الثلاثاء، 19 مارس 2013

من سيلحق بقارئ غوغل؟

منذ أعلنت غوغل عن إلغاء خدمة القارئ بدأت أفكر جدياً في البحث عن بدائل ثم بدأت أتوقع نهاية خدمات أخرى أعتمد عليها من غوغل، ثم تذكرت أنني قلق من اعتمادي الزائد على الشركة وعلي البحث بجدية عن البدائل وأعني بالتحديد بريد غوغل فكل شيء مرتبط به، أذكر كيف انتقلت إلى بريد غوغل مبكراً قبل حتى أن يقدم دعماً جيداً للعربية وهذا يعني منذ بداية الخدمة تقريباً، أي سأكمل 9 سنوات من استخدام هذا البريد قريباً، لكن غوغل في ذلك الوقت غير غوغل اليوم ومن عدة نواحي.

في الماضي كانت غوغل تجرب أفكاراً عديدة ويحتار المرء من كثرتها لكنها اليوم ترغب في التركيز على خدمات ومنتجات قليلة وبالتالي ستوقف كل خدمة لا تخدم أهداف غوغل ولا أدري ما هي هذه الأهداف لكن يمكنني التخمين بأنها مزيد من جمع البيانات عن الناس ومزيد من الإعلانات ومحاولة الوصول لكل تفاصيل حياة الإنسان ليكون فيها منتج من غوغل، وبوجود النظارات أصبح بإمكان غوغل أن تكون على وجوه الناس فترى ما يرون وتعرف أين هم وربما في المستقبل ستعرف ماذا يفعلون.

غوغل توقف كل عام مجموعة من الخدمات، القارئ وجد ضجة كبيرة لأن عدد مستخدميه كبير وكثير منهم يعتمدون عليه لمتابعة عشرات إن لم يكن مئات المواقع، وبسبب النقد الكبير الذي وجدته غوغل حاول البعض الدفاع عن الشركة بتوزيع صفات مثل geek وnerd على من يستخدم قارئ غوغل، كأنما النقاش سيكون له نتيجة إن استبعد آراء هؤلاء الناس الغاضبين من غوغل، فقط أرمي عليهم بعض الصفات ولا تناقشهم بمنطقية فهؤلاء في النهاية مهووسون بالحاسوب والتقنية ويعرفون كيف يستخدمونها وآرائهم بالتالي لا تمثل بقية الناس.

ينسى البعض عن هؤلاء المهاويس هم من يقودون بقية الناس نحو أفكار عديدة، لكن دعونا من ذلك، هذا ربما يحتاج لموضوع منفصل، ما حدث مع إيقاف القارئ مختلف عن إيقاف خدمات كثيرة، بدأ بعض الناس في التفكير جدياً بالبحث عن بدائل وبعضهم فقد ثقته في غوغل فلم يعد شيء من خدماتها محصناً ضد الإيقاف كما كان يظن.

بلوغر مثلاً قد تقرر غوغل إيقافه في يوم ما، لا أظن أنهم سيحذفون الخدمة فهذا سيكون له ردة فعل سلبية بحجم لن تتحمله الشركة وسيؤثر عليها لكن قد تتحمل ردة الفعل على قرار إيقاف الخدمة وتحويلها لأرشيف دائم، شخصياً انتقلت إلى بلوغر لأنه أراحني من مواضيع الاستضافة والعنوان والأمان والنسخ الاحتياطي لكنني أخشى جدياً من أن تعلن غوغل في العام المقبل عن حملة جديدة للتنظيف وتوقف خدمة بلوغر.

خدمة أخرى كنت أحب استخدامها وهي iGoogle وهي الصفحة الرئيسية من غوغل ويمكن إضافة أدوات فيها فقد كنت مثلاً قادراً على معرفة جديد البريد وجديد قارئ غوغل في نفس الصفحة، ويمكن متابعة محتويات ومواقع مختلفة في مكان واحد وإضافة أدوات مثل قائمة مهام وغير ذلك، وكانت تحوي خاصية جميلة متعلقة بتغيير تصميم الصفحة (Themes) وهذا ما جعلها مميزة بالنسبة لي، هذه بعض التصاميم التي تعجبني:
  • Tea house، صور مختلفة طوال اليوم لحياة الثعلب.
  • Tea house، التصميم الأصلي ويعرض الجانب الآخر من المنزل.
  • Spring Scape
  • JR، ديناصور يكنس وينظف المدينة، هل هناك شيء أظرف من ذلك؟
  • Aja Tiger، التصميم المفضل لدي.
الخدمة ستتوقف في نوفمبر من هذا العام ولا زال كثير من الناس يحاولون إقناع غوغل بالتراجع عن هذا القرار كما يفعل البعض بخصوص القارئ، هناك خدمات أخرى أوقفتها غوغل وسأكتب موضوعاً آخر أضع فيه فقط كل الخدمات التي أوقفتها غوغل، هذه بعضها:
  • غوغل فيديو، كانت خدمة تخزين الفيديو قبل أن تشتري غوغل يوتيوب وقد كانت تنوي إيقافها لكنها تراجعت وأتاحت للناس نقل مقاطع الفيديو إلى يوتيوب، للأسف كثير من المقاطع لم ينتقل وضاعت وبعضها ليس متوفراً إلا في هذه الخدمة.
  • نوتبوك، حفظ الملاحظات وترتيبها، استخدمتها لفترة.
  • نول، الموسوعة التي ظن بعض الناس أنها "ستحطم وتدمر" ويكيبيديا، أصبحت جزء من التاريخ.
  • بوكماركس، لحفظ عناوين مواقع الشبكة.
السؤال هنا: هل تعرف بديلاً لبريد غوغل؟ والبديل يجب ألا يكون من شركة أخرى مثل مايكروسوفت ويجب ألا يكون مجانياً بل خدمة أدفع مقابلها بعض المال ويفضل أن تكون خدمة تركز على الأمان والخصوصية.

7 تعليقات:

محمد واعمر مصطفاوي يقول...

أخي عبد الله بصراحة كل المخاوف التي ذكرتها سكنتني منذ اعلان جوجل المشؤوم
منذ تغير المدير التنفيذي للشركة و هي تحول شخصيتها إلى شيء لم نعهده
بخصوص سؤالك فأرى ان افضل حل هو حجز دومين (اعتقد تملك واحدا) و ربطه مع الخدمة التي تستقر عليها ان كانت توفر ذلك فحتى لو اغلقت الشركة كل ما عليك ان تربطه بأخرى

amor enew يقول...

1-لجلب جوجول ريدير لفيدلي هنا http://www.feedly.com/home
2-إستخدم اضافة الجوجل كروم للدخول اليها
3-جرب الثيمز المختلفة
4-جرب أشكال العرض المختلفة المناسب لي cards
5-الغي علامة التأكيد علي عمل الكل مقروء
6-افتح الموقع و تصفح كل ما تريده بنظام العرض المناسب لك ثم اضغط علامة صح لتحديد الكل مقروء
انظر الصورة التالية
https://docs.google.com/file/d/0B_3jeXc8Kd9GTllVVDh4RDJjdzg/edit?usp=sharing

Mouad Khateb يقول...

الخبر أحزنني أيضا. تحوّلت إلى Netvibes الذي بدأ فورا بتوفير واجهة شبيهة جدا بواجهة Google Reader للمستخدمين المحبطين أمثالي. جرّبتها، وهي مثالية جدا.
http://www.netvibes.com

Marwan يقول...

أستخدم جوجل ريدر يومياً وخبر إيقافه من قبل جوجل صدمني مما جعلني أتخوف أن تقدم جوجل على إغلاق بريد جيميل في المستقبل، وهذا غير مستبعد بسبب السياسة التي تنتهجها جوجل في السنتين الأخيرتين، فجوجل ريدير كان لديه ملايين المستخدمين وكان بإمكان جوجل أن تعرضه للبيع وستجني عشرات الملايين من الدولارات، لكن قرار الإيقاف أضر بسمعة جوجل.

يجب علينا التفكير جدياً في البدائل (بدائل لجيميل وبدائل لبلوجر وبدائل للكثير من الخدمات التي تقدمها لنا الشركات الكبيرة (مجانا) فهذه الشركات ليست جمعيات خيرية لتقدم لنا تلك الخدمات مجاناً بل إن لديها خطط ربحية وإذا لم تنجح تلك الخطة الربحية ستتوقف عن تقديم الخدمة)، ولن تُبالي بالإنتقادات أو المناشدات.

بالنسبة لبدائل جوجل ريدر فلم أجد بنفس فكرة جوجل ريدر أي خدمة تتوفر عبر الإنترنت ومعظم الخدمات تعتمد على برامج يجب على المستخدم تثبيتها على جهازه وأعتقد بأن أقرب بديل لجوجل ريدر هو موقع القارئ القديم theoldreader.com فهو تقريبا نفس جوجل ريدر ويسمح بإستيراد ملف الـ opml للإشتراكات، لكن تصميم الموقع قديم نوعاً ما وإستيراد االإشتراكات يتأخر بسبب الضغط على الموقع من المهاجرين من جوجل ريدر.

عبدالله المهيري يقول...

@محمد مصطفاوي: تغير غوغل سيكون له أثر إيجابي من ناحية إدراك الناس أنهم يعتمدون على الشركة أكثر من اللازم، وشكراً على المقترح.

@amor enew: شكراً، شخصياً أميل أكثر إلى حل في حاسوبي بدلاً من خدمة في الشبكة، سأجرب فيدلي.

@Mouad Khateb: موقع Netvibes بديل جيد كذلك، شكراً.

@مروان: أتمنى أن يكون قرار غوغل نقطة بداية للبعض للتفكير جدياً في الاعتماد على أنفسهم بدلاً من خدمات الشبكة.

Musaed يقول...

البديل الأفضل هو
theoldreader.com

أنوار بنشقرون يقول...

تفضل هذا الموقع والذي اعتقد أنه بديل جيد ل google reader هتا nuesbyte.com

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.