السبت، 23 مارس، 2013

روايات خيال علمي

وصلني اقتراح للكتابة عن روايات الخيال العلمي وهذه فرصة للحديث عن الكتب قبل معرض كتاب أبوظبي الذي لا يفصلنا عنه سوى بضعة أسابيع، سأقسم الموضوع لثلاث أقسام، الأول لروايات قرأتها، والثاني لروايات اشتريتها ولم أقرأها بعد والثالث لروايات أنوي شرائها وقرائتها.

شاركني بتعليق الآن عن روايات الخيال العلمي التي قرأتها أو ستقرأها وأتمنى أن أجد من يكتب عن روايات الخيال العلمي العربي خصوصاً الحديث منها.

قرأتها

  • Anathem: سبق أن كتبت عنها وأحتفظ بها لأنني أريد قرائتها مرة أخرى، رواية طويلة وفيها أفكار كثيرة وبعضها ثقيل جداً ولم أفهمها بعد.
  • The House of the Scorpion، أيضاً كتبت عنها وهي كانت مفاجأة إذ كنت أقراها وأنا متيقن أنني لن أجد شيئاً أفضل من هاري بوتر وأنا أحب سلسلة روايات السحرة لكن رواية بيت العقرب كانت من النوع الذي يصعب تركها دون إكمال قرائتها
  • Little Brother، ماذا يحدث إذا تحول كل إنسان إلى إرهابي محتمل؟ كيف تصبح حياة الناس تحت الرقابة الدائمة؟ رواية أتمنى أن يقرأها كل شخص.
  • Down and Out in the Magic Kingdom، قصة تدور حول ما بعد إنجاز ما يسمى singularity، الناس يمكنهم أن يعيشوا لمدة طويلة ويمكنهم وضع نسخة من أنفسهم في شبكات الحاسوب، لم تعجبني الرواية كثيراً لكنها تستحق القراءة إن كنت تهتم بالذكاء الاصطناعي.
  • The Difference Engine، هذه رواية تصنف على أنها من أدب (Steampunk) أكثر مما هي خيال علمي، ماذا لو ظهر اختراع الحاسوب في العصر الفكتوري وقبل الإلكترونيات؟ تحاول الرواية الإجابة عن ذلك، كتبها مؤلفان معروفان بروايات الخيال العلمي لكنني وجدتها مملة وكثير من أجزائها غير ضرورية، نصيحتي ألا تضيع وقتك معها.
  • Flatland، رواية صغيرة عن عالم ثنائي الأبعاد وكيف يمكن أن يدرك شخص يعيش في هذا العالم أن هناك بعد ثالث، يمكنك أن تجدها مجاناً في الشبكة، مملة بعض الشيء لكن مسلية من عدة نواحي.

لم أقرأها بعد

  • Makers، رواية عن المصنعين، الناس الذين يفضلون صنع الأشياء بأنفسهم.
  • Snow Crash، رواية توقعت بعض التقنيات التي نستخدمها اليوم.
  • Night Watch، ليس لدي أدنى فكرة عن هذه الرواية واشتريتها لارتباطها بسلسلة ألعاب Submachine، إن أعجبتني سأشتري بقية السلسلة وهي 3 روايات أخرى.
  • Leviathan، أيضاً رواية Steampunk وليس لدي فكرة عنها.
  •  The Bartimaeus Trilogy، هذه روايات فانتازيا أكثر مما هي خيال علمي، اشتريتها بنصيحة من الأهل.

أنوي شرائها

أفضل روايات الفانتازيا على الخيال العلمي، سيد الخواتم مثلاً أو هاري بوتر وما ماثلهما، نقطة أخرى هنا لاحظتها وأنا أجمع عناوين الكتب لهذا الموضوع، يجب علي ألا أتحدث عن القراءة والكتب حتى أبدأ في القراءة فعلاً كما كنت أفعل في السابق، أن تمضي أيام دون فتح كتاب ثم أكتب موضوعاً عن الكتب فهذا في رأيي تناقض يزعجني.