الأربعاء، 29 يناير، 2014

فكرة مدونة: البرمجة للصغار والكبار

هذه فكرة مدونة كتبتها منذ عام تقريباً لكن أدرك أنني لن أطبقها لأنني أود التركيز على شيء آخر بدلاً من محاولة افتتاح مدونة أخرى، لذلك أكتبها عنها هنا بالتفصيل لعل وعسى أن يطبقها شخص ما.

أجد أن هناك حاجة لمدونة تعلم البرمجة لغير المبرمجين، للناس المهتمين بالموضوع لكن لا يعرفون نقطة البداية أو كيف يخوضون في هذا المجال الكبير، لمن يريد البرمجة للمتعة والتعلم، للكبار الباحثين عن المتعة في الحاسوب، للكبار الذين يريدون تعليم الصغار البرمجة، للصغار الذين يريدون تعلم البرمجة لأنهم يريدون اكتشاف عالم الحاسوب ولعلهم يفكرون بمستقبلهم.

لهؤلاء وغيرهم هناك حاجة ماسة لمثل هذه المدونة أو الموقع.

لاحظ أن الفئة المستهدفة تجعل المدونة مختلفة في طرحها، الهدف هنا ليس محترفي البرمجة أو من يرغبون في احتراف هذا المجال لذلك هناك جزء كبير من مجال البرمجة لن يطرح في المدونة، لا حاجة للحديث مثلاً عن قواعد بيانات المؤسسات الكبيرة مثل أوراكل ولا حاجة للحديث بالتفصيل عن برمجة لغات البرمجة أو برمجة أنظمة التشغيل، هذه المواضيع المتقدمة ربما يمكن طرحها لاحقاً بعد تكوين أساس من المتابعين الذين وصلوا لمرحلة تجعلهم مستعدين لمواضيع ثقيلة.

ما يمكن أن تبدأ المدونة بطرحه هي مواضيع بسيطة عن بيئات برمجة متوفرة ويمكن تنزيلها لأجهزة وأنظمة مختلفة، فتخصص سلسلة لواحدة منها وتتحدث عنها بالتفصيل الممل في دروس عديدة، دروس تشرح بيئة البرمجة نفسها ثم لغة البرمجة ثم تطرح أمثلة لبرامج يمكن أن يكتبها الناس وتشرح كيف ولماذا صنعت هذه البرامج بهذه الطريقة ثم تطرح تحدياً أو مسابقة للمتابعين لصنع برنامج يؤدي مهمات محددة.

كل هذا يبدو معقداً لكنه في الحقيقة بسيط إن نظرت له أن كل مرحلة هي خطوة واحدة فقط، المدونة ليست بحاجة إلى أن تعد بما في الأرض والسماء بل فقط تتحدث عن خطوة واحدة فقط في كل موضوع.

ما هي بيئات البرمجة التي يمكن للمدونة أن تتحدث عنها؟ إليك قائمة جمعتها في الأشهر الماضية:
  • روبومايند، هي لعبة أكثر مما هي لغة برمجة، وهي متوفرة باللغة العربية كذلك، ومتوفرة لأنظمة التشغيل لينكس وماك وويندوز.
  • Lightbot، لعبة متوفرة بتقنية الفلاش ومتوفرة كذلك لأجهزة أبل وآندرويد، هي لعبة وليست لغة برمجة لكنها توضح ما تعنيه البرمجة بشكل مبسط.
  •  سكراتش (Scratch) لغة برمجة تعمل في الويب وهي لغة سهلة من ناحية أن البرمجة الفعلية تنجز من خلال قطع جاهزة يركبها المستخدم بنفسه ويغير أرقامها ومتغيراتها، وهناك موقع خاص للمعلمين الذين يريدون استخدام هذه اللغة لتعليم البرمجة.
  • مايكروسوفت سمول بيسك (Microsoft Small Basic)، تعمل في ويندوز فقط ومجانية، متوفرة بالعربية ولها دليل للمبتدئين بالعربية أيضاً.
  • بيسك 256، لغة برمجة حرة ومفتوحة المصدر.
  • NetLogo
  • Alice، بيئة برمجة تعمل بلغة جافا وتقدم بيئة ثلاثية الأبعاد، بصراحة لا أفهمها ولا أعرف عنها الكثير.
  • Etoys، واحدة من أفضل لغات البرمجة وتقدم إمكانيات كبيرة لذلك تحتاج لوقت لفهمها واستغلال قوتها.
  • Blocky، تشبه سكراتش من ناحية أسلوب البرمجة.
  • GVR، بيئة برمجة تعتمد على بايثون.
  • Hackety Hack، بيئة برمجة تعليمية بلغة روبي.
  • Codea، بيئة برمجة لآيباد.
  • Kodu، بيئة برمجة لإنشاء الألعاب، هذه تثير حماسي.
  • rur-ple، بيئة برمجة للغة بايثون.
  • Stencyl، بيئة برمجة لإنشاء الألعاب أيضاً.
  • Lego Mindstorms، إنشاء الروبوتات بقطع ليغو وبرمجتها، هذه بالمناسبة تصلح هدية أو جائزة لمسابقة.
  • أردوينو، برمجة الإلكترونيات، وسيلة لنقل البرمجة من شاشات الحاسوب إلى الواقع الملموس.
  • Processing.org، لغة برمجة متقدمة وتشبه جافا.
  • Kturtle، لنظام لينكس وهي لغة تشبه لوغو.
  • ACSLogo، لغة لوغو لنظام ماك.
  • Codecademy، موقع لتعليم البرمجة بلغات مختلفة، مناسب للصغار والكبار.
هذه هي لغات البرمجة المتوفرة وهي كثيرة كما ترى ويمكنها أن تعطيك سنوات من المحتويات، ثم هناك الكتب التي يمكنها أن تساعدك أو تساعد زوار المدونة وهي كثيرة كذلك وهذه بعضها:
المدونة يمكنها أن تكتب محتويات كثيرة لسنوات بالاعتماد على المصادر المذكورة أعلاه، وأنا لم أضع كل لغات البرمجة الموجهة للأطفال أو المبتدئين وإلا لطالت القائمة، الفكرة هنا أن تكون المدونة نقطة بداية لمن يريد الدخول في عالم البرمجة من الصغار والكبار، لذلك تنوع بيئات البرمجة وأهدافها أمر ضروري، البعض سيتحمس لبرمجة الألعاب، البعض سيجد همته لإنشاء برامج عملية أو برامج فنية، والمدونة يجب أن تغطي هذه الاهتمامات.

من يكتب في المدونة عليه أن يكون مهتماً بموضوعها لكي يستمر في الكتابة عن هذا المجال لسنوات وسنوات، فائدة مثل هذه المدونة لن تظهر إلا بعد سنوات من بدايتها، لذلك الاستمرارية أمر ضروري هنا.

كيف سيستفيد صاحب المدونة من مدونته؟ هذا سؤال مهم وقد يحفز البعض لإنشاء المدونة، التفكير بالعائد المادي من هذه المدونة أمر لا بأس به وأراه ضرورياً لكي يكون لصاحب المدونة دافع للاستمرار، لكن على صاحب المدونة أن ينسى الأسلوب التقليدي لجني الأرباح من المدونات، الإعلانات لن تكون مفيدة هنا.

صاحب المدونة يمكنه بعد فترة من الكتابة في المدونة وانتشارها أن يبدأ في تقديم دورات برمجة متنوعة في الشبكة وخارجها ومقابل مبلغ مالي، هذا في رأيي هو الأسلوب المناسب لكي يستفيد صاحب المدونة من مدونته، يقدم فائدة عملية مباشرة للناس ويستفيد مادياً من ذلك.

يمكنه كذلك أن يبرمج تطبيقات للهواتف والحواسيب اللوحية أو ينشر فيها كتباً إلكترونية وهذه مصادر أخرى للدخل.

يوتيوب يمكن أن يصبح مصدراً آخر للدخل، أضف شيئاً من لعبة ماينكرافت كوسيلة برمجة إلى مقاطع الفيديو ولعلك تجد زيارات كثيرة! وهذا يذكرني بأن محتويات هذه المدونة يمكنها أن تكون مصورة بالفيديو إضافة إلى النص والصورة، وحقيقة الفيديو وسيلة أفضل للتعليم في هذه الحالة لأن مقطعاً من 15 دقيقة قد يوفر على المشاهد كثيراً من الوقت في محاولة فهم دروس مكتوبة.

هذه هي الفكرة الأساسية للمدونة، يمكنك توسيعها لتشمل أشياء أخرى، لقاءات مع مبرمجين وكيف تعلموا البرمجة، مسابقات سنوية، لقاءات على أرض الواقع مع المعلمين أو الطلاب أو كلاهما، الأفكار كثيرة ولا يحدها شيء سوى همة من سيبادر لإنشاء مثل هذه المدونة.

أخيراً أختم بشيء مهم، إن حدث وأعجبتك الفكرة وتحمست لها وأردت أن تكتب تعليقاً تخبرني فيه أنك ستطبق الفكرة، فلا تفعل! فكر جيداً لأنني في السنوات العشر الماضية رأيت مثل هذه التعليقات كثيراً وأكثرها محبط على المدى البعيد، هناك من يقول أنه سينفذ ولا يفعل، هناك من ينفذ فعلاً لكن لا يستمر، أخبرني أنك ستطبق الفكرة وأنك ستبقى على الأقل خمس سنوات وأنت تسعى في إثراء محتوى هذه المدونة وليكن لديك همة ونية لفعل ذلك، عندها اكتب تعليقاً.

6 تعليقات:

Mohamed Fellak يقول...

ممتاز أحسنت أخي الكريم
أهم شيء في الوقت الراهن هو تكوين جيل متمكن في عالم البرمجة
إن شاء الله نوفق جميعا في إيصال رسالة العلم

عبدالله المهيري يقول...

@Mohamed Fellak: آمين، أتمنى أن يطبق الفكرة شخص ما.

Mohamed Fellak يقول...

إن شاء الله أخي الكريم
هل لك أن تلخص الفكرة في سطر مجددا
تعودت في مسيرتي أن هناك فئة يمكن إصابتها بهذه الطريقة
فهناك من لا يجد الوقت حتى لقراءة فقرة تحوي أربعة أسطر
أجدد شكري لما قمت به كما وأشجع فكرة دعم المحتوى العربي وتشارك الأفكار وتشارك المشاريع كذلك

عبدالله المهيري يقول...

@Mohamed Fellak: أجد مشكلة في نقطة التلخيص هذه، يمكن أن أجعل الموضوع أقصر بكثير لكن التفاصيل ستضيع، لذلك أرى أن من لديه اهتمام عليه أن ينفق بعض الوقت ليقرأ ويفهم، أما من لا يجد الوقت فلا مشكلة إن لم يقرأ، إن لم يكن لديه وقت للقراءة فلا شك أنه لا يملك وقتاً لتطبيق الفكرة.

abdenour يقول...

فكرة رائعة
أنا لست محترف في البرمجة
كم تمنيت لو كانت هناك مدونة مثل التي تحدثت عنها في بداياتي وحتى حاليا ستكون مفيدة لي لتعلم أشياء جديدة
ذكرتني فكرتك هته بما قم به رئيس الو.م.أ باراك أوباما عندما طلب من شعبه أن يتعلموا البرمجة وأخبرهم أن الو.م.أ متخلفة كثيرا في هذا المجال!
صراحة عدد كبير منا يحتاج لتعلم البرمجة من أجل برمجة أشياء بسيطة تفيده في عمله أو في مجال ما يهتم به
ومدونة كهذه ستلقى نجاحا كبيرا بإذن الله نظرا للنقص الكبير الموجود في مصادر التعلم باللغة العربية والحاجة الماسة لذلك

Web88developer يقول...

السلام عليكم انا اخوكم من تونس مختص في برمجة و تطوير الواب.
منذ شهر و انا افكر في هذه الفكرة وانشاء الله سأطبقها و سأنشأ مدونة مختصة في برمجة الواب وان وفقني الله في حدود شهر تكون المدونة باذن الله تحت ذمة من يريد تعلم تقنيات برمجة الواب

شكرا
http://almokhtas.blogspot.com/
https://www.facebook.com/almokhtas

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.