الاثنين، 27 يونيو، 2011

قصة نوكيا، مطبخ متنقل وأشياء أخرى

موضوع منوع آخر، لأن هناك الكثير أريد الحديث عنه ولا أود كتابة موضوع لكل نقطة، وأبدأ بمدونة عالم التصوير فقد عدت للمساهمة فيها وفي الشهر الماضي كتبت العديد من المواضيع الصغيرة وهذه بعضها:
 مدونة عالم التصوير مفتوحة للجميع، يمكنك أن تساهم بأي دروس أو أخبار.



يعرض هذا المقطع جهاز يقطع الأشياء بقوة حرارة الشمس، يعجبني في الجهاز أنه يستخدم أدوات بسيطة لصنع آلة قد تكون مفيدة إن طورت ويستخدم الطاقة الشمسية لإنجاز العمل ولتزويد المحركات بالطاقة، هناك آلات تستخدم ما يسمى low-tech أو بترجمة حرفية "تقنية منخفضة" لكن هذه ترجمة غير مناسبة فهل تعرف ترجمة أفضل؟ المهم الآلات التي تستخدم تقنيات بسيطة أو حتى بدائية ومع ذلك تقدم نتائج قد تصل لنتائج آلات وتقنيات تستخدم تقنية عالية، رأيت منشاراً يدوياً يقدم دقة عالية في قطع الأخشاب، وكذلك آلة مطبخ تعتمد على طاقة الناس لتقديم وظائف مختلفة.

إن أردنا أن نوفر الطاقة ونحافظ على البيئة بعدم رمي المخلفات فيها فلا بد من التفكير في آلات ومنتجات تستخدم تقنية بسيطة ولا تستهلك كثيراً من الطاقة ولا بد من العودة إلى فكرة أن يبذل الإنسان بعض الجهد لينجز عمله، لا يجب على كل شيء أن يكون كهربائياً ذكياً يديره الحاسوب.


كيف تطور الآلة الحاسبة البسيطة؟ الفيديو يقدم إجابة تعجبني.

وهذه روابط مختلفة:
  • مطبخ متنقل، مثل كثير من الناس لدي اهتمام وشغف بأي شيء متعلق بالرحلات والمخيمات مع أنني لا أمارس التخييم منذ سنين! لا أدري لم أتحمس لأي شيء متعلق بالطبخ في الخارج أو حتى بخيمة صغيرة لمن سميضي ليلته في الطبيعة.
  • FabFi، موقع يشرح كيفية صنع شبكة إنترنت لاسلكية من مواد متوفرة في أي مكان، الفكرة تستخدم في أفغانستان، أجدها فكرة رائعة لتوفير اتصال بالشبكة دون حاجة لمد الأسلاك.
  • كيف توفر الإضاءة من خلال علبة ماء مع شيء من الكلور؟ حقيقة لم أصدق أن هذا ممكن لكن إليك هذه المقالة وستجد فيها مقطع فيديو يوضح الفكرة، هي فكرة أخرى رائعة ويمكن تطبيقها في كثير من المناطق الفقيرة حيث الإضاءة قليلة حتى في النهار.
  • موقد للطبخ يقلل الدخان، الموقد يولد طاقته الكهربائية ليشغل مروحة تزيد من كفاءة إحراق الخشب ويقلل من الدخان الناتج عن الاحتراق، مع العلم بأن دخان الطبخ هو القاتل الثاني حول العالم، النساء والأطفال هم غالباً ضحية استنشاق هذه الغازات لذلك تقديم حل بسيط مثل هذا سيعالج جزء كبيراً من المشكلة.
  • Sputnik 0667، في رأيي أحد أجمل الحواسيب، صنعه شخص من السويد، كنت ولا زلت أرى حواسيب الماضية جميلة خصوصاً تلك التي تجمع كل شيء في غلاف واحد وأعني كل شيء بما في ذلك لوحة المفاتيح والشاشة.
  • فيديو: 29 طريقة لتبقى مبدعاً.
  • فيديو: أبوظبي، جميل.
  • متجر يتخلص من التغليف، منذ وقت طويل وأنا مقتنع أننا في يوم من الأيام سنعود للأسلوب القديم في التسوق، بأن يحمل أحدنا ما يحتاجه من تغليف ليحمل مشترياته وبالتالي لا حاجة لرمي التغليف في سلة المهملات ولا حاجة لصنعه من الأساس، وهذا في صالح البيئة من عدة جهات.
  • فيديو: أين دراجتي الهوائي؟ شاهد أثر الدراجة الهوائية في إفريقيا.
  • ساعة العشرة آلاف عام بدأ تركيبها في جبال تكساس، كثير من الناس يوجهون انتقادات حادة لهذه الساعة، شخصياً أجدها فكرة إيجابية لأنها تحفز الناس للتفكير في المدى البعيد.
  • مدونة البيوت الصغيرة، أجد حماساً غريباً للبيوت الصغيرة، أتمنى أن تصل هذه العدوى للآخرين.
  • فيديو: عالم ليوناردو، محاضرة عن ليوناردو دافينشي.
  • Nokia play 360، منتج بسيط، سماعة نقالة وذكية، يمكن وصلها بهاتف N9 من لاسلكياً بتقريب الهاتف من السماعة، الهاتف والسماعة يستخدمان تقنية NFC وهي التقنية التي ستنتشر قريباً لتصبح متوفرة في كل شيء تقريباً، نوكيا أعطت أمثلة مختلفة لاستخدام هذه الأداة كنقل ملف بين هاتفين، أو وصل سماعة لاسلكية بهاتف، وبالطبع في المستقبل يمكن للهاتف أن يصبح محفظة نقود فتشتري به، هذا ما يحدث في اليابان منذ سنين.
  • حاسوب ديجي كومب 2، أو نسخة عملاقة منه صنعت من الخشب وتستخدم كرات البليارد لإنجاز الحسابات، هو حاسوب رقمي آلي، شاهد الفيديو وستفهم كيف يعمل الحاسوب من الداخل.

أختم بنوكيا، معظم هواتفي النقالة اشتريتها من هذه الشركة ولن أخفي إعجابي بها لأنها الشركة التي قدمت الهواتف الرخيصة للعالم، تصور الهاتف الرخيص البسيط وأثره في قرية ما، فمثلاً تقترض امرأة قرضاً بسيطاً لشراء هاتف رخيص وتصبح هي الوحيدة التي تملك هاتفاً في القرية، تؤجره لأهل القرية مقابل مبلغ بسيط فتسدد قرضها وتكسب دخلاً أما سكان القرية فيوفرون الوقت ويبحثون عن فرص لبيع منتجاتهم وحصاد مزارعهم، شيء صغير له أثر كبير ونوكيا ساهمت كثيراً في هذا الجانب ولا زالت.

للأسف نوكيا الآن تتخبط في قرارات تبدو متناقضة، سيتخلون عن نظام سمبيان مع أنني لا أجده بهذا السوء وفي نفس الوقت هو نظام ممتاز للهواتف البسيطة والمتوسطة، أعني تلك الهواتف التي ليست ذكية وليست بسيطة، هذه الهواتف سوقها كبير وأكبر بكثير من الهواتف الذكية، هل تخلي نوكيا عن سمبيان يعني أنها ستتخلى عن هذا السوق؟

نقطة ثانية هي نظام ميغو وهاتف N9، صدر هاتف بنظام لينكس (ميغو يعتمد على نواة لينكس) وواجهة من تصميم نوكيا وهي واجهة رائعة، لكن مدير نوكيا يقول بأن هذا الهاتف هو أول وآخر هاتف سيستخدم هذا النظام، بالطبع نوكيا قررت منذ أشهر أنها ستعتمد على نظام ويندوز فون وحتى الآن لا شيء يعرف عن ما ستفعله نوكيا بهذا النظام لكن الأكيد أنها إن لم تعدل النظام وتجعله متميزاً عن بقية هواتف ويندوز فون فمصيرها الفشل، الناس ليسوا بحاجة لهاتف آخر من هواتف ويندوز فون فهي كثيرة ومتشابهة ولا تكاد تختلف عن بعضها البعض إلا في التفاصيل الصغيرة، نوكيا حالياً في مرحلة حرجة لأنها تواجه منافسة شرسة وخياراتها أصبحت محدودة بسبب قرارات متخبطة.

8 تعليقات:

خالد يقول...

موضوع دسم كالعادة ، شكرا عبدالله. بالنسبة لمصطلح low-tech ، ترجمتها بـ "التقنية البسيطة" ، أو "التقنية البدائية".

حسري يقول...

بالنسبة للجزء الأول من الموضوع: فأرى أن هناك بعض المصطلحات الإنكليزية لا يمكننا ترجمتها إلى أي لغة، فهي ستفقد بعض من معانيها. بإمكاننا شرح هذه المصطلحات، لكن ليس ترجمتها.

بالنسبة للجزء الثاني من الموضوع (الروابط): أعجبني موقع FabFi وأعجبتني ساعة العشرة آلاف عام، أظن أن الفكرة ليست جديدة، فقد قرأت عنها في إحدى المجلات منذ فترة.
هناك أيضاً ساعة تدعة بساعة "يوم القيامة"، وهي ساعة رمزية تم تصميمها في العام 1947 من قبل مجلس إدارة مجلة Bulletin of the Atomic Scientists المتخصصة في الأمن العالمي. تشير الساعة إلى توقيت يفصله بضع دقائق عن منتصف الليل (منتصف الليل يشير إلى وقوع يوم القيامة). وقد تم تقديم هذه الساعة لتصبح الآن تشير إلى الساعة 11:55 ليلاً، وقد كان سبب هذا التقديم هو تسابق الدول لامتلاك أسلحة نووية، وبسبب التغيرات المناخية العالمية. (لحقوا حالكن يا شباب، بقي خمس دقائق ليوم القيامة :)

بالنسبة للجزء الثالث من الموضوع (نوكيا): فأنا عن نفسي كنت أحب نوكيا، أما الآن فلا، مع أني حالياً أحمل هاتفاً من إنتاجهم، وهو مشابه لهاتفك سيد عبدالله، فهو بسيط جداً ولا يحمل أي ميزة، سوى الاتصال ومصباح قوي.

جسري يقول...

أنا آسف، أخطأت وكتبت اسمي "حسري" بدل "جسري". على السرعة

د نيازي نياز يقول...

سبحان الله
موضوع رائع ومتنوع لكن اريد ان اهمس في الاذن
ان المقومات التقنيه البسيطه هي التي تصنع تلك المعقده
ففي الهند كمثال تجد التدرج لكل آله تعمل بتقنيات عليه من المرحله اليدويه
حتما لدينا العرب الامكانيات لنكون في مصافي الامم
لكن على مسيره الالف ميل ان تبدا بخطوة
شكرا لكم اخ عبد الله

مصعب يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لعلي أختلف معك أخي عبد الله في رؤيتك لمنهج نوكيا

سمبيان أصبح نظاما ثقيلا مع الزمن، يصعب تحسينه وتطويره بسرعة كما صرح مسؤولو الشركة

وتجاريا النظام فشل بالفعل في مقارعة الأنظمة الجديدة، فكان لا بد من التغيير

أندرويد، ويندوز فون، أم ميغو؟، كان هذا هو السؤال

ميغو كان الخيار المفضل، لأنه خيار من داخل الشركة، لكنه للأسف لم يكن ناضجا، وكان تطويره بطيئا لدرجة أنهم توقعوا ألا ينجزوا أكثر من 3 أجهزة قبل حلول العام 2014

فكان لا مفر من الذهاب لخيار خارجي، وفضلوا ويندوز فون على أندرويد لعدة أسباب

لكي تنجح، تحتاج إلى تركيز التفكير والمجهود

إس 40 .. سمبيان .. ميغو .. ويندوز فون

أنظمة كثيرة وتحتاج إلى قدر كبير من الطاقة والمال لرعايتها

فلماذا تراهن نوكيا على 4 أنظمة إذا كانت تستطيع أن تغطي نفس الشريحة الحالية بنظامين؟

ولماذا تنافس نوكيا نفسها إذا كانت تواجه خطر الخروج عن منافسة الآخرين؟

لهذا، كان القرار باعتماد ويندوز فون للأجهزة الأكثر أداء، وربما المتوسطة في المستقبل القريب

وتخصيص إس 40 للأجهزة الاقتصادية، والأسواق النامية، مع الإعداد لنقلة نوعية في هذه الهواتف، بوادرها رأيناها في دعم Qt وخرائط نوكيا

ماذا عن سمبيان؟

لا يمكن التخلي عن نظام بهذا الحجم في يوم وليلة، لذلك سنرى 10 أجهزة جديدة في الـ 12 شهرا القادمة، مع تحديثات قادمة للنظام، كما أن دعم النظام مستمر حتى 2016 على أقل تقدير

ميغو؟

لن يكون النظام الذي تراهن عليه الشركة بكل تأكيد

الخطة أ هي ويندوز فون، والخطة ب هي التأكد من نجاح الخطة أ كما يقول إيلوب

"لكن N9 رائع!"

هذا صحيح، لكن الهواتف هذه الأيام أكثر من مجرد جهاز، هي أنظمة اقتصادية وخدمات متكاملة، مرحلة جديدة بدأت مع آيفون وآيتونز

أضف إلى ذلك أن أهم أجزاء N9 ليس ميغو (وإن كان النظام ليس ميغو تحديدا، لكنه نظام متوافق معه)

تصميم الجهاز، واجهة الاستخدام، Qt .. هذه هي أساس N9

وهذه الأمور لن تكون حكرا على N9، والشركة تنوي استخدامها في منتجات أخرى

Qt الآن أصبحت في طريقها لـ 100 مليون جهاز

تصميم الجهاز رأيناه في Sea Ray، هاتف نوكيا الجديد بنظام ويندوز فون

وواجهة الاستخدام سنراها في منتجات مستقبلية، قد تكون هواتف ويندوز فون معدلة، أو أجهزة إس 40، أو أجهزة لوحية، أو غير ذلك، لا نعلم ماذا تعني نوكيا بالتحديد

فكما نرى، N9 ليس منتجا استهلاكيا بالدرجة الاولى، هو منتج "استكشافي" إن صح التعبير

بالمناسبة، N9 لن يكون الأخير بهذا النظام في ظني

ورغم أنه لا يوجد أي تصريح واضح بهذا الخصوص، إلا أن عبارة "آخر جهاز بهذا النظام هذا العام" تكررت أكثر من مرة

أنا أفهم من ذلك أننا قد نرى منتجات مشابهة في السنوات القادمة، ربما منتجا جديدا كل عام، من يدري

عبدالله المهيري يقول...

@خالد: شكراً، البدائية تبدو كلمة سلبية، ربما البسيطة أفضل لكن سأستمر بالبحث لعلي أجد شيئاً.

@جسري: ساعة العشرة آلاف عام مشروع بدأ في منتصف التسعينات من القرن الماضي، لذلك هناك مواضيع كثيرة عنها، الجديد أنها بالفعل تصنع وتركب في موقع ما وقد كانت من قبل مجرد فكرة.

@نيازي: أظن أن الاتجاه العالمي سيكون نحو التقنية البسيطة وفي كثير من المجالات، البيئة ستكون السبب الرئيسي لذلك وهناك بالفعل أناس كثر تخلوا عن التقنيات المعقدة وعادوا للتبسيط.

@مصعب: بحسب ما فهمت من أخبار نوكيا هي ستتخلص كلياً من سمبيان وليس هناك توضيح هل ستتخلص من سمبيان للهواتف الذكية فقط أم لكل الهواتف بما في ذلك البسيطة وشبه الذكية، حتى الآن لم أجد توضيحاً رسمياً لهذه النقطة.

ثم أليس أس 40 هو أحد نسخ سمبيان؟

هاتف N9 سيكون الأخير بهذا النظام كما صرح بنفسه مدير نوكيا، أما غير ذلك يمكن التكهن بما ستفعله نوكيا بواجهته وأفكاره وبما ستفعله بنظام ويندوز فون، دعني أذكر أنني معجب بنظام ويندوز فون من ناحية الواجهة التي أجدها أفضل من آيفون، ما يزعجني هو تخبط نوكيا نفسها، هي من وضعت نفسها في هذا الموقف والمدير الجديد تغيرت نظرتي له بعد قراءة مقالة عنه في نيوزويك، أرى أنه يفعل ما في صالح الشركة لكن المرحلة الحالية ستكون مرحلة تراجع قبل أن تعود نوكيا مرة أخرى للمنافسة، حتى ذلك الوقت سأنتظر لأرى النتيجة.

عبد القادر يقول...

موضوع ممتاز، لقد اعطيتني روح لكي اقوم بالابداع بعدما قررت انشاء الله تصميم موقع يشرح كيفية التعامل مع البرامج الحرة و المجانية فقط.
شكرا و تابع يا أخي تميزك.
أخوك عبد القادر من الجزائر...

عبد القادر يقول...

مع تحفظي على 29 طريقة لحثك على الابداع ,
انا ﻻ ارى ان الموسيقى تحث على الابداع,