الخميس، 3 أكتوبر 2013

نظرة سريعة على Keepnote


في الماضي كنت أستخدم برنامجاً يسمى KeyNote لحفظ الملاحظات والمقالات وغير ذلك من المعلومات، لكن مطور البرنامج توقف عن تطويره وتوقفت عن استخدامه وأجد ذلك الآن نوع من الحماقة إذ أن البرنامج سيعمل بدون أي مشكلة في إصدارات مختلفة من ويندوز فلم أتوقف عن استخدامه ما دام أنه يلبي حاجتي؟ بعض الناس يستخدمون برامج توقف تطويرها قبل 10 أو 20 عاماً لأنها تلبي احتياجاتهم ولا يحتاجون لأي خصائص جديدة أو أي دعم فني.

ويبدو أن هناك من عاد لتطوير كينوت بنسخة جديدة اسمها KeyNote NF وهو الآن برنامج حر، وهو كما أذكر مطور بلغة باسكال، مجرد معلومة صغيرة أجدها مثيرة للاهتمام.

انتقلت إلى لينكس وفيه وجدت العديد من البرامج المصممة لحفظ الملاحظات لكن لم أجد شيئاً يناسبني، Zim كاد أن يكون البرنامج المناسب لكن لسبب ما أجهله لم أتقبله، لو كان هناك شيء منطقي أتحدث عنه هنا لفعلت لكنني أتحدث عن شعور لا أستطيع وصفه، عندما أجرب أدوات مختلفة وأجد البرنامج المناسب سأتحدث عن مبررات منطقية لذلك لكن في الحقيقة اختياري لا منطق له، هو مجرد شعور لا أكثر، وعدم تقبلي لبرنامج Zim ليس له مبرر، بالمناسبة هو برنامج رائع فجربه وله نسخة لنظام ويندوز.

مؤخراً وجدت برنامج حر وبسيط يشبه KeyNote في بعض خصائصه ووجدته برنامجاً يناسبني، KeepNote متوفر لنظام لينكس وويندوز وهو برنامج بسيط، يمكن للملاحظات أن تحوي روابط وصور ولقطات شاشة ويمكن ترتيب الملاحظات في مجلدات.

فائدة مثل هذا البرنامج تعتمد على استخدامك له وهو برنامج مرن يمكنك أن تستخدمه كما تشاء فليس هناك طريقة صحيحة أو غير صحيحة لاستخدامه، فالطالب مثلاً يمكن أن يستخدمه لحفظ ملخصات الدروس وروابط لمواقع ومراجع تفيده في الدراسة، شخص لديه هواية ما يمكنه أن يجمع الصور والروابط والملاحظات حول هوايته.

شخصياً أستخدمه لجمع كل شيء في مكان واحد:
  • تنظيم وكتابة محتويات موقعي الشخصي.
  • جمع معلومات وكتابة ملاحظات حول تعلم اللغة اليابانية.
  • خصصت مجلداً للأفكار التي قد أريد تنفيذ بعضها أو الكتابة عنها.
  • جمع وصفات لأكلات ووجبات خفيفة صحية.
هذه بعض استخداماتي للبرنامج.

إن كنت تريد برنامج تستخدمه في حاسوبك وهاتفك الذكي أيضاً فهناك خيار Evernote، البرنامج يمكنه أن يجعلك تتخلى عن الأوراق إن أحسنت استخدامه، أي ورقة غير مهمة أو غير ضرورية من ناحية قانونية يمكنك تحويلها لنسخة رقمية وحفظها في هذا البرنامج، وصدقني تنظيم الأوراق رقمياً أفضل وأسهل بكثير، وخدمة إيفرنوت تقدم خاصية حفظ المعلومات في مزود على الشبكة وهذا ما يجعل بياناتك متوفرة في أي هاتف أو حاسوب يشغل البرنامج وإيفرنوت تدعم ويندوز وماك ومنصات هواتف مختلفة.

هل تستخدم برامج مماثلة؟ أخبرني عنها.

7 تعليقات:

الحسين علي يقول...

اذا كنت تستخدم لينكس جرب تطبيق nitro موجود في software center الخاص ب ubuntu اذا كنت تستخدم ubuntu او توزيعة مبينة علي ubuntu
وهناك تطبيق اخر springseed متوفر علي اللينكس فقط
http://getspringseed.com/

ثمود بن محفوظ يقول...

أنا أستخد Evernote منذ 2010 وأستخدمه لحفظ بياناتي المختلفة من صور ووثائق شخصية كما أنني أستخدمه مع زوجتي من أجل قائمة المشتريات المنزلية بالإضافة إلى حفظ الأفكار وبيانات المشاريع وغيرها من الأمور.

أيمن عبدالله الحاج يقول...

السلام عليكم،

أنا عن نفسي أستخدم برنامج google keep فهو متوفر على الأندرويد وربما يكون متوفر على الآيفون، وأيضاً هنالك إضافة للكروم لكي يعمل مثل تطبيقات سطح المكتب، أو يمكنك الدخول عليه من المتصفح مباشرة: https://drive.google.com/keep/

وبالتأكيد ما يميز البرنامج هو المزامنة مع جميع الأجهزة....

عبدالله المهيري يقول...

@الحسين علي: شكراً على المقترحين، springseed يبدو رائع فعلاً.

@ثمود بن محفوظ: هل كتبت أي شيء عن البرنامج؟ مقالة أو كتيب؟ إن فعلت فأرجو أن تشاركنا بالروابط.

@أيمن عبدالله الحاج: سبق لغوغل أن بدأت خدمة Notebook ثم أوقفتها وقد كنت أستخدمها، لم أعد أثق في غوغل، برنامج كيب يبدو مناسباً، مشكلته أنه من غوغل، من يدري متى ستقرر إلغاء الخدمة.

ثمود بن محفوظ يقول...

لم أقم بكتابة شيء بعد ولكن طلبك جعلني أفكر في الموضوع ولكن الموضوع بحاجة إلى وقت :)

Mohammad Badi يقول...

بصراحة منذ سنوات لم اعد اسجل ملاحظات على الحاسوب. استخدم الاي فون لكل شي. هنالك تطبيقان من اروع ما يكون، بساطة مطلقة وفعالية: Vesper - Simplenote

منذ اسبوع تقريباً تحولت الى iCloud Notes وهو تطبيق الملاحظات من ابل. تخلصت من كل البرامح واصبحت استخدمه وانا مكتفي بشكل رائع.

عمار يقول...

Evernote رائع، و لكن مشكلته أنه لا يدعم الكتابة من اليمين إلى اليسار.
هل هناك حل لهذه المشكلة؟؟

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.