الخميس، 26 ديسمبر، 2013

الفائز في مسابقة التدوين

هو موضوع: تعليم الأطفال في البيت بكل الوسائل

وضعت نظاماً للتقييم يعتمد على أساس 5 نقاط لكل من الإملاء والنحو، فائدة الموضوع، الفائدة على المدى البعيد والفكرة العامة للموضوع، هي محاولة لإدخال شيء من الموضوعية لشيء يصعب أن أكون موضوعياً فيه، الفكرة العامة للموضوع أعني بها هدف الموضوع وما الذي يريد الكاتب أن يقوله وهل ما كتبه يعطي الموضوع حقه أم لا، الفائدة على المدى البعيد تعني ذلك، هل سيكون الموضوع مفيداً بعد 10 أعوام أو أكثر؟

كثير من المواضيع تنافست على المركز الأول لكن موضوع الأخ أبو إياس حصل على نقاط أكثر من غيره.

أجد أن المسابقة على حجمها الصغير قدمت فائدة للجميع، المدونون شاركوا بمواضيع متنوعة وتعرفنا على أصوات مختلفة وقضايا مختلفة ولا شك لدي وجدنا مواضيع رائعة تستحق أن تنشر، إن لم تفعل ذلك فأتمنى أن تفعلها اليوم: اختر 3 إلى 5 مواضيع من المسابقة وانشرها بين من تعرف من الأقارب والأصدقاء أو في الشبكات الاجتماعية أو من خلال البريد، شخصياً سأشارك ببعض المواضيع في تويتر وتمبلر وسأرسل بعضها لأفراد من العائلة الكريمة.

النقطة الثانية هي أن الفكرة يمكنها أن تكبر وتصبح مسابقة كبيرة بجوائز كبيرة ومجزية ومدة أطول لإنجاز المسابقة، تعلن المسابقة مثلاً وتعطي للجميع فرصة شهر مثلاً للمشاركة وتكون الجوائز متوفرة للمراكز الخمس الأولى ثم جوائز أصغر لخمس متسابقين آخرين وجوائز رمزية لخمس متسابقين آخرين، بمعنى أن يحصل أول 15 موضوع على جائزة ما.

المسابقة الكبيرة يمكنها أن تحدد الموضوع لأن عدم تحديد الموضوع سيجعل التحكيم وتقييم المواضيع صعباً، لأن هذه مسابقة صغيرة ولأن مدة الكتابة كانت فقط أسبوعاً اخترت ألا أحدد الموضوع ولا بأس بذلك، لكن إن كانت هناك مسابقة كبيرة تتوقع عشرات أو مئات المشاركات فلا بد من تحديد الموضوع.

أجد أن التدوين بحاجة لمثل هذه المسابقات لكي ندفع بالناس للتدوين أكثر وبجدية أكبر، إن كنت تستطيع تنظيم مسابقة ففعل، تنظيم مسابقة كبيرة ليس أمراً سهلاً لكنني أجده مهماً وسيساهم في تحريك بعض المياه الراكدة.

أخبروني عن آرائكم في المسابقة، ما الذي يمكن أن نفعله لكي ندفع بالناس للتدوين أكثر وبجدية أكبر؟ شخصياً ساهمت بدروس التدوين - التي ستعود قريباً - وبالمسابقة لكن أشعر بأن هناك المزيد يمكن فعله لكن لا أدري ما هو، هل من مقترحات؟

13 تعليقات:

مدونة عبد الحفيظ يقول...

مبارك للأخ الياس، وحظ موفق للجميع مرة اخرى
عائد للنقاش بعد شوي ^^

abueyas يقول...

السلام عليكم
وشكراً على إختيار موضوعي ليكون فائز
هذه أول أفوز فيها بجائزة، مع أني شاركت كثيراً في عدة مسابقات، لكن لم يكن الفوز هو الهدف لذلك استمريت في المشاركة في مثل هذه المسابقات.
كان الهدف هو إيصال مدونتي والتدوينة التي كتبتها لأكبر عدد من القراء.
أما بخصوص فكرة هذه المسابقة، فهي فكرة بسيطة أنصح كل مدون أن يقوم بها مرة على اﻷقل، وليس بشرط أن يكون هُناك جائزة مادية، فهي تُساعد على نشر المدونات والتعارف بين المدونيين وإثراء المحتوى العربي بمواضيع تُكتب بقواعد سليمة.
كذلك أشجح فكرة نشر كل التدوينات التي نمر عليها وتعجبنا في مختلف شبكات التواصل اﻹجتماعي.
أما بالنسبة لتضييق تخصص المواضيع في المسابقات ففيه إيجابياته في سهولة اﻷختيار، لكن من سلبياته هو أنك سوف تحرم جزء من الناس ليشاركوا فيه، وذلك ربما لعدم إلمامهم أو رغبتهم في الكتابة عن تخصص معين، كذلك فإن التخصص يجعل هُناك تكرار في اﻷفكار. أما فتح مجال التخصص فينتج عنه مواضيع مختلفة ومواضيع ربما لا تخطر على البال.

A.K. AlSuwaidi يقول...

يستحق الأستاذ أبو إياس!

الموضوع مهم بالتأكيد، وهو مفيد على المدى البعيد كذلك.

كيف نشجع الناس على التدوين؟ سؤال مهم، لا أمتلك إجابته ولكن يمكننا تطوير مشاريع من هذا النوع - أي للمدونين فقط، ومنه إلى مستخدمي الشبكة. أعرف أحتاج إلى تفصيل الفكرة ولكنني أعجز عن ذلك في هذه اللحظة -.-؛ البرد يجلب الكسل، حتى الذهني منه!

وائل حسن يقول...

مبارك للأخ معتز، أكرمه الله و نفع به.

رغم أني لا زلت في مرحلة الخطبة: إلا أن مسألة تربية و تعليم الأولاد لها عندي خطورتها التي تستحقها؛ فالطفل في فترة الصغر يكون كجهاز التسجيل الذي يلتقط كل ما يبثه الآخرون من حوله، و بالتالي سيكون في غاية الإفادة أن يتم استغلال هذه القدرة في بث ما نريد من أسس في عقله الصغير، و قد قالت العرب قديماً:

و ينشأ ناشيء الفتيان فينا
علي ما كان عوَّده أبوه

أبو مروان يقول...

مبروك للاخ الياس والتوفيق للجميع

حازم سويلم يقول...

مبروك لصديقنا أبو اياس فوزه المستحق عن جدارة فى المسابقة. أعتقد يا عبدالله ان مسابقتنا الصغيرة تمنحك الجواب لسؤال كيف تشجع الناس على التدوين؟ الدافع والمحفز. أدرك ان الدافع يجب ان ينبع من داخل الشخص نفسه, لكن مسابقة صغيرة كمسابقتنا هنا -بغض النظر عن جائزتها المادية- دفعت العديد للتدوين. يمكن تطوير مثل هذه المسابقات أو ماشابهها لحث الاصدقاء على المزيد والمزيد من الكتابة والعطاء فى مجال التدوين... تحياتى لك

محمد يقول...

مبروك للأخ معتز
موضوعه يستحق الجائزة بالطبع.
أنا كنت من ضمن المشاركين أعتقد أن فائدة مثل هذه المسابقات هي الوصول لعدد كبير من المتابعين من أجل نشر الفائدة لهم، وهذا كان هدفي من المشاركة.

أشكر الاستاذ عبدالله المهيري على طرحه لهذه المسابقة.

Mohammed AlWahhabi يقول...

أشكرك أخي عبدالله، اعدتني للتدوين بعد انقطاع كاد أن يطول، والف مبروك للأخ معتز، كنت متيقناً أن تدوينته هي التدوينة الفائزة، وأتمنى استمرار مثل هذه المبادرات.
بخصوص أن تكون المسابقة حول موضوع معين فأظن أن ذلك تضييقاً على المدونين، بل إن جعل هذه المسابقات في مواضيع حرة أو على الأقل عريضة كمثلا مسابقة عن التدوين التقني أو التدوين الأدبي وغيره، وفتح مسارات مختلفة داخل المسابقة سيفيد في تنوع الطرح وبذلك سيستفيد القارئ بتعرضه لعدد مختلف من التدوينات المتباينة.
وهذا ماحدث في هذه المسابقة، مواضيع مختلفة وجميلة جداً، لم أتوقع أني ساقرأ بعضها.

علي يقول...

مبارك لنا جميعاً نجاح هذا الأمر، التدوين فكرة لطيفة للغاية، بالتأكيد هناك شيء يريد أن يقوله كل شخص منا، بالتالي هناك فرصة للتدوين.

abueyas يقول...

المهم اﻹستمرار، نطلب من كل المشاركين اﻹستمرار في كتابة التدوينات بنفس الطريقة التي استخدموها في المسابقة، أنا شخصياً استمتع بقراءة التدوينات الجيدة والمكتوبة بلغة سهلة وقصصية.

أيمن عبدالله الحاج يقول...

الف مبروك أستاذ معتز "أبو إياس" :)

وشكراً لك استاذ عبدالله على هذه المسابقة التشجيعية. وفي إنتظار إستئناف دروس التدوين.

وبالنسبة للمقترحات، فأقترح أن تتناول الدروس مايعرف بفن الكتابة وأساليبها، وأيضاً أن تتناول أخلاقيات التدوين.

تحياتي لك :)

عبدالله المهيري يقول...

@مدونة عبد الحفيظ: لم تعد بعد؟! :-)

@أبو إياس: حسناً، أقنعتني أن تكون المسابقات مفتوحة، ومبارك عليك الفوز بالجائزة :-)

@A.K. AlSuwaidi: مشاريع للمدونين يمكن أن تكون مختلفة وكثيرة، مثلاً تنظيم لقاءات بين المدونين في كل مدينة وهذا ما كان البعض يفعله، تنظيم مؤتمر حول التدوين أو لنقل شيء مثل TED للمدونين ينظم كل عامين مثلاً، اللقاءات على أرض الواقع أجدها أسلوباً مشجعاً، أما المشاريع من خلال الشبكة فهذه تحتاج لتفكير.

@وائل حسن: أسأل الله أن يوفقك في زواجك وتربية أبنائك.

@أبو مروان: شكراً أخي.

@حازم سويلم: بإذن الله ستكون هناك مسابقة ثانية بجائزة أكبر.

@محمد: وشكراً لك على المشاركة.

@Mohammed AlWahhabi: أوافقك، المسابقة المفتوحة ستكون لها نتائج أفضل.

@علي: شكراً أخوي علي.

@أبو إياس أيضاً :-) الاستمرارية هي أهم ما يمكن لأي مدون فعله، الفائدة تزداد باستمرار المدون في التدوين.

@أيمن عبدالله الحاج: دروس التدوين ستأتي خلال يومين أو ثلاث إن شاء الله، سبق أن كتبت عن الكتابة لكن ربما أحتاج لكتابة المزيد، أما أخلاقيات التدوين فأعتذر عن الكتابة حولها، لأنني أرى أن الأخلاقيات هي نفسها في كل شيء، ليس هناك أخلاقيات محددة للتدوين، هذا ما أراه.

abueyas يقول...

أعجبتني نصائح عن الكتابة بلغة عربية سليمة في هذه المقالة:
http://itwadi.com/node/2719
فيها شرح مبسط لقواعد مهمة أثناء الكتابة والتدوين، نحن في أمس الحاجة لها حتى لا نغيير قواعد اللغة بكثرة التدوينات والتي يُمكن أن تحتوي على أخطاء نحوية فيتأثر بها جيل بعدنا

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.