الخميس، 7 يناير، 2016

واجهة مايكروسوفت كين



مايكروسوفت كين كان منتجاً يتطلع له الكثيرون لكنه لم ينجح، مايكروسوفت سحبته من السوق بعد أسابيع فقط من طرحه، لكن هذا لا يهمني الآن، واجهة هواتف كين كانت مختلفة وتستحق أن نلقي عليها نظرة، مقطع الفيديو أعلاه هو الجزء الأول من استعراض للواجهة.

مع أن الشاشة صغيرة إلا أنها تقدم خصائص كثيرة وبواجهة أراها سهلة الاستخدام، هذا ليس هاتف ذكي لكنه يقدم واجهة هاتف ذكي، أكثر من ذلك هو الربط بين الهاتف وخدمة في الشبكة يمكن الوصول لها من خلال أي حاسوب، هذه الخدمة كانت تنسخ بيانات المستخدمين وتحفظها لهم تلقائياً كما تفعل خدمات أخرى من شركات أخرى، الفرق يكمن في الواجهة كما أرى، واجهة كين كانت مميزة وتعتمد على الزمن في ترتيب محتوياتها.

هناك مساحة للإبداع في واجهات الهواتف، وهناك مساحة لأجهزة ليست ذكية لكنها أيضاً تقدم بعض خصائص الهواتف الذكية، لكن في الغالب الشركات لا تريد المخاطرة وتجربة مايكروسوفت مع كين تعطيهم العذر لعدم المخاطرة.

4 تعليقات:

Amer Hariri يقول...

المشكلة من وجهة نظري أن الناس أدمنت النمط الافتراضي التي تعودت عليه في واجهات الهواتف وواجهات الحاسب أيضاً وقليل جداً الذين هم مستعدون لتجربة شيء جديد

عبدالله المهيري يقول...

@Amer: أرى أن الشركات مسؤولة عن ذلك، الشركات بإمكانها أن تغير عادات الناس لو أرادت، تحتاج للمخاطرة، لكنهم لن يفعلوا ذلك، مايكروسوفت جربت في ويندوز ٨ ولم تتلقى ردة فعل جيدة، وإن كنت أرى أن ويندوز ٨ لم يحاول كفاية.

Mohammed Sarhan يقول...

مشكلة ويندوز 8 تكمن في قابلية الاستخدام و تجربة المستخدم ، بالتالي أثر هذا على النظام ككل ، و حتى تحديثاته 8.1 و Update 1 لم تصلح المشكلة . هذا الرابط يشرح الفكرة أفضل ، و هذا الموقع به عدة مقالات تهتم بواجهة المستخدم و حتى انتقاد للتصميم المسطح الذي طغى على الواجهات . https://www.nngroup.com/articles/windows-8-disappointing-usability/
فكرة الواجهة التي أسموها Metro و غيروها بعد ذلك إلى Microsoft Design Language بدأت أساساً في أجهزة Zune ، و الواجهة كانت مميزة ، لهذا السبب نقلوا الأفكار الموجودة لنظام ويندوز فون 7 و النسخ الأحدث منه و XBOX 360 و XBOX ONE.
في ويندوز 10 ، نجد نفس الأفكار ، لكن مع بعض التغييرات حتى تناسب ما تعود عليه أغلب المستخدمين. مثلاً تغيير أسلوب عرض التطبيقات و القوائم من الوضع الأفقي إلى الوضع العمودي ، و هذا نجده واضحاً في قائمة Start ، و حتى التطبيقات الموجودة بعد تحديثها نفس الأمر.

عبدالله المهيري يقول...

@Mohammed: أعرف وأفهم كل ما تقوله، كما قلت في ردي على الأخ عمرو، مايكروسوفت لم تحاول كفاية مع ويندوز ٨، كان بإمكانهم علاج كثير من مشاكل الواجهة قبل طرحها، كان بإمكانهم تغيير الكثير لتكون تجربة الاستخدام أفضل وكان بإمكانهم تقديم أفكار جديدة، لكنهم لم يفعلوا ذلك.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.