الثلاثاء، 29 مارس، 2011

من أخبار التقنية إلى فوائدها

في موضوع سابق ذكرت أنني شاركت في دورة تقدمها المؤسسة التي سأعمل فيها قريباً إن شاء الله، الدورة كانت عن العمل المكتبي وكيف نستفيد من الحاسوب ليوفر علينا الوقت، قبل الدورة كنت متشككاً من فائدتها لكن المدرب لم يعطي الجانب النظري كثيراً من الوقت وركز على العملي ومن هذا الجانب العملي تعلمت بعض الحيل في برامج أوفيس لم أعرفها سابقاً.

مما تعلمته شيء يسمى دمج المراسلات، الفكرة بسيطة وقديمة لكن لم أكن أعرف كيف أطبقها، تصور أن لديك قائمة أسماء وعناوين كبيرة وتريد إرسال رسالة واحدة لكل من في هذه القائمة؟ كيف تفعل ذلك؟ في مايكروسوفت أوفيس 2007 وما بعده الأمر بسيط، يمكن إنشاء قالب للرسالة التي تريد إرسالها لكل شخص ثم تضع حقولاً للأسماء ثم تستورد قائمة الأسماء - غالباً من برنامج آوت لوك - وببعض الخطوات يمكن لبرنامج وورد أن يطبع أو يرسل لكل شخص في القائمة رسالة موجهة له باسمه، لا حاجة لأن يفعل المستخدم ذلك يدوياً بحذف الاسم ثم كتابة آخر ثم طباعة الرسالة، البرنامج يقوم بذلك وبسرعة.

برنامج لايبرأوفيس - أوبن أوفيس سابقاً - وغيره من البرامج المكتبية يمكنها أن تفعل ذلك أيضاً، لكن من منكم يعرف هذه الخاصية ويستخدمها؟ أي موظف وأي سكرتير أو مدير يمكنه الاستفادة من هذه الخاصية لكن من بين هؤلاء كلهم من يعرف كيف يختصر الوقت وينتج أكثر باستخدام برامج أوفيس.

لو انتقلنا للبرامج الأخرى وخصوصاً آكسس وإكسل سنجد أنهما يقدمان وظائف رائعة يمكنها أن تساعد الناس على المستويين الشخصي والمهني، للأسف أن كثير منا - وأنا أيضاً - لا يعرف كيف يستغل هذه البرامج لكي يختصر الوقت وينتج أكثر وينظم نفسه أكثر، ولو أضفنا لذلك كثير من البرامج الأخرى المتوفرة في الشبكة سنجد أننا أمام كثير من الفرص الضائعة لاستغلال الحاسوب بأفضل الطرق.

مواقع التقنية المختلفة تهتم كثيراً بأخبار التقنية، ماذا فعلت غوغل، ماذا أنتجت أبل، ما الذي قاله مدير مايكروسوفت، هذا المنتج ضد ذاك المنتج، تحديث لنظام التشغيل يضيف بعض الخصائص، موقع غير تصميمه، آخر المنتجات التقنية .. إلخ.

لا مشكلة في كل ذلك، هذا النوع من المواقع التقنية يلعب دوراً لكن ماذا عن النوع الآخر من المواقع؟ ماذا عن المواقع التي تعلمني كيف أوفر وقتي باستخدام التقنية، أين هي؟ للأسف النوع الأول من المواقع التقنية هو الأكثر انتشاراً وحضوراً والنوع الثاني لا يجد حقه سواء باللغة العربية أو بغيرها، أنا لا أتحدث فقط عن المواقع العربية بل حتى الإنجليزية.

نحن بحاجة لمواقع يكتب فيها عامة الناس ممن لا يهتمون بالتقنية إلا كوسيلة لإنجاز العمل وتوفير الوقت، هؤلاء الذين يستخدمون التقنية عملياً في حياتهم نحتاجهم ليكتبوا عن تجاربهم ويعلموا الآخرين كيف يستغلون الحاسوب.

ما الذي يمكنك فعله الآن؟
شارك بفكرة أو برابط، لا داعي لكتابة التفاصيل، أخبرني مثلاً أنك تستخدم البرنامج الفلاني لتفعل الشيء الفلاني، ربما تستخدم إكسل لتدير برنامج محاسبة لمكتبك الصغير، أو تستخدم برنامج آكسس لتدير مكتبة العائلة، أو تستخدم برنامجاً أو خدمة لتفعل هذا أو ذاك، إن لم يكن لديك مثال فضع رابطاً لمثل هذه الأمثلة إن كنت تعرف شيئاً منها.

14 تعليقات:

معتصم محمد يقول...

أحببت أن أشير لنقطة تحدثت عنها وهي دمج المراسلات Mail Merge فذكرت أنها غالباً تكون من الأوت لوك وأحب أن اضيف أنك تستطيع أن تستورد البيانات من ملف اكسل أو من ملف اكسس

بالنسبة لنقطة وضع رابط أخشى أن يكون ذلك بمثابة إعلان عن مواضيع سبق كتابتها.

Mohammad Fathy محمد فتحي يقول...

كلامك صحيح
المهم استعمال التقنية وليس العلم بها فقط
هل تعرف الجداول المحورية Pivot table في اكسل؟؟؟
هل تعرف فائدتها ؟؟؟
اذا كانت اجابتك بالنفي ادخل الرابط التالي
http://mohmdfthy.blogspot.com/2007/07/blog-post_16.html
او
http://mohmdfthy.blogspot.com/2009/02/blog-post.html
دمت بحفظ الله تعالى

عبدالله المهيري يقول...

@معتصم محمد: صحيح، يمكن استيراد البيانات من ملفات مختلفة، أما الرابط فلم لا تضعه؟ ما دام فيه فائدة فضعه سواء كان لك أو لغيرك، هذه فرصة لكي تعلن عن نفسك :-) لا مشكلة في ذلك.

@محمد فتحي: أعرف الجداول المحورية وقد كانت جزء من التدريب العملي في الدورة، لكن ما تعلمناه في الدورة كان قليلاً، شكراً على الروابط.

مبارك محمد يقول...

بارك الله فيك أخي عبدالله، كنت أرسلت لك رسالة على البريد حول المشاركة في دورة تدريبية.
بالنسبة لهذا الموضوع الهام اعتقد أنك طرحته في وقته، كانت لدى احد أقاربنا مشروع تربية دجاج لينطلق منه نحو تجارة الدجاج، الحقيقة أني تناولت عنده أطيب دجاج، خالي من كل المواد السيئة، فبحثت له عن برنامج مخصص لمتابعة البيض والصيصان وتطورها العملي وكذلك الدجاج وازدياد وزنه وتحوله إلى منتج للبيع، والأعلاف، والمتابعة الصحية، تفاجئت أن أفضل برنامج حصلت عليه تمت برمجته في الهند ولكنه لا يعمل على ويندوز، لم استخدمه.
هناك كثير من البرامج النافعة التي يجب اللجوء لها وهي تساعد الانسان في حياته، اعتذر لك لأني علقت، لكني سأضع بعض البرامج المهمة لاحقا.

mickey يقول...

استخدم google docs و كذلك google calender و التي تساعدني علي تذكر المناسبات الهامة و المتكررة و يمكن ربطها بالهاتف المحمول و لكن للاسف بعض شبكات المحمول لا تعمل جيدا و يمكن استخدامهما في التواصل مع اخرين و استطلاع ارائهم و غير ذلك.
فلسطيني من مصر

غير معرف يقول...

اهلا بك أخي عبدالله

انك فعلا تتكلم ما في خاطري ولكن بأسلوب رائع وبدون أخطأ إملائية

انا لدي هذه الفكرة من زمن بعيد وقمت بإنشاء مدونة لذلك وهي مدونة مستخدم جيد

http://good-user.blogspot.com/

يتم فيها شرح المشاكل والحلول حرصت على ان تكون جميع الخدمات المقدمة في المدونة مجانية
وهذا رابط يبين اهداف المدونة
http://good-user.blogspot.com/2010/02/blog-post.html

ماذا كانت النتيجة للأسف غير مرضيه
* يتم نقل المواضيع إلي منتديات و مواقع أخرى بدون ذكر الرابط أو الاشار إلي المدونة
* يتم إقتناص الاخطاء الاملائية والتي تصدر بكثرة مني ومراسلتي بأن أتوقف عن الكتابة

فعلا انا أرى ان اخبار التقنية غير مفيدة للعامه انها مفيده للمتخصصين فقط

انا الان أقوم بإعداد الكثير من المواضيع في هذه المجال ومنها خدمات أوفيس ليبرا

وانتظر النقد وانتظر نقل المواضيع

تحياتي لك
إبراهيم

ابوسعد - abosaed يقول...

لقد ضيقت واسعا يا رجل ما تتحدث عنه موجود بشروح البرامج و شرح التلميحات و الدورات التدريبة التي تنطلق كل فتره بالمنتديات و غيرها الكثير الكثير
فبمجرد ان تعلمني اختصار أو فكرة لتنفيذ شيء بشكل اسرع انت وفرة علي و قتي
هناك مواقع مثل اي فون اسلام و اندرويد العرب مع الاخبار التقنية تتطرح نلميحات و شروح بسيطة او طويلة لا نجاز شيء ماء

محمد من المغرب يقول...

يمكن القيام بنفس ما ذكرت عن طريق مستندات كوكل: تستورد قائمة الإتصال من Gmail إلى جدول جديد يحوي الرسالة وأية خصائص تريدها.

إكسل بحد ذاته أداة يفضّل أن يحترفها أي طالب وكل من يزاول عملا حاسوبيا.

أحمد م. أبوزيد يقول...

هذه بعض الحيل والتلميحات عن أوبن أوفس : )
http://bit.ly/gectMJ

Marwan يقول...

السلام عليكم
أخي عبدالله إذا كانت لديك أعمال متطابقة دائماً في الأكسل (مثل كتابة عرض سعر أو تقرير عمل بالأرقام) فيمكنك تصميم ماكرو يقوم بالعمل بشكل سريع جداً وتصميم الترويسة وغيرها.
وهناك برنامج مجاني اسمه AutoHotKey يقوم ببرمجة أي عملية متكررة في الويندوز وسهل جداً للإستخدام حتى لغير المبرمجين لإنه يحتوي على مُسجل Recorder.
بالنسبة للمواقع فيوجد موقع هندي متخصص في فوائد التقنية وهو :
http://www.labnol.org/
لكن هذا الموقع غير متخصص في الويندوز أو اللينكس فقط ولكنه عام فمرة عن بعض الحيل في الآيفون ومره عن بعض الفوائد في الجيميل ومرة عن طريقة التعامل مع السريفرات وغيرها ولكنه متميز إجمالاُ.

عبدالله المهيري يقول...

@مبارك: أنا في الانتظار، بخصوص الدورة، يعتمد على الدوام، إذا بدأ الأسبوع القادم ما بقدر أحضر الدورة.

@mickey: جميل، لم أستخدم خدمات غوغل التي ذكرت إلا قليلاً، سأحاول تجربتها لأرى فوائدها.

@إبراهيم: لا عليك ممن يطلبون منك التوقف عن الكتابة، اطلب منهم أن يساهموا بدرس واحد قبل أن ينتقدوا ما تكتب، الكلام السلبي سهل والإنتاج الذي تفعله يحتاج لجهد فبارك الله فيك، استمر في ما تفعله فهو خير ولا تهتم بالنقل فهو سيحدث مهما فعلت، شخصياً قررت ألا أهتم به منذ أن بدأت التدوين لأنني أريد الفائدة للآخرين ولا يهم كيف تصلهم الفائدة.

@أبو سعد: شرح البرامج يختلف عن شرح كيفية الاستفادة منها، شرح استخدام إكسل مثلاً يختلف عن شرح طريقة إنشاء ميزانية شخصية بسيطة، المواقع العربية يصعب البحث فيها - البركة في المنتديات - والمحتويات الجيدة في المنتديات تضيع مع الوقت ويصعب البحث عنها وبالتالي هي غير موجودة عملياً حتى تستخرج وتوضع في موقع أو صفحات منفصلة يمكن الوصول لها بسهولة.

@محمد من المغرب: شكراً على المعلومة، إكسل بالفعل برنامج رائع، أي برنامج للجداول مثل إكسل أعتبره برنامجاً رائعاً مع أنني لم أستغل هذه البرامج جيداً.

@أحمد أبو زيد: بارك الله فيك.

@مروان: جزاك الله خيراً، تلميحات مفيدة وموقع جيد.

حسان يقول...

أتفق معك، وهذا ما أحاول أفعله في مدونتي المتواضعة بحيث أهتم بما يفيد القارئ من التقنية واختار من الأخبار ما هو مفيد ومهم بالنسبة إليه

غير معرف يقول...

المدونات التقنية العربية ماهي إلا تكريس للثقافة الاستهلاكية
وعن نفسي توقفت عن متابعتها منذ زمن

عبدالله المهيري يقول...

@حسان: بارك الله فيك، استمر.

@غير معرف: العربية وغير العربية تشترك في الأمر.