم أجد مشكلة في وضع ثلاث أشياء في جيبي، لكن إن كانت يدك من الحجم الكبير سيكون حجم هذه الكاميرا مشكلة، ما أكثر الصور التي التقطتها ويظهر في طرفها إصبعي الكبير كأنه وحش يقتحم الصورة ودائماً من الزاوية العلوية في يسار الصورة لكن تعلمت تجنب ظهوره بعد فترة ولا زلت بحاجة للانتباه له.

حجم الكاميرا الصغير أدى إلى أن تستخدم سوني بطاقة MicroSD الصغيرة وأجد في حجمها الصغير مشكلة عندما أضطر لوضع البطاقة في الكاميرا، أحياناً يجب إعادة وضع البطاقة بشكل صحيح مرتين أو ثلاث قبل أن تتعرف الكاميرا على البطاقة لكن هذا أمر لا يحدث كثيراً، وما زلت أفضل بطاقة SD من الحجم العادي لأن التعامل معها أسهل وحواسيب اليوم لها منافذ لهذه البطاقات الكبيرة، بمعنى أنك بحاجة لبطاقة SD تحوي منفذاً لبطاقة MicroSD لكي تنقل الصور بين الكاميرا والحاسوب.

سبب آخر لشراء هذه الكاميرا هو أدائها، ولا أعني جودة الصورة فهناك كاميرات كثيرة أفضل لكن أعني سرعة التصوير وهذا يهمني كثيراً، الكاميرا تحوي غطاء ينزلق ليكشف عن العدسة ويشغل الكاميرا في نفس الوقت وخلال أقل من ثانيتين يمكنني التركيز على الشيء الذي أريد تصويره وألتقط صورة، كثير من الكاميرات الصغيرة من نوع صوب وصور (Point & Shoot) بطيئة الأداء ولا يمكنها التركيز بسرعة.

مقابل هذا الأداء والحجم سعر الكاميرا مرتفع أكثر من الكاميرات المنافسة وقد يكون الدافع الرئيسي لعدم شرائها، على أي حال، خط كاميرات TX من سوني كلها تقريباً تقدم نفس الأداء بنفس الحجم، الجيل التالي من هذه الكاميرا قد يسمى TX77 ربما ولا شك لدي سيكون مثل الجيل الحالي من الكاميرا أو أفضل، لذلك إن أردت كاميرا عالية الأداء وصغيرة الحجم فالخيار المناسب هي هذه الكاميرا، إن كان حجم الكاميرا لا يهمك كثيراً وترغب بجودة أعلى للصور فعليك بخيارات أخرى.

لكي ألخص ما يعجبني في هذه الكاميرا:
  • الحجم الصغير، يجعلها مناسبة لوضعها في الجيب طوال الوقت.
  • سرعة الأداء، تستطيع التركيز على العناصر التي أريد تصويرها بسرعة وتلتقط الصور بسرعة.
  • المؤثرات التي تقدمها الكاميرا تساعد على التقاط صور أفضل في ظروف مختلفة.
  • شاشة لمس تبسط علمية التحكم بإعدادات الكاميرا.
  • إمكانية التقاط صور بانورامية بسهولة.
  • صورة بجودة عالية في ظروف إضاءة جيدة وصور بجودة لا بأس بها في ظروف إضاءة منخفضة.
من سلبياتها:
  • حجمها الصغير! إن كانت يدك كبيرة قد تجد صعوبة في استخدام الكاميرا.
  • الشاشة تكاد تصبح عديمة الفائدة تحت الشمس ويصعب رؤيتها.
  • بعض المؤثرات المتوفرة في الكاميرا تتطلب وقتاً طويلاً لكي تنجز الكاميرا التقاط صورة بها، مثلاً صور الأبيض والأسود تلتقط بسرعة لكن الكاميرا تعالج الصور وتحتاج لخمس ثوان أو أكثر قليلاً لكي تكون جاهزة للصورة التالية.
  • أداء الكاميرا ضعيف للصور الليلية إلا إن بذلت جهداً لتساعد الكاميرا بحامل ثلاثي ومنظر يستحق التصوير.
  • الشاشة يمكن كسرها وخدشها بسهولة إن لم تنتبه لها وقد ظهر فيها كسر خلال أول شهر.
  • السعر مرتفع.
الكاميرا أكملت معي عاماً وهذه نماذج لبعض الصور التي التقطتها:

نافذة مسجد القبلتين

حديقة العائلة

Playing with light

إيكيا

Fountain - نافورة

حان الوقت الآن لكاميرا ثانية، أريد واحدة تقدم أداء أفضل ودقة أعلى وصوراً أفضل في الليل، لكن سأحتفظ بهذه لأنها عملية وتكفي الحاجة، أخيراً: إن كان لديك هاتف ذكي بكاميرا جيدة - آيفون 5 أس مثلاً - فغالباً سيغنيك عن هذه الكاميرا إلا في نقطة عدد البكسل، هذه الكاميرا توفر 18 ميغابكسل وهذا حجم كبير مقارنة مع كاميرة آيفون.

8 تعليقات:

الشريف الحسني يقول...

جميل جدا أخي عبدالله كنت سألتك عنها والاجابة وافية بارك الله فيك

حازم سويلم يقول...

أتفق معك فعلا فى ان المراجعات التقنية, تحتاج الى الكثير من الوقت بخلاف الشائع فى المواقع التقنية والذى هدفه الأول ان يقدم المراجعه فى أسرع وقت.

abueyas يقول...

كُنت أتمنى أن تكون صورة الكاميرا واضحة في بداية التدوينة. الرابط الذي ذكرته لا تظهر فيه الكاميرا بصورة واضحة، تبدو كأنها ظهر الكاميرا.

abueyas يقول...

قبل أن اشتري كاميراً كُنت أبحث كثيراً وكنت أقرأ المقارنات واستعرض الصور المأخوذة بكل كاميرا، فاخترت Canon Powershot S2 IS وكان مما جذبني إليها هي عدستها المقربة 12X Zoom ومحرك العدسات Ultrasonic عديم الصوت في التقريب والتبعيد. كذلك فإنها تعمل ببطاريات AA العادية أو القابلة لإعادة الشحن NI-MH لأن بطاريات الليثيوم إذا تلفت فمن الصعب الحصول عليها.
ذهبت إلى الصين في عام ٢٠٠٧ وقبلها بأيام ظهرت في السوق S3 فوجدتها في الصين ثم اشتريتها. مازالت تعمل إلى اﻵن بكفاءة لا ينقصها سوى أن دقة الصورة تبلغ فقط 6 MP، وهو رقم قليل مقارنة بالكاميرات اﻵن.
أكبر مشاكلها هو حجمها (مع أنها أصغر من كاميرات الـ DSLR). هذه هي الكاميرا:
http://www.dpreview.com/reviews/canons3is

احياناً أُفكر في شراء كاميرا نحيفة تصلح للجيب، لكن أحياناً أجد أن كاميرا الموبايل يُمكن أن تحل محلها إلى حد ما، وأحياناً أفكر في شراء الإصدار الجديد من نفس النوع، لكن كل عام أو عامين يصدر إصدار أفضل من الذي قبله http://www.dpreview.com/products/canon/compacts/canon_sx500is
وفي نفس الوقت أجد أن الكاميرا الحالية كافية إلى اﻷن في كافة اﻷغراض

عبدالله المهيري يقول...

@الشريف الحسني: حياك الله :-)

@حازم سويلم: أتمنى لو أن بعضهم يصبرون قليلاً قبل طرح المراجعات ويكتبونها من وجهة نظر شخص يستخدمها فعلاً.

@أبو إياس: صورة الكاميرا هذه لوجه الكاميرا عندما يكون الغطاء فوق العدسة، الجهة الثانية من الكاميرا عبارة عن شاشة تغطي كامل المساحة.

ما دامت الكاميرا تكفيك فلا حاجة لشراء غيرها، هذا أمر أشجع عليه، بخصوص البطاريات، ابحث في كاميرات Pentax فبعض كاميراتها تصمم لكي تعمل بالبطاريات العادية وهذه ميزة رائعة في رأيي.

Sameh.De يقول...

ربما تشاركني الشغف بتحفة سوني RX1 لولا سعرها المرتفع لكانت من اختياراتي بلاشك, لكن كحل وسطي أرى الرائعة بنسختها الجديدة RX100 II في سعر مناسب, حساس جديد اكبر وافضل للصور الليلة بالاضافة لوسائل نقل الصور الحديثة مثل الوايفاي و NFC كلها تجعل من هذه الكاميرا الافضل في فئتها بهذا الحجم :)

yasmin G يقول...

حلووو كتير
السيارات

Mohammad Badi يقول...

البارحة اشتريت كاميرا Sony Cybershot DSC-WX300 واستطيع القول انني اخيراً حصلت على الحجم المثالي والمواصفات الرائعة التي تفي غرض التصوير اليومي.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.