الاثنين، 6 فبراير، 2012

حلول للمنتديات - إنتاج المحتويات

لدي يقين أن هناك محتويات كثيرة مفيدة في المنتديات لكنها ضائعة وتحتاج لمن يجمعها ويضعها في مكان آخر لكي يبسط عملية الوصول إليها، المنتديات تصلح للنقاش وهي ليست المكان المناسب لحفظ المحتويات فالمواضيع القديمة تذهب لصفحات بعيدة والبحث يزداد صعوبة مع ازدياد عدد المواضيع وحتى فكرة قسم للمواضيع المميزة لا يكفي إذ أن حجمه قد يزداد لدرجة تجعل الوصول للمفيد من المحتويات صعباً، لذلك على المنتديات التفكير في طريقة أخرى لعرض المحتويات.

هناك خيارات مختلفة لكي ينتج المنتدى محتويات مفيدة لغير الأعضاء:
  • ويكي، هذا الخيار الأول، إنشاء قسم ويكي للمنتدى، هذا خيار مناسب للمنتديات المتخصصة، فمثلاً المنتدى المتخصص في البرمجة يمكنه جمع جهود الأعضاء لتشكيل صفحات مفيدة، فمثلاً يمكن لثلاث أعضاء أن يكتبوا عن لغة برمجة محددة ويعرضوا إيجابياتها وسلبياتها وتاريخها وبرامجها ومكتباتها وغير ذلك، كل هذا يمكن جمعه في صفحة واحدة في موقع ويكي، الفرق بين صفحة ويكي ومواضيع المنتدى أن الصفحة تكتب من البداية بهدف تنظيم المعلومات، هي ليست صفحة تنسخ مواضيع المنتدى بل تنسخ المحتويات وتعيد تشكيلها وترتيبها لتصبح منطقية أكثر وحيادية بقدر الإمكان، هذا إن أراد الموقع أن يتبع سياسة الحياد.
  • مجلة، قد تكون مجلة دائمة تنشر مواضيع كل يوم، أو مجلة أسبوعية أو شهرية أو فصلية، هذا الخيار مناسب للمنتديات العامة والمجلة وسيلة لنشر المواضيع المميزة كما هي دون تغيير.
  • مجلة ورقية، نفس الخيار السابق لكن مجلة مطبوعة، ربما كتاب سنوي، لم لا؟ تصور فقط أن الأعضاء يتنافسون لكي يكتبوا أفضل المواضيع التي ستجمع في هذا الكتاب السنوي.
عندما يضع المنتدى هدف "تقديم محتويات مفيدة لغير الأعضاء" ويشجع الأعضاء على كتابة مواضيع مفيدة قد يرتفع مستوى المواضيع المطروحة ومستوى النقاش، المنتدى لديه هدف أبعد من حدود أقسامه وفائدته ستصل لغير الأعضاء، ما ذكرته من وسائل أعلاه ليست الوسائل الوحيدة المتوفرة، ربما يستطيع أعضاء منتدى ما فعل شيء آخر مبتكر.

2 تعليقات:

وسام السراج يقول...

اعجبتني فكرة الويكي لا تحتاج الى كثير من الجهد بعض التنسيق وكفى ، وتقلل المجهود المبذول من اجل البحث عن موضوع معين .
مشكلة المجلة تحتاج من يقوم على تنسيقها و جمع الماده بشكل دوري و تصميمها و هذا صعب قليل للكثير من المنتديات

اللواء للأنظمة الذكية يقول...

بوركت على هذا الطرح أخي عبدالله.
فكرة ويكي للمحتوى ممتازة. ولكن مازال المحتوى العربي ضعيفا. مع أنني من المتفائلين بأن يكون لدينا محتوى عربي مميز. وسيكون باذن الله اذا تحمل الناشرون مسؤولية علمهم أمام الله وأمام الناس ونشروه كما يجب دون أن ينقصوا جوهر الفائدة منه. وباذن الله ٍابدأ بعمل ويكي لمحتوى المنتدى الخاص بي. والذي أنشأته لنشر المعرفة وتبادل الخبرات والعلوم ( هي بذرة مشروع) وأسأل الله التوفيق لنا ولكم .

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.