السبت، 3 يناير، 2015

كتاب: Does it Matter؟

عرفت ألن واتس (Alan Watts) من يوتيوب، عندما تشاهد مقاطع يوتيوب ترى في عمود جانبي مقترحات لمقاطع أخرى، هناك وجدت ألن واتس، شاهدت مقطع فيديو له ووجدت كلامه رائعاً ولذلك اشتريت هذا الكتاب، وهذا أول خطأ! مقطع فيديو واحد لن يعطي صورة صحيحة عن الكاتب لكن على أساسه بنيت توقعاتي وقد كنت أتوقع شيئاً أكبر مما يقدمه الكتاب ولذلك شعرت بخيبة أمل بعد أن أنتهيت من قرائته.

الكتاب يحوي مقالات عديدة، أولها كان أفضلها وكنت سعيداً بقراءته، يتحدث فيه عن الرمزية وكيف يخلط الناس بين الرمز والواقع، وكيف يحول الناس الواقع إلى رموز وأرقام تضع حاجزاً بينهم وبين الواقع، ويضرب على ذلك أمثلة، منها أن الثروة ليست المال، وأن المال ما هو إلا رمز لوعد مستقبلي بأن الأوراق المالية التي تملكها اليوم ستعطيك فرصة لشراء ثروة، والثروة هنا قد تكون طعاماً، ملابس، بيت، سفر وغير ذلك، لكن المال نفسه لا فائدة منه ما لم ينفق ويتحول إلى ثروة، إن تعرض شخص ما لمشكلة في سفره وأصبح منعزلاً عن العالم لسبب ما فكل مال الدنيا لن يطعمه شيء، في وضعه هذا شيء من الماء سيكون له قيمة أكبر من كل مال الدنيا.

كذلك يضرب مثلاً آخر عن خلط الناس العلم بالأرض، العلم يمثل دولة والواقع هو الأرض التي يعيش عليها الناس، الكونجرس الأمريكي مرر قانوناً يجرم حرق العلم الأمريكي وسبق له في نفس الوقت أن مرر قوانين تسمح للشركات بتدمير الأرض التي يمثلها العلم الأمريكي، مع ذلك الناس ينتبهون ويغضبون أكثر لحرق العلم - الرمز - ولا يكون لديهم نفس المستوى من الغضب تجاه تدمير الواقع الذي يمثله العلم.

هو ينتقد المجتمع الأمريكي لأنه يراه مجتمعاً تجريدي وليس مادي، بمعنى أن الناس ينظرون للعالم حولهم نظرة تجريدية تعزلهم عن العالم، خذ على سبيل المثال الدجاج! أو الطعام بشكل عام، أكثر الناس حول العالم اليوم لا يعرفون من أين يأتيهم الطعام، هناك انقطاع وعزلة بين الناس والطعام الذي يأكلونه، كذلك الحال مع كل شيء آخر، قارن هذا بحياة المزارع أو راعي الغنم، كلاهما يعرفان من أين يأتي طعامهما، كلاهما لهما علاقة مباشرة بالواقع من حولهم، لذلك يعيشان حياة مختلفة تراعي حقيقة أنهما يعتمدان على البيئة لكي يحصلا على الطعام، وبالتالي لا يدمران هذه البيئة التي تغذيهم، بينما حياة الشخص المدني "المتحضر" تعتمد على الاستهلاك الذي يدمر البيئة ويجعله مريضاً من الطعام الذي يأكله والهواء الذي يتنفسه.

بعد المقال الأول هناك مقالات يتحدث فيها عن الملابس وكيف أن الملابس الغربية مزعجة ومتعبة في حين أن ملابس شعوب شرقية مريحة أكثر وذكر أنه يلبس ملابس يابانية تقليدية في بيته والعجب أن الرجل الياباني اليوم يلبس الملابس الغربية، تحدث عن البلاستك وكيف أنه أسوأ مادة صنعت واستخدمت لأي شيء، تحدث عن الطعام وكيف أن كثير من الأطعمة في الغرب فقدت طعمها الفعلي، تحدث أيضاً عن المنازل وكيف أنها تقسم الناس ولا تجعلهم يعيشون في المنزل بل تفصلهم بجدران كثيرة.

ثم ذكر ما أوافقه عليه، كثير من الناس يقضون حياتهم في وظائف مملة للحصول على المال ثم ينفقون هذا المال في طعام بلا طعم أو متعة، في بيوت لا تعطيهم أي راحة، وفي ملابس غير مريحة، يفعلون كل هذا لكي يحاكوا الآخرين، لكي يسايروا الآخرين ولا يظهرون بشكل مختلف، يعيشون حياة يتوقعها الآخرون وإن لم تكن حياة سعيدة، وبعضهم ينتهي به الأمر إلى الاكتئاب الدائم.

من الصعب تلخيص الكتاب لأن أفكاره بحاجة لتفكير عميق، ومن ناحية أخرى هناك فقرات وجمل في الكتاب كادت تجعلني أرميه بعيداً لكنني تحملت على أساس أنه كاتب غربي ولا يجب علي أن آخذ منه كل شيء، لذلك إن كنت ستقرأ الكتاب فأحذرك أنك ستقرأ ما لا يعجبك، لكن هناك ما سيجعلك تفكر.

الكتاب: Does it Matter
المؤلف: ألن واتس
الصفحات: ١٤٠

1 تعليقات:

ibn Salama يقول...

المؤلف والإذاعي (ألان وات Alan Watt) له رأي مشابه في النقود.
محاضراته الصوتية هنا:
Cutting Through The Matrix
www.youtube.com/watch?v=NVlhBS8VrbY

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.