السبت، 6 ديسمبر 2008

كتب قرأتها


هذه صورة لأربعة كتب قرأتها في الشهر الماضي، روايتان لنجيب الكيلاني رحمه الله، وكتاب Just for fun الذي يحكي قصة لينوس تورفالدز مبرمج لينكس، وكتاب Commodork الذي يتحدث فيه الكاتب عن قصته أيام الطفولة والمراهقة مع الحواسيب وشبكات BBS.

كومودورك هو احد الكتب التي اشتريتها من موقع لولو، وهو أحد تلك الكتب التي يصعب أن تقرر ما إذا كانت تعجبك أم لا، وجدت بعض اجزاءه ممتعة وأجزاء اخرى رأيتها تبتعد عن الحواسيب لتتحدث عن أحداث مر بها الكاتب لا تهمني شخصياً، في النهاية رأيت أنني لن انصح أحداً بقراءته ما لم يكن لديه اهتمام كبير بشبكات BBS والحواسيب الشخصية في الثمانينات.

قصة الكتاب تدور حول الحواسيب واكتشاف الكاتب لشبكات BBS ثم نمو هواية الكاتب والتي تدور حول جمع أكبر قدر ممكن من البرامج ونشرها في شبكات BBS المختلفة، كان لا يرى بأساً من نسخ البرامج بشكل غير قانوني ثم كون شبكة BBS الخاصة به لنشر هذه البرامج، كل هذا من أجل مشاركة الآخرين.

شبكات BBS يصعب فهمها إن لم تجربها من قبل، باختصار شبكات BBS كانت تجعلني أشعر بوجود مجتمع إلكتروني حقيقي مشكل من أناس يعيشون في نفس المنطقة، الإنترنت غيرت هذا فأصبحت المجتمعات الإلكترونية مشكلة من أناس غرباء.

كتاب Just for Fun قرأته للمرة الثانية وهذه المرة وضعت خطوطاً تحت الأسطر المهمة وقد كانت كثيرة خصوصاً في الأجزاء الأولى المتعلقة بحياة لينوس قبل نظام لينكس، لكنني الآن بحاجة لوقت طويل لنقل الأفكار من الكتاب إلى نظام بطاقات بدأت استخدامه منذ شهر وبضعة أيام، سيكون لي حديث عن هذا النظام في وقت لاحق، أما الكتاب فله علاقة وثيقة بشيء تكلمت عنه سابقاً وسميته "مدونة لينكس" أترك التفاصيل لوقت لاحق.

روايتي نجيب الكيلاني رحمه الله هي من الروايات القصيرة التي تهتم بقضايا المسلمين في العالم، الأولى هي "عملاقة الشمال" وتتحدث عن نيجيريا والأحداث التي دارت قبل وبعد الانقلاب العسكري في عام 1966م، أما عملاقة الشمال فالمقصود بهم مسلمي نيجيريا الذين يستوطنون الولايات الشمالية المسلمة.

الرواية الثانية هي عذراء جاكرتا وتدور احداثها في اندونيسيا وأيضاً حول انقلاب دبره الشيوعيون في عام 1965م والقصة تدور حول شخصيات مختلفة أهمها بطلقة القصة فاطمة.

الروايتان قرأتهما من قبل واليوم أقرأهما لأجد أنني أتمنى لو أن الكيلاني رحمه الله توسع قليلاً وزاد في التفاصيل والأحداث، كان بالإمكان تحويل بعض الأحداث الفرعية إلى قصص جميلة بدلاً من الاكتفاء بجمل مباشرة تختصر كثيراً من الكلمات.

نجيب الكيلاني رحمه الله لم يجد الاهتمام الذي يليق به من قبل صحفنا ووسائل الإعلام الأخرى، وهو في رأيي لا يقل شاناً عن نجيب محفوظ لكنك ستقرأ عن محفوظ مقالات كثيرة ولن تجد عن الكيلاني سوى القليل، والسبب كما أرى أن الكيلاني كان يكتب أدباً ملتزماً أو ما يسميه البعض "أدباً إسلامياً" وهذا لوحده - عند البعض - جريمة لا تغتفر ولذلك لم يجد مكاناً في الصحف بينما وجد من يكتب القذارات اهتماماً أكثر من اللازم.

إبحث عن روايات الكيلاني في المكتبات، ستجد كثيراً منها.

14 تعليقات:

متابعة بصمت يقول...

نسيت أخي عبدالله
رواية ثالثة قرأتها له بعنوان..
ليالي تركستان..
في ذات الفكرة مع إختلاف الجغرافيا..
الإسلام ومحاربة أهله في تلك البلاد..
ولا حول ولا قوة إلا بالله..

عبدالله المهيري يقول...

متابعة بصمت: أتحدث فقط عن ما قرأته في الشهر الماضي، ليالي تركستان لدي وسأقرأها قريباً إن شاء الله.

فهد يقول...

ما شاء الله .. إجازتك التي قضيتها بين الكتب كانت ممتعة ورائعة .. فيها شيء من التنوع .

بخصوص الأديب والروائي الإسلامي نجيب الكيلاني فكما ذكرت لم ينصفه الإعلام ولا القراء على حد سواء .

أذكر وأنا صغير وعندما كنت أتجول في بعض المكتبات وقعت على بعض رواياته واقتنيت منها واحدة وبعد قرائتي للرواية أعجبت بأعماله الأدبية وبنفس الوقت استغربت كيف لمثل هذا الأديب ألا يبرز كما برز أقرانه . ومع مرور الأيام أدركت السبب .

واسمحلي اخي عبدالله أن أضيف هذا الرابط وهو تعريف بسيط بالأديب الكيلاني رحمه الله . وإن أضفته للموضوع فهذا حسن ;)

http://ar.wikipedia.org/wiki/نجيب_الكيلاني

ودي واحترامي

غير معرف يقول...

عذراء جاكرتا وعمالقة الشمال روايات رائعة
قرأتها عندما كنت صغير ( عمري الان 13 سنة )
بالمناسبة أتذكر أن عمالقة الشمال كانت تتحدث عن عثمان
الشاب النيجيري الذي أحب ممرضة نصرانية وتروي تقلبات البلاد في نيجيريا حتى انتهت الرواية بنصر المسلمين وتوحيد نيجيريا من جديد وزواج عثمان من حبيبته بعد إسلامها

أما عذراء جاكرا فهي عن مواجهة فاطمة مع المارد الشيوعي لأن أحد عمالقة الحكم الإندونيسي تعلق بها وإختطف أباها وإنتهت الرواية بثورة إندونيسيا على الشيوعية وإستشهاد فاطمة ...

فعلا روايات رائعة ...

عبدالله المهيري يقول...

فهد: رابط ويكيبيديا لم أضعه لأن مقالة ويكيبيديا ليست بالمستوى الذي يفترض أن تكون عليه، في الحقيقة هي بحاجة إلى إعادة كتابة شاملة، من المفترض أن تكون مقالات ويكيبيديا محادية وبدون عواطف وأي حقيقة تذكر فيها لا بد لها من مصدر.

أشكرك :-)

غير معرف: شكراً لك.

مختار الجندى يقول...

اخى عبد الله
تعبت جدا من تنظيم جدول القراءه فما ان بدأت قراءه فى كتاب وبرغم ما اواجهه من ضغوط الحياه اليوميه الا اننى بعد قراءة جزء من الكتاب اجد نفسى انجذبت الى اخر دون اكمال الأول فهل عندك نصيحه لأخيك لتنظيم جدول قرائتى ؟ انا احبذ أن اقرأ فى مجال تخصص واحد مثلا ادارة الاعمال والتسويق والتنميه البشريه فهل ترى القراءه يجب ان تكون متخصصه ؟ام ان القراءه لابد ان تكون شامله لغير تخصصك واهتماماتك

كريم عبد المجيد يقول...

أظن ان علينا الأهتمام بموسوعه معرفه بدلاً من ويكيبيديا .
شاكر لك علي المراجعه المبسطه للكتب

خالد يقول...

جزاك الله خيراً فعلاً معلومات قيمة عن الأديب نجيب الكيلاني وإن شاء الله سأحاول قراءة بعض ما كتبه.

ابن اليمان يقول...

بالنسبة للكتب فهي رائع المحتوى كما أظن .
إني لا اقتني أيا منها لكني قرأت للدكتور نجيب كثير من رواياته , وقصص من حياته .
اما الكتابين الآخرين فأتمنى أن يرزقني الله قرآتهما .
موضوع يستحق التدوين .
أشكرك عبد الله ,,,

ابو علي بن علي يقول...

نجيب الكيلاني وأحمد باكثير وغيره من عملاقة الادب يتم تجاهلهم بشكل يدعو الى العجب بينما يتم تمجيد ةإبراز من هم دونهم بمراحل

شكر الله لك

محمد حمزة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
عرض جميل جدا للكتب ، وأرجو منك يا أخي لو توضح لي كيفية تقديم عرض لكتاب قرأته بحيث يسهل للقارئ معرفة ما يدور الكتاب حولة .

خالد الجابري يقول...

قرأت رواية واحدة في حياتي إلى الآن, كانت لنجيب الكيلاني بعنوان: "دم لفطير صهيون", أعجبني تصوير الأحداث و الأشكال بشكل رائع, و مالم يعجبني إدخال المرأة كرمز جنسي نوعا ما, و هذا ما سمعته من بعض العلماء عن الأستاذ نجيب الكيلاني في اغلب رواياته, و هذا لا يمحي جميع الحسنات التي في رواياته.
تمنياتي لك بقراءة رائعة.

عبدالله المهيري يقول...

مختار الجندي: لست بحاجة لجدول قراءة، أنت بحاجة للقراءة فقط، أمسك أي كتاب واقرأ وعليك أن تجبر نفسك على عدم الانتقال إلى آخر حتى تنهي الأول، ليس لدي حل آخر سوى ذلك، ربما من الأفضل أن تكتب ملخصاً في مدونتك لكل جزء قرأته وتخبر زوار مدونتك بأن الكتاب يحوي كذا وكذا جزء وأنك ستلخصها جميعاً.

كريم عبد المجيد: بالنسبة لي كلاهما مهم.

خالد: بارك الله فيك.

ابن اليمان: أضف إلى الكتابي رواية "ليالي تركستان".

أبو علي: لا عجب إن عرفت توجهات من يملك زمام الأمور في الإعلام.

خالد الجابري: لم لا تقرأ بنفسك وتحكم؟ هناك روايات المرأة فيها رمز جنسي، ومقارنة روايات الكيلاني مع بعض روايات اليوم أجد أن روايات الكيلاني نظيفة لأنه لا يكتب التفاصيل بل يشير فقط، روايات اليوم لا تختلف كثيراً عن الأفلام الإباحية ومع ذلك تجد الترويج والتسويق ويكتب عنها كثيراً، قرأت إحداها بتوصية من زميل وقد أخبرني أنها "نظيفة" لكنني لم أستطع إكمال ربعها حتى رميتها.

غير معرف يقول...

لم أقرأ قط لنجيب الكيلاني رايت كتبه في واجهات المكتابات و في المكتبة التي ارتادها و لكني لم أجد فكرة تقول لي أقرأ هذه الكتب .. ربما لأن اسمه لم يرن في رأسي أو لأن الكناوين كتبه لم تخترني .