الاثنين، 13 فبراير، 2012

حلول للمنتديات - ما هي أفكاركم ومقترحاتكم؟

بعد أن نشرت 7 مواضيع حول المنتديات لم يعد لدي الكثير لأقوله مع أنني على يقين أن هناك الكثير يمكن الحديث عنه، لذلك هذا موضوع مفتوح لمن يريد وضع نقاط أخرى لم أتحدث عنها، هل لديك أي ملاحظات أو أفكار لتحسين مستوى المنتديات العربية؟ ضعها في تعليق.

هذا الموضوع سيبقى في أعلى المدونة لأسبوع على الأقل أو أسبوعين على الأكثر، بمعنى أنني لن أنشر موضوعاً آخر في هذه الفترة.

18 تعليقات:

A.K. AlSuwaidi يقول...

لا مقترحات أو أفكار لدي.. فقط تعليق: أحيانا أشعر أننا لا نحتاج إلى منتديات في هذا الوقت.. المحتوى قد يكون مهما جدا.. ولكنني لسبب أو لآخر لا أحبها.. ربما لأنني عندما أبحث عن أمر في غوغل ثم ينقلني إلى منتدى --- ولا يظهر المحتوى لأنني غير مسجلة--- أمقته!
والأمر الآخر تطرقت إليه.. التصميم.. ربما على أحدهم ابتكار قالب جديد لتنظيم المحتوى..

محمد الكاف يقول...

للأسف لم أقرأ مواضيعك السبعة السابقة ..
ورغم أني أحد الذين يقولون بأن المنتديات تحتضر وبعضها قد توفى وتم دفنه
إلا أن بعض المنتديات المتخصصة ما زالت تنبض بالحياة رغم قلة من يدخلونها

طبعا من أبرز أسباب احتضار المنتديات هو عدم رؤية المحتوى إلا للمسجلين وبالتالي يهتمون بالكم لا بالكيف ( كل ما يهمهم أن يكون عدد الأعضاء كبير جدا ) رغم أن معظمهم لم يدخلوا إلا لمرة واحدة فقط

وهناك سبب آخر وهو كثرة المنتديات .. وتبعثر المحتوى

كما أن المواقع الاجتماعية الحديثة كـ(الفيسبوك وتويتر وقوقل+ ) ساهمت في قتل المنتديات

=========

من مميزات المنتديات إمكانية البحث فيها وهذه الميزة لا توجد في الفيسبوك حتى الآن إلا في الجروبات
فأنا لا أستطيع البحث عن موضوع سابق لي في الفيسبوك !!

=========

لكي تعود المنتديات .. يجب أن تتخصص في مجال معين وتركز عليه علها تستطيع النهوض من جديد
أما فكرة افتتاح منتدى جديد .. أعتقد بأنها فكرة غير جيدة

^_^

قبل النوم يقول...

دخلت لموضوعك وكنت أشتكي منها قبل قليل !

الحل هو أن نحفر حفرة في إحدى المحيطات الغير مكتشفة، وأن نرمي جميع المنتديات فيها ونقوم بحرقها (هنا أسمع أحدهم يقول: لكن هناك منتديات مفيدة) أعلم ذلك، لكن علينا تقديم تضحيه
بعد حرق جميع هذه المنتديات يجب علينا القيام بعملية غسيل مخ لأعضائها، ومن لا يغسل مخه نقوم بغسله في المحيط المذكور !

بعد هذه المهمة علينا الآن القيام ببناء منتدى بشكل يختلف عن ما تعودنا عليه (ألقسم العام، قسم الضحك والمغازلة، عفوا والفرفشة، قسم الشكاوى،،، إلخ)

ما دمنا نرى أن كل من أراد إنشاء منتدى فإن أول ما يفكر فيه هو التصميم وعدد الأعضاء واسم يليق بكونه (المشرف العام) فلا أعتقد أننا سنصل إلى نتيجة قريبا!

غير معرف يقول...

لا اعتقد يوجد حاليا احد يفكر في نهضة المنتديات غير اخينا عبدالله برغم معاناة اصحاب المنتديات ورؤية منتدياتهم تسقط بسرعه ولايعرفون السبب لذلك

أخ عبدالله المهيري تحدثت عن جوانب عده وهذا رائع ولكن حتى الان وبكل صراحه أنا كصاحب منتدى لم احس أنك فهمت مشكلتنا بشكل كامل

نحن لانعاني من تصاميم غير جيده
ولا اعداد غير سليم ، ولا روابط مخفيه ولا طرق عرض خاطئة

مشكلتنا تكمن في ترك الاعضاء للمنتدى بلا سبب فلا أحد يشارك الا قله والوضع يزادد سوء كل يوم اكثر من قبله ولا نعرف السبب فالمشكله عامة الا قلة من المنتديات الكبرى جداً نظرا لكثرة اعضائها او لقدمها

نود وضع اليد على المشكله الاساسيه والاسباب
اقربنا على فقد الامل وبدأنا نفكر في اغلاق المنتديات لعدم الجدوى ولا إحساس بموتها كما قال الاخوة للاسف .. فهل من حلول ؟

راسلتك منذ فتره على بريدك ولم يصلني رد حتى الان
اشكرك على اهتمامك.
محمد الجهني.

A.K. AlSuwaidi يقول...

الجميع أجمع على تدني مستويات التصميم.. وأن الفكرة لم تتجدد لتواكب العصر.. ولكن الأستاذ محمد الكاف ذكر نقطتين مهمتين.. جعلتني أعيد النظر في المسألة..
١) الشركات الكبرى حلَّت محل المنتديات الشخصية وبالتالي يجب علينا أن نسجل ونلتزم بقوانين الموقع ونتفاعل من خلاله في كل أنشطتنا الرقمية.. هل هذا فيه شيء من التقييد؟! لا أعرف.. كم تربح هذه الشركات من تفاعلنا من خلالها؟ فحتى المدونات.. نحن نظيف رموزهم فيها.. فيغرد أحدهم أوتوماتيكيا بضغط زر في المدونة.. وبالتالي روَّجنا لـ جوجل وتويتر في الوقت ذاته.. و "آي لايك" في فيسبوك تعتبر دعاية خيالية ولامتناهية للفيسبوك!!

٢) مسألة البحث.. الجميع ينتقدها حتى في تويتر.. هناك رقم محدد لما يمكنك العودة إليه ومراجعته.. بالنسبة لفيسبوك.. أنا لا أستخدمه.. ولكن يبدو أن ذات المشكلة فيه..
في السابق عندما انتبهت للمشكلة.. بدأت إما بإضافة ما أحتاج لأن أعود إليه في المفضلة.. أو بإرساله للبريد الإلكتروني.. أو بنسخ الشاشة وحفظه كصورة مؤرشفة لاستخدامها وإعادة نشرها في مدونتي..
ولكن بعد قراءتي للتعليق.. أتساءل إن كان هذا نوعٌ من حذف الذاكرة الرقمية بالإكراه؟!؟!
وعدم القدرة على استرجاع الذاكرة والبحث يعنى بلبلة المعرفة المنتجة رأساً على عقب!! هذا هدر للإنتاج الفكري والمعرفي للإنسان.. وأنا أحدد هنا للمغردين في تويتر أكثر من غيرهم.. إذا لم يكونوا يحفظوا ما يكتبون بأنفسهم فإنه سيختفي!!

هذا يعيدنا إلى نقطة أن المنتديات ذات أهمية ولا يجب أن تهمَّش.. الاختلاف فقط على رداءة التصميم.. ونحتاج إلى فكرة لقالب موقع يسهل عملية الاستخدام..

لم أفتح منتدى ڤانيلا الذي ذكرته سابقا.. سأفعل قريباً وأنظر في ميِّزاته..

مولاي عبد الله يقول...

قد لا يحق لي المشاركة في هذا الموضوع.فأنا لم أعاني من أي مشكلة كبيرة مع المنتديات من قبل،اللهم إلا في حالات قليلة كنت أبحث عن برنامج فأجد الأمر يتطلب التسجيل وفي بعض الأحيان التعليق لرؤية الروابط. وكنت أنزعج من ذلك قليلا..كنت مشتركا في بعض المنتديات ولم أدخلها بعد الزيارة الأولى إلا مرات فقط.و حاليا أشترك في منتديين فقط أحدهما تعليمي والآخر لدعم الوورد بريس وأنا مرتاح هكذا ^_^ .يعني يمكنني ان أكون كحكم حيادي.و سأعطي وجهة نظري لعلها تفيد.هي نقاط متفرقة لم أستطع ترتيبها بأي شكل!
1- العيب ليس دائما في المنتديات وأصحابها واللوم لا يقع عليهم.
2-بعض اللوم يقع على المنتديات ومسيريها!
3-بعض من اللوم أو كثيره يقع على المواقع العربية الأخرى.
4-المستخدم العربي غير واع.
5-المنتديات بطبعها هكذا.
أظن قالب المدونة يمنعني من وضع تعليق طويل .لذلك الحلول في تعليق آخر.أرجو أن تأذن بهذا أستاذ عبد لله

مولاي عبد الله يقول...

قد يبدو كلامي متانقضا قليلا.ولكن حسنا.ها هي الحلول التي أظنها قد تفيد:

1- نعم العيب ليس في المنتديات وأصحابها فهي وسيلة وبرنامج يستعملونه لإدارة المحتوى مثلها مثل المدونات والشبكات الإجتماعية.وفي كل هذه الأخيرة هناك جملة من الأخطاء التي يرتكبها المستخدمون. وهذا يحدث حتى في المدونات.
2- اللوم يقع على أصحاب المنتديات:فهم يملؤنها بالإعلانات المزعجة،يستعملون فيها الكثير من الخصائص والتعقيدات.لا يخصصون منتداياتهم .بل يجعلونها عامة بها الكثير من الأقسام .فتصبح فوضى كبيرة، ومما يضحك ويبكي في آن معا. أن تجد منتدى أول أقسامه القسم الإسلامي والقرآن الكريم ثم بعض الأقسام الأخرى ثم أقساما أخرى تتعارض تعارضا صارخا مع الأقسام الإسلامية.-إنتظر إذا كنت صاحب منتدى تقرأ هذا الكلام أنا لا أدعوك لحذف القسم الإسلامي و التخصص في الأقسام الأخرى.بل أدعوك لتركه هو فقط وما يرضي الله تعالى وحذف الأقسام الأخرى-، وهم أيضا لا يحترمون حقوق الملكية الفكرية ويستعملون السيو الأسود ليحصلوا على المراكز الأولى في نتائج البحث لكلمات دلالية معينة ولا يدركون بأن ذلك يضرهم مع محركات البحث وقوانين جوجل الجديدة.لا يعتنون بقابلية الإستخدام بل وحتى على الأرجح بعضهم لم يسمع بها.-حقيقة-.يشجعون على نقل المواضيع لملأ المنتدى فقط وحتى بعدم ذكر المصدر.يؤمنون بقول تحريم الروابط للمواقع الأخرى.ويرهبون المستخدم بقوانين ودساتير جائرة من تأليفهم أو حتى هي منقولة أيضا.و لو سميت بالتعليمات لكانت أفضل لنفسية المستخدم.
و هذا ليس عن تجربة وإنما من تعليقات الإخوة على مواضيع سابقة وكلام آخر في المدونات عن المنتديات.
^_^ أظن أي صاحب منتدى يمكنه إستنتاج الحلول مما سبق^_^ وهناك الكثير والكثير الذي ذكره الأستاذ عبد الله وخاصة في مجال تبسيط التصميم.

3- هذه النقطة مهمة. حسنا (لا أدري حال الأسواق عندكم ) ولكن لنعطي مثالا [قد يكون غريبا والأفضل أن تتجاوزه إن أردت] .لو أراد المرأ أن يشتري خضرا.قد يذهب لسوق شعبي ولكنه قد يتوه خاصة إن كان سوقا لا تباع فيه الخضر فقط بل كل ما يمكن أن يتصوره عقل إنسان. وأيضا قد يجد الكثير من الزحام.والكثير من المشترين بحيث أنه لن يحصل على خضر طازجة جيدة لأنها بقت مدة طويلة قبل أن تصل إلى السوق وربما لأنه أعيد بيعها عدة مرات حتى وصلت ل ه كما يريد هو لا كما يريد الزبون.
ولكن هناك حل آخر أن يذهب لحانوتي متخصص في بيع الخضر(خضار).يمكنه أن يحصل على خضر طازجة يعرف مصدرها.بدون كثرة الضجيج والزحام الشديد.إذا كان هناك الكثير من هذه الحوانيت قد تنخفض الأسعار لإزدياد المنافسة.
سأسقط المثال على واقعنا:
الخضر:المحتوى بشتى أنواعه.
السوق الشعبي:المنتديات.بما فيها من الزحام والفوضى.
المشتري:مستخدم أنترنت العربي.
البائع:صاحب المنتدى.
الحانوتي (الخضار):صاحب موقع متخصص.والتي لا نجد الكثير منها.
وهنا رأس الخيط.لو وجدنا مواقع عربية متخصصة في مجال معين ما.تقدم كل ما يتعلق بذلك المجال.ولنفترض أنه تعليم البرمجة.ستجد فيه مكتبة لتحميل الكتب. أكواد برمجية جاهزة مع شرح بسيط.بدون وجود إمكانية للتعليقات.مكتبة فيديو لدورات التعليم. مكتبة مشاريع جاهزة للتحميل,وروابط لمواقع أخرى مفيدة في هذا المجال.فقد لا نكون حتى بحاجة للمنتديات. ربما يمكننا إستعمالها في النقاش فقط .لذلك تسمى ساحات.هي في الأصل مخصصة للنقاش أليس كذلك.

4-المستخدم العربي حجر الأساس في هذا التغيير ولا يدرك كثيرا من البديهيات من حقوق الملكية إلى ثقافة الإبداع الشخصي -أن تكون المواضيع من كتابته هو- وحتى قواعد النشر والحوار في المنتديات. .وأيضا ما ذنبه هو إن إشترك في منتدى لأنه المكان الوحيد الذي يوجد فيه محتوى يحتاجه.
5-المنتديات قد تكون بطبعها هكذا.أنا لا أدري فأنا لاأستعمل أي منتدى أجنبي.ما رأيكم؟

كلامي كله كان غير مرتب.ولكن معادلة تغيير حال الويب العربي إلى الأفضل تكمن برأي في توعية المستخدم العربي + تعاون أصحاب المنتديات + مواقع متخصصة توفر محتوى وتكون مثل المكتبات=تطور الويب العربي وتحسنه للأفضل بدون التخلص من المنتديات.

على فكرة.ورغم أن الأسواق الشعبية قديمة،أضرارها اكثر من فوائدها.فهي تبقى تشكل تاريخا وسجلا للأحداث في وقت لم يكن هناك السوبر ماركت(الشبكات الإجتماعية+المدونات) ^_^
أستاذ عبد الله هل يمكنني مراسلتك من أجل إقتراح؟
إعذروني على الإطالة وعدم تنظيم التعليق.
سلام.

A.K. AlSuwaidi يقول...

سؤال: هل حاول أحدكم استخدام "جومله" لإدارة وتنظيم موقعه؟!
ما إيجابيته وسلبياته؟؟

الاسم سواحيلي يرجع أصله للكلمة العربية (جملة) بمعنى الشيء المجموع مع بعضه..

Joomla

محمد سرحان يقول...

يوجد عدة أمور ساهمت في قلة المنتديات
و المنتديات التي بقت هي متخصصة أذكر منها الفريق العربي للبرمجة و مجتمع لينوكس العربي.
من تلك الأمور التي حدت من المنتديات :
1.أنظمة إدارة المحتوى
فمع ظهور وردبرس و تطور بلوجر كمديري مدونات و جملة للمجلات و غيرها من السكربتات صار الويب أكثر تخصصاً فكل نظام من هؤلاء يتميز بالأقسام التي تجعل المدونات متخصصة أكثر إلا إذا استثنينا في هذه الحالة المدونات الشخصية و التي ينشر صاحبها أي موضوع يريد.
2.وسائل التواصل الاجتماعي و الإعلام البديل
مع ظهور فيس بوك ، ماتت الكثير من المنتديات ، و أعني أنها ماتت حقاً ، فلا وجود لها الآن ، فمثلاً يوجد منتديات خاصة بقرية فلانية أو مدينة فلانية ، و حتى مواقع (ليس منتديات هنا)، مواقع جمعيات خيرية و مؤسسات صغيرة لم يعد لها وجود ، كلها انتقلت لصفحات في فيس بوك ، لأن هذا يوفر عليها المال و الوقت ، حيث أنها لن تضطر لدفع الأموال لشركة الاستضافة أو مطور الموقع ، و يوفر وقت حل المشاكل و الأعطال ، و هو حل مثالي لصور المؤتمرات و اللقاءات و الأنشطة .
قد يسأل البعض ما معنى إعلام بديل ؟
كلكم تعرفون ثورات الربيع العربي . أليس كذلك ؟
قبل الربيع العربي يوجد الكثير من المنتديات السياسية المعارضة للأنظمة الحاكمة ،مع كثرة أعضاء تلك المنتديات كل تلك المنتديات تتعرض للحظر من قبل الأنطمة ، فينشرون روابط إضافية و يضطرون لدفع المال الكثير . لكن مع وجود فيس بوك ، صار أسهل الحديث عن آخر المواضيع ، و من خلال تويتر أمكن نشر آخر الأخبار بسهولة بالغة ، و لا يجب نسيان يوتيوب الذي هو أهم وسائل الإعلام البديل و لا حاجة لذكر فوائده الكثيرة ...
3.تطور التقنيات
نعم تطور التقنيات و خصوصاُ تقنيات الويب ، AJAX ، HTML5 ،WebGL و غيرها جعل الكثير ممن يضيعون وقتهم في المنتديات يستغلونها في الألعاب ، و ترفيه النفس ليس مضيعة للوقت ما دام لإزالة الملل .
من أحد جوانب تطور التقنيات هو المنتديات و المدونات المجانية التي لا حاجة لدفع المال لأجلها ، و التنافس بين مزودي الخدمات على إضافة المميزات ، مما قلل الفجوة إلى حد ما و أنهى حقبة مظلمة من عصر الويب العربي .
إن أتينا لتطبيقات سطح المكتب ، فيوجد الكثير من البرامج المجانية و التي صار الناس تقبل عليها لتطورها و مميزاتها صارت قريبة من البرامج المدفوعة . حتى لغات البرمجة لها نصيبها ، فكم من مطور برامج عمره 15 سنة أو أقل ، تطور التقنيات هذا جعل من الحواسيب المحمولة أقل سعراً و مهد لكل هذا . يوتيوب أحد جوانب التطور ، أمكن من خلاله مشاركة الإبداعات ...

محمد سرحان يقول...

ما ذكرته أسباب قلة المنتديات
لم أطرح أي حل فأنت كفيت و وفيت
لكن ملاحظة بشأن التصميم
حيث أنك وضعت روابط لمنتديات ذات تصميم سيء
أفضل البساطة في التصميم مثل مجتمع لينوكس العربي
على العموم فإن الساحة لا تسع لوجود منتديات جديدة
فالمنتديات التي تعاني من مشاكل حالياَ عليها أن تنتهي على الفور بدل الفوضى الحاصلة

على الهامش ...
أتمنى أخ عبدالله أن تجعل الخط أكبر فهو يبدو صغيراً جداً على شاشات ذات أبعاد أكبر من 1024X768
أي شاشات بأبعاد 1280X800 يبدو الخط صغيراً جداً

A.K. AlSuwaidi أوضح مثال لموقع يستخدم جملة هو linux.com

عبدالله المهيري يقول...

@A.K. AlSuwaidi: هناك حاجة دائمة للمنتديات، ربما لا أحتاجها أنا أو أنت بل آخرون.

@محمد الكاف: هذا ما ذكرته في موضوع سابق، اعني التخصص، افتتاح منتدى جديد بالفعل ليس فيه فائدة.

@محمد الجهني: لم أتحدث عن إدارة الأعضاء والتفاعل معهم لأنني لا أملك أي خبرة هنا ولا يمكنني الحديث عن هذا الموضوع في حين أن هناك من يملك الخبرة ويدير المنتديات منذ سنوات ويفترض بهم أن يتحدثوا عن تجاربهم، بخصوص التصميم والروابط والعرض وغير ذلك، في رأيي هذه أمور مهمة، أي منتدى يثقل على الزوار ويضع الحواجز مهما صغرت بينهم وبين المحتويات فلن يجد مزيداً من الأعضاء أو التفاعل.

بخصوص البريد، اعتذر، نادراً ما أستخدمه وهذا منذ وقت طويل.

@A.K. AlSuwaidi: الشبكات الاجتماعية أثرت على المنتديات وفي رأيي هذا أمر إيجابي لأن كثيراً من المنتديات يمكنها أن تصبح جزء من شبكة اجتماعية كبيرة وليست منعزلة، بمعنى أن هناك مجموعة من الناس يتفاعلون في ما بينهم وفي نفس الوقت هم جزء من مجتمع كامل وهذا يزيد من فرص التفاعل والنقاش أكثر من المنتديات، أما البحث فهذه مشكلة في المنتديات أيضاً ولذلك أشجع على فصل المحتويات في مجلة أو ويكي.

@مولاي عبدالله: يحق للجميع المشاركة :-)
ما كتبته أتفق معك في معظمه ولا مشكلة في عدم التنظيم، بعض ما كتبته سأكتب عنه في موضوع لاحق، أشدد على نقطة أن المنتديات مناسبة أكثر للنقاش، للأخذ والرد، طرح سؤال والحصول على إجابة، هي لا تناسب نشر المحتويات فهناك وسائل أخرى أفضل لذلك، بخصوص البريد، إن لم يكن الموضوع شخصياً فلا بأس من طرح الاقتراح هنا، لا أستخدم البريد كثيراً.

@محمد سرحان: ما ذكرته كله يشير إلى أهمية التخصص فلا مكان للمنتديات العامة إلا القديمة والكبيرة منها وهذه في رأيي معرضة لما تعرضت له منتديات أخرى، أما بخصوص التصميم فلكل شخص رأي هنا وقد عرضت ما أجده تصميماً منظماً وجميلاً.

بخصوص خط هذه المدونة، لدي شاشة 1080 × 1920 وأجد الخط مناسباً، بإمكانك أن تكبر الخط من خلال المتصفح.

mostafa يقول...

رأيي المتواضع
يجب ايجاد حل لمشكلة مشكوور
ربما يمكن ابتكار مثل زر لايك(اعجبني) في فيسبوك و نسميه مثلا "شكرا"
الغاء التوقيع
يجب التخلص من بعض الزوائد في التصميم و جعله اكثر بساطة والغاء فكرة التسجيل من اجل رؤية الروابط و جعل التسجيل ضروري عند اضافة موضوع
مزعجة جدا الخاصية "اقتباس " واقتباس الاقتباس و هكذا و يمكن ان تجد احدهم يقتبس الموضوع كاملا في الرد مما يطيل من الصفحة بدون فائدة
من الافضل جعل الخط موحد في المنتدي لتفادي عمي الالوان
يمكن ان يخترع احدهم مسابقةاو جائزة افضل منتدي عربي و تقسيها الي عدة جوائز مثل
افضل منتدي متخصصص
افضل منتدي من حيث التصميم وهكذا
و يكون من شروطها مراعاة حقوق الملكية الفكرية و عدم النسخ و عدم استخدام برامج مسروقةو غيرها
و تكون الجائزة عبارة عن مبلغ مالي او ما شابه ذلك ربما ذلك سوف يشجع اصحاب المنتديات علي الاهتمام بالجودة و ليس الكم

عبد الهادي اطويل يقول...

تابعت كل التدوينات التي نشرتها الأخ عبد الله ضمن سلسلة حلول للمنتديات العربية، وأشكرك على إتاحة هذه الفرصة للنقاش في هذا الموضوع الهام الذي يهم المحتوى العربي على النت بشكل كبير، ولي عودة في تعليق مفصل بحول الله..
كتبت هذا التعليق لأعلم أنني متابع، ولي رأي هنا أيضا..
للحديث بقية..

عبد الهادي اطويل يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بعد متابعتي لسلسلة التدوينات التي نشرها الأخ عبد الله محاولا أن يقدم من خلالها مجموعة حلول للمنتديات العربية بغرض الخروج مما آل إليه وضعها، وما آل إليه المحتوى الرقمي العربي عموما عبر النت، حان الوقت لأدلي بدلوي بمقترحاتي من خلال تجربة طويلة مع المنتديات ومع التغيير.
ملاحظة: نظرا لطول التعليق فسوف أنشره على جزئين.
تحدث الأخ عبد الله على امتداد التدوينات السابقة عن جملة من الحلول، منها ضرورة تحديد الغاية والهدف من فتح منتدى، وهنا دعا إلى لتواصل مع أصحاب المنتديات لإقناعهم بضرورة وجود هدف من إنشاء المنتدى، وتوعيتهم بمشكل المنتديات العربية، كما تحدث عن آفة المنقول والمشكور، واقترح مسألة التخصص لأصحاب المنتديات باعتبارها حلا من الحلول المهمة، كما رأى بأن المنتديات ليست الخيار الوحيد لبناء مجتمع تفاعلي عبر النت، ثم انتقل للتحدث عن إنتاج المحتويات، واقترح تبسيط عملية الوصول إلى المحتوى عبر أدوات مثل استعمال ويكي أو تصدير المحتوى كمجلة رقمية أو مطبوعة، وأخيرا تحدث عن موضوع التصميم وضرورة الخروج عن النمط التقليدي والمربك للمنتديات بشكلها القديم وبسبب كثرة التفاصيل، ووجوب مواكبتها لجديد التقنية في هذا الباب.
كلها نقاط مهمة لو تم اتباعها لساهمت بشكل كبير جدا في الحد من مشكلة المنتديات العربية، لكن من جهتي ومن خلال تجربتي - باعتباري صاحب منتدى عربي - فإنني أرى أن أكبر مشكلة هي تغيير قناعات وأفكار الناس، بدء بأصحاب المنتديات وانتهاء بالمستخدمين. المشكلة الكبرى للمنتديات الآن هو أنها أصبحت سرطانا ينخر عظام المحتوى العربي عبر النت، ولو أن كل منتدى حارب المحتوى المكرر وساهم في نشر محتوى جديد متجدد، لكان النت العربي غنيا جدا بمحتواه، رغم التصميم ورغم عدم وجود تخصص، لأن التصميم أولا وأخيرا يبقى مسألة أذواق، فهناك من يحب التصاميم البسيطة جدا كحال أخينا عبد الله، وهي تصاميم مريحة وبسيطة، لكن بالمقابل هناك من يحب التصاميم المفعمة بالحيوية والتفاصيل، لكن هنا لا يجب أن تزيد تلك التفاصيل عن الضروريات وما يحتاج إليه المنتدى، حتى لا يصبح عرضا للألعاب النارية.
بالنسبة للتخصص فشخصيا معه، فهو أفضل خصوصا بالنسبة لمن يريد فتح منتدى جديد، هنا يصبح من الواجب أن يفكر صاحبه في التخصص، لكن رغم التخصص إن لم يكن هناك حرص على توفير محتوى جديد، وإن كان هناك منقول ومشكور وهلم جرا، فلن يكون لهذا المنتدى الجديد أية قيمة.
عبر رحلتنا في منتدياتنا، حققنا لحد الآن ما يلي: منتدى عربي مفتوح موثق وخال من المحتوى المكرر والقرصنة والأسماء المستعارة، أي أننا ولله الحمد تجاوزنا نقطة المنقول وكتابة المصدر، بل منعنا إعادة نشر أي محتوى مهما كان طالما هو منشور عبر النت، وبدل ذلك ندعو العضو لنشر مختصر عن ذلك المحتوى ووضع الرابط لزيارته في مصدره، وذلك في قسم خاص بذلك، فلا نكون قد ساهمنا في زيادة المحتوى المكرر، ونكون قد شجعنا أيضا صاحب المحتوى الأصلي وجلبنا له زوارا وهذا يحفز على العطاء أكثر. طبعا نحن في كل هذا تدرجنا، عبر تنظيم حملات، وهو ما ساعدنا بشكل كبير في الوصول إلى ما نحن عليه الآن، ففي البداية كان المنتدى كغيره، ثم بدأنا نشدد على ذكر (كلمة منقول)، بعدها جعلنا ذكر المصدر واجبا، ثم تطور الأمر لنمنع النقل عن المنتديات العربية جلها طالما تفتقد إلى التوثيق، ثم انتقلنا إلى مرحلة محاربة المحتوى المكرر، أي حث الأعضاء على الإبداع وتقديم المحتوى الجديد الموثق، لأن نشر محتوى منشور مسبقا ولو بذكر المصدر هو أمر فقط يزيد من معظلة المحتوى المكرر عبر النت العربي، وطبعا كل ذلك مع ضرورة فتح المحتوى بالكامل للزائر كما للعضو، ولا يتميز العضو عن الزائر سوى بإمكانية المشاركة، علما أن هناك أقسام نتيح فيها نشر المواضيع حتى للزوار خصوصا أقسام طلب المساعدات، كما فكرنا في فتح التعليق للزوار أيضا لكن هناك إكراهات تقنية مرتبطة بقدم البرمجية التي نستعملها في المنتدى.
لو فرضنا أن منتدياتنا ومدوناتنا ومواقعنا العربية (لأن معظلة المحتوى المكرر لا تخص المنتديات العربية فقط بل تعدتها لغيرها)، قلت لو فرضنا أنها اتبعت نهجا مماثلا، فما كنا لنحصل على محتوى ممل ومكرر، حتى ولو لم يكن هناك تخصص، لأنه حينها كل قسم من أقسام المنتديات كان سيحوي محتوى جديدا، وكان سوف يجد الزائر ضالته، وكنا حينها سوف نفكر في الكماليات فقط وليس الضروريات، وأقصد بالكماليات هو تطوير الجانب الجمالي والتنظيمي للمنتديات (التصميم وتجربة المستخدم وغيرهما)، وأيضا نقطة التخصص...

عبد الهادي اطويل يقول...

هناك نقطة مهمة أود أن أشير إليها هنا، وهو أن الكثيرين يرون أن الشبكات الاجتماعية تعد بديلا للمنتديات، وهذا أمر خاطئ للأسف، لأن الشبكات الاجتماعية وسائل لمشاركة المحتوى المنشور سلفا، وليست أدوات لإغناء المحتوى العربي عبر النت، هي وسائل وجدت أساسا لتساعد على ترويج المحتوى المنشور عبر المواقع على اختلاف أنواعها، لذلك أرى من الخطأ أن الكثيرين توجهوا للنشر في الشبكات الاجتماعية خصوصا الفيسبوك، فهم بذلك يقتلون النت العربي، لأن الطريق الصحيح برأيي هو نشر محتوى رقمي جيد عبر المواقع على اختلاف أنواعها، واستعمال الشبكات الاجتماعية للترويج لها. طبعا لست أعارض من يرى تأثير الشبكات الاجتماعية على المنتديات، من قبيل ما قاله الأخ الكريم محمد سرحان، لكنني أتحدث عن جانب نشر المحتوى الذي يستفاد منه عبر النت ويمكن الوصول إليه عبر محركات البحث ويسهل تصفحه، وأيضا يجب أن لا ننسى أمرا مهما، وهو أن حتى الشبكات الاجتماعية (خصوصا الفيسبوك) طالها ما طال المنتديات العربية من ظواهر، تماما كما يحصل للمدونات أيضا، ومن هنا أقول دوما إن المشكلة في العقول، وليست في الأدوات والوسائل، ومتى استطعنا توعية تلك العقول فإننا نكون قد وضعنا أقدامنا على الطريق الصحيح تماما لحل المشكلة.
إن مواجهة معظلة المنتديات برأيي لن تكون بالهروب منها، كما يفعل العديدون معتقدين أن ذلك حل، ولن يكون بتغيير تصميمها أو جعلها متخصصة طالما العقول لازالت مقتنعة بأن في النسخ واللصق فائدة، وبأن في المشكور تشجيعا، بل أعتقد أن مواجهة هذه المعظلة لا يمكن أن تتم إلا من خلالها، عن طريق المشاركة الفعالة للواعين بالمشكلة، وهو أمر أرى أنه يمكن أن يتم باتباع إحدى الطرق التالية:
- فتح منتدى عربي يقوم على الأسس الصحيحة وينشر ثقافة المنتديات كما يجب أن يكون (لا للمشكور ولا المنقول ولا الحجب وغيره من الأمور السلبية المعلومة...)،
- المشاركة في المنتديات القائمة فعليا والتي تعمل على محاربة هذه الظواهر، أو التي نسميها الآن السابحة عكس التيار، في حالة عدم وجود وقت أو رغبة في فتح منتدى جديد، وفي ذلك تحفيز لها على الاستمرار،
- تشجيع المنتديات الجيدة من خلال المدونات والمواقع من طرف الأشخاص الواعين بهذه المعظلة، والذين لا تسمح لهم ظروفهم بالمشاركة فيها.
برأيي هذه خطوات من شأنها الدفع قدما بالمحتويات الجيدة، وبالتالي الإطاحة بغيرها، كما إن الكثيرين من أصحاب المنتديات الأخرى ومستخدميها سوف يغيرون قناعاتهم مع الوقت بظهور منتديات جيدة، وبمشاركة وتشجيع مجتمع المدونات والمواقع لها، وأيضا عبر الشبكات الاجتماعية.
وكمثال على تدوينة مشجعة فعلا ومحفزة، أضع لكم هنا رابط تدوينة للأخ أحمد الكثيري صاحب مدونة مبدع:
http://www.mubde3.net/blog/archives/the-future-of-arabic-forums
للإشارة فالأخ أحمد الكثيري ذكر منتديات الأمل من بين المنتديات المميزة وجعلها في رأس القائمة مشكورا من دون أن أطلب منه أي شيء من هذا القبيل، وليس لدي تواصل مباشر معه إلا من خلال تعليقات على تدويناته المختلفة والتي في غالبيتها متعلقة بدروس تصميم وتطوير المواقع.
كما هناك فكرة تدور بخلدي منذ زمن، وهي تنظيم حملة توعية على مستوى النت العربي ككل، تكون بمثابة ثورة عربية الهدف منها توعية المتصفح العربي بأهمية المحتوى العربي المتجدد وغير المكرر، حتى يكون على بينة، ويستطيع أن يميز ويقدر حجم المشكلة التي بتنا نعانيها حاليا خصوصا من المنتديات العربية جلها.
من خلال الحلول التي قدمت فالملاحظ أنني اقتصرت على المنتدى كوسيلة، وذلك لأن المعظلة تطال المنتديات، وأنا ممن يرون أن استعمال وسيلة أخرى لا يعد حلا ناجعا، لأنه طالما الداء في المنتديات وسوء استعمالها، فالحل بكل بساطة في الاستعمال الصحيح لهذه الوسيلة أو الأداة.
وختاما أحب أن أختتم تعليقي هذا بفكرة أراها رائعة اقترحها الأخ الكريم مصطفى، حيث اقترح تنظيم مسابقة لأفضل منتدى عربي، والحقيقة أنني أراها فكرة قيمة جدا، حيث لاحظنا أن المسابقات مؤخرا باتت تقتصر على المدونات والمواقع فقط، وهذا فيه تهميش كبير للمنتديات التي تحاول جاهدة إغناء المحتوى العربي والخالية من مختلف الظواهر السلبية المعروفة، كما أعتقد أن تنظيم مسابقات من هذا القبيل من شأنه أن يزكي روح المنافسة بين أصحاب المنتديات، وسيعمل لا محالة على المساهمة بشكل كبير في تغيير مسار المنتديات العربية بالشكل الصحيح، سيما أنه يفترض وضع شروط تلغي كافة المنتديات التي تسببت فيما آل إليه المحتوى العربي الآن، وتشجع تلك التي تستحق التشجيع.
أحب أن أنوه إلى أنني قد فتحت موضوعا للنقاش متعلقا بهذه التدوينة بمنتديات الأمل على الرابط التالي:

http://www.alamalnet.com/vb/showthread.php?t=14290

شكرا على تحمل قراءة هذا التعليق الطويل، وشكرا مجددا لك أخي عبد الله، ومع تحياتي الخالصة.

بسام حكار يقول...

-المواضيع المنقولة يتم حذفها من طرف المشرف، ولايسمح إلا بنشر مقتطفات.
-المحتوى الذي تقدمه يكون متاح حتى لغير المسجلين، فاليوم أنا مجرد متتبع للمنتدى لكن في المستقبل إحتمال كبير ان اصبح احد الاعضاء وأساهم بمواضيعي الخاصة.
-التقليل من كم صور الاعلانات، خاصتا اعلانات الفلاش المتراقصة والتي تشتت التركيز على المحتوى المفيد.
-إذا كان أعضاء المنتدى لا يريدون ان ينشروا تحت اسمائهم الحقيقية فنرجو ان يختاروا اسماء تليق بأصولهم العربية المسلمة.

(هيبو) يقول...

مقترحي البسيط اتركوها على حالها، ولتبقى ذكرى :)

Otman Gx يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أود في الأول أن أشكرك على مضوع النقاش المفيد هذا ،ومن وجهة نظري من أهم الأسباب التي تدفع البعض لكره المنتديات وعدم زيارتها هي محتوى المنتديات والاحتكار الذي يواجهه سواء الزوار أو الأعضاء الجدد كعدم إظهار الروابط عدم السماح للأعضاء بإضافة موضوع حتى الوصول لعدد معين من المشارك (مما يدفعهم لإضافة مشاركات عشوائية )

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.