الجمعة، 1 فبراير، 2013

فليكر، انستغرام وويكيبيديا

منذ عرفت فليكر وأنا معجب بالموقع ولا زلت، كثير من الناس كانوا ولا زالوا ينظرون له نظرة دونية بسبب ما حدث في الماضي من استخدام سلبي له ولا زالت هذه الظاهرة موجودة حتى اليوم لكن الأمر لا يقتصر على فليكر فكل خدمة اجتماعية أياً كان نوعها فيها الصالح والطالح، شخصياً كنت أعيش بعيداً عن العالم السلبي لفليكر لذلك لم أكن أجد مشكلة مع الموقع ولعل هذا ما يجب أن يفعله البعض عندما يجدون شيئاً سلبياً في أي خدمة أو أي مكان، إن رأيت شيئاً لا يعجبك فابتعد عنه.

حجب فليكر في الإمارات مرة ثم عاد ثم حجب مرة أخرى وعاد أخيراً وأتمنى ألا يحجب مرة أخرى وحتى الآن لا أفهم سبب حجبه وكل ما سمعته من أسباب هي إشاعات وتفسيرات لا يمكن الاعتماد عليها، في فترة الحجب كتبت مرات عدة أنتقد هذا الحجب لأن فليكر كان من الأماكن القليلة التي كنت أستمتع حقاً فيها، أناس من مختلف أنحاء العالم ينشرون صوراً لكل شيء، للأشياء الصغيرة والكبيرة، لا أذكر كم من الوقت قضيت وأنا أتصفح صور المكاتب والمكتبات والكتب والكاميرات والسيارات والحواسيب وغير ذلك، وكثيراً ما وجدت أشياء لا أعرفها فأبحث عنها ثم أكتب عنها.

في رمضان والعيد كنت أبحث عن صور احتفالات المسلمين بالمناسبتين فكنت أرى صوراً لمسلمي العالم، من أندونيسيا وماليزيا إلى أمريكا وما بينهما عشرات من البلدان التي لا أعرف عنها سوى القليل وفليكر وفر فرصة للتعرف على هذه البلدان وعلى مستوى شخصي.

من خلال فليكر تعرفت على شخص ياباني وآخر أمريكي وكان بيني وبين الياباني تواصل خارج فليكر بل ساعدني على شراء بضاعة يابانية لا يمكن شراءها من الشبكة أو من أي مكان آخر، ولعل علاقتي بهذا الياباني كانت سبباً في تشجيعي على البدء في تعلم اليابانية.

هناك نقطتان تميزان فلكير عن غيره من المواقع المماثلة، الأولى إمكانية طرح الصور برخص حرة أي يمكنك نشر الصور برخصة قانونية تسمح للآخرين باستخدام صورك بشروط، شخصياً أنشر صوري بشرط واحد وهو ذكر المصدر وقد اخترت هذه الرخصة لأنه لا توجد رخصة في فليكر تقول "أتنازل عن كل حقوقي" لأنني حقيقة لا أهتم بأي حق لصوري.

بعض صوري استخدمت في ويكيبيديا، هناك عدة مواقع استخدمت صوري وبعض أصحاب هذه المواقع يخبرونني عندما يفعلون ذلك وهناك يومياً زيارات لمعرض صوري من هذه المواقع، يسعدني أن أرى صوري البسيطة تستخدم في مواقع مختلفة.

الميزة الثانية هي قسم The Commons، هناك مؤسسات عديدة حول العالم تملك أرشيفاً لصور يعود بعضها لأكثر من 100 عام، صور تاريخية لفترات مختلفة ولأحداث وشخصيات مختلفة وهناك الآلاف من الصور لحياة الناس وللمدن والدول والاختراعات وغير ذلك، قسم The Commons يعطي فرصة للمؤسسات التي تملك أرشيف صور بأن تنشر صورها للناس رقمياً وكثير من هذه الصور ليس لها أي رخصة أي أنها مشاع عام أو حق عام للجميع.

بمعنى آخر، في فليكر هناك آلاف وآلاف من الصور التي تعتبر توثيقاً للتاريخ، هذا لوحده يجعلني أفضل فليكر على غيره.

مشكلة فليكر الأساسية كانت شركة ياهو التي تملك فليكر ولم تطور الموقع كثيراً منذ شراءه، لكن هذا تغير الآن مع وصول مريسا ماير إلى إدارة ياهو وهي مديرة في غوغل سابقاً ولديها خبرة في إدارة خدمات الويب، مؤخراً ظهرت تغييرات عدة في فليكر حسنت من تصميم وأداء الموقع وهناك تطبيق هاتف جديد لهم يوفر مؤثرات بصرية وتواصلاً اجتماعياً كما هو متوفر في إنستغرام والتطبيق متوفر لآيفون وآندرويد وويندوز فون.

أما إنستغرام فهي الخدمة التي لم أهتم بها كثيراً، ارتباطها بآيفون في البداية لم تعطني فرصة لكي أجرب الخدمة ثم اشترت فايسبوك هذه الخدمة وهنا لم أعد أكترث بإنستغرام فأي شيء تملكه فايسبوك يجب الابتعاد عنه كالوباء وفعلاً لم تتأخر فايسبوك كثيراً في إفساد خدمة إنستغرام بتغيير قوانين استخدام الخدمة والتي أثارت ضجة كبيرة وجعلت البعض يلغون حساباتهم في إنستغرام.

ميزة إنستغرام أنه بسط عملية المشاركة بالصور وإضافة المؤثرات الفنية عليها وهذا لم يعد ميزة لإنستغرام مع وجود خدمات أخرى تقدم نفس الميزات، لذلك بالنسبة لي إنستغرام لم يعد يستحق الاهتمام، بالنسبة لي فليكر أقدم وأكبر ويحوي ما يفيدني أكثر من أي خدمة أخرى، المشاركة بالصور ليست مجرد وسيلة للحصول على الإعجاب والتعليقات من الآخرين، هو توثيق بصري للأيام وهو في كثير من الأحيان نقاش حول أشياء صغيرة وكبيرة، أفضل أن أضع صوري في خدمة ستحتفظ بالصور ولن تدعي امتلاك صوري وستعطيني إمكانية الوصول لكل صوري ما دمت أدفع مقابل هذه الخدمة.

7 تعليقات:

cssbit يقول...

Flickr كان ولا يزال مصدرا للالهام، وملاذا في كثير من الأوقات الصعبة(احباط، فقدان الأمل، احتراق من كثرة العمل ..)

بل وكان له أثر بالغ في أسلوب الحياة الذي أتبعه الان.

Othman Safarini يقول...

السلام عليكم

لدي سؤال خارج الموضوع.

هل وجدت تعلم اللغة اليابانية صعباً ؟

Beshr Offline يقول...

مثلك تماما ً أحب فليكر وأقوم بزيارته كل يومين أو أكثر , لكن المشكلة مثلما قلت بامتلاك ياهو لفليكر أهملت الموقع جدا ً حتى جاءت آخر التحديثات , عن نفسي أحب إنستغرام هو الآخر باعتباره ابتكر شيء ً جديدا ً على عالم التصوير حتى صار يسمى مستخدموه بالـ Instagramares !
كذلك أقوم بزيارة موقع 500Px المخصص للتصوير الفوتوغرافي و "الإبهار البصري" .

علي يقول...

لقد عبرتَ عن أشياء كثيرة وودت أن أقولها، خصوصاً للموقع المحبوب فليكر، و وجهة النظر تجاه انستغرام، الكثيرون يسألوني: هل لديك حساب في انستغرام؟ وأخيب أملهم للأسف.

أجدني مخلصاً لفليكر، وبحثت عن صوري كذلك في ويكيبيديا، لم يستخدم الكثير، صورة أو صورتين، لكنه شيء لطيف.

التوثيق هو هدفي الأول منذ أن بدأت رفع أول صورة !

عبدالله المهيري يقول...

@cssbit: معك أنه ملاذ فعلاً عند الحاجة.

@Othman Safarini: نعم وهذا طبيعي، لا زلت في البداية لكنني على يقين أنني سأصل في يوم ما إلى مرحلة يمكنني فيها أن أقرأ جملاً بسيطة وأفهمها وعندها سيكون تعلم اللغة سهلاً.

@Beshr Offline: موقع 500px يستحق التقدير، حالياً أنتظر من فليكر تغييرات عدة وأرى أن الاهتمام بالخدمة الآن سيعيد كثيراً من الناس إليها.

@علي: ما وجدت شيئاً يدفعني لاستخدام أي موقع آخر غير فليكر، لا أدري ما الذي يبحث البعض عنه عندما يريدون موقع تخزين صور، فليكر يقدم الكثير، ما أعرفه أن كثيراً من الناس ابتعدوا عن فليكر بسبب ظواهر سلبية قديمة وهذا أمر أفهمه وإن كنت لا أراه سبباً كافياً.

خوله يقول...

وفقك الله
وأنا كذلك أفضل فليكر
رغم أنه طلب مني التسجيل
في انستغرام لكني رفضت

Mohammad Abdullah يقول...

لفتت انتباهي هذه الجملة

" فأي شيء تملكه فايسبوك يجب الابتعاد عنه كالوباء "

صدقا انا بين الـ نعم و الـ لا : هل اترك الفايسبوك ام لا :: هل شرحت المزيد حول هذه الجملة؟ ساعدني :D

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.