الجمعة، 20 مايو 2016

كيف أشتري الكتب المستعملة؟

حوار حول الكتب وأسعارها قادني لكتابة هذا الموضوع الصغير، أفضل دائماً أن أشتري الكتب جديدة لأنني أتمنى أن يصل شيء من مالي للكاتب كنوع من الدعم، أحياناً بعض المؤلفين يبيعون كتبهم بأنفسهم وهذا يعني أن كل مالي سيصل لهم وفي الغالب هذه الكتب أسعارها جيدة ولا أحتاج أن أشتريها مستعملة.

من ناحية أخرى، أبحث عن كتب أكاديمية بين حين وآخر وأجد أسعارها تتراوح ما بين ٥٠ إلى ٢٠٠ دولار، مثلاً وجدت كتاباً بسعر ٢٠٠ دولار مؤخراً وهذا السعر يكفي لشراء  ما بين ٥ إلى ٨ كتب غير أكاديمية، لذلك عندما أواجه مثل هذه الأسعار لا يكون هناك حل سوى شراء نسخ مستعملة.

الكتب المستعملة قد تكون نظيفة وقريبة من الكتب الجديدة، وقد تكون مستعلمة حقاً وتجد في هوامشها ملاحظات وخطوطاً تحت فقراتها وهذا ما يجعلها مثيرة للاهتمام، شخص ما قرأ هذا الكتب وكتب فيه، قد تساعدك ملاحظاته وخطوطه على الانتباه لما هو مهم.

يمكنك البحث عن الكتب المستعملة في مواقع مختلفة، شخصياً أستخدم هذه المواقع:
  • أمازون: بحسب البائع يمكنك شراء الكتب وشحنها دولياً، لكن أكثرهم لا يفعلون ذلك.
  • أمازون بريطانيا: قد تجد فيه بائعين يقدمون شحناً عالمياً أكثر من الموقع الأمريكي.
  • AbeBooks: الموقع الأساسي الذي أعتمد عليه، وقد اشتريته من العديد من الكتب.
  • eBay: لم أجرب الشراء منه، لكنني أبحث فيه حالياً عن بعض العناوين وقد أشتري منه.
  • Etsy: قد تجد فيه أحياناً بعض الكتب القديمة، لكن لا تعتمد عليه، هو ليس موقعاً للكتب.
أما عن "كيف" أشتري الكتب المستعملة فليس هناك الكثير لأقوله، أبحث عن الكتاب في مصادر مختلفة وأحاول أجد أرخص سعر + أرخص تكلفة توصيل مع الانتباه لحالة الكتاب، أحياناً أجد كتاباً لكن بسعر مرتفع وذلك لندرته، فأنتظر وأحياناً أنتظر أشهراً ثم اجد من يطرح الكتاب بسعر أرخص بكثير فأشتريه، وهذا ما يشبه صيد الكتب! صدقني عملية الشراء والبحث وانتظار الكتاب أكثر متعة من الحصول على الكتاب وقراءته! أعترف بذلك.

هذا كل شيء حقيقة، ليس لدي الكثير لأقوله هنا.

8 تعليقات:

Mustafa ‎Al-Tai يقول...

بالنسبة لأمازون، تستطيع شراء اي كتاب و ارساله لوسيط مثل MyUS و هم بدورهم يرسلونه لك في اي مكان في العالم، بذلك تستطيع شراء اي شيء حتي المنتجات التي مكتوب عليها للبيع داخل USA فقط

Musaed يقول...

أحياناً يصبح من المفيد شراء كتاب مستعمل .. لو كان مالكه السابق مهتم في تظليل الأشياء المهمة و تدوين الملاحظات .. أنا تشدني هذه الملاحظات رغم إنها تؤثر في سعر الكتاب لأنه (غير نظيف .. أو لا يشبه الجديد) إلا إنه خاصة في الكتب الأكاديمية تعتبر مفيدة جداً.

Musaed يقول...

لحظة تذكرت شيء أيضاً مهم جداً .. يجب أن يحرص من يريد شراء كتاب مستعمل أن يشتريه من شخص لا يدخن. الكتاب سريع إلتقاط الروائح خاصة السجائر. الكثير يذكر هذا الأمر (بيئة خالية من التدخين) كنوع من مزايا الكتاب.

ماريسي يقول...

طبعا الكتب القديمة لها نكهة خاصة،من يبيعون كتبهم عادة يكونون في حاجة الى المال أو ليس لديهم مكان لها. و ربما هي ميراث غير مرغوب فيه من ورثة لا تهمهم الكتب و ما تحتويه.

عبدالله المهيري يقول...

@مصطفى: صحيح، شكراً على الفكرة.

@مساعد: شكراً على ملاحظة التدخين، لم أكن أعرفها.

@ماريسي: الأسباب كثيرة، في الغالب لكسب شيء من المال، حتى من لا يحتاج للمال كثيراً يبيع الكتب المستعملة، كثيرون ليس لديهم اهتمام بجمع الكتب، الكتاب قيمته قراءته ثم يباع.

في حب القراءة يقول...

إن كان الدافع لشراء كتاب مستعمل هو السعر، أن يكون الثمن أقل من ثمن النسخة الجديدة فأنا لا أعتقد أن الكتاب المستعمل سيكلفني أقل من النسخة الجديدة بسبب تكاليف الشحن _عندما يتعلق الأمر بمواقع دولية_

عبدالله المهيري يقول...

@في حب القراءة: أشتري من مواقع دولية والسعر مع الشحن أقل من سعر كتاب جديد، لاحظ أنني اتحدث عن كتب غالية حقاً، من ٢٠٠ دولار دون حساب الشحن إلى ٤٠ دولار مع الحن، هذا توفير ١٦٠ دولار، هذه كانت تكلفة كتاب اشتريته مؤخراً.

أسامة حمدي يقول...

هناك موقع ( كٌتُبنا ) الذي يوفر كتبًا مجانية وأخرى مدفوعة الثمن . إنشاء حساب في هذا الموقع سهل جدًا كما أن الأسعار معقولة .


التجربة الأولى لي مع الموقع تتمثل في أنني نشرت كتابي ( 30 طريقة للتسويق الإلكتروني عبر التعليقات ) بعد إنشاء حسابي في الموقع كذلك لابد من دفع قيمة رسوم الاشتراك السنوية كناشر .


التجربة الثانية لي مع الموقع تتمثل في اشتراكي في عرض قدَّمه الموقع حيث حصلت على عشرين جنيهًا علمًا بأن هذه القيمة المادية تدخل في حسابي كي أستطيع أن أشتري الكتب التي أرغب قي الاطلاع عليها .

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.