الأحد، 18 مارس، 2012

سكراب بوك: إضافة فايرفوكس للباحثين والكتاب والقارئ


إضافة سكراب بوك (Scrapbook) من أهم الإضافات لدي في المتصفح لأنها تقدم مجموعة وظائف مفيدة، الإضافة يمكنها حفظ صفحات المواقع في حاسوبك وهي تحفظها بشكلها الأصلي وبكل تفاصيلها بل ويمكنك حتى حفظ جافاسكربت وبالتالي إن كان الموقع يقدم نوعاً من التفاعل ستحفظ الإضافة هذا التفاعل، ويمكن للإضافة تلقائياً إن أردت أن تحفظ لك صفحات كثيرة من نفس الموقع، فمثلاً يمكنك أن تطلب منها حفظ مستويين من الصفحات وستحفظ لك الصفحة التي تزورها وكل رابط تقود له.

يمكنك تحرير الصفحات قبل أو بعد حفظها، انظر إلى الصورة في أعلى الموضوع، الصورة لصفحة تحوي موضوعاً عن هايبركارد وهو موضوع يهمني، في النصف الأيسر من الصورة ترى الصفحة كما هي في الموقع، في النصف الأيمن تراها بعد أن حفظتها لدي وحذفت منها ما لا أحتاجه من خلال الإضافة وكذلك سترى أنني لونت بعض السطور بالأصفر أو الأزرق لأنها تهمني وتحوي ملاحظات مفيدة، وتستطيع من خلال الإضافة أن تكتب ملاحظاتك في الصفحة أو تربط الصفحة بملفات في حاسوبك أو روابط لصفحات أخرى في الشبكة.

هذا ما تفعله الإضافة ببساطة وهي تبسط عملية تنظيم الصفحات المحفوظة لديك بترتيبها في مجلدات وتوفر إمكانية البحث فيها.

الإضافة مفيدة للباحثين ومن يرغب في جمع مصادر كثيرة لكتابة بحث أو مقال أو كتاب، كذلك هي مفيدة لمن يريد قراءة المحتويات بدون اتصال بالشبكة، كنت أستخدمها لهذا الغرض في فترة انقطاعي عن الشبكة.

هذا كل شيء، إن كنت تعرف إضافات مماثلة لفايرفوكس أو أي متصفح آخر فاكتب عنها.

5 تعليقات:

Hosam AbuMustafa يقول...

لا حرام يا رجل... لي ثلاث أيام شغال على فكرة مشابهة...

شكرا على الإحباط ^_^

mo7eb rofail يقول...

أستاذ عبدالله فلنفرض أن هناك كتاب معروضة كل صفحاته أونﻻين ، مثل كتابك الخاص بالهتمل ولكن على كبير شوية ، سيكون من المضنى جدا حفظ صفحاته واحدة واحدة كى تعمل فى وضعية اﻷوفلاين ، فهل هذه اﻷداة قادرة على تحميل كل صفحات الكتاب من صفحة الفهرست مثﻻ؟ أتمنى أن ﻻ تفكر وتقول : كان من اﻷفضل له أن يجرب ، لكن صدقنى بطء اﻻنترنت ، وقلة الوقت تمنعانى ، شكرا على موضوعاتك المتميزة ، وفى انتظار الرد.
*على فكرة فعﻻ أنا كثيرا ما أتعرض لكتب معروضة بهذه الطريقة وأتمنى تنزيلها ، لكنها عملية مملة ومتعبة ان نزلت كل صفحة على حدة :)

عبدالله المهيري يقول...

@Hosam AbuMustafa: لا يجب أن يمنعك وجود إضافة مثل سكراب بوك من صنع إضافتك الخاصة، ربما لديك خصائص غير متوفرة في سكراب بوك، ربما لديك طريقة افضل لحفظ وتنظيم الصفحات، تعلم منها وطور إضافتك.

@mo7eb rofail: إذا كان الفهرس يحوي روابط لكل فصل فيمكنك أن تحفظ كل الكتاب من خلال صفحة الفهرس، جرب ذلك مع كتاب صغير.

Hosam AbuMustafa يقول...

جزيت خيرا :)....
انتهيت من برمجته منذ قليل فأحببت إطلاعك عليه... أتمنى أن يعجبك، خاصة وأنك من محبي البساطة.
http://goo.gl/im4t5

عبدالله المهيري يقول...

@Hosam AbuMustafa: فكرتك مختلفة وتستحق أن تطورها لتناسبك، الفكرة بسيطة ومفيدة.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.