الاثنين، 4 نوفمبر، 2013

دروس التدوين ومواضيع أخرى

منوعات أخرى أجمعها في مكان واحد.

(1)
(2)
حول متصفحك لمحرر نصي! يمكنك فعل ذلك ببساطة وهي حيلة مفيدة، لماذا قد تريد فعل ذلك؟ لأنك في الغالب تستخدم المتصفح أكثر من أي برنامج آخر ولكتابة نص سريع يمكنك الاعتماد على المتصفح بدلاً من تشغيل برنامج آخر، على أي حال، وجدت الطريقة في هذا الموقع وهي ببساطة إدخال السطر التالي في شريط عناوين المتصفح:

data:text/html, <html contenteditable>

لن ترى في الصفحة أي شيء سوى مساحة بيضاء فارغة، اضغط عليها بزر الفأرة واكتب، هذا كل شيء، بإمكانك الآن حفظ الصفحة في المفضلة وكلما احتجت لمحرر نصي لكتابة شيء بسيط إضغط على الرابط في المفضلة، وهناك نسخ أفضل في موقع Hacker News، يمكنك أن تصنع محرراً نصياً متقدماً في المتصفح بالاعتماد على برامج كتبها آخرون.

(3)
 إن كانت هناك دروس أو دورة حول التدوين وأنت لديك اهتمام بالأمر، ما الذي تتمنى تعلمه في هذه الدروس؟ أجبني الآن في تعليق .. لو تكرمت :-)

أشعر بأن هناك حاجة لدروس جديدة حول التدوين، هناك من يرغب في التدوين ولا يعرف كيف يفعل ذلك، هناك من يخشى الخوض في الأمر لسبب ما، هناك من بدأ ثم ترك التدوين ليكتفي بالشبكات الاجتماعية وهذا خطأ في رأيي لأن الشبكات الاجتماعية ليست منصة محتويات، المحتوى العربي بحاجة لمزيد من المدونين، بل نحن بحاجة لمزيد من المدونين.

هذا كل شيء الآن، هناك مواضيع دسمة في الطريق.

11 تعليقات:

A.K. AlSuwaidi يقول...

أنوي تجربة تحويل المتصفح إلى محرر نص لاحقا، المهم بالنسبة لي الآن هو موضوع دروس التدوين، يمكن أن نفكر في محتوى مادة الدروس مثل:
١. نبذة عن تاريخ التدوين
٢. أهمية التدوين وأنواعه (لماذا أدون؟ ماذا يعني أن يسمع العالم صوتي)
٣. مدونون وصلت مدوناتهم للعالمية / أو لكتاب وغيره (لم يحدث ذلك فجأة--- كيف أفعلها أنا؟!)
٤. همممممم ربما أ ب التدوين ( المواقع ذات القوالب الجاهزة، الفرق بين تمبلر وبلوجر وووردبرس )
٥. الفرق بين التدوين الصوتي، المرئي (فيديو أو صور)، وكتابي.
***
أشعر أن أفكاري مبعثرة أستاذ عبدالله، ربما لأنني أفكر في كيفية الطرح.. هل هناك مجال أن تجعلها دروس تفاعلية؟؟ --لا أعرف كيف!--

A.K. AlSuwaidi يقول...

بالمناسبة، نسيت أن أقول أن مدونة البيت العربي ممتعة، هناك مساق عبر الإنترنت عن الفن والعمارة الإسلامية، أقترح أن تشارك فيه، معلوماته غزيرة وهو ممتع لأبعد الحدود.

بالتوفيق

محمد الدهيمي يقول...

السلام عليكم /
لك تجربة فريدة في التركيز على المحتوى ولا شيء غيره ، ما شاء الله .. بعض أعضاء فريق عمل مدونتنا الجماعية يشتكون نضوب الأفكار ، و كذلك يشتكون ضيق الوقت ، انتظر نصائحك حول هذه الأمور .

Moheb Rofail يقول...

أهلا أستاذ عبدالله، لا أعرف ان كان ما سأقوله له علاقة أم لا بما كتبته حضرتك، لكننى قلت أعرض هنا ما أريده وأتعشم فى أن تدلنى، لأنك قديم هنا فى شبكة الانترنت :)
أحاول كتابة رواية بالانجليزية عن مصر، وبالفعل أكتب الفصل الخامس الآن، وأنشأت صفحة على الفيس بوك لإشهار هذه الرواية قبل أن أطرحها فى إحدى منصات بيع الكتب الالكترونية، وواضح أن صفحة الفيس بوك تنمو ببطء شديد، مواردى قليلة ولا أعرف كيف أشهر روايتى أكثر، هل من نصيحة؟ عذرا فأنا أعتبرك أخى الكبير :)

Moheb Rofail يقول...

و بخصوص استخدام المتصفح كمحرر نصوص، فهذه فكرة رائعة وقد جربتها
أما عن التدوين، فقد دونت منذ ما يقرب من الأربع سنوات،واستمريت لمدة حوالى سنتين أدون. لا أدرى لماذا لم يعد لدى ذلك الحماس القديم!

حازم سويلم يقول...

الصديق المدون/ عبد الله المهيرى..
اتابعك فى كل مدوناتك الثلاث تقريبا, وأسعد دوما بتدويناتك لأنها تضيف الى الكثير. بالنسبه للتدوين أريد اجابة منك لسؤال واحد, لماذا يعترينا دوما السأم بهذه السرعه, وتفتر عزيمتنا وتنضب أفكارنا وكلماتنا؟

Reem يقول...

لاجل دورة تدوين .. ربما اضافة قصص او مواقف ملهمة عن الكتابة والتدوين ستكون محفزة .. عادات المدونين وشغفهم حول ما يكتبون ولما يكتبون !؟

شكرا لك :)

عبدالله المهيري يقول...

@A.K. AlSuwaidi: شكراً، مقترحات جيدة، الدروس إن طرحت ستطرح في المدونة لتكون تفاعلية لكن التفاعل يعتمد على جهد المشاركين، هل هناك أسلوب تفاعل آخر؟ وأين أجد مساق الفن والعمارة الإسلامي؟

@محمد الدهيمي: إن شاء الله، فكرة جيدة، شكراً.

@Moheb Rofail: أنجز الرواية أولاً ثم فكر بالإشهار، صفحة فايسبوك وربما حساب في تويتر سيكون مناسباً لتكتب مدى تقدمك في كتابة الرواية وهذا يكفي كمرحلة أولى لإشهار الرواية.

@حازم سويلم: شكراً على الكلمات الطيبة، سؤالك عن السأم يحتاج لإجابات كثيرة ومختلفة، ستكون لي إجابة إن شاء الله.

@Reem: شكراً، إضافة مفيدة لم أفكر فيها.

A.K. AlSuwaidi يقول...

آسفة ، نسيت ذكر الموقع، جامعة أكسفورد قسم التعليم المستمر (هل هذه الترجمة الصحيحة؟
Islamic art & architecture - Oxford Continuing Education - online courses

Anas Almzoghy يقول...

السلام عليكم .

رسالتي هذه خارجة تماماً عن محور الموضوع ولكن قلت قد تعجبك بما أنك تُحب البساطة :)
http://inplainsight.nbcnews.com/_news/2013/10/13/20923154-living-on-5000-a-year-on-purpose-meet-americas-intentional-poor
مقالة عن أُناس قرروا العيش بأقل من 5000$ سنوياً، يُمكن للكثير مِّنا الإستفادة منها :)

محمد يقول...

إذا كانت هناك دورة في التدوين فإني أرغب في معرفة:
- أريد ربط موضوع التدوين بديننا الحنيف الإسلام.
- كيف أظهر أسلوبي الخاص في التدوين.
- كيف أجعل الزوار يعلقون، ويتفاعلون مع المدونة
- عرض تجارب المدونين الشخصية وطريقتهم في التدوين، لمعرفة نماذج نستطيع التعلم منها.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.