الاثنين، 29 يوليو 2013

نيوسيتيز: طور موقعك الآن

لم أنشر هذا الموضوع إلا بعد أن أضاف أحد المواقع خاصية مفيدة ورأيت أنه أصبح مناسباً جداً لمن يريد الاستضافة المجانية، في الماضي هذه الخدمات كانت كثيرة ومات بعضها والآن ظهرت خدمات جديدة بأفكار مختلفة وتركيزي سيكون على واحد منها، لذلك هذه قائمة ببعضها:
  • Tripod، إحدى أقدم خدمات الاستضافة المجانية ولا زالت موجودة.
  • AngleFire، خدمة قديمة أيضاً.
  • Google Sites، خدمة غوغل المجانية ويمكنك من خلالها الاستفادة من خدمات غوغل الأخرى.
  • Weebly، هناك محرر صفحات يغني عن التعامل مع HTML.
  • Wix، من بين كل الخدمات في القائمة يبدو هذا الأفضل من بينها فالمواقع تبدو احترافية أكثر وأنيقة.
لكن كل الخدمات أعلاه لا تهمني لأنها تحاول أن تقدم للمستخدم أدوات تغنيه عن تعلم إنشاء المواقع بنفسه، فهي تقدم قوالب جاهزة ومحررات مرئية تعمل بالفأرة من خلال سحب العناصر وتنظيمها في الصفحة، لا أقول أن كل هذه الخصائص غير ضرورية لكنها لا شك تضع حدوداً لما يمكن فعله ولا تعلم المرء تقنيات أساسية في تطوير المواقع وهي HTML وCSS وجافاسكربت.

لذلك إن كنت تريد تعلم تطوير المواقع فأنصحك بخدمة NeoCities.

الخدمة مجانية وتعطيك مساحة محدودة بعشر ميغابايت ولا تعطيك مجالاً لاستخدام برامج مثل وورد بريس بل عليك أن تصمم وتكتب كل المحتويات بنفسك وترفعها إلى الخدمة يدوياً وتعلن للناس عن موقعك ولن تعرف إن زاره أي شخص ما لم تضع عداد زوار! تصور ذلك، هذه الخدمة تعيدنا إلى أيام كانت فيها الويب للهواة.

من أسباب إنشاء هذه الخدمة كما يقول مطورها أنه يرى الشبكات الاجتماعية اليوم وقد أصبحت مسيطرة أكثر من اللازم على المستخدمين، الكل لديهم نفس الصفحات بنفس التصاميم ونفس المحتويات ونادراً ما تسمح هذه المواقع بإنشاء محتوى بل هي مصممة أكثر لاستهلاك المحتويات، ولذلك بدأ هذه الخدمة لاستضافة المواقع لكي يطور الناس المحتويات والتصاميم كما يرغبون وبدون أي حدود أو رقابة.

ما الذي طوره الناس باستخدام هذه الخدمة؟ هناك كثير من المواقع السخيفة والمواقع الساخرة التي تريد تذكيرنا بمواقع جيوسيتيز لكن هناك أيضاً مواقع رائعة:
  • لعبة سوكوبان، لعبة مطورة بالكامل من خلال جافاسكربت وبضع رسومات، يمكنك قراءة المصدر لتتعلم كيف صنعت.
  • My Little Pony، قاعدة بيانات مفصلة لمسلسل كرتوني ويمكنك مشاهدة الحلقات في يوتويب أو آيتونز أو حتى تنزيلها، لا يهمني المسلسل هنا لكن فكرة قاعدة بيانات باستخدام تقنية HTML5 هي أكثر من رائعة، لم يحتج المطور إلى برنامج من جهة المزود.
  • مدونة، يمكنك إنشاء مدونة بنفسك إن أردت، أو لعله موقع شخصي ومجموعة مقالات، سمه ما شئت.
  • قصة قصيرة طويلة، مثال لموقع يحوي فقط نصوصاً.
  • بيان العشرة ميغابايت، مقال حول مميزات نيوسيتيز ولم العشرة ميغابايت حد إيجابي يدفع المرء للإبداع.
  • PHYSICUBE، شخص ما طور لعبة وطور لها موقعاً.
  • Productive Rage، هذه مدونة مبرمج وحجم محتوياتها كبير.
  • قارئ RSS، يعتمد على خدمة من غوغل.
هذه أمثلة لما يمكنك فعله باستخدام هذه الخدمة، ما الذي تنتظره؟ تعلم HTML وCSS الآن وجرب في نيوسيتيز وطور موقعك الأول بعيداً عن قوالب الشبكات الاجتماعية.

2 تعليقات:

محمد أبو تجار يقول...

حالياً ، أجد أيضاً مشاكل فى تقبل فكرة القوالب الجاهزة ، و أفكر بجدية فى إنشاء موقع خاص فى المستقبل ليكون نوعاً ما أرشيف لحياتى و لكن حتى ذلك الوقت فلا بأس بمدونتى على بلوجر .

Moheb Rofail يقول...

أهلا أستاذ عبدالله:

أظن أن مدونتى - والتى بدأتها بعد قراءة هذا المقال ، ليس مباشرة لكن هذا المقال كان المحفز - أظنها رائعة أيضا :D

لذلك أرجو إضافتها فى القائمة أعلاه أو فى قائمة مثلا: أنشأوا موقعهم بعد قراءة هذا الموضوع :)

رابط مدونتى: http://moheb-rofail.neocities.org

ملحوظة: عندما بحثت فى مدونتك بواسطة متصفح جوجل كروم وجدت أن الأمر تم بنجاح، ذهبت للفيرفوكس وجدت أنه تم بنجاح أيضا. تهنئتى على التصليح :)

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.