الثلاثاء، 15 سبتمبر، 2015

IPFS: تقنية الويب اللامركزية



سبق أن كتبت عن مشكلة مركزية الإنترنت وكيف أن تقنيات الند للند هي جزء من العلاج لهذه المركزية وكذلك عن الشبكات المتناغمة كحل لصنع شبكات محلية، كل هذه المواضيع وغيرها تهمني لأنني مؤمن بأن مركزية الإنترنت مشكلة تحتاج لحل، بسبب تصميم الويب يمكن للمواقع أن تختفي وتموت، يمكن للروابط أن تقطع وتصبح بلا فائدة، ولأننا نعتمد على خدمات استضافة فليس هناك حل يجعلنا نتأكد أن المحتويات لن تموت بموت الاستضافة أو توقفها، ما الذي يضمن مثلاً أن مدونتي هذه ستبقى ٣٠ عاماً في المستقبل؟ لا شيء، لأن غوغل قد تقرر يوماً أن توقف وتقتل خدمة بلوغر التي أعتمد عليها، والانتقال لخدمة أخرى لن يكون حلاً لأن المشكلة ستتكرر.

الحل يكون بتصميم تقنية توفر حداً أدنى من الموثوقية، تقدم طريقة تجعل المحتوى متوفراً حتى بدون وجود مصدره الأصلي، وهناك تقنية تعمل بهذا الشكل، بت تورنت توفر وسيلة للمشاركة بالملفات الكبيرة، وكلما زاد عدد المشاركين بالملف زادت سرعة تنزيله، ومن المفيد بقاء كثيرين يملكون الملف ضمن شبكة المشاركة لأن القادم الجديد الذي يريد الملف سيجد العديد من الناس يمكنهم مساعدته بتقديم أجزاء من الملف، المشكلة تكمن في الملفات التي يحفظها عدد قليل من الناس لأن تنزيل هذه سيكون بطيئاً.

تقنية بت تورنت هي تقنية لا مركزية وهناك تقنيات كثيرة مماثلة، لكن لم تظهر حتى الآن تقنية لا مركزية للويب نفسها، بإمكانك نشر ملفات في بت تورنت لكن لا يمكنك نشر موقع وتصفحه من خلالها، لا يوجد من بين المتصفحات الرئيسية واحد يدعم تقنية لا مركزية، لكن هذا لن يستمر طويلاً.

موقع نيوسيتيز أعلن عن استخدامه لتقنية جديدة تضمن أن تكون شبكة الويب أكثر موثوقية، وهذه رحلة كما قال صاحب موقع نيوسيتيز، الأوضاع لن تتغير كثيراً في ليلة وضحاها، لأن التقنية الجديدة بحاجة لدعم من أطراف عديدة، التقنية هي IPFS ويصفها موقعها أنها بروتوكول للهايبرميديا (hypermedia)، حالياً لا يوجد متصفح يدعم التقنية لذلك هناك حل مؤقت يسمح للمتصفحات اليوم بتصفح مواقع تعتمد على هذه التقنية، على أمل أن تدعم المتصفحات هذه التقنية وبالتالي لا حاجة لهذا الحل المؤقت.

لدي أمل بأن مشروع موزيلا سيكون أول الداعمين لهذه التقنية، إن لم يحدث ذلك سأنتقل لأول متصفح يدعمها، لدي من الأسباب ما يكفي لرغبتي في ترك فايرفوكس بعد أن كنت من أوائل مستخدميه منذ بداياته.

على أي حال، لدي حماس كبير للفكرة وأريد دعمها لأنها بحاجة للداعمين في بداياتها، تأثير الشبكة يفرض علينا حقيقة أن الناس لن ينتقلوا من شبكة كبيرة لشبكة صغيرة، لأن فائدة الشبكات تكمن في حجم عدد مستخدميها، لذلك أي تقنية شبكية جديدة بحاجة لدعم من الناس لكي تنهض وتزداد اتساعاً وتصبح جذابة للآخرين.

كيف ستعمل الويب اللامركزية؟ على افتراض أن هناك متصفح يدعمها، كل ما عليك فعله هو تحديد مجلد في حاسوبك للمشاركة بمحتوياته في شبكة لا مركزية تستخدم تقنية IPFS، ضع موقعك في ذلك المجلد والموقع سيكون في الغالب ملفات HTML عادية، ربما في المستقبل سيكون هناك طريقة لوضع مواقع تفاعلية، على أي حال، موقعك سيكون له عنوان ثابت يمكن زيارته من خلاله، هذا العنوان سيبقى كما هو ولن يتغير، حتى لو لم تعد مشاركاً في الشبكة، ما دام أن آخرون لديهم نسخة من الموقع سيبقى الموقع يعمل بلا أي مشكلة.

هذه هي الصورة العامة لهذه الشبكة، التفاصيل التقنية سيكون لها موضوع آخر.

1 تعليقات:

وسام السراج يقول...

سيد عبد الله مبروك اعتقد هذا ما تتكلم عنه http://blog.bittorrent.com/tag/maelstrom/

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.