الخميس، 4 أبريل 2013

الأقل والأكثر في تصميم المواقع

كما هو الحال مع كثير من المواضيع لدي رأيان متعارضان وأحتار بينهما، في تصميم المواقع هناك اتجاهات مختلفة وكل اتجاه له أفكاره حول تفاصيل التصميم.

هناك اتجاه يركز على التبسيط التام ولا أعني هنا التقليلية (Minimalism) بل التبسيط التقني دون اهتمام كبير بالتصميم، مواقع تستخدم HTML وقليلاً من CSS أو حتى مواقع لا تستخدم CSS بأي شكل وتنشر المحتويات فقط، تعجبني هذه المواقع وأجد من السطحية أن يخرج الإنسان من هذه المواقع لأنها "بشعة" كما قد يصفها البعض أو لا تحوي أي تصميم، هل من الصعب أن تنظر للمحتويات دون أن تهتم بالمظهر؟ في كل مرة أجري تحديثاً لموقعي أفكر بإلغاء CSS مرة فقط لكي أبين أن الموقع بمحتوياته قبل التصميم.

المواقع التي لا تهتم بالتصميم أجدها شخصياً في زوايا الإنترنت وفي مزودات لم تجد حقها من التحديثات، هناك مواقع ظهرت قبل ما يزيد عن 10 سنوات ولا زالت تعمل إلى اليوم وهي غالباً مواقع شخصية لطلاب أو أساتذة جامعيون وبعضهم لا زال يحدث بيانات هذه المواقع ويضيف عليها المزيد من المحتويات، وهناك مواقع يديرها هواة ليس لهم علاقة بتطوير المواقع لكنهم يرغبون في نشر موقع ما عن هواياتهم وليس لديهم خبرة أو اهتمام بالتصميم لذلك مواقعهم بسيطة من ناحية الشكل وإن كان المحتوى غنياً، أجد متعة في زيارة مثل هذه المواقع لأن لها شخصية تعجبني، لا أدري كيف أصف الأمر.

هناك اتجاه آخر للتبسيط وهو التقليلية ويختلف عن التبسيط السابق بأنه أسلوب تصميم يحتاج لوقت وتفكير عند التخطيط له وتنفيذه حتى لو كان بسيطاً جداً كما يراه البعض، المصمم هنا لا يضع الأشياء بعشوائية ولا يحذف كل شيء هكذا دون تفكير بل يفكر في كل عناصر الصفحة وفي ترتيبها وأحجامها وألوانها والمسافات بينها ويحاول أن يخلق توازناً بين كل هذه الأشياء ليبدو الموقع بسيطاً وأنيقاً في نفس الوقت.

اتجاه ثالث يمكن أن أسميه بالتجاري وهو التصميم بمحاكاة الآخرين، لديهم أزرار فايسبوك وتويتر وغيرهما ويجب أن يكون لدينا نفس الأزرار، لديهم تصميم مزخرف بتفاصيل كثيرة ويجب أن يكون لدينا تصميم بنفس الروح، لديهم صور في المواضيع إذاً يجب أن يكون لدينا صور أيضاً، وهكذا تستمر المحاكاة بين المواقع، التصميم التجاري لا هدف له وإن كان أنيقاً أحياناً لكنه مزدحم بالتفاصيل غير الضرورية والتي يظن أصحاب الموقع أنها ضرورية، التصاميم التجارية تبدو متشابهة لأن كثيراً منها يعتمد على قوالب جاهزة أو أسلوب توزيع محتويات جاهز والتغيير يكون في تفاصيل قليلة.

ثم هناك التصميم على شكل المجلات، مواقع تحاكي تصاميم المجلات من ناحية ترتيب العناصر واختيار الخطوط ووضع الصور الكبيرة، هذه تصاميم جميلة وبسيطة وإن كانت ثقيلة، يعجبني هذا النوع من التصميم لأنه - ولن أنكر - يشجع على قراءة المحتويات والبقاء في الموقع ومن ناحية أخرى أجد أنه من الخطأ محاولة محاكاة المجلات، الصفحات الإلكترونية لها ما يميزها وما يجعلها مختلفة عن المجلات ويفترض بالمصممين أن يستغلوا هذا الاختلاف لتقديم تصاميم تناسب النشر الإلكتروني لا أن يحاولوا محاكاة الورق.

أجد نفسي في حيرة أحياناً عند تصميم موقعي، هل أبقيه بسيطاً ليكون سريعاً أم أضيف له ما يجعله أنيقاً؟ الصور والخطوط والألوان والتصميم القابل للتغير بحسب حجم الشاشة، مع قناعتي أن كل هذا مفيد من ناحية إلا أنني أفكر في من يملك خطوط اتصال بطيئة وخطوط اتصال هاتفي، هؤلاء من حقهم الوصول للمحتويات وبأسرع وقت وأظن أنهم يفضلون ظهور المحتويات بسرعة على أن تكون أنيقة أكثر وتظهر بشكل أبطأ، كذلك من يملك حاسوباً قديماً قد لا يستطيع تحمل تصفح مواقع ثقيلة بالجافاسكربت والرسومات.

في بعض الأحيان أتمنى لو أن معظم المواقع تصبح أبسط من ناحية التصميم، بعض المواقع التي أزورها تجعل المتصفح لدي يتجمد للحظات من ثقل هذه المواقع بالجافاسكربت والرسومات وتفاصيل التصميم، هذا وأنا أملك حاسوباً حديثاً بمعالج قوي فكيف بمن يستخدم حاسوباً قديماً؟ لا فائدة من التصاميم الجميلة إن عطلت الوصول للمحتويات والخدمات.

بعد تفكير أجد نفسي دائماً أميل للتبسيط، أن تكون المواقع أسرع أهم لدي من أن تكون جميلة، ليس لدي عقدة مع المواقع التي يصفها البعض بالبشعة لأنني أهتم بالمحتوى قبل التصميم، لذلك سيبقى موقعي بسيطاً بقدر الإمكان لكن لا بد أن أجرب بعض الأفكار على بعض الصفحات، في التحديث القادم لموقعي سألغي CSS كلياً فقط كتجربة وسأكتب عن ذلك.

8 تعليقات:

Ahmed Nasr Mofeed يقول...

أرى البساطة جميلة ومريحة ومطلوبة فى كل شيء .. وأفضل مثال للبساطه كنت أراه فى الفيس بوك قبل التعديلات الحديثة ( قبل التايم لاين ) وحتى الأن أيضاًَ أراه بسيطاً فلم يضف سوى الاضافات الضروية ولا أجزم فى ذلك فثمة إضافات أخيرة لا جدوى منها ..
ومن ناحيتي لا أحبذ المحاكاة .. فتصميم نموذج خاص مهما كان بسيطاً والإستمرار فى إستخدامه يصنع هوية فريدة ومتميزة للموقع .. ولا عيب فى أخذ فكرة وتطبيقها ولكن أفضل أن آخذها ثم أقوم بتعديلها لتأخذ طابعي الخاص حتى لا تكون مكررة فى موقع أخر .. بمعنى أن تكون فريدة ..
مع أننى أستخدم قالب مدونتك - وهذا يشرفني :) - إلا أنني أستخدمه لفترة مؤقتة حتى أنته مما أنا عليه, ثم أتفرغ لتصميم نموذج بسيط يحتوى على بعض اللمسات الخاصة التى تضيف رونقاً مميزاً وفريداً .

Amer Hariri يقول...

أوافقك في تجربتك هذه لأن الأمر الايجابي في التبسيط هو زيادة التركيز على النقاط الأساسية التي أنشأ من ورائها أي موقع .. كثرة التفاصيل تزيد من الارباك وتبطىء عملية البحث .. ومهما كان الموقع جميلا وفاخرا فلن يساوي ذلك أي شيء اذا لم يكن واضحاً

amor enew يقول...

السلام عليكم
- ما هو رابط موقعك ؟
-ما هو الهدف من موقعك و نوع النشاط و نوع الزوار المحتملين

Fahad يقول...

استاذ عبدالله، لو الناس تفكر نصف تفكيرك بس كانت الدنيا بخير.

عن نفسي احب المواقع التي تستخدم HTML فقط ومحتواها غني. لكن المدونات الكثيرة التحديث أفضل تكون CSS فقط وبأقل عدد ممكن من الصور (أو صور ترمز لكل موضوع فقط) لأن كل الأشكال والأيقونات يمكن عملها بالCSS. ولا أحب المواقع الثقيلة التقليدية ولا داعي لذكرها أصلا أما المواقع المحاكية للمجلات فهي منسقة باسلوب غير منتظم كما هم متوقع من اي شخص يتصفع الانترنت وتجلب الصداع.

أشكرك جزيلاً عل] نضالك في هذا الموضوع.

عبدالله المهيري يقول...

@Ahmed Nasr: لا مشكلة في المحاكاة ما دامت أنها اختيار واعي من الإنسان، ربما ليس لديه وقت للتصميم، ربما ليس لديه مهارة أو معرفة، لا أجد مشكلة في ذلك، المشكلة في من يستطيع أن يتميز ولديه الوقت والمقدرة ثم لا يفعل.

@Amer Hariri: كلامك صحيح، الوضوح أهم من أي شيء آخر.

@amor enew: أعني موقعي الشخصي serdal.com وهو كما ترى موقع شخصي، لا أدري ما الهدف منه أو نشاطه ولا أهتم بمن بنوع الزوار، حالياً الموقع مكان للتجارب ونشر بعض ما يهمني وأريد له أن يبقى واضحاً أمام الجميع.

@Fahad: أحاول أحياناً أن أقنع البعض بتخفيف أوزان مدوناتهم لكنني للأسف لم أستطع، من الصعب التسويق للبساطة.

amor enew يقول...

كم يكلف عمل دومين خاص لأنني أتعلم الويب و أريد تجربة بعض الأشياء

عبدالله المهيري يقول...

@Amor enew: يعتمد على اسم الدومين، تبدأ من 3 دولار سنوياً وتصل إلى 9 أو 15 دولار، يعتمد على أي موقع تشتري منه الاسم، وليس لدي خبرة هنا لأنني لم أفعل ذلك من قبل.

Othman Safarini يقول...

السلام عليكم

انا في صدد انشاء من مدونة قريباً ان شاء الله ، و هذا نبهتني لامور ام اكن منتبهاً لها ، شكراً

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.