الاثنين، 18 فبراير، 2013

تجربة أولى: فيديو حديقة العائلة

هناك سلسلة مقاطع فيديو بعنوان Let's visit Tokyo بدأت منذ سنوات قليلة وكانت عبارة عن مقاطع بسيطة جداً لمدينة طوكيو، المصور يزور منطقة محددة من طوكيو ويعرض لقطات منها لمدة 10 دقائق، هذه المقاطع لم تكن تحوي أي تعليق أو مؤثرات صوتية أو بصرية، فقط سلسلة من اللقطات دون أن ترى من كان يصورها أما الصوت الذي تسمعه فهو ما التقطته الكاميرا من بيئة التصوير دون أي تعديل.

منذ رأيت هذه السلسلة وأنا أتمنى أن أبدأ واحدة مماثلة لمدينة أبوظبي وعرضت الفكرة على الأخ أسامة يونس في الأسبوع الماضي فعرض أن نطبقها فهو لديه كاميرا مناسبة وعدسات وحامل ثلاثي ويمكننا أن نبدأ كتجربة ونتعلم، اتفقنا على أن يكون المكان حديقة العائلة المطلة على كورنيش أبوظبي فهو مكان أحبه ولم يسبق للأخ أسامة زيارته، اتفقنا على أن نأتي هناك في الصباح الباكر فصورنا ما يكفي من اللقطات ثم حررها الأخ أسامة وجمعها في مقطع من 10 دقائق:


كما ترى هذه تجربتنا الأولى ونريد أن نعرف آرائكم في إنشاء سلسلة مماثلة من مقاطع الفيديو لمناطق مختلفة من أبوظبي، شخصياً أعطيت عدة ملاحظات للأخ أسامة، منها أن علينا تجنب ظهور ظلالنا في الصورة، تجنب أي لقطات متحركة فكل لقطة يجب أن تكون ثابتة، الخريطة في البداية لم تكن ضرورية وأفضل بداية أبسط، في النهاية ظهر نص باللون الأصفر مع حركة وكنت أفضل إلغاء الحركة وعرضه بلون أبيض مع خلفية سوداء بسيطة.

ما الهدف من هذه المقاطع؟ هي كالصور تماماً لكنها متحركة وأريد للناس رؤية المدينة التي عشت فيها طول حياتي، أريد لمن يريد زيارة أبوظبي أن يعرف بعض مناطقها وأريد حتى لسكان أبوظبي أن يروا أماكن قد لا يعرفون وجودها، شخصياً لم أكن أعرف بوجود هذه الحديقة حتى زرتها مصادفة!

هذا كل شيء، اكتب ملاحظاتك الآن، التعليق مجاني بالمناسبة :-)

إضافة: لدي في فليكر مجموعة صور للحديقة، ولا زالت هناك أماكن كثيرة في الحديقة لم أصورها حتى الآن.

11 تعليقات:

م. وائل حسن -أبوإياس يقول...

فكرةٌ جميلة: لكن للأسف ضعف الشبكة يمنعني من مشاهدة الفيديو XD
بالتوفيق :)

Khawla AlHussaini يقول...

حاولت تجربة هذه الفكرة ولكن خروجي من المنزل قليلًا جدًا ، ولكنني جربتها في بريطانيا الصيف المنصرم تجربة ممتعة والمشكلة في من حولي الذي لا يفهمون الفكرة فيبدأون الحديث بسخافة!!

مؤيد جسري يقول...

رائع!

ملاحظاتي:
- من الضروري ألا يظهر ظليكما في مقطع الفيديو.
- كتابة الاسم العربي للمنطقة التي يتم تصويرها إلى جانب الترجمة أو الاسم الإنكليزي، فقد تقومون بتصوير مناطق تحمل أسماء عربية لا يمكن ترجمتها، فيصعب التعرف على اسم المنطقة الصحيح باللغة الإنكليزية.
- لا داعي للجملة الأخيرة في نهاية المقطع، فهي غير احترافية (خصوصاً مع اللون الأصفر والخط التقليدي).

لا شيء آخر، أتمنى لكم التوفيق.

حاتم يقول...

اعتقد ان عناون الفيديو يجب ان يكون اكثر وضوحاَ ليس كل من يرى الفيديو قرأ هذه التدوينه

علي يقول...

أظن أن العشر دقائق طويلة، أقترح ثلاث دقائق فقط

Ali Sharif يقول...

أرى أنها فكرة جميلة..
بالتوفيق
تقبلوا مروري وتحياتي
علي شريف
زاهب
فلل

عبدالله المهيري يقول...

@أبو إياس: أتمنى أن تجد في القريب العاجل سرعة أكبر للإنترنت :-)

@Khawla AlHussaini: كل ما هو مختلف وغير مألوف سيجد مقاومة حتى لو يكن هناك أي ضرر منه، كلام الناس لن ينتهي لذلك لا تهتمي.

@مؤيد جسري: شكراً، أوافقك على الملاحظات وبإذن الله تطبق في المقطع القادم وقد نعيد تصوير هذا المكان.

@حاتم: صحيح، سأرى كيف يمكن أن نعالج المشكلة، لعلنا نسميها بشكل مختلف لكي تكون أكثر وضوحاً وبالطبع نحتاج أن نضع وصفاً لها في يوتيوب.

@علي: الفكرة أساسها أن تكون المقاطع هادئة وبسيطة وتحتاج من المشاهد أن يخصص لها وقتاً دون أي مقاطعة، حتى 10 دقائق غير كافية لبعض الأماكن ومن الصعب أن تعطي اللقطات حقها بثواني قليلة.

@Ali Sharif: شكراً أخي، ويزعجني أنك وضعت رابطين في آخر التعليق، هذا ليس بالأسلوب المناسب لترويج المواقع وتعطني صورة سلبية عنها ومن ناحية أخرى غوغل لا يضع أي اعتبار للروابط في التعليقات.

abueyas يقول...

الفكرة جملية، شاهدناها بهدوء أنا وإبني الصغير، كان إبني هو من يُعلق. كُنت أتمنى أن تكون أكثر من 10 دقائق.

المرة القادمة نحتاج لكتابة أسماء اﻷمكنة التي فيها الصور، خصوصاً إذا كانت أمكنة تاريخية.

عبدالله المهيري يقول...

@أبو إياس: للأسف لا نستطيع تلبية كل الأذواق، هناك من يرى مقاطع أقصر وهناك من يريدها أطول، لكن سأعرض الفكرة على الأخ أسامة يونس ولعلنا نضع مقطعين أحدهما قصير والثاني طويل، أما الأسماء ستوضع حسب الحاجة، هذا المكان كله يسمى حديقة العائلة.

hamoud studio يقول...

أوافق الأخ مؤيد على ملاحظته بخصوص الظل.. لكن الجمل في النهاية يمكن الإبقاء عليها بعد انتهاء الفيديو وعلى خلفية سوداء ولون أبيض للخط، لن تؤثر ولن تبدو غير احترافية.

ملاحظتي الأخرى أو اقتراحي هو أن يكون توازن في التوزيع بين اللقطات التي تظهر الأشخاص وجوهم العام وبين لقطات الطبيعة والمناظر المعمارية، وإن كان يبدو أن تواجد الأشخاص في المكان قليل جداً.

ملحوظة أخرى صغيرة، علكم التشجع أكثر للاقتراب من الأشياء والأشخاص :))

nemra10 يقول...

جهد مشكور
واتتني نفس الفكرة لكن بالصور
http://nemra10.wordpress.com

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.