الجمعة، 17 أكتوبر 2008

رحلة البحث عن قارئ RSS

في موضوع سابق قلت بأنني تخلصت من قارئ RSS ... تقريباً! والمقصود هنا أنني لا زلت أعتمد على RSS لكن ليس بنفس الأسلوب القديم، فقد تخلصت من بعض المواقع، وبعض المواقع حولتها للبريد الإلكتروني والباقية أضفتها لخدمة جديدة تسمى Rososo.

المشكلة التي لاحظتها على Rososo أن الخدمة بسيطة بالفعل لكن أكثر من اللازم، فهي لا تبسط قراءة محتويات المواقع أو تختصر الوقت اللازم لفعل ذلك، فعليك أن تزور كل موقع أضاف شيئاً جديداً وعليك البحث عن الجديد وفي بعض الأحيان يكون الجديد مجموعة كبيرة من المواضيع، لذلك أضطر للبقاء أكثر مع المواقع بدلاً من توفير الوقت.

لهذا السبب بدأت في البحث عن قارئ RSS آخر، وهذه المرة لن أستخدم أي خدمة ويب، بحثت عن برامج مختلفة تعمل في نظام لينكس فوجدت الكثير لكنها كلها إما تحوي خصائص أكثر من اللازم أو أنها قديمة لم تحدث منذ وقت طويل، وأغلبها يستخدم واجهات تقليدية بثلاث مساحات، ولأنني استخدمت قارئ غوغل لمدة طويلة لا يمكنني تقبل هذه الواجهات التقليدية فهي بطيئة مقارنة مع قارئ غوغل.

وجدت برامج لقراءة RSS من خلال سطر الأوامر، مثل Snownews وnewsbeuter وOlive وغيرها، لكن للأسف سطر الأوامر لا يدعم العربية ولا أعرف حتى الآن كيفية إضافة هذا الدعم.

بقي لدي حل أخير وهي برامج الويب التي يمكن تركيبها وإعدادها لتتناسب مع احتياجاتي، تستطيع أن تقول قارئ غوغل لكن في حاسوبك أو في مزود خاص بك، وقد وجدت بضعة برامج:
  • Lilina، لا يحتاج قاعدة بيانات، هناك نسختان منه، 0.7 ثابتة وقديمة وظهرت قبل 3 سنوات أما الجديدة فهي لا زالت تبرمج وتطور، أنصحك بالنسخة القديمة، شخصياً جربت النسخة الجديدة ووجدتها غير صالحة للاستخدام اليومي، لا زالت بحاجة لكثير من التحسينات، أما القديمة فلم أجربها.
  • Gregarius، أكثر ثباتاً من البرنامج السابق وخصائص أكثر وهناك وجه شبه بينه وبين قارئ غوغل، هذا برنامج جيد لولا وجود كثير من الخصائص وحاجته لمزود مواقع كامل مع قاعدة بيانات، شخصياً كنت أبحث عن شيء أبسط ولذلك لم أجرب هذا البرنامج، لكنه بالتأكيد برنامج جيد.
  • Tiny Tiny RSS، واجهة تقليدية مع كثير من الخصائص، لذلك لم أجربه.
  • rawdog، هذا برنامج بسيط من الناحية التقنية لكنه ليس سهل الإعداد ولا يمكنه منافسة البرامج السابقة من الناحية الجمالية مع ذلك هو البرنامج الذي أستخدمه.
لماذا اخترت rawdog؟ في البداية هذا البرنامج لا يحتاج مزود مواقع بل يمكنه العمل في بيئة لينكس وبالتحديد في سطر الأوامر بشكل رائع، النقطة الثانية هي بساطة البرنامج من الناحية التقنية، تركيبه لا يحتاج إلا لثواني قليلة، إعداده يحتاج لوقت طويل لقراءة ملف الإعداد وفهم الخصائص، لكن بعد الإعداد وإضافة ملفات RSS يصبح العمل معه مملاً لأنه يؤدي عمله بشكل رائع.

البرنامج يقرأ محتويات ملفات RSS ثم يضع الناتج في ملف HTML وكل ما عليك فعله هو المرور على هذا الملف وقراءته، يمكنك بالطبع إعداد نظام لينكس لكي يشغل rawdog تلقائياً كل 3 ساعات أو كل يوم وسيؤدي البرنامج عمله بدون أي مشكلة، شخصياً جعلت النظام يشغل البرنامج كل صباح في تمام الساعة السادسة، كل ما علي فعله هو قراءة الملف من خلال المتصفح مرة واحدة كل يوم.

أما من الناحية الجمالية البرنامج يوفر قالباً وملف CSS يمكن تعديلهما بسهولة لتحسين شكل الصفحة، ومع بعض الإضافات يمكن أن يصبح البرنامج متقدماً أكثر فيأرشف المواضيع القديمة ويجعل الصفحة تعرض عمودين أحدهما جانبي صغير لبعض الأخبار والمواقع والآخر الرئيسي الكبير لبقية المواقع، يمكن لبعض الإضافات أن تحذف الصور وتستبدلها بالروابط إن أردت ذلك، وبعضها يرتب المحتويات كما تشاء.

باستخدام rawdog ومع سطر الأوامر يمكنني أن أصمم قارئ RSS ليتناسب مع احتياجاتي، بساطة سطر الأوامر وقوته تجعله الأداة الأفضل لكثير من المهمات، وإذا استخدمته وأتقنت استغلال قوته يمكنك تحويل كثير من المهمات المتكررة لسطر الأوامر ويمكنك تحديد متى وكيف تريد إنجازها ثم يمكنك نسيانها تماماً لأن سطر الأوامر سيعمل بدون أي ضجة.

5 تعليقات:

kiko يقول...

هل جربت liferea
http://liferea.sourceforge.net/
اعتقد انه جيد جدا وسوف يعجبك ومشابة الى واجهة جوجل ريردر فى عملية التنظيم
فكره سيرفر شخصى وتثبيت برنامج عليها لن تكون جيده وسوف تزعجك اكثر يكثير

البراك يقول...

لماذا كل هذا العناء اخ عبدالله ؟
لماذا لاتستخدم تطبيقات الويب بدل من البرامج ؟ خصوصاً وان تطبيقات الويب تستطيع استخدامها على اي نظام تشغيل وفي اي مكان بعكس البرامج ..
google reader بسيط ويوفر ما تحتاج .. :)

mïcrozÒóm يقول...

من وجهة نظري أنا.. فأنا لا أفضل إستخدام أي برنامج خاص بالـ RSS مع وجود تطبيقات على النت مثل جوجل ريدر. وذلك لعدة أسباب:
- البرنامج لا يتبعني لأي مكان. والجوجل ريدر موجود بأي مكان فيه نت. حتى لو وضعوا كومبيوتر على الثلاجة بالمستقبل.
- البرنامج يمكنه من أرشفة الـ RSS وكذلك يفعل الجوجل ريدر.
- البرنامج لا يمكن وضعه بأي جهاز محمول، جوجل ريدر له صفحة خاصة للأجهزة المحمولة وهي سهلة للإستخدام.
- الإشتراكات في البرنامج قابل للفقد إذا لم يكن هناك تزامن بسيرفر معين. أما جوجل فهو غير قابل للفقد، وأضف إلى ذلك سهولة إستخدام الإشتراك بطريقة السحب والإفلات.
- وإذا أشكل عليك في بساطة عرض الأخبار، فلا أظن هناك مشكلة مع جوجل ريدر! فهو البساطة في التصميم والمبدأ.

كما أشجعك في بحث وعرض عن قارئ RSS بديل بجوجل ريدر، ولكن أن يكون سحابياً لا سوفترياً.

عبدالله المهيري يقول...

kiko: Lifera يعمل بواجهة تقليدية ولا يشبه غوغل ريدر، أما السيرفر الشخصي فأنا لا أستخدم سيرفر شخصي، rawdog لا يحتاج أي سيرفر.

البراك: أنا أستخدم نظام تشغيل واحد وأستعمل حاسوباً واحداً، لذلك لست بحاجة كبيرة لتطبيقات الويب، نقطة ثانية أن غوغل ريدر بدأ بسيطاً والآن أصبح مزعجاً بإضافة خصائص لا أريدها ولا أستطيع إلغاءها كخاصية مشاركة الآخرين بما يعجبهم معي، كلما أضيف شخص علي أن أطلب "تجاهله" يدوياً بدلاً مت توفير خيار لإلغاءها كلياً.

microzoom: كما قلت للأخ البراك، لست بحاجة لتطبيقات الويب وأنا أخطط لتبسيط البرامج التي أستخدمها وتقليلها، وrawdog يفعل بالضبط ما أريد، نقطة ثانية متعلقة بغوغل نفسها، منذا أن بدأت استخدم خدماتها وخوفي يزداد من كم البيانات التي يمكن لغوغل أن تجمعها عن المستخدمين، لا أستطيع أن أثق بأن غوغل لن تتغير في المستقبل لتستخدم هذه البيانات بشكل لا يحقق مصلحة الناس.

ما يناسبني لا يناسب الآخرين، والعكس صحيح، هل نحن فعلاً بحاجة لكل جديد في هواتفنا وفي ثلاجاتنا - في المستقبل - وفي سياراتنا؟

هناك بدائل لغوغل ريردر مثل Bloglines وNewsgator.

ميم همزة يقول...

أنا أستخدم NewsFox (ملحق بالثعلوب الناري).

يمكن استخدامه مع النسخة المحمولة Portable Firefox على قرص USB مع SimpleMail و FireFTP لتحصل على تطبيقات متكاملة في برنامج واحد مع دعم ثنائية الاتجاه.