الاثنين، 28 سبتمبر 2009

اكتب في مدوناتي

كما هو حالي مع كثير من المواضيع، هذا موضوع أجلته كثيراً وقد كنت أفكر فيه منذ عام أو أكثر، أظن أنه الوقت مناسب الآن لفتح باب المشاركة في مدوناتي.

كل ما عليك فعله هو كتابة موضوع ما يهمك وترسله لي على بريدي serdal@gmail.com وسأخبرك إن كان الموضوع مناسباً للنشر ومتى سينشر، ما الذي ستستفيده أنت من ذلك؟ إن كنت تملك مدونة أو موقعاً فهذه فرصة لزيادة عدد زوارك وفرصة للتعريف بنفسك لجمهور ربما لا يعرفك جيداً، ما الذي أستفيده أنا؟ نفس الفائدة التي ستجدها إن وضعت رابطاً لمقالتك في موقعك وهذا ما أتمناه، وكذلك أجد بعض الوقت لفعل شيء آخر غير الكتابة في المدونات وستبقى المدونات نشيطة.

مدونتي هذه شخصية تقنية ومنوعة، لذلك يمكنك أن تكتب فيها عن ما تشاء، أفضل المواضيع التقنية، أفضل أن تكون المواضيع طويلة بعض الشيء ومفصلة، أما في مدونة الطريق الأبسط فالأمر مختلف، الموضوع يجب أن يكون قصيراً بقدر الإمكان ويركز على موضوع البساطة، مدونة اصنع دولتك بنفسك تقبل المواضيع الجغرافية وما يتعلق بها.

إذا كتبت موضوعاً ونشر في هذه المدونة أو في المدونات الأخرى فعليك أن تقبل بالرخصة التي اخترتها للمدونة، ستبقى مالكاً للموضوع لكنك ستقبل بأن ينسخ الموضوع وينقل إلى أي مصدر آخر بدون أي شرط سوى ذكر المصدر.


في الأشهر الماضية لاحظت وجود مدونات جديدة تستحق أن يطلع عليها الناس، وبعض أصحاب هذه المدونات راسلوني وكتبوا يسألون عن فائدة الاستمرار في التدوين إن لم يزر مدوناتهم أي شخص، بعضهم يسأل عن كيفية الترويج لمدوناتهم، أظن أن الكتابة في المدونات الأخرى هي إحدى أفضل الطرق للترويج، أنت تستفيد، القارئ يستفيد وصاحب المدونة التي ستنشر الموضوع سيستفيد.

هل لدى أحدكم أي موضوع؟ راسلني فور انتهائك من كتابته، أكتبه في ملف نصي فقط ولا تستخدم أي نوع آخر من الملفات.

16 تعليقات:

أفلاطونية يقول...

فعلاً هي فكرة مميزة ، إذا استطعت كتابة شئ فبالتأكيد سأرسله .. منها يستفيد المدون بزيادة شعبيته ومنها يستفيد الزائر بوجود مواضيع جديدة

عبدالعزيز يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فكرة أن يكون هناك كتاب في مدونات:
- اصنع دولتك بنفسك.
- الطريق الأبسط.

فكرة رائعة جداً وستكون نقلة نوعية لهاتين المدونتين وذلك لعدة أسباب أبرزها:
1- زيادة النشاط وغزارة المحتوى.
2- تنوع أسلوب الطرح وابتعاده عن أسلوب الكاتب الواحد, وهذا ليس انتقاصاً أبداً من أسلوبك ولكن لكون هذه المدونات غير شخصية فيكون تنوع الطرح أهم سماتها وخصائصها.
3- تنوع نوعية الأطروحات وذلك لكون لكل كاتب من الكتاب اهتماماته الخاصة التي ينحاز إليها في طرح الموضوعات, فعلى سبيل المثال يكون هناك كاتب يحب الصور فيثري المدونة بصور متعلقة بالمواضيع التي تخص اهتمام المدونة, وكاتب آخر يهتم بالفيديو فيثري المدونة به ويجلب الزوار ذوي نفس الاهتمام وهكذا.

أما فكرة أن يكون هناك كتاب يكتبون في مدونة شخصية لكاتب معين فهذه أجدها غير منطقية من وجهة نظري الشخصية.

تقبل أطيب التحيات,,
أخوك المحب
AbdulazizSM

rasha يقول...

بادرة جميلة ستتيح الفرص لأقلام جديدة في انتظار قراءتها
شكرا لك عبد الله

عبدالله المهيري يقول...

@أفلاطونية: أنا في الانتظار.

@عبد العزيز: بالطبع غير منطقية وأوافقك تماماً، ما أعنيه في موضوعي هذا شيء آخر، لا أقصد أنني سأضم للمدونة كتاباً آخرين، بل سأنشر موضوعاً لمن يريد أن ينشر في مدونتي، أمر قد يحدث مرة أو مرتين أو ثلاث على الأكثر، ربما ناشر الموضوع ليس لديه مدونة ولا يرغب في إنشاء مدونة لكنه يريد كتابة موضوع واحد، هذه المدونة ستبقى شخصية لكن الآخرين سيكونون ضيوفاً مؤقتين.

@رشا: شكراً.

عبدالرحمن يقول...

لماذا لا تنشيء مدونة جديدة، تسميها "أصدقاء عبدالله المهيري" ونتكب فيها. وتكون مهمتك فقط إدارة التحرير. وفرز المناسب للنشر وتصنيفه. ووضع قائمة الكتاب أصدقاء عبد الله وروابط مدوناتهم. يشرفني أن أكون واحداً منهم. أعتقد أنها ستكون ناجة ولا تؤثر على مدونتك الشخصية. حينما نأتي هنا لا نريد غير عبد الله. إذا كثرت الأسماء هنا سنقلل من الزيارة. لا تكرر خطأ بعض المدونين الذين خربوا بيوتهم بأيديهم. بالإمكان وضع روابط لمدوناتك الأخرى أسفل كل مدونة. تحت عنوان مدونات عبد الله المهيري.

غير معرف يقول...

خطوة ممتازة استاذ عبدالله ، شجعتي على الكتابة
فقد كنت اتحمس لكتابة موضوع ما ثم اتكاسل عنه لعدم تفرغي لانشاء موقع او مدونة و الاهتمام بها . . .
ان كتبت موضوع متخصص سأرسله لك

الناقد العربي يقول...

اضنها فكرة ممتازة
وبدون مجاملة ربما بهذه الطريقة ستمكن المبتدئين من دخول عالم شهرة مدوناتهم التي ربما لا تظهر

المهم افكار نيرة استاذ عبد الله

تقبل مروري

غير معرف يقول...

هذا كرم منك
فعلا سيستفيد الاخرين من النشر هنا لكن ماذا عن مدونتك هل ستتأثر بذلك
شكرا لك

محمد الكومي يقول...

فكرة جيدة أخي عبدالله،،، خاصة وأن هناك أقلام عربية كثيرة لا تملك مدونة أو تعيش في مدونات بعيدة ومهجورة.

أحد النقاط الهامة التي ألاحظها هو أن المدونون السياسيون هم من يحظى بشهرة واسعة، بينما هناك كثير من الأعمال الأدبية والثقافية المتميزة التي لا تحصل على حقها في التقييم والشهرة.

أخيرا، وﻷنك ممن يلتزم اللغة العربية الفصحى، فأتمنى أن يلتزم من يود المشاركة في مدوناتك بهذا أيضا :)

مساعد يقول...

فكرة رائعة ..

سكون أحد الكتاب بإذن الله :)

أسامة يقول...

فكرة جميلة يا عبدالله كنت أفكر فيها منذ فترة من الزمن إلا أنك سبقتني فيعا

أنا طيب ممكن أنشر عندك:)

اسلامـ مصطفي يقول...

فكرة ممتازة وفقك الله اخي عبد الله و جزاك كل خير ورفع من ميزان حسناتك .
ستكون هذه الخطوة جميل لا يسناه احد منك الي المدونين ذوي الخبرة القليلة و ذلك كرماً منك لاعطائهم فرصة النجح و التوسع .
و قد اقترح احد الأخوة ان تقوم بعمل مدونة منفصلة لذلك حتي لا تؤثر علي مدونتك و لكن السؤال هي زوار هذه المدونة سيتوجهون الي المدونة المنفصلة ام لا .
تقبل مروري و ان شاء الله هتكون لنا مرسلات بريدية .

عبدالله المهيري يقول...

@عبد الرحمن: الأمر لن يكون كما قلت، في الأسبوع قد أنشر مقالة، في الشهر ثلاثاً أو أربع، سيستمر الأمر لبضعة أشهر فقط، لن يكون الباب مفتوحاً دائماً.

@غير معرف: في الانتظار.

@الناقد العربي: أظنها لا "أضنها" :-)
هذا ما أريد أن أفعله، أن أوفر فرصة لظهور بعض الأصوات الجديدة التي تستحق أن نستمع لها.

@غير معرف: لا لن تتأثر، كما ترى نحن في شبكة الويب ولسنا في سوق، الزائر إن ذهب لزيارة مدونة أخرى غير مدونتي فلا بأس بذلك، سيعود إن وجد فائدة لدي، الأمر يعتمد على ما أقدمه.

@محمد الكومي: نحن غارقون في السياسة حتى آذاننا، والسياسة نقاش لا ينتهي ولا أدري إن كان هناك أي فائدة منه، إثارة للجدل والخصومة وتضييع للوقت، هذا ما أجده في كثير من المنتديات والمدونات، هناك نقاش سياسي مفيد لكنني لا أظنه من النوع المشهور الذي تقصد.

وبالطبع ستكون المقالات بالفصحى، ليس هناك مكان لغيرها في مدوناتي :-)

@مساعد: في الانتظار.

@أسامة: ممكن طبعاً، والأولوية للمدونين الجدد أو لمن لا يملك مدونة :-)

@إسلام مصطفى: لا أظن أنني سأقوم بإنشاء مدونة منفصلة، وباب المشاركة بالمقالات لن يكون مفتوحاً دائماً، الأمر مؤقت إلى أن أعلن إغلاق هذا الباب ويعتمد هذا على عدد المشاركات.

غير معرف يقول...

اخي عبدالله
لا اقصد في كلامي ان زوار مدونتك سينتقلون إلى المدونات الاخرى فأنا واثقة كما أنت أن مدونتك لها روادها القصد اننا حين ندخل هنا نريد مقالاتك وإن كانا نسعد بانتقائاتك التي دائما ما تثرينا لكن الكثير سيسعى للنشر في مدونتك ونخشى أن تقل معها مقالاتك
وعلى العموم انت لم تطلب رأينا في الموضوع فعذرا على التطفل :)

فيصل يقول...

فكرة جيدة يا أخ عبدالله ..
لدي تحفظ على جانب واحد فقط منها .. الزائر لمدونتك يعرف ويعرف اسلوبك ويستمتع به .. وقد يظلم الكاتب الجديد لأنه سيقارنه بك .. وقد تكون المقارنة ظالمة بينك وبين أي وافد جديد .. :)
ولكن مع هذا انا معجب بالفكرة عموماً .. فهناك جوانب ايجابية تفضلت بذكرها ..
وشكراً لك

حابة أتعلم يقول...

أستاذ يا أستاذ عبدالله
دائم تأتينا بأفكار غير مألوفة..