الجمعة، 17 أكتوبر، 2008

نظرة عى برنامج بنتو (Bento)

أعلم أن بعض من محبي ومستخدمي البرامج الحرة يعتبون علي عندما أتحدث عن برامج احتكارية، لكنني أفعل ذلك لا لتسويق هذه البرامج بل لتوضيح فكرة، ومن الفكرة يمكن لأي شخص أن يطور برنامجاً حراً، البرامج التي تنتجها وتبيعها شركات مختلفة قد تحوي أفكاراً كثيرة رائعة، كونها احتكارية لن يمنعني من الحديث عنها على أمل أن يقوم شخص ما بتطوير بديل حر.

قبل أن أتحدث عن البرنامج نفسه أريد أن أتحدث قليلاً عن الاسم "Bento" وهو اختيار ذكي لاسم البرنامج، بنتو في اللغة اليابانية تعني علبة الطعام الصغيرة التي يحملها الفرد الياباني معه إلى المدرسة أو العمل وتحوي مأكولات منوعة بأحجام صغيرة، وكما هو حال اليابانيين مع كل شيء فهم يتفننون في تنسيق علبة الطعام وبعضهم يذهب بعيداً في ذلك ليصبح الطعام لوحة فنية شهية!

ابحث عن bento في غوغل أو فليكر وستجد مئات الصور الجميلة، هناك الآن مواقع كثيرة تتحدث عن هذه العلب الصغيرة وكيفية إعدادها وبعضها يبيع العلب ومستلزماتها، وهي بالمناسبة أدوات مفيدة لمن يريد اتباع الحمية.

لنعد إلى البرنامج، هدفه ببساطة جمع شتات المعلومات في قاعدة بيانات يمكن لأي شخص أن يصممها بدون الحاجة إلى أي برمجة من أي نوع، يبدو ذلك مملاً أو مكرراً لكنني لا أرى ذلك، من ناحية هذا الهدف يصعب تحقيقه ومن ناحية أخرى لا أعرف أي برنامج آخر يبسط عملية إنشاء قواعد البيانات كما يفعل بنتو.

البرنامج يعمل في نظام ماك فقط ويعتمد على البيانات المتوفرة في النظام، فمثلاً يمكن للمستخدم أن يجلب العناوين من برنامج العناوين ويعدل البيانات من خلال بنتو، كذلك الحال مع المواعيد والرسائل، ثلاثة أشياء متفرقة في ثلاث برامج يمكن من خلال بنتو جمعها في مكان واحد.

تصور مثلاً أنك تستطيع في بنتو إنشاء صفحة تحوي اسم الشخص وعنوانه، وكذلك المواعيد المتعلقة به وكل الرسائل الإلكترونية التي أرسلها أو أرسلتها أنت له، أضف إلى ذلك الصور وأي ملفات أخرى، ويمكنك إضافة سجل يحوي تفاصيل كل اتصال معه، يمكنك فعل كل ذلك بدون أي حاجة للبرمجة في بنتو، فقط اسحب الرسائل والعناوين وأي بيانات أخرى من البرامج الأخرى إلى بنتو ورتبها في الصفحة كما تشاء، هذا كل شيء.

البرنامج يوفر أيضاً خاصية الجداول وبعض العمليات الحسابية البسيطة، لن يكفي هذا ليكون بديلاً بأي شكل لبرامج الجداول المعروفة في ماك مثل نمبرز من أبل وإكسل من مايكروسوفت، لكنه سيحقق الحد الأدنى من المتطلبات لكثير من الناس.

بنتو يقدم كل هذا بشكل جميل، هناك كثير من القوالب الجميلة لتنظيم البيانات، لا يكفي أن يكون البرنامج عملياً بل جميلاً أيضاً، هذا الجانب الجمالي مفقود في كثير من البرامج، مع أنني شخصياً لا أرى مشكلة في البرامج غير الجميلة أو حتى القبيحة إن كانت عملية وتحقق المطلوب منها، لكن لا يمكن إنكار تأثير الجماليات على الناس، كلما كان الشيء أو البرنامج جميل المنظر زادت فرصة استخدامه.

هناك معرض يحوي أفكاراً لكيفية استخدام بنتو، سجلات للرياضة، الحمية، متابعة حالة مريض، قاعدة بيانات للزبائن، قاعدة بيانات لأعضاء نادي أو مجموعة، مفكرة شخصية وغيرها من الأفكار، كل هذا بدون برمجة، هل هناك برنامج آخر يقدم نفس الخصائص بنفس المستوى؟ أخبرني إن كنت تعرف واحداً.

لماذا أهتم بهذا البرنامج؟ لأنه يذكرني كثيراً ببرنامج هايبركارد، كلاهما يوفران أدوات بسيطة يمكن لعامة الناس استخدامها لإنشاء برامج تناسب احتياجاتهم، مهما حاولت شركات إنتاج البرامج فلن تتمكن أبداً من تلبية احتياجات كل الناس، بعضها يحاول والنتيجة تصبح برنامجاً متضخماً تزداد تكلفة دعمه ومتابعته وتصحيح أخطاءه وسد ثغراته، لا بد من وجود بديل لهذا الأسلوب وبنتو يوفر بديلاً رائعاً لمن يريد إنشاء قواعد بيانات بسيطة وجميلة.

هايبركارد من ناحية أخرى لو كان متوفراً اليوم ويدعم تقنيات اليوم سيكون أكثر تقدماً وقوة بكثير من بنتو، فهو يقدم مستويات عديدة من الأدوات آخرها البرمجة بلغة سهلة تشبه كثيراً اللغة الإنجليزية، مستخدمي هايبركارد في الماضي تمكنوا من إنشاء برامج رائعة وحتى الآن لا يوجد بديل حقيقي لهايبركارد.

لا بد من ظهور برنامج أو برامج توفر أدوات بسيطة لعامة الناس تمكنهم من إنشاء حلول لمشاكلهم، أدوات تجعل الناس منتجين ولا يكتفون باستهلاك ما توفره لهم شركات البرامج، ولا بد أن تكون هذه الأدوات سهلة الاستخدام، مثل بنتو وهايبركارد.

بقية نقطة أخيرة، لعلك لاحظت أن بنتو يشبه كثيراً برامج أبل، بل والموقع نفسه يشبه موقع أبل، هذا لأن Filemaker الشركة المنتجة لبنتو هي شركة مملوكة لأبل ومنذ وقت طويل، وهي تنتج برنامج قواعد بيانات آخر هو Filemaker والذي يعمل في نظام أبل وويندوز ويقدم كثيراً من الخصائص المتقدمة.

0 تعليقات: