الخميس، 9 فبراير، 2012

حلول للمنتديات - التصميم 2

أكمل ما بدأته في الموضوع السابق عن التصاميم، هذه المرة أضع صورتان وبعض الروابط لتصاميم أراها مناسبة ويمكن محاكاتها لتحسين مستوى تصميم المنتديات، والبداية مع منتدى فانيلا، سبق أن تحدثت عنه ولا زلت أجده يقدم أحد أفضل التصاميم من بين كل برامج المنتديات المتوفرة.

الصفحة الرئيسية لمنتدى فانيلا، قارنها بأي صفحة رئيسية لأي منتدى عربي

صفحة الموضوع، قارن أيضاً هنا.

منتدى فانيلا لا يختلف عن المنتديات الأخرى في أساسه فهو في النهاية برنامج منتدى، الاختلاف ستجده في التفاصيل، فمثلاً في الصورة الأولى ترى الصفحة الرئيسية حيث تعرض لك الصفحة آخر المواضيع المطروحة، كل موضوع له عدد مشاهدات وعدد تعليقات وكذلك له تصنيف وقسم، في يمين الصفحة وفي العمود الجانبي هناك قائمة أقسام (Categories) وهناك قائمة تصنيفات (Popular Tags) ويمكنك تصفح المواضيع بالأسلوبين، أي حسب القسم أو حسب التصنيف، محرك البحث موجود في أعلى الصفحة الرئيسية ويأخذ مساحة كافية.

في الصورة الثانية تجد مثالاً لموضوع، لاحظ أن كل مشارك في الموضوع له صورة وعدد مواضيع وليس هناك تفاصيل كثيرة، الموضوع يبدو كقسم تعليقات في احد المدونات، ليس هناك تفاصيل كثيرة التركيز يدور حول النقاش نفسه.

في صفحة الدخول للمنتدى هناك خيار للتسجيل من خلال حساب تويتر أو فايسبوك أو غوغل، يفترض أن تكون هذه خاصية متوفرة في جميع المنتديات، لم على المرء أن يسجل من خلال بريده الإلكتروني والبحث عن كلمة سر لكل منتدى في حين أنه يستطيع استخدام حسابه في خدمة معروفة مثل تويتر؟

لا أدعو هنا إلى استخدام برنامج فانيلا وإن كان هذا خيار رائع، ما أتمناه هو أن يزور هذا المنتدى ويجربه أصحاب المنتديات ويتعلموا منه وهناك الكثير يمكن تعلمه من هذا المنتدى.


منتديات أخرى تستحق أن تطلع عليها:
  • منتدى دعم وورد بريس
  • Austrailian INfront، منتدى أسترالي، أجده بحاجة لإضافة لون أو لونين لكي يصبح أسهل للقراءة.
  • DesginersTalk، مع أن التفاصيل في تصميمه لا تختلف عن التصاميم التي أجدها في المنتديات العربية إلا أنني أجد تصميمه مريحاً للعين ومناسبا، يمكن أن تتعلم منه اختيار الألوان والخطوط وأماكن التفاصيل وترتيبها.
  • Boagworld، هذا منتدى يجمع تصاميم وخصائص منتديات مختلفة في قالب جميل، في الصفحة الرئيسية هناك قائمة أقسام وأسفل عنوان كل قسم هناك قائمة بآخر المواضيع المطروحة، هناك خصائص تشبه منتدى فانيلا مثل الأقسام وطريقة عرض المواضيع.
  • TeeFury، هذا منتدى كما يبدو لي بدون أقسام، لا تحتاج كل المنتديات إلى أقسام، فقط قائمة مواضيع ستكفي.
إن كنت تملك منتدى فزر هذه المنتديات وقارنها بما لديك، انظر إلى ما يمكنك تعلمه والاستفادة منه وما يمكنك تطبيقه على منتداك.

2 تعليقات:

غير معرف يقول...

الاحظ انك تفضل اللون السماوري مع الرصاصي الغامق ما السر ؟؟

عبدالله المهيري يقول...

@غير معرف: لا يوجد أي سر.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.