الثلاثاء، 24 يونيو 2014

رداً على مقال: كونراد تسوزه في موقع أراجيك

شكراً لتعليقات فايسبوك التي يستخدمها موقع أراجيك التي دفعتني لكتابة هذا الموضوع، لأنني لست عضواً في فايسبوك وبالتالي لا يمكنني المشاركة بالتعليقات وأردت أن أكتب تعليقاً لموضوع يهمني.

مقال أراجيك عن كونراد تسوزه (Konrad Zuse) الألماني أعجبني لأنه يتحدث عن شيء لا يعرفه كثير من الناس، وهو أن كونراد كان مخترع أول حاسوب رقمي يمكن برمجته، وهذا عكس ما يظنه بعض الناس بأن الحاسوب الأول اختراع أمريكي، ما لم يعجبني في المقال أنه لا يحوي حتى رابطاً واحداً، على الأقل يفترض أن يحوي رابطاً لمقالة ويكيبيديا عن كونراد، ولم يكتب اسم كونراد بالإنجليزية لمن يريد أن يبحث عنه.

أتمنى من كتّاب المقالات التقنية أن ينتبهوا لهاتين النقطتين:
  • ضعوا روابط في مقالاتكم لمواقع أخرى، لكي يستزيد من المعرفة من يريدها.
  • اكتبوا أسماء الناس بالعربية في المقال، وبالإنجليزية بين قوسين لمرة واحدة على الأقل، نفس الحال مع المصطلحات التقنية.
أما بخصوص كونراد، نعم هو مخترع الحاسوب الأول، لكن لا يعني أنه المؤثر على صناعة الحواسيب، فكرة الحاسوب طورها أناس مختلفون في أوقات مختلفة وفي أماكن مختلفة، أحياناً يكون هناك شخصان أو أكثر يعملان على نفس الفكرة لكنهما لا يعرفان بوجود بعضهما البعض، وهذا هو الحال مع كونراد، ببساطة لم يكن محظوظاً بسبب الحزب النازي والحرب العالمية الثانية.

الأمريكان والبريطانيون كانوا يعملون على تطوير فكرة الحواسيب وكانوا يفعلون ذلك بشكل منفصل عن بعضهم البعض وبمستويات مختلفة في التقدم والابتكار، ما أعرفه جيداً أن كل من البريطانيين والأمريكان توصلوا لبناء حواسيب رقمية يمكن برمجتها بشكل منفصل عن بعضهم البعض ودون أن يعرفوا بوجود كونراد وحواسيبه.

يبقى أن أشير إلى كتاب كتبه كونراد بنفسه: The Computer - My Life

4 تعليقات:

AliMorning يقول...

زوسه كان أيضا رائدا في مجال البرمجة, فوضع تصوره للغة برمجة تكون أسهل من لغة الآلة (لغة عالية) في بداية الأربعينيات, وكان هذا قبل أن تقوم غريس هوبر Grace Hopper بتطوير أول كومبايلر للغات البرمجة العالية في منتصف الخمسينيات.
ولكن هذه اللغة التي أسماها بلانكالكول Plankalkul أهملت لأن فكرة البرمجة بغير لغة الآلة أو لغة التجميع\الأسمبلي لم تكن تؤخذ بجدية في ذلك الوقت. ولم يطور لها مترجم\كمبايلر إلا مؤخرا.

Ghatis Bamussalam يقول...

بعيداً عن الموضوع الذي قرأتة في ارجيك و احييك على النقاط التي ذكرتها، والكتاب الخاص ب تسوزا ..
جذبني عدم امتلاكك ل فيس بوك؟ هل كتبت عن سبب ذلك في تدوينة سابقة او ما شابة، لأني كثيراً ما القتي بأشخاص لهم وزنهم "الإنترنتي" ولا يمتلكون حسابات في فيس بوك بالذات، اتمنى ان اسمع السبب الخاص بك !!

عبدالله المهيري يقول...

@AliMorning: سبق زمانه، كثيرون أمثاله سبقوا غيرهم في مجالات مختلفة، وللأسف كثيرون لم يجدوا حظاً من الاعتراف أو الشهرة أو المال، لكن الأفكار الجيدة تظهر مرة أخرى بأشكال مختلفة، لذلك من الضروري أن نهتم بأمثال زوسه.

@Ghatis Bamussalam: أذكر أول مرة سمعت فيها بموقع فايسبوك، أخبرني أخي أنني أستطيع إيجاد زملائي في المدرسة فكان هذا سبب كاف لعدم المشاركة فيه، ثم ظهرت حقيقة أن فايسبوك يتعمد أن يستغل خصوصيات الناس لكي يبيع بياناتهم للمعلنين، وهو يفعل ذلك أكثر من أي موقع آخر، حتى إعدادات الخصوصية معقدة وتتغير بين حين وآخر وكما أذكر هذا شيء يتعمدون فعله لأنهم يريدون من الناس المشاركة بكل شيء في العلن، ببساطة أسلوب جني الأرباح الذي تتبعه شركة فايسبوك أجده غير أخلاقي.

المشكلة الآن أن الشركات الأخرى تفعل ذلك وتتعاون مع مؤسسات أمنية أمريكية، لذلك بدأت ببطء التوجه نحو استخدام تقنيات لا تعتمد على أي شركات، عندما أحقق استقلالاً تاماً عنهم سأكتب عن ذلك.

ShaiMaa Gaber يقول...

أشكرك أستاذي الفاضل علي تخصيص جزء من وقتك للتعقيب علي مقالي المنشور علي منصة أراجيك عن "كونراد تسوزه"، أسعدنى أن المقال أستطاع أن يلفت أنتباهك، ومن المؤكد أن رأيك كمدون محترف يضيف لي، وملاحضاتك سأخذها بعين الأعتبار في المقالات القادمة بأذن الله.. تحياتى، وتمنياتى بدوام التوفيق...

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.