الثلاثاء، 7 فبراير، 2012

حلول للمنتديات - التصميم 1

هناك كلام كثير يمكن أن يكتب حول تصميم المنتديات لذلك سأختصر وأذكر مشاكل متكررة في تصاميم المنتديات:
  • الفوضى، ببساطة ليس هناك تصميم في كثير من المنتديات، هناك فوضى وإن كانت فوضى جميلة فهي في النهاية فوضى.
  • النصوص والصور المتحركة، لم ونحن في عام 2011 لا زلنا نرى النصوص والصور المتحركة؟ عندما يصرخ كل شيء في الصفحة يطلب انتباهك فانتباهك لن يذهب لأهم ما قد تحويه الصفحة.
  • التصميم التقليدي لم يتغير، منذ بدايات المدونات العربية في منتصف التسعينات وحتى اليوم لم يختلف التصميم عن شكله المعتاد، ألم يحن الوقت لتغييره وتحسينه؟
  • الإعلانات، أضعها هنا كمشكلة عامة لأن ما يحدث في كثير من المنتديات هي فوضى، لو أن إعلاناً واحداً غير متحرك يعرض فلا بأس، أما 10 إعلانات صغيرة وكل واحد منها يتحرك بشكل مختلف فهذه فوضى.
  • تمدد التصميم ليأخذ كل مساحة الشاشة، أعتبرها مشكلة خصوصاً مع الشاشات الكبيرة، يفترض بألا يزيد عرض الموقع عن 960 بكسل، هذه مساحة كافية للمحتويات، أن يتمدد التصميم ليأخذ كامل المساحة يعني تمدد النص كذلك وهذا يرفع من صعوبة قرائته.
بإمكاني أن أذكر المزيد ولن يكون هذا عملياً أو مفيداً، مشكلة التصميم في المنتديات تحتاج لأن نعالجها بأسلوب آخر، نبدأ بصفحة بيضاء خالية نضع فيها ما هو ضروري للمنتديات وما قد نحتاجه وغير ذلك نتخلص منه، لا يجب أن يحوي كل منتدى نفس الخصائص المتوفرة في المنتديات الأخرى، لا يجب أن يستخدم أي منتدى كل الخصائص المتوفرة في برنامج المنتدى - غالباً VB -  بل ما يجب أن يحدث هو تفكير واعي واتخاذ قرار بخصوص كل خاصية، في رأيي القرار يجب أن يكون بهذا الشكل: يجب عدم استخدام أي خاصية ما لم يثبت ضرورة استخدامها وفائدتها.

فكرة التصميم لدى البعض لا تتجاوز الشكل الخارجي والجماليات وهذه نظرة سطحية للتصميم لأن التصميم هو كل شيء متعلق بتجربة الاستخدام والشكل الخارجي واحد من التفاصيل الكثيرة في أي عملية تصميم، لذلك عندما تنظر للمنتدى وتريد إعادة تصميمه فكر في سرعة الموقع لأن السرعة هي أساس تجربة الاستخدام، إن كان المنتدى سريع الاستجابة وخفيفاً على المتصفح فهذا يعني أن المستخدم سيتفاعل أكثر مع المنتدى على عكس المنتدى البطيء الذي قد يتسبب في ضجر المستخدم وابتعاده.

فكر كذلك في سهولة الاستخدام، هل يستطيع المرء التسجيل في المنتدى بسهولة؟ هل يمكنه الرد على المواضيع بسهولة؟ هل يمكنه كتابة المواضيع بسهولة؟ هل هناك أي عائق أمامه أثناء فعله لأي شيء؟ لا يمكن الإجابة على هذه الأسئلة دون تمحيص التفاصيل وأعني بالتفاصيل هنا أشياء صغيرة حقاً، مثل موقع زر إضافة رد على الموضوع، أو مكان زر إضافة موضوع جديد، أو الخصائص المتوفرة في المحرر النصي لكتابة المواضيع والردود.

هناك تفاصيل كثيرة في المنتديات بحاجة لإعادة تفكير وشخصياً أجد كثيراً منها بلا فائدة ويمكن التخلص منها:
  • إحصائيات المنتدى.
  • عدد الأعضاء.
  • عدد المواضيع والردود.
  • عدد المتواجدين الآن.
  • عبارة "أكبر تواجد كان ... " وما يتبعها.
  • عدد المواضيع والردود لكل قسم.
  • الرسائل الخاصة.
  • التعليمات والقوانين، هذه مهمة لكن أغلب المنتديات لا تتعامل معها بجدية وروابطها توضع في مكان غير واضح.
  • محاذاة النص في منتصف الموضوع أو إلى اليسار، ليس هناك عذر لإتاحة هذه الخاصية.
  • تلوين النص، مرة أخرى، ليس هناك عذر لهذه الخاصية.
  • تغيير حجم النص، يفترض أن يكون هناك حجمان للنص، واحد للعناوين وآخر للنص العادي، لا ضرورة لأي حجم آخر.
  • بيانات العضو: عدد مشاركاته، رقم عضويته، تاريخ تسجيله، متواجد أم غير متواجد، 
  • التوقيع، في كثير من المواضيع التواقيع أطول من النقاش!
هذا قليل من كثير، هناك عشرات التفاصيل الأخرى، السؤال هنا: هل المنتدى يريد رفع مستوى النقاش أم لا؟ إن كانت الإجابة بنعم فعلى المسؤول عن المنتدى أن يكون حازماً ويرفض أي شيء لا يرفع مستوى النقاش، بل حتى يحذف بعض الخصائص التي اعتاد عليها الأعضاء مثل التواقيع وغيرها.

ولا زال لدي ما أقوله في الموضوع، الجزء التالي سأضع أمثلة لتصاميم مختلفة للمنتديات.

5 تعليقات:

عمر خرسه يقول...

1-قسم كبير ممن يضعون كل هذه المعلومات يهدفون لإظهار شهرة المنتدى وكثرة أعضائه ومنشوراته،بل ويتسابقون على ذلك.
أظن أن وجود عدد مرات شكر العضو مع تاريخ اشتراكه قد يكون مفيدا أحيانا لتعرف مدى خبرة الشخص وخصوصا في المنتديات التقنية، أو ربما استبدال عدد مرات الشكر بمستوى الاحتراف سيكون أفضل: مبتدئ .... محترف، على أن تكون هنالك آلية أفضل لتقييم الأعضاء.

2-التوقيع من لا يرغب بحذفه يجب أن يحدد حجمه ونوعه، مثلا سطرين لا تتضمن دعاية.

3-أما التسجيل فهنا المشكلة، لماذا يجب التسجيل للحصول على محتوى ما، ولماذا يجب الانتظار لعدة أيام لقبول العضوية وبعدها ربما يجب التعليق بـ "مشكوووور" حتى أستطيع الحصول على ما أريد. إن صادفت منتدى يطلب التسجيل عادة ما أتركه وأبحث عن مكان آخر للحصول على ما أريد.

4-القوانين: لا أحد يقرؤها مهما وضعتها وفي أي مكان، سواء بعد التسجيل أو قبله أو في مكان واضح، ربما السبب طولها عادة أو عدم فائدتها ولكن حتى ولو كانت جيدة لا أحد يقرأ. مثلا ترى شخصا يسجل في منتدى مجتمع لينكس العربي ويضع سؤلا عن البرامج في قسم الشبكات....

5-استخدام محرك البحث أيضا مهم جدا لعدم تكرار نفس الأسئلة والنقاشات مئات المرات

غير معرف يقول...

لي عودة بعد قراءة المواضيع
ماشاءالله بدأت توضح لنا الافكار بشكل متدرج وهذا مانريده

محمد الجهني

عبدالله المهيري يقول...

@عمر خرسه: معك في كل النقاط، المسئلة أن هذا الوعي يحتاج لأن ينتشر بين أصحاب المنتديات أنفسهم، بعض ما كتبته بالفعل وصل فكيف نصل للمزيد؟

@محمد الجهني: لم يبقى الكثير لأتحدث عنه، ربما موضوع آخر يحوي متفرقات منوعة، لو طبق بعض ما في هذه المواضيع سيكون هذا كافياً كخطوة أولى.

عمر خرسه يقول...

هل لديك أفكار لعرض القوانين حتى يقرأها الجميع؟

عبدالله المهيري يقول...

@عمر خرسه: ربما قبل التسجيل يجب أن تعرض القوانين، وبعد التسجيل ترسل نسخة منها إلى البريد الإلكتروني، من المهم أن تكون القوانين بسيطة وقليلة بقدر الإمكان لأنها إن طالت ففي الغالب لن يقرأه البعض.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.