الخميس، 28 مارس 2013

لا حاجة للتطبيقات

لا شك لدي أن كل شخص جرب مرة على الأقل أن يأتي بفكرة ما ثم يجد أن هناك آخرون لا يعرفهم ولا يعرفونه ومع ذلك يملكون نفس الفكرة، حتى لو احتفظ أحدنا بالفكرة في عقله فهناك احتمال كبير أن هناك آخرون حول العالم يشاركونه نفس الفكرة، أفكار مثل المصباح الكهربائي مثلاً اشترك فيها العديد من الناس لكن من تذكره التاريخ جيداً كان أديسون وهو آخر أول مخترع للمصباح الكهربائي وقد سبقه مخترعون آخرون، بالمناسبة هناك مقالات طويلة وكتب حول هذا الموضوع فقط، أعني اختراع المصباح الكهربائي.

على أي حال، اليوم رأيت فكرة لدي يشرحها شخص لا أعرفه، شاهد:


الفكرة ببساطة هي أن تطبيقات الهاتف تفصل المحتويات عن بعضها البعض ويفترض بالمحتويات أن تكون هي الأساس في واجهات الاستخدام، لا أريد أن أدخل لبرنامج البريد لكي أرى الرسائل أو أذهب لدفتر العناوين لأرى العناوين بل أريد أن يكون كل شيء في قائمة واحدة وأعني هنا كل شيء، رسائل تويتر، جديد المواقع، الصور، الملاحظات وأي محتوى يخطر في بالك، أريد لهذا المحتويات أن تظهر على شكل قائمة ترتيبها من الجديد إلى القديم.

ستكون قائمة مزدحمة بلا شك، لكن فوق هذه القائمة هناك مساحة بحث أو مساحة سطر أوامر، يمكن أن أطلب عرض نوع واحد من المحتويات، يمكن أن أطلب عرض كل البيانات المتعلقة بشخص ما، ويمكن تنفيذ عدة مهام على كل نوع من المحتويات بالضغط عليها مرة ورؤية ما يمكن فعله.

هذه الواجهة التي تناسبني، التطبيقات في رأيي فكرة قديمة عفا الدهر عليها ويجب تجاوزها لتصبح البيانات هي الأساس والتطبيقات تستخدم عند الحاجة فقط، ألعاب الفيديو مثلاً يجب أن تكون تطبيقات منفصلة، تطبيقات متقدمة مثل فوتوشوب يجب أن تكون متقدمة، في رأيي هذه الواجهة يمكن أن تستخدم للهواتف وحتى سطح المكتب وما بينهما من شاشات بقياسات مختلفة.

بالطبع، الفكرة لوحدها لا فائدة منها ولا قيمة لها ما لم تطبق، فكرة صغيرة تطبقها خير من ألف فكرة عظيمة على الورق، أوجه هذا الكلام لنفسي.

6 تعليقات:

Ahmed Haji يقول...

بلاكبيري 10 يقدم شيء شبيه عبر الـ Messaging hub ..

وسام السراج يقول...

السلام عليكم

على ما اعتقد و لست متاكد ان نظام تشغيل اوبنتو الجديد للهواتف النقالة يدعم هذه الفكرة و هذه الطريقة للتشغيل

عبدالله المهيري يقول...

@Ahmed Haji: هناك عدة واجهات تقدم شيئاً شبيهاً لكنها لا تفعل بالضبط ما أتمناه.

@وسام السراج: نوعاً ما، ما زال النظام يطور ولم يطرح بعد، لذلك لننتظر.

امين سوان احيزون يقول...

فكرة جميلة جدا

واعجبتني

محمد بن عبدالله يقول...

مساء الخير

فكرة جميلة، واعتقد أنها شبيهة بالتنبيهات الموجودة في الايفون والجالكسي عندما تسحب الشاشة من أعلى الى اسفل لتأتيك بالجديد من كل تطبيق. هذه التنبيهات بإمكانك قراءة نبذة ومن ثم الذهاب للتطبيق نفسه بلمسه واحده أن أردت أو حذف التنبيه والانتقال لغيره.

وبإمكان المبرمجين أن يطوروا فكرة التنبيهات الى أن تصبح الأساس وتغني عن فتح كل تطبيق.

تحياتي.
محمد العتيبي

عبدالله المهيري يقول...

@أمين سوان: حياك الله.

@محمد العتيبي: شخصياً أود لو أن المطورين يتجرأون قليلاً ويحذفون فكرة التطبيقات من الأساس ليكون التصميم كما في الفيديو ويصبح التطبيق هو الحل الأخير عند عدم القدرة على تصميم بعض تفاصيل الواجهة لنوع ما من المحتويات أو لأداء مهمات محددة.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.