الأحد، 21 سبتمبر 2008

ملخصات مقالات حول قابلية الاستخدام

هذه ملخصات عاشت في حاسوبي لمدة طويلة أكثر من اللازم ولم أستفد منها، لذلك أنقلها هنا لعل شخصاً ما يجد الفائدة.

Practical Usability Testing
  • اختبارات قابلية الاستخدام تكسر الجدار بين مطوري الموقع ومستخدميه.
  • ويجعل مطور الموقع يرى كيف يتعامل الزوار مع الموقع على أرض الواقع.
  • ويكشف الأخطاء أثناء تطوير الموقع وقبل الانتهاء منه.
  • يجب تكرار اختبارات قابلية الاستخدام أثناء كافة مراحل تطوير الموقع.
  • يجب أن يختبر الموقع من 5 إلى 20 شخصاً.
  • خطط لمدة الاختبارات، غالباً ما تأخذ من أسبوعين إلى ستة أسابيع.
  • خصص مكاناً للاختبارات.
  • حدد ماذا يجب أن تختبر: خاصية جديدة، نظام التصفح، خدمة جديدة.
  • حدد سيناريو الاختبار، ليكن قصيراً وواضحاً وواقعياً ويستخدم لغة بسيطة.
  • الذي يختبر الموقع يجب أن يكون زائراً محتملاً للموقع.
  • مكان الاختبار يجب أن يحوي أداة الاختبار، طاولة، كرسيين وأي مستلزمات لتسجيل الاختبار.
  • يجب أن يوافق المستخدم على أن يبقي ما شاهده سراً ولا يخبر به أحد.
  • قبل الاختبار يجب أن يسأل الزائر عن عمره، عمله، استخدامه للشبكة.
  • بعد كل مهمة يجب أن يطرح سؤال حول سهولة أو صعوبة المهمة.
  • بعد انتهاء الاختبار يجب أن نعرف رأي الزائر حول الموقع بشكل عام.
  • خطة الاختبار: أشرح للزائر عن اختبار قابلية الاستخدام وأنك تختبر الموقع لا الزائر، بعد ذلك حاول أن تعرف معلومات حول متى ولماذا يستخدم الموقع، ثم يبدأ الاختبار.
  • قبل الاختبار: تأكد أن كل الزوار أكدوا حضورهم، الغرفة جاهزة بكل ما يحتاجه الاختبار، ولن يستخدم الغرفة أي شخص آخر في وقت الاختبار، لديك احتياطات في حال حدث أي شيء خطأ.
  • حاول أن تجعل الزائر يركز على المهمة.
  • خذ ملاحظات.
  • دع الزائر يخطأ.
  • أجب على الأسئلة بأسئلة.
  • لا تخبر الزائر عما يجب فعله.
  • لا تشرح واجهة الاستخدام.
  • إسأل الزائر عما يتوقع أن يحصل قبل أن ينقر على شيء.
  • استثمر الأخطاء في طرح أسئلة.
  • إسأل لماذا دائماً.
  • لخص كل ملاحظاتك واكتب تقريراً مبسطاً.
  • حلل النتائج، إجمع الأخطاء المتشابهة وأين تحدث.
  • لديك الآن المعرفة لتصحيح الأخطاء في موقعك.
10 Tips to Improve Web Site Usability Testing
  • جهز الحاسوب والمتصفح قبل الاختبار.
  • عد للصفحة الرئيسية بعد كل مهمة.
  • شجع المستخدم على أن يخبرك بما يفكر فيه.
  • شجع المستخدم على أن يأخذ ما يكفي من الوقت لإنجاز المهمات.
  • يجب أن يحضر شخصان في حال لم يكن هناك تسجيل فيديو.
  • لا تحكم على المستخدم سلبياً.
Four Words to Improve User Research
  • لا تقم بالتخطيط مسبقاً لمهمات الاختبار!
  • حاول معرفة المستخدم وبين له أنك تستمع.
  • إسأله حول علاقته بخدمات الموقع.
  • من إجاباته يمكنك أن تعطيه مهمة، هكذا تستطيع الحصول على معلومات لم تكن تخطط للحصول عليها!

2 تعليقات:

osamayy يقول...

جزاك الله خير

وفرت علي الكثير من البحث عن موضوع الإختبارات في هذا الملخص،

أقترح ايضا ان يتم التعامل مع شريحة كبيرة ومتنوعة من الأشخاص (كلما زادت الشريحة زادت دقة النتائج) يتم التعرف عليهم مسبقا وأخذ معلوماتهم قبل الإختبار ثم يتم استدعاء من هم أكثر احتمالا لأن يكونوا من زوار الموقع طبعا حسب اهتماماتهم وأعمارهم لإجراء الإختبار.

وطبعا يكون هناك بعض الحوافز والهدايا للمشاركين.

عبدالله المهيري يقول...

ما أعرفه أن هناك بعض الشركات المطورة للمواقع العربية تطبق هذه الأفكار وتقدم خدمات حول قابلية الاستخدام وتجري الاختبارات، من المؤسف أنهم لا يشاركون أحداً بهذه الخبرة فنبقى معتمدين على ما لدى الغرب.

أود لو يخبرنا أحدهم عن تجربته مع اختبارات قابلية الاستخدام، أريد أن أعرف ردة فعل الناس على مثل هذه الفكرة، وهل أعطوهم هدايا؟ :-)