الجمعة، 11 فبراير، 2011

كتاب: Rework


عدد صفحات هذا الكتاب 288 صفحة لكن قسمها على اثنان لأن نصفها رسومات، النصف الآخر مواضيع قصيرة وواضحة ومزعجة لمن ينظر لعالم الأعمال بطريقة تقليدية، هناك كثير من النصائح في هذا الكتاب تصطدم مع الفكر الإداري التقليدي، من الصعب على البعض تقبل أن يأتي كتاب جديد لينسف ما يقال في مئات الكتب حول كيفية إدارة الأعمال والشركات وما يجب أن يفعله المدير في كل شركة، من ناحية أخرى لا بد من التذكير بأن التغيير لا يتوقف وما كان صالحاً بالأمس قد لا ينفع اليوم وبالتالي التمسك بفعل أشياء لمجرد أننا اعتدنا على فعلها في الماضي ليس من الحكمة، من المفترض أن نراجع الأشياء قبل فعلها ونسأل: هل هذا ضروري؟ هل هذا نافع؟ إن لم نفعل هذا الأمر هل سنخسر شيئاً؟

الكتاب ينصح بعدم التخطيط، ينصح بعدم إنشاء ميزانية، ينصح بعدم الاستماع للزبائن، وهناك مزيد من الأفكار التي يصعب على الكثير تقبلها، التخطيط طويل الأمد مثلاً هو نوع من التخمين لا أكثر لأن المستقبل يصبع التنبؤ به والخطط تتغير بحسب الظروف والمنافسين والأسواق والزبائن وغير ذلك من العوامل، الكتاب ينصح بأن تغير كلمة تخطيط إلى كلمة تخمين فتقول: تخمين استراتيجي، تخمين مالي، تخمين أعمال.

المشكلة في الخطط أنها قد تصبح عائقاً أمام استغلال الفرص فقد تظهر فرصة لم يخطط لها ويصر البعض على اتباع الخطة بدلاً من التخلص منها واستغلال الفرصة، الخطط هي تفكير مسبق لعمل في حين أن أفضل وقت للتفكير في عمل ما هو عند تنفيذه لا قبل ذلك فتقرر ما يلزم بحسب الظروف لا بحسب التخطيط المسبق.

كل هذا لا يعني الدعوى لعدم التفكير كلياً بالمستقبل لكنها دعوة لمرونة أكبر في التعامل مع المستقبل وعدم تحويل الخطط والأهداف لقيود.

هكذا يستمر الكتاب في تحدي أفكار مختلفة فمثلاً هناك نصيحة بعدم النمو، هناك نظريات في عالم الأعمال تشجع الشركات على النمو المستمر، توظيف مزيد من الموظفين، إنفاق مال أكبر، إنتاج سلع أكثر، توسيع التسويق والمبيعات والاتجاه تصاعدياً كل عام، الكتاب وتجربة المؤلفين يقولان غير ذلك، يمكن للشركة أن تبقى صغيرة وتربح الكثير، يمكن للشركة ألا تتوسع كثيراً وتتوسع بحذر وبطء لكي تبقى صغيرة سريعة لا تعقيد فيها.

الأمثلة كثيرة في الكتاب وأنا أنصح بشراءه إن لم تكن متابعاً لمدونة SVN، إن كنت تتابع المدونة فالكتاب لا يقدم شيئاً جديداً لك.

الكتاب: Rework
المؤلفان: Jason Fried, David Hansson
الصفحات: 288
دار النشر: Crown Business

5 تعليقات:

معتصم محمد يقول...

شكراً على هذا الملخص السريع للكتاب

شد إنتباهي عملية عدم النمو وأرى أنه قد تكون مناسبة في بعض الأحيان وذلك حين تكون الشركة غير مستعدة للتنافس مع الشركات الكبرى التب تتواجد في السوق

عبدالله الهاشمي يقول...

يبدو لي كتاب رائع .. وتبقى المشكلة اللغة

اعتقد ان فكرة عدم النمو او عدم التوسع هي فكرة تقليدية فليس كل منشأة قادرة على ذلك، واحيانا يكون ذلك بداية النهاية

حلم يقول...

كتاب يحتوي على أفكار لم نعتد عليها

ربما لو فكرت بأن أقتنيه سيكون فقط للفضول ...

صح فيه منه ترجمه <<<< لعدم اتقان اللغة الانجليزية :)

غير معرف يقول...

قرأت الكتاب و هو فعلاً جيد و لكن الذي يقرأ الكتب الادارية الحديثة يجب ان اغلبها يصب في نفس المفهوم و هو التخلص من التخطيط الدقيق و الميزانية الدقيقة التي تستغرق الكثير من الوقت و الجهد و لا تكون ذات جدوى لانه مثل ما ذكرت مجرد تخمين... الكتاب فعلاً ينسف الكثير من المعتقدات و لكنه مقنع و عن تجربة من خلال شركة المؤلفين و خبرتهم في هذا المجال.

طبعاً عدم النمو هنا ليس القصد فيه عدم نمو الشركة من ناحية الارباح انما من ناحية الموظفين ... يعني ليس بالضرورة ان يتضاعف عدد الموظفين ليتضاعف الربح في كل الاحيان .. بل ان لمضاعفة عدد الموظفين من السلبيات العديدة و الكثيرة و انما يمكن مضاعفة الربح بدون مضاعفة الموظفين .. و هذا ينطبق على شركات الانترنت اكثر من غيره بطبيعة الحال .... لكن عدم نمو الشركة من ناحية الارباح و العوائد برأيي هو انتحار بطيء خصوصاً في وجود المنافسة

الظريف ان أول موضوع مكتوب في مدونة المؤلفين الان هو عن انضمام ٤ اشخاص الى فريق عملهم:)

بالتوفيق
مرشد

عبدالله المهيري يقول...

@معتصم محمد: النمو في كتب الاقتصاد والإدارة هو مبدأ يؤمن البعض بأنه أساسي لأي شركة ويرون أن أي شركة لا تنمو فهي بالضرورة تتراجع وبالطبع الكتاب يخالف هذه النظرة وتجربة المؤلفين تخالف هذه النظرة، أرباحهم نمت في حين أن شركتهم بقيت صغيرة نسبياً.

@عبدالله الهاشمي: مشكلة اللغة يمكن تجاوزها في أقل من عام إن كنت تملك الأساسيات للإنجليزية وعامين إن كنت لا تعرف الإنجليزية.

@حلم: لا توجد ترجمة.

@مرشد: بالفعل، أفضل ما في الكتاب هو تجربة المؤلفين، يمكن للبعض أن ينتقد الكتاب بأنه غير واقعي لكنه في الحقيقة واقعي جداً بسبب تجربتهم ونجاحهم الكبير.