الأحد، 5 فبراير، 2012

حلول للمنتديات - المنتديات ليست الخيار الوحيد

المنتدى هو مجمتع إلكتروني وأحد أنواعه وليس النوع الوحيد، سبق أن أشرت لذلك على أمل أن أرى مزيداً من التنوع في أنواع المجتمعات الإلكترونية العربية وهذه محاولة أخرى، لا شيء يلزم أي شخص بأن يجعل المجتمع الإلكتروني على شكل منتدى، هناك أنواع أخرى من المجتمعات الإلكترونية ويفترض أن يكون لدينا ما يماثلها عربياً، وحتى لو كان المجتمع الإلكتروني منتدى فلا شيء يجبر مؤسس هذا المنتدى أن يتبع نفس الأفكار في المنتديات الأخرى.

لم لا يكون هناك منتدى التسجيل فيه ليس متاحاً للجميع بل بدعوة خاصة، أو التسجيل فيه يكون مقابل مبلغ مالي؟ المشكلة هنا أن هذه الفكرة قد تنجح في الماضي وقد نجحت في موقع The WELL الذي بدأ كخدمة BBS قبل أن ينتقل إلى الإنترنت وكان من أول المنتديات الإلكترونية وهذا ما أعطاه فرصة لجمع أشخاص مميزين وكان ولا زال ملتقى للعديد من الصحفيين والكتاب والمهتمين بالبيئة والتقنية وغيرهم، الآن يصعب تكرار ذلك، فحتى ينضم شخص مميز لمنتدى من هذا النوع قد يحتاج لمعرفة أن هناك العديد من الأشخاص سبقوه لذلك، ولكي يكون هناك العديد من الأعضاء المنضمين للمنتدى لا بد من أن يبادر مجموعة منهم بالتسجيل، أيهما يأتي أولاً؟ هذه فكرة صعبة ومع ذلك أجد أنها تستحق أن نفكر فيها، كيف يمكن أن نبدأ منتدى يتميز بأعضائه؟

موقع Photo.net يدور حول التصوير وهو مجتمع إلكتروني من ناحية إمكانية تسجيل الناس فيه والمشاركة بتعليقاتهم وأعمالهم ومواضيعهم، هذا ليس منتدى تقليدي وإن كان يحوي منتدى إلا أنه يقدم كماً هائلاً من المحتويات للزوار حول كل شيء متعلق بالتصوير، هل يمكنك تخيل شيء مماثل وعربي؟ لا يجب أن يكون الموقع حول التصوير بل يمكنه أن يكون متخصصاً حول أي شيء، ربما الصناعات والفنون اليدوية على اختلافها، ربما مجتمع يدور حول المشاريع التجارية الصغيرة والشخصية، يمكن للمجتمع أن يدور حول أي شيء، التخصص مهم هنا، موقع Photo.net يعطيك فكرة عن ما يمكن تقديمه للزوار وللأعضاء.


موقع MetaFilter يقدم فكرة أخرى فهو - في الغالب - أكبر مدونة جماعية يمكن لأي شخص أن يشارك فيها، وهو مدونة بالمعنى التقليدي القديم، أي رابط وتعليق قصير لكنه يختلف عن المدونات بأن عدد أعضاءه كبير وكثير من الروابط تجد نقاشاً مطولاً وأحياناً هذا النقاش يكون أهم من الرابط، هذه المدونة توسعت إلى قسمة AskMeFi والذي يتيح لأي عضو طرح سؤال وتلقي إجابات من الأعضاء وهذا النقاش أجده في كثير من الأحيان مفيداً أكثر من غوغل وأي محرك بحث آخر لأنني أجد روابط ومصادر جيدة دون عناء، كما ترى المدونة مفيدة للأعضاء وللزوار، فهل يمكن تكرارها عربياً؟

العضوية في هذا الموقع بالمناسبة تكلف 5 دولارات، هذه فكرة استخدمت للحد من نمو الموقع، أحتاج للحديث عن هذا الموقع في موضوع منفصل.

موقع سلاش دوت يقدم نفس فكرة ميتافلتر مع بعض الاختلافات في التفاصيل، هو موقع أقدم ومتخصص في التقنيات وموجه لمن يحب التقنيات، أو كما في شعاره الموقع موجه لمن يصفون أنفسهم بوصفي Geek أو Nerd، أتمنى لو هناك تعريب جيد للكلمتين، المهم هنا أن موقع سلاش دوت يمكن الأعضاء أو الزوار من إرسال الأخبار والمواضيع، ويمكن للأعضاء التعليق عليها ونظام التعليقات ليس بسيطاً من ناحية أن كل عضو يمكنه تقييم تعليقات الأعضاء الآخرين وهذا يجعل بعض التعليقات تظهر وبعضها يختفي في رابط يمكنك أن تتبعه إن أردت أن تشاهد التعليقات، لذلك تجد في كثير من المواضيع أن التعليقات التي تظهر هي الأفضل أو تلك المسلية، الموقع يقدم كذلك إمكانية إنشاء مدونة وإضافة الآخرين كأصدقاء.

موقع 43Things.com عبارة عن شبكة اجتماعية لمن يرغب في تحقيق أهدافه، كثير من الناس يشتركون في نفس الأهداف فلم لا يتعاونون على تشجيع بعضهم البعض لإنجازها؟ هذه فكرة تستحق بل يجب أن تطبق عربياً.

فكرة أخرى، يمكن للمجتمع الإلكتروني أن يدور حول تكوين قاعدة بيانات عن أي شيء، موقع IMDb يقدم قاعدة بيانات للأفلام والممثلين وشركات الإنتاج وكل شيء متعلق بالأفلام، الموقع بدأ قبل شبكة الويب في عام 1987م وبجهود شخص واحد والآن هناك العديد من الناس يشاركون في إضافة المعلومات له، يمكن أن تقول بأنه مثل ويكيبيديا لكنه متخصص في مجال محدد.

قواعد البيانات كثيرة في الشبكة وهذه بعض الأمثلة:
  • IMCDb.org، قاعدة بيانات للسيارات التي ظهرت في الأفلام!
  • غوتينبيرغ الذي لا يحوي قسماً عربياً أو لعلي لم أجد القسم العربي، المهم أن الموقع يقدم قاعدة بيانات كتب مجانية على الشبكة ويعطيك فرصة لتنزيلها.
  • Open Library، موقع مثل ويكيبيديا لكن متخصص في الكتب ومصمم على أساس ذلك، يمكنك المشاركة بالمعلومات وتصحيحها.
  • شلفاري، مجتمع إلكتروني يدور حول الكتب، كنت عضواً فيه في الماضي ويبدو أنني نادم على تركه الآن، لم أعطيه فرصة كافية.
  • Old-Computers، قاعدة بيانات للحواسيب القديمة، أتذكر أياماً قضيتها في هذا الموقع بحثاً عن معلومات مختلفة.
  • كاميرابيديا، قاعدة بيانات للكاميرات، موقع آخر قضيت فيه أياماً.
  • Mobygames، قاعدة بيانات ألعاب الفيديو.
 يمكن للمجتمع الإلكتروني أن يكون لعبة، هل تذكرون ترافيان؟ هل ما زال أحدكم يلعبها؟ لم أجربها وحتى الآن لا أفهم ما هي هذه اللعبة، على أي حال، مع تطور تقنيات الويب يمكن للألعاب في شبكة الويب أن يرتفع مستواها ويمكن تشكيل مجتمع حولها، سبق أن تحدثت عن الألعاب النصية الشبكية وهي من أول الألعاب التي ظهرت على الإنترنت وكتب حولها العديد من الأبحاث والكتب، كثير من هذه الألعاب أصبح مجتمعاً إلكترونياً، الاختلاف يكمن في أن الأعضاء يمكنهم إنشاء منازل ومكتبات ومقاهي في عالم خيالي تماماً، والمكتبات بالمناسبة تحوي كتباً يمكن قرائتها، هذا مثال لما يمكن فعله بهذه الألعاب، وهذا موضوع آخر أحتاج للبحث فيه لأنني أجد فيه فرصة كبيرة غير مستغلة.

كل ما ذكرته أعلاه هي أمثلة، من لديه اهتمام عليه أن يزور المواقع ويفهمها لعله يخرج بفكرة مناسبة لمجتمع إلكتروني عربي لا يستخدم المنتديات، بالمناسبة، هل هناك مجتمع إلكتروني عربي لا يستخدم المنتديات ولم أذكره هنا؟ ضعه في تعليق.

11 تعليقات:

salamacast يقول...

GoodReads.com
والمجتمع العربي به نشيط, ويهتم بالكتب ومتابعة محصول القراءة للفرد.

Mohd Amin يقول...

المنتديات العربية أغلبها غير هادفة المحتوى أو متخصصة التوجه
لذلك أتمنى أن يستفيدو من هذا الموضوع ...

كريم يقول...

projecteuler.net
موقع عن الخوارزميات و المسائل الرياضية الجديد في هذا الموقع ليس فكرته ولكن ان طريقة الدخول الي المنتديات هي الجديدة بالنسبة لي علي الأقل فهو يتكون من العديد من المسائل والخوارزميات التي تكون علي شكل اسئلة وفى حالة الإجابة علي سؤال معين الإجابة الصحيحة يقوم الموقع بفتح المنتدي الخاص بهذا السؤال فقط وكلما اجبت علي احد المسائل الموضوعه في الموقع يقوم بفتح المنتدي الخاص بها وذلك لتطلع علي الإجابات السابقة التي قام الأخرون بوضعها عند استطاعتهم الإجابة علي نفس المسئلة وهنا يكون الحافز لمحاولة الإجابة علي تلك المسائل الرياضية هو معرفة الإجابة الأفضل .. هو اشبه مايكون بلعبة كلما استطعت تخطي مرحلة تفوز بجائزة وهي فى هذا الموقع الدخول الي المنتدي ومعرفة أفضل الإجابات...

عمر خرسه يقول...

http://zajil.me/ejabat/
زاجل إجابات: موقع يمكنك من طرح الأسئلة والإجابة على أسئلة المستخدمين الآخرين، حول ريادة الأعمال وتطوير المواقع.
لكن للأسف لم أجد تفاعلا عربيا معه.

شبكة اجتماعية "عربية" للأهداف أظنها موجودة بشكل تجريبي ولكنها بالانجليزية فقط على ما أذكر.

ترافيان لم اجربها ولا أظنها تشكل مجتمعا كما تظنها، هي لعبة قتل الوقت دون فائدة أو متعة برأيي. مازال الآلاف يلعبونها عربيا.

عبدالله المهيري يقول...

@salamacast: فاتني أن أذكره في الموضوع، شكراً.

@Mohd Amin: أتمنى ذلك.

@كريم: بارك الله فيك وشكراً على تعريفنا بالمشروع، هذا مجتمع إلكتروني يدور حول التعليم والتعلم والتنافس في مجال محدد، فكرة يمكن تكرارها بأشكال مختلفة.

@عمر خرسه: التفاعل العربي يحتاج لوقت طويل لكي يصل إلى نقطة مفيدة لذلك أي مجهود يبدأ عليه أن يستمر لفترة قبل أن يحصل على الزخم الكافي.

بخصوص ترافيان، أخي الكريم، مجرد مثال ولا يلغي النقطة التي أتحدث عنها كونها ليست مجتمعاً، أعلم أنها ليست مجتمعاً لكنها مثال على لعبة شبكية، النقطة هنا: كيف يمكن أن نستفيد من هذه الفكرة؟ لو بحثنا عن عيب في كل فكرة فلن ننجز شيئاً.

عمر خرسه يقول...

أخي عبد الله أنا قصدت فقط التنويه إلى ان ترافيان لا تشكل ذلك المجتمع ولم اقصد إظهار عيوبها :)

Matar يقول...

شكرا لك أ. عبدالله على هذا الموضوع المميز . و اشكر الإخوة المعلقين .

لدي فكرة لموقع لمشاركة الروابط في صلب هذا الموضع ..

mohamed m sayed يقول...

موقع goodreads.com وهو شبكة اجتمعية للقراء وقاعدة بيانات للكتب , انصح كل مهتم بالقراءة والكتب ان يبدأ بأستخدامه

طلال يقول...

لماذا العرب دائما محبطين
لماذا لا يوجد موقع عربي ألكتروني مشهور في العالم
دائما أعمال العرب نجدها غير ناجحة

غير معرف يقول...

@ طلال
أخي رغم أن كلماتك دليل على صحة كلامك إلا أني أفهم منك أنك تتقد عزيمة وهمة ............بالتوفيق
لماذا العرب محبطين: ليسوا كذلك بل يفكرون بطريقة خاطئة.
لماذا لا يوجد ذلك الموقع العربي المشهور عالميا؟لأنه لا يوجد موقع عربي يحقق الصفات التالية:
التخصص/ تعددية اللغات/ الإعلانات في مواقع تمس نفس االاهتمامات/ دعوة الخير/
دائما الفشل...لماذا؟ لأننا كعرب لا نريدها أن تنجح ...

شكرا لصاحب المدونة والمعلقين ............استمتعت كثيرا بمطالعة آراءكم ........وفقكم الله لما يحبه ويرضاه

وائل نووت يقول...

مرحباً أخي على الموضوع وأهنئك عليه ,

موضوعك قد يكون أحبط المئات من العرب , والسبب لان هذه الحقيقه التي يخفيها الكل , لان العرب بخلاف الغرب تجدهم يهتمون بالنقل واللصق دون التفكير في بذل جهد ولو قليل جداً في إضافة حصريه ,

بالاضافه إلى أن الغرب يتحلون بالصبر ولكن لدينا الجميع يريد الاموال قبل أن ينشئ موقع يستحق هذه الاموال , فتجد الواحد فينا ينشئ موقعه أو مدونة اليوم وبعد ساعات يشترك في الشركات الربحيه الاعلانيه , فهذا هو الخطأ الذي وقع فيه الكثيرون وانا أولهم !! ,

ولكن بفضل الله وبفضل من هم أمثالك أخي الذين يقومون بتوفير مثل هذه النصائح والمواضيع المحفذه , قد رجعت إلى الطريق الصحيح وأتمنى التوفيق من الله والتوفيق للعرب جميعا , وأنصحهم بالتحلي بالصبر ,

وها انا قد بدأت مشروعي في (مدونة وائل نووت)
http://waelnote.blogspot.com والحمد لله أسير على خطى ثابته حتى الان وأرفع الرايه التي عنوانها الصبر ,

وشكرا لك على الموضوع القيّم جداً

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.