السبت، 22 مارس 2014

خطة واقعية لرحلة الأحلام

في موضوع سابق تحدثت عن أهمية أن تجعل أفكارك خططاً عملية لكي تجعلها أقرب إلى الواقع، ووعدت بوضع خطة سفر عملية كمثال لتحويل الأفكار إلى خطط تقربها من الواقع، وفي هذا الموضوع سأضع خطتي سفر لبلدين أتمنى زيارتهما، لكن نتيجة هذا الموضوع تجعلني أفكر بالسفر لأنني حقيقة أستطيع الآن ولدي فرصة فلم لا أستغلها؟

البلدان التي أريد السفر لها غالباً بلدان صغيرة وغالباً ستكون بلداناً في وسط البحر، بمعنى آخر جزر صغيرة وثقافة مرتبطة بالبحر وجو استوائي أو معتدل، كوبا مثلاً من البلدان التي أتمنى زيارتها لأنني أحببت هذا البلد ولا تسألني عن الأسباب لأنه لا توجد أسباب منطقية لهذا الشعور، كذلك دول أخرى في البحر الكاريبي أود زيارتها كلها وأضف إلى ذلك دول في المحيط الهادئ والمحيط الهندي.

سأبدأ بالأقرب وهو المحيط الهندي، هناك العديد من البلدان في هذا المحيط أود زيارتها، موروشيوس، سيشيل، المالديف ومناطق أخرى، وسأبدأ بالمالديف، كم سيكلفني السفر إلى هذا البلد؟ علماً بأن السياحة التي تعجبني هي غالباً سياحة التجول، لست ممن يرغب في التسوق وشراء الغريب من السلع إلا إن كان شيء محلي مرتبط بالثقافة المحلية ومصنوع يدوياً، ما أفضله هو التجول، تذوق الطعام المحلي، تأمل الطبيعة وإن أمكن الجلوس مع الناس والحديث معهم، وقد يبدو هذا غريباً على شخص مثلي لكنني لا أجد مشكلة في الحديث مع الغرباء.

المهم هنا، السفر يحتاج للتالي:
  • تذاكر سفر، ولا أخفي عليكم أنني أبحث بجدية عن بدائل للطائرات لأنني أكره الطائرات.
  • تكاليف إقامة، لا تهمني الفنادق الفخمة، المهم النظافة، لذلك أرخص مكان نظيف هو كل ما أحتاجه.
  • تكاليف الطعام، هذه أقدرها بمبلغ ما كل يوم وأزيد عليه للاحتياط.
  • تكاليف وسيلة نقل إن كنت بحاجة لذلك.
  • تكاليف أخرى بحسب الحاجة.
بحثت في موقع Kayak عن تذكرة سفر ووجدت واحدة بسعر 2340 درهم من الطيران القطري، السفر سيكون من دبي إلى قطر ثم الانتظار هناك 9 ساعات ثم السفر مباشرة إلى المالديف، هناك خيارات أرخص بقليل لكنها تتوقف في محطتين، واحدة في بومباي والثانية في كولومبو في سيريلانكا، وهناك طائرة مباشرة من طيران الإمارات لكن السعر يصل إلى أكثر من 14 ألف درهم وهذا كثير.

بحثت عن فندق في موقع Expedia ووجدت واحداً يكلف في الليلة 342 درهماً ولخمس ليال سيكلف 1710 درهماً، دعني أرفع المبلغ إلى 2000 درهم لتغطية تكاليف أخرى قد يطلبها الفندق، لا تثق بكلام المواقع فهناك دائماً تكاليف أخرى لا يكتب عنها، المهم أن الفندق يسمى Hotel Octave ويقع تقريباً في منتصف عاصمة المالديف.

في موقع Hostel World وجدت فندقاً يكلف في الليلة ما يقرب 180 درهماً، أي 900 درهم تقريباً لخمس ليالي، لنقل 1000 درهم، الفندق هو SeaHouse.

وجدت كذلك خياراً ثالثاُ يكلف ما يقرب من 1837 درهماً لخمس ليال في جزيرة بعيدة عن العاصمة ويبدو أنه الخيار الأفضل.

إجمالي التذكرة والإقامة: من 3340 إلى 4177 درهم.

لو أضفت تكاليف الطعام واحتياطي لأي طارئ سيصل المبلغ إلى 5500 درهم تقريباً أو 6 آلاف درهم، يمكن أن أحدد المبلغ المطلوب بالبحث أكثر في الشبكة عن المالديف لكن مبدئياً هذا بحث أكثر من كاف.

على أي حال، لنقل على الأكثر: 6 آلاف درهم، هذا المبلغ يجعلني أعرف أنني أستطيع أن أسافر غداً لو أردت ذلك، بدلاً من مجرد نقطة في قائمة، أصبح الوصول إلى المالديف حقيقة أقرب وممكنة، حتى لو لم أملك هذا المبلغ يمكنني أن أجمعه خلال عام على الأكثر.

تكاليف السفر إلى موروشيوس:
  • تذكرة سفر: 4385 درهم.
  • الإقامة: وجدت فندقين، أحدهما يكلف 175 درهماً لخمس ليال، والآخر 930 درهماً.
  • الإجمالي: من 4560 إلى 5315.
  • مع تكاليف إضافية: من 6 إلى 7 آلاف.
هذه حسابات سريعة ويمكنك بلا شك أن تفعل مثلي وتبحث بسرعة وتجد عروضاً كثيرة، ونحن مقبلون على الصيف وهو موسم السفر فلم لا تجرب؟ بدلاً من جملة "أحلم أن أسافر إلى ..." يمكنك أن تبدأ بالتخطيط لذلك، وإن لم تملك التكلفة فابدأ بجمع المال، توقف عن تضييع مالك على أشياء كثيرة لا تحتاجها حقاً، إن كان تحقيق حلمك أولوية مهمة لك فابدأ في فعل ذلك الآن.

ما سأفعله شخصياً هو البحث أكثر لكي أحدد بدقة التكاليف ولكي أختار بين المالديف وخيارات أخرى، ولكي أقرر إن كنت سأسافر أم لا لأن هناك شيء أهم قد يحتاج أن أنفق عليه المال بدلاً من السفر.

فماذا عنك؟ كم هي تكاليف السفر إلى بلد تحلم أن تزوره يوماً ما؟ أخبرني الآن في رد.

9 تعليقات:

Musaed يقول...

أتمنى أن أسافر إلى أمريكا .. زرتها من قبل لكنها بلد لا يمل .. هذه المرة أحلم بأن أتجول في معظم ولاياتها .. مبلغ السفر سيعتمد على الموسم الذي أختار لكن أمريكا كبيرة و فيها خيارات سكن كثيييرة, و الذكرة سعرها مقبول.

بالمناسبة شخصياً زرت المالديف و موريشيس .. لا أنصحك بالذهاب إلى المالديف فراداً خاصة العاصمة .. المالديف صغيرة و تعتمد على جزرها .. كل فندق فوق جزيرة لكن لا يمكنك الخروج من الجزيرة .. الجو هاااديء جدا جدا .. و تحتاج أن تعتمد على الفندق في كل شيء .. العاصمة أظنها مزدحمه بالسكان الأصليين و ليست مناسبة للسياحة .. لو كنت مكانك كنت سأزور جزيرة بالي في أندونيسيا .. قابلت هناك إمرأة بنغلاديشية سافرت سياحة إليها لوحدها و شاب روسي يعمل في قطارات روسيا كذلك كان لوحده.

أنا أتحمس للسفر بشدة عندما أقرأ مدونات المسافرين الأجانب. العرب لا أعرف إلا واحد إسمه أدهم.

حازم سويلم يقول...

حماسك يشجعنى يا عبدالله، حلمت ان أطوف بلدان كثيرة فى العالم وأود ان أبدا بدول شرق آسيا. ربما ألحق بك فى السفر بالقريب العاجل.. أعلمنا بالتطورات، تحياتى

عبدالله المهيري يقول...

@مساعد: أتمنى كذلك السفر لأمريكا، بلد كبير والسفر فيه لوحده قد يكفي أي إنسان، لذلك كثير من الأمريكان لا يخرجون من بلادهم لأن في بلادهم كل شيء تقريباً.

بخصوص المالديف، لدي فكرة عما تخبرني عنه، مع ذلك أود السفر هناك فقط لرؤية بعض الجزر ولقضاء وقت هادئ في جزيرة ما، الخيار الثالث للفنادق هو لفندق في جزيرة بعيدة عن العاصمة، لكن كما قلت، أنا أفكر بالأمر، لم أتخذ قراري بعد، بخصوص بالي، سبق أن سافر لأندونيسيا مرة وأرغب أن اعود لها، لا أدري متى أفعل ذلك، لكن زيارتي هناك يجب أن ترتبط بزيارة سنغافورة وربما ماليزيا أيضاً.

@حازم سويلم: لم تخبرني إلى أي بلد تتمنى السفر وكم سيكلفك ذلك؟ :-) على أي حال، بالتوفيق، ولا شك سأكتب عن أي سفر أجربه.

مدير التحرير يقول...

اختيارتك لجزر مشهورة لقضاء شهر العسل ، يبدو أنك تفكر بالزواج :) ، أو تكتشف وجه آخر لهذه الأماكن ، و بالتأكيد فإن حديثك في غاية الصحة ، فالانتقال من أحلم بهذا , إلى البدء بالتخطيط ، يشبه الانتقال من عدم وجود رؤية إلى رؤية و خطة للتتحقق ، بالتوفيق

mbajubair يقول...

سافرت السنة الماضية الى ماليزيا لمدة ٤٠ يوم تقريبا حيث قمت بزيارة احد الاصدقاء هناك و ايضا قمت بالانخراط في دورة ذهبت الى عدد من الجزر هناك مثل لنكاوي و تيومان و كانت جزيرة جدا رائعة و ايضا القمم الجبلية و مزارع الشاي و الشلالات
اخطط لان لزيارة الامارات قريبا ان شاء الله

حازم سويلم يقول...

لم أضع مخطط لعلمى انى لم يحن الوقت بعد. واريد ان ازور البلدان ذات الطبيعة الاستوائية والخضرة الغزيرة، كفييتنام او كمبوديا أو تايوان.

abueyas يقول...

أتمنى أن اُسافر مع أولادي إلى شمال السودان حيث مولد أجدادنا، حوالي ٥٠٠ كلم شمال الخرطوم.
التكلفة ليست كبيرة، حوالي 400 دولار كافية للمكوث هُناك أكثر من إسبوع. وهو يُعتبر سفر عبر الزمن، حيث أن المنطقة مازال أهلها يعيشون بالطريقة القديمة، اﻹعتماد على الزراعة والرعي. لكن المُشكلة أن اﻷطفال ربما لا يتحملون تلك المنطقة، يحتاجوا لأن يكبروا قليلاً حتى يتحملوا السفر عن طريق البر، لعبور صحراء ليس لها نهاية إلا نهر النيل. لدي بيت هُناك قيد البناء، لكن لم يكتمل، مبني بالطريقة القديمة، باستخدام الطين والمواد اﻷولية.

: بسام حكار يقول...

السلام عليكم، أخي عبد الله بالنسة لفندق Hotel Octave، إذا كنت تقصد الفندق الذي يقع في العاصمة ماليه ، فحسب بعض الأراء التي وجدتها على موقع tripadvisor ، الفندق نظيف، غرفه صغيرة، طاقم العاملين فيه يقدم خدمة جيدة، هناك مشكلة في إتصال الانترنت الكل يشتكي منها، ما شد إنتباهي الاراء الفرنسية معظمها إيجابي، الاراء الانجليزية فيها بعض الامتعاض، حتى انه هناك واحدة إشتكت من معاملة مدير الفندق أعتقد أن اسمه اسماعيل أو علي، في نفس الوقت تجد من يتقدم لشكر لنفس المدير، صعب ان ترضي كل الناس.
الفندق في المرتبة السادسة من بين 32 فندق موجودة في ماليه العصمة، هذا بالطبع على موقع الانترنت الذي أشرت له.

Hussein Alazaat يقول...

زرت تركيا ٣ مرات قضيت معظم وقتي باسطنبول، الآن اخطط لرحلة قد تدوم لمدة شهر، سوف أتجول بها أنا وابن عمي على الشريط الجنوبي للبحر الأسود، بحيث نمر بكافة المدن والقرى والجبال هناك، وعندما نصل الى اقصى الشرق سوف ننزل جنوبا باتجاه أنقرة ثم نعود لنمسك الشريط الساحلي لشرق المتوسط حتى نصل ونرجع الى اسطنبول.

سوف تكون معنا سيارة ابن عمي، وهي فان صغير جدا من نوع سوزوكي، لذا فموضوع النوم محلول، ويمكننا ايضا التخييم في اي بقعة نشاء.

سوف تكون التكلفة للشخصين لكل يوم:
- ٣٠ دولار بنزين، سيكون هناك الكثير من الوقوف والتصوير والتجول والرياضات المختلفة ومعاشرة اهالي القرى التي سنزور
- ٢٠ دولار طعام، وهذا رقم كبير.. اعتقد ان الطعام سيكون بنصف هذه القيمة، لكن اوردته هنا للحد الاعلى
المجموع لشهر: ١٥٠٠ دولار، يضاف اليهم تذكرة من عمّان الى اسطنبول ب ٤٠٠ دولار.

-

الاماكن الاخرى على قائمتي: اليمن، مدغشقر، المغرب، روسيا وسيبريا، سنغافورة، فرنسا، ايطاليا، اسكتلندا، ايرلندا.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.